تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: هل المسلم المنتحر مات على الكفر ؟ وهل الموضوع خلافي بين العلماء أم قول واحد

  1. افتراضي هل المسلم المنتحر مات على الكفر ؟ وهل الموضوع خلافي بين العلماء أم قول واحد

    السلام عليكم
    أرجو مساعدتي في الرد على السؤال الموضوع في العنوان إما بالقرآن أو بالسنة أو بجمع أقوال العلماء وليس عالم واحد فقط
    لأن جزء أساسي من السؤال معرفة ما إذا كان الأمر فيه خلاف أم لا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل المسلم المنتحر مات على الكفر ؟ وهل الموضوع خلافي بين العلماء أم قول واحد

    وعليكم السلام ورحمة الله .
    قال مسلم : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وإسحاق بن إبراهيم جميعا عن سليمان قال أبو بكر حدثنا سليمان بن حرب حدثنا حماد بن زيد عن حجاج الصواف عن أبي الزبير عن جابر أن الطفيل بن عمرو الدوسي أتى النبي صلى الله عليه و سلم فقال
    : يا رسول الله هل لك في حصن حصين ومنعة ؟ قال ( حصن كان لدوس في الجاهلية ) فأبى ذلك النبي صلى الله عليه و سلم للذي ذخر الله للأنصار فلما هاجر النبي صلى الله عليه و سلم إلى المدينة هاجر إليه الطفيل بن عمرو وهاجر معه رجل من قومه فاجتووا المدينة فمرض فجزع فأخذ مشاقص له فقطع بها براجمه فشخبت يداه حتى مات فرآه الطفيل ابن عمرو في منامه فرآه وهيئته حسنة ورآه مغطيا يديه فقال له ما صنع بك ربك ؟ فقال غفر لي بهجرتي إلى نبيه صلى الله عليه و سلم فقال ما لي أراك مغطيا يديك ؟ قال : قيل لي لن نصلح منك ما أفسدت ، فقصها الطفيل على رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم : اللهم وليديه فاغفر .
    أما أحكام الحديث ففيه حجة لقاعدة عظيمة لأهل السنة أن من قتل نفسه أو ارتكب معصية غيرها ومات من غير توبة فليس بكافر ولا يقطع له بالنار بل هو فى حكم المشيئة .
    وقال القرطبي في المفهم : وهذا الحديثُ : يقتضي أنَّ قَاتِلَ نفسه ليس بكافر ، وأنَّه لا يُخَلَّدُ في النار ، وهو موافق لمقتضى قوله تعالى : {إِنَّ اللَّهَ لاَ يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ}.

    وهذا الرجلُ ممَّن شاء الله أن يَغْفِرَ له ؛ لأنَّه إنَّما أتَى بما دون الشِّرْك ، وهذا بخلافِ القاتلِ نفسَهُ المذكورِ في حديث جُنْدُب ؛ فإنَّه ممَّن شاء الله أن يعذِّبه.
    وقال ملا علي القاري في مرقاة المفاتيح : قال التوربشتي هذا الحديث وإن كان فيه ذكر رؤيا أريها الصحابي للاعتبار بما يؤول تعبيره فإن قول النبي اللهم وليديه فاغفر من جملة ما ذكرنا من الأحاديث الدالة على أن الخلود غير واقع في حق من أتى بالشهادتين وإن قتل نفسه لأن نبي الله دعا للجاني على نفسه بالمغفرة ولا يجوز في حقه أن يستغفر لمن وجب عليه الخلود بعد أن نهى عنه

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل المسلم المنتحر مات على الكفر ؟ وهل الموضوع خلافي بين العلماء أم قول واحد

    وقال النووي في موضع آخر : قوله ( أتى النبي صلى الله عليه و سلم برجل قتل نفسه بمشاقص فلم يصل عليه ) المشاقص سهام عراض واحدها مشقص بكسر الميم وفتح القاف وفي هذا الحديث دليل لمن يقول لا يصلى على قاتل نفسه لعصيانه وهذا مذهب عمر بن عبد العزيز والأوزاعي وقال الحسن والنخعى وقتادة ومالك وأبو حنيفة والشافعي وجماهير العلماء يصلى عليه وأجابوا عن هذا الحديث بأن النبي صلى الله عليه و سلم لم يصل عليه بنفسه زجرا للناس عن مثل فعله وصلت عليه الصحابة وهذا كما ترك النبي صلى الله عليه و سلم الصلاة في أول الأمر على من عليه دين زجرا لهم عن التساهل في الاستدانة وعن اهمال وفائه وأمر أصحابه بالصلاة عليه فقال صلى الله عليه و سلم صلوا على صاحبكم قال القاضي مذهب العلماء كافة الصلاة على كل مسلم ومحدود ومرجوم وقاتل نفسه وولد الزنى ...
    وقال ابن بطال في قوله : "ومن قتل نفسه بحديدة ": أجمع الفقهاء وأهل السنة على أنه من قتل نفسه أنه لا يخرج بذلك من الإسلام وأنه يصلى عليه وإثمه عليه كما قال مالك ولم يكره الصلاة عليه إلا عمر بن عبد العزيز والأوزاعي والصواب قول الجماعة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل المسلم المنتحر مات على الكفر ؟ وهل الموضوع خلافي بين العلماء أم قول واحد

    وسئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ( فتاوى إسلامية ) جمع وترتيب : محمد المسند ( 2 \ 62)
    حكم تغسيل المنتحر والصلاة عليه

    س: هل قاتل نفسه يغسل ويصلى عليه؟
    ج: قاتل نفسه يغسل ويصلى عليه ويدفن مع المسلمين ; لأنه عاص وهو ليس بكافر ; لأن قتل النفس معصية وليس بكفر، وإذا قتل نفسه والعياذ بالله يغسل ويكفن ويصلى عليه , لكن ينبغي للإمام الأكبر ولمن له أهمية أن يترك الصلاة عليه من باب الإنكار; لئلا يظن أنه راض عن عمله، والإمام الأكبر أو السلطان أو القضاة أو رئيس البلد أو أميرها إذا ترك ذلك من باب إنكار هذا الشيء وإعلان أن هذا خطأ فهذا حسن , ولكن يصلي عليه بعض المصلين.
    وقال في موضع آخر لما سئل :
    س: من قتل نفسه فهل يصلى عليه؟

    ج : يصلي عليه بعض المسلمين كسائر العصاة ؛ لأنه لا يزال في حكم الإسلام عند أهل السنة.

    وكذا سئل شيخنا ابن عثيمين رحمه الله :
    هل تجوز الصلاة على المنتحر وهل يجوز أن يكفن وهل يجوز أيضا أن يدفن في مقابر المسلمين؟ وهل يعد مرتدا عن الإسلام؟
    فأجاب رحمه الله تعالى: المنتحر قاتل لنفسه والعياذ بالله سواء انتحر بآلة أو بنار أو بترد من شيء عال أو بغير ذلك المهم أنه قاتل نفسه وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن (من قتل نفسه بشيء فإنه يعذب به في نار جهنم خالدا مخلدا فيها أبدا) نسأل الله العافية ولكنه مع ذلك يصلى عليه لأنه مسلم إلا إذا رأى الإمام وهو ولي الأمر العام أو إمام المسجد الذي له قيمة في المجتمع أن لا يصلى عليه هو بنفسه نكالا لغيره فإنه لا بأس أن يدع الصلاة عليه ويقول صلوا عليه ويدفن مع المسلمين لأنه مسلم.


  5. #5

    افتراضي رد: هل المسلم المنتحر مات على الكفر ؟ وهل الموضوع خلافي بين العلماء أم قول واحد

    غالباً الذي يقتل نفسه ، لا يكون في وعيه
    ان لم يكن قد فقد عقله في لحظتها اصلاً .. فإن كان كذلك
    يكون الله وحده من يعلم بحاله حينها وقت قتله لنفسه
    وبناءً عليه ، لا يكون كافراً ، وقد يُحاسب ببقية ذنوبه او/ و بذنبه لقتل نفسه يائساُ ، لا كافراً ان كان مسلم ولم يرحمه الله تعالى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •