تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: بحث صغير عن فضيلة الشيخ عبد الكريم خضير حفظه الله تعالى

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    3,205

    افتراضي بحث صغير عن فضيلة الشيخ عبد الكريم خضير حفظه الله تعالى

    نبذة من سيرة الشيخ الدكتور عبدالكريم الخضير حفظه الله
    * اسمهُ:
    عبد الكريم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمد الخضير.
    * مكان وتاريخ الولادة:
    ولد في بريده سنة 1374هـ.


    * عملهُ:
    عضو هيئة التدريس في قسم السنة وعلومها في كلية أصول الدين بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض الى أن تقاعد تقاعدا مبكرا في 27/8/1424 هـ ،وفي يوم السبت 19/2/1430 صدر الأمر الملكي بتعيين الشيخ حفظه الله عضواً في هيئة كبار العلماء، وفي يوم الأحد 25/5/1431 صدر الأمر الملكي الكريم بتعيين الشيخ حفظه الله عضواً متفرغاً في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء بالمرتبةالممتاز ة.

    * شيوخه:
    * في القصيم:
    1- الشيخ مبارك بن حسن الراجح رحمه الله.
    2- الشيخ إبراهيم بن محمد المشيقح حفظه الله.
    3- الشيخ محمد ذاكر رحمه الله.
    4- الشيخ محمد بن صالح المطوع رحمه الله.
    5- الشيخ صالح بن أحمد الخريصي رحمه الله.
    6- الشيخ صالح السكيتي رحمه الله.
    7- الشيخ علي الضالع رحمه الله.
    8- الشيخ محمد بن علي الروق رحمه الله.
    9- الشيخ فهد بن محمد بن حمود المشيقح حفظه الله.

    * في الرياض:
    1- الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الغديان رحمه الله .
    2- سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله.
    3- الشيخ فهد بن حمين الفهد الحمين رحمه الله.
    4- الشيخ عبد الرحمن السدحان حفظه الله.
    5- الشيخ عبد العزيز الداود حفظه الله.
    6- الشيخ عبد العزيز الفالح حفظه الله.
    7- الشيخ صالح بن عبد الرحمن الأطرم رحمه الله.


    * مؤلفاته:-
    1- الحديث الضعيف وحكم الاحتجاج به ( مطبوع ).
    2- تحقيق النصف الأول من فتح المغيث للسخاوي ( مطبوع ).
    3- تحقيق الرغبة شرح النخبة ( مطبوع ).
    4- شرح قصب السكر ( مخطوط ).
    5- شرح الورقات ( مخطوط ).
    6- شرح التجريد الصريح لأحاديث الجامع الصحيح ( مخطوط).
    - وله تعليقات و تنبيهات على أمهات الكتب والشروح من كتب التفسير والحديث
    والعقيدة وغيرها.


    تعريفهُ عن قُرب:-
    هو عبد الكريم بن عبد الله بن عبد الرحمن بن حمد الخضير يكنى بأبي محمد من مواليد بريده سنة 1374 هـ
    ويبلغ من العمر الآن قرابة الخمسين " والآن عمر شيخنا 28" أمد الله في عمره على الطاعة..
    قرأ القران على مقرئ في الصبا اسمه مبارك بن حسن الراجح ثم قرأ على الشيخ إبراهيم بن محمد المشيقح ثم في سنة 1385 هـ
    قرأ على فضيلة الشيخ محمد ذاكر قسما كبيرا من القران وحفظ عليه البقرة وال عمران ,,,


    دراسته النظامية:-
    دخل المدرسة الابتدائية سنة 1381 هـ ثم تخرج منها سن1386 هـ على اثرها دخل المعهد العلمي في بريده سنة1387 هـ وتخرج فيه سنة 1393 هـ
    ثم التحق بعدها بكلية الشريعة بالرياض في السنه نفسها وتخرج فيها سنة 1397 هـ على إثرها
    عين معيدا بكلية اصول الدين في قسم السنة وعلومها ثم واصل وتابع الدراسه العليا فحصل على درجة الماجستير سنة 1402هـ
    وكانت رسالته بعنوان ( الحديث الضعيف وحكم الاحتجاج به ).
    ثم بعد ذلك في سنة 1407هـ حصل على شهادة الدكتوراه وكانت رسالته بعنوان ( تحقيق النصف الأول من فتح المغيث بشرح الفية الحديث للحافظ محمد بن عبدالرحمن السخاوي )
    عين على اثرها أستاذا مساعدا في قسم السنه وعلومها بكلية اصول الدين وعمل بها استاذا مساعدا الى أن تقاعد تقاعدا مبكرا في 27/8/1424 هـ
    وهو ابن خمسين سنة،وفي يوم 19/2/1430 صدر الأمر الملكي بتعيين الشيخ حفظه الله عضوا في هيئة كبار العلماء،
    وفي يوم الأحد 25/5/1431 صدر الأمر الملكي الكريم بتعيين الشيخ حفظه الله عضواً متفرغاً في اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى المتفرعة من هيئة كبار العلماء بالمرتبة الممتازة.



    طلبهُ للعلم:-
    في سنينه الأولى قرأ على الشيخ محمد بن صالح المطوع رحمه الله مبادئ العلوم ( ثلاثة الاصول - واداب المشي إلى الصلاة - وزاد المستقنع وكتاب التوحيد ) وغيرها
    من المتون في أصول العلم..
    ثم قرأ ولازم صاحب الفضيله الشيخ صالح بن احمد الخريصي رئيس محاكم القصيم في وقته رحمه الله ثم انتقل إلى الرياض فقرأ على الشيخ عبدالله بن عبد الرحمن الغديان في أصول الفقه والقواعد الفقهيه وعلى سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله في
    ( الفرائض وفي تفسير ابن كثير وفي سنن الترمذي ) وغيرها من الكتب وقد لازمه وقرأ عليه في المسجد وفي بيته رحمه الله..
    ثم بعد تخرجه من كلية الشريعة وفي السنة التمهيدية تفرغ لجرد المطولات وقراءتها والتعليق عليها واستخراج مكنوناتها فقد قرأ حفظه الله في كتب التفسير والحديث وكتب العقائد وقد قرأ أيضا في كتب الفقه والتاريخ والأدب ,,,
    ثم قرأ على الشيخ صالح بن عبد الرحمن الأطرم أوائل شرح البخاري للحافظ بن حجر وأما بالنسبة لشيوخه في المعهد العلمي في بريده فمنهم الشيخ صالح السكيتي والشيخ على الضالع والشيخ محمد الروق رحمهم الله والشيخ فهد بن محمد المشيقح حفظه الله وغيرهم!
    ,,,
    وأما بالنسبة لشيوخه الذين تتلمذ على يديهم في كلية الشريعة فنذكر منهم الشيخ فهد الحمين والشيخ عبد العزيز الداود والشيخ عبد العزيز الفالح والشيخ عبدالرحمن السد حان حفظهم الله وغيرهم من العلماء والمشائخ ,,,

    * كما يتجلى حرص الشيخ حفظه الله على طلب العلم من خلال مكتبته العلمية العامرة بأصناف الكتب والمخطوطات تعد مرجعا لكثير من الباحثين.



    مشاركاته العلمية:-
    للشيخ مشاركات علميه كثيرة من خلال إشرافه على الرسائل المقدمة لنيل درجة الماجستير والدكتوراه في قسم السنة وعلومها , ومن خلال دوراته العلمية المتنوعة والتي تم تسجيل كثير منها ومن ذلك ( شرح كتاب الصيام من زاد المستقنع- وكتاب الحج من الكتاب نفسه- وشرح حديث جابر في الحج- وشرح نخبة الفكر ونظمها- وشرح الورقات ونظمها )
    وشروح كثيرة وأكثرها مسجل ولله الحمد.
    ولقد شارك الشيخ في دورات علمية في كثير من أنحاء المملكة.


    * كما أن للشيخ أيضا مشاركات إذاعية في إذاعة القرآن الكريم وهي:
    * أول هذه البرامج لقاء في موكب الدعوة تحدث فيها عن حياته العلمية والعملية اجرى هذا اللقاء الاستاذ محمد المشوح أذيع سنة 1420هـ.
    * كما أن له ثلاثون حلقة في فقه الصيام نشر في رمضان سنة 1421هـ.
    * كما أن له أيضا درس أسبوعي في الإذاعة نفسها في شرح مختصر صحيح البخاري للزبيدي.
    * كما أن له ثلاثون حلقة في الهدي النبوي في رمضان أذيع سنة 1423هـ.
    *كما أن له ثلاثون حلقة في الشمائل النبوية أذيع في رمضان سنة 1424هـ.
    *كما أن له ثلاث عشرة حلقة في فقه الامام البخاري في الحج أذيع في موسم الحج سنة 1424هـ.
    * كما أن له لقاءات في الاذاعة نفسها حول مكتبة طالب العلم.
    *كما أنه يجيب عن اسئلة المستمعين في اذاعة القرآن ويبث كل يوم جمعة في الرابعة عصرا.



    دروسهُ:
    منها ما للشيخ دروس متفرقة على فترات في أكثر أيام الأسبوع وقد قرأ عليه حفظه الله في دروس سابقة كثير
    من المتون والشروح العلمية علميه أتم كاملا ومنها ما قرأ بعضها نذكرها بإيجاز:
    ( شرح الورقات للمحلي , القلائد العنبرية في شرح المنظومة البيقونية , خلاصة الكلام ,
    التعليقات السنية على العقيدة الواسطية لابن سعدي , التوحيد لابن خزيمة , مختصر قواعد ابن رجب لابن سعدي , شرح علل الترمذي , فتح الباري , ألفية الحديث , البلبل في أصول الفقه , الباعث الحثيث , قصب السكر , الموطأ , مسند الإمام أحمد , المنتقى للمجد ابن تيمية , فتح المجيد , كتاب التوحيد , تيسير العزيز الحميد , قرة عيون الموحدين , الآجرومية , أخصر المختصرات , المفهم شرح
    مختصر صحيح مسلم للقرطبي , الموقظة للذهبي , فتح المغيث , الكافي لابن قدامة , ثلاثة الأصول , الأربعين النووية ، الدرر السنية، تفسير الجلالين , تفسير ابن كثير)...


    للشيخ مخطوطات منها:
    شرع الله -جل وعلا- لهذه الأمة اجتماعات من أجل تأليف القلوب
    الله -جل وعلا- شرع لهذه الأمة اجتماعات من أجل تأليف القلوب، فالاجتماع بالأبدان يؤدي إلى اجتماع القلوب،
    فهم يجتمعون في كل يوم خمس مرات، ولولا هذه الاجتماعات لمرض من مرض، وضل من ضل، واحتاج من احتاج فلا يدرى عنه،
    لكن في هذه الاجتماعات المشروعة لهذه الأمة في الصلوات الخمس في اليوم والليلة إذا فقد المسلم وكانوا يفقدونهإذا غاب فرضاً واحداً؛
    لأن الناس أعمالهم معروفة، من محل عمله في تجارته أو زراعته أو صناعته إلى بيته، ويصلي في مسجد واحد جميع الأوقات.




    موقف :
    الشيخ حفظه الله حريص جداً على التوجية الطيب عند وقوع المخالفة الشرعية أمامهُ من العامة
    ولايجعلها تمر مرور الكرام ~ وهذة ماتميز الشيخ عبدالكريم
    فـ ذات مرةٍ كان يشرح إحدى الدروس الهآمة فسمع صوت نغمة الجوال نوكيا من بعض الحضور
    فتوقف الشيخ وبين بصيغة العموم أن نغمة نوكيا موسيقية يجب البعدُ عنها ~
    والفاصل بهذا كما بين الشيخ هي الإدلة الواضحة من القرآن والسنة ثم بين للجميع يجب أن تُحترم أماكن العبادة

    وتنزه عن ذلك وماشابههُ ..!!


    فوائــد متنوعة من الشيخ عبدالكريم الخضير :
    (1)
    يقول: البعض ممن يقرؤون ويكتبون يلتفتون بين الأذان والإقامة، فما هو الفرق بين العامي والمتعلم في الانشغال عن فضيلة الزمان والمكان؟
    نعم يوجد التفريط من بعض المتعلمين، التفريط موجود من بعض المتعلمين، والسبب في ذلك أنهم فرطوا في وقت السعة،
    ولو حفظوا أوقاتهم في السعة لحفظت عليهم في أوقات الحاجة،
    إذا اشتدت الحاجة إلى مثل هذا العمل الصالح في الأماكن في الأزمان الفاضلة إذا كانوا قد تعرفوا على الله -جل وعلا- في رخائهم عُرفوا في شدتهم، وإلا فالوصية لطالب العلم أن يستغل أنفاسه بما ينفعه في آخرته، ويوصله إلى مرضاة ربه،
    فقد يقول قائل: والله الآن ما بقي على الإقامة إلا شيء يسير الآن حانت الإقامة، فما يمديني أقوم وأخذ مصحف وأقرأ،
    يا أخي مد يدك إلى المصحف، وافتح المصحف، وانظر في عهد ربك، واقرأ ما تيسر لك،
    وما يدريك لعل الإمام يتأخر، فتكون كسبت لك كم آية، وفي كل حرف عشر حسنات،
    يعني الصفحة الواحدة كم فيها من حسنة؟
    الجزء الواحد فيه مائة ألف حسنة، إذا قسمت المائة ألف على العشرين ظهر في الصفحة الواحدة التي تقرأ في دقيقة خمسة آلاف حسنة، يعني حرمان،
    في دقيقة واحدة تكسب خمسة آلاف حسنة ويقول: لا، ما يمدينا، هذا حرم نفسه، والله المستعان.


    ( 2 )
    قد يقول قائل: هذا الكلام ما هو بصحيح!
    بقدر الكد تكتسب المعالي*** ومن طلب العلا سهر الليالي
    كيف ما هو بصحيح؟ يقول: أنا عندي الحافظة ضعيفة، فاحتاج إلى ليلة كاملة لأحفظ ورقة، وزميلي ما يكد، ولا يتعب، في خمس دقائق يحفظ ورقة، وانتم تقولون: بقدر الكد تكتسب المعالي! نقول: يا أخي هل المعالي جمعت في هذه الورقة التي حفظتها؟ أليس تعبك، ونصبك في ما يرضي الله تحصيل للمعالي؟ فالذي يتعب في تحصيل العلم لا يضيق بذلك ذرعاً؛ لأنه في عبادة، نعم يبذل السبب، ويمشي يسير على الجادة، ويصل بإذن الله -جل وعلا- إذا علم الله منه صدق النية، والإخلاص، لكن أنت افترض أن شخصاً سبعين سنة يطلب العلم، وفي النهاية لا شيء، وزاملنا أناس من هذا النوع، أكثر من سبعين سنة يتردد على الحِلَق، وفي النهاية لاشيء، يعني هل هذا ضاع جهده؟ ألا يكفيه حديث: ((من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله به طريقاً إلي الجنة))؟ ما يكفيه هذا يا إخوان؟ يكفي، فأنت ابذل السبب، والنتيجة بيد الله -جل وعلا-.
    ومن رام العلا من غير كد*** أضاع العمر في طلب المحال


    ( 3 )
    دعــوة الأقربين:
    ولذا على الإنسان أن يعنى بأولاده وأسرته أكثر من عنايته بغيرهم، فهم أحق الناس ببره،
    أحق الناس بخيره،
    وقد يُلاحظ على بعض أهل العلم الذين يبذلون للناس أن أولادهم ونساءهم ومن تحت ولايتهم ما استفادوا منه شيئاً،
    وقد يكون هذا عن تفريط، وقد يكون عدم التفريط، إلا أن الله -جل وعلا- لم يكتب له هذا الأمر،
    فلا يتهم أهل العلم بأنهم قصروا في نصح أولادهم وذراريهم،
    وأنهم غفلوا عنهم بالانشغال بغيرهم، لا، بذلوا وحاولوا وجاهدوا ومع ذلك ما كتب الله لهم شيئاً،.!

    ولشيخ فوائد عدة تلامس القلب وتدفع لطلب المزيد من العلم أسأل الله أن ييسر بنقلها لاحقاً


    تــواضع الشيخ عبدالكريم

    تحدث الشيخ عبد الكريم الخضير في سلسلة ماتعة جدا بعنوان " كيف يبني طالب العلم مكتبته؟"
    وفي الحلقة السادسة تحدث عن طبعات فتح الباري لابن رجب رحمه الله فتحدث عن طبعة "الغرباء"، ثم ذكر طبعة الشيخ الفاضل طارق عوض الله....
    وقال عنه:
    "والطبعة الثانية للشيخ " طارق عوض الله " وهو من خيار طلاب العلم , كان من المجودين , لكن لا يوجد له أثر في هذا الكتاب إلا النشر,
    فلو أتحفنا بشيء من علمه في تعليقات على هذا الكتاب يفيد طالب العلم , لأن له عناية بالرواية وله عناية بعلل الحديث , وسبق أن نشر "
    جامع العلوم والحكم " ومثله نشْره أيضاً " لسبل السلام " ,
    فهو يُعنى بتصحيح الكتاب لكن لمساته في التعليقات التي تفيد طالب العالم ليست على مستوى علمه الذي نعرفه عنه ,
    أنا قابلته شخصياً , عرفته عن قرب , هو من خيار من يتصدى لنشر الكتب في العصر الحديث ,
    على كل حال أنا عنايتي بتحقيق الثمانية لأنها خرجت أولاً فوقعت موقعها, وقرأتها وراجعت طبعة الشيخ طارق وهي جيدة في الجملة..."
    أنتهى كلام الشيخ ماأصدقهُ وماأجملهُ من حقيقة .!!
    تنفع أخية الشيخ طارق عوض الله ..



    ماتبين من الشيخ من خلال البحث:
    لهُ حفظهُ الله هيبة وهي لاتُمنح إلا من التنزه على المعاصي وصغائر الذنوب
    وأرى بكلامهُ الجد والحزم والرحمه وحملهُ لـ هم الدعوة لله وحل مشاكل المجتمع
    التي تحدث ولايكتفي بذكر المشكلة فقط بل يعالجها حفظهُ الله
    ويقتنص الفرص والمواقف للتذكير والنصح والتوجية
    وأوصيكم بمشاهدة بعض المشاهد للشيخ حفظهُ الله - بدون صور لذوات الأرواح
    فاالشيخ من يشددُ على عدم تصويرهُ لحرمتها
    وحتى الكاميرات باالحرم يطالب بمنعها وينكرها كمن يصور داخل الحرم من المعتمرين والزائرين
    وزهدٌ وورع أتصف بهِ
    ويهتم باالسنن والأحاديث النبوية وأخرج رسالتة بذلك وهي ( الحديث الضعيف وحكم الاحتجاج به )
    يُدافع عن العلماء ويُشجع طلاب العلم والإخوان ويقدم لهم التوجية بصحيح العبارة
    كقولة للشيخ لطارق "لكن لا يوجد له أثر في هذا الكتاب إلا النشر, فلو أتحفنا بشيء من علمه"

    أشعر بتقصير من بحثي المقل لحياة الشيخ حفظهُ الله للإستفادة وليست من باب المدح
    لعلمي أن الشيخ يكره ذلك .!



    تنويه:
    إن صفحة الشيخ على الفيس بوك ليست للشيخ بل إجتهاد من محبين الشيخ.


    وأخيرا حفظ الله الشيخ وأمد في عمره و نفع الإسلام والمسلمين بعلمه ووفقه لكل خير وحفظه من الفتن ما ظهر منها وما بطن..
    بنهاية البحث أسأل الله تعالى أن ينفعنا بهذا ويجزئ الله ناشرة وكاتبه وباحثة وقارئه
    جنات النعيم ورؤية الكريم الرحيم سبحانه وبحمده
    عياناً, ويغفر لنا ويرحمنا ..
    وأبرئ الشيخ أبامحمد عبدالكريم مما جاء فيه من خطاء أو نسيان من كتابة البحث
    وماهو إلا جهد قليل ...نرجوا منفعته وشحذ الهمم فيه لفائدتة التي أراها وبعض الأخوان كتبتهُ هنا
    ومن أراد يرشدني أوينصحني أويصحح خطئي أرحب به
    على الخاص والعام والمتصفحات التويترية~
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كاتبة البحث
    نبع الودااد

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: بحث صغير عن فضيلة الشيخ عبد الكريم خضير رحمه الله تعالى

    جزاكم الله خيرًا، وحفظ الشيخ الخضير
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: بحث صغير عن فضيلة الشيخ عبد الكريم خضير رحمه الله تعالى

    حفظ الله الشيخ العلامة عبد الكريم الخضير وأعلى درجته في الدارين
    فهو بحق نادرة من نوادر العلماء ومن يستمع إلى شروحه يجد عجباً
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: بحث صغير عن فضيلة الشيخ عبد الكريم خضير رحمه الله تعالى

    نفع الله بكم ، وحفظ الله الشيخ الخضير .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •