الأوبوس داي: نموذج للمافيا الدينية !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: الأوبوس داي: نموذج للمافيا الدينية !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    Post الأوبوس داي: نموذج للمافيا الدينية !

    28-06-2014 |
    الأبوس داي: منظمة سرية دينية نصرانية كاثوليكية معاصرة (لا رهبانية)، تسعى إلى سيادة التعاليم الإنجيلية والعودة إلى النصرانية الأولى كما هي موجودة في الإنجيل المتداول, وذلك وفق ضوابط تنظيمية دقيقة محكمة مع الاستفادة الكاملة من معطيات العصر الحديث.


    لم تكن أكذوبة بولس اليهودي الذي حرف الديانة النصرانية الصحيحة, من خلال ادعائه تلقي الوحي والنداء السماوي بالكف عن اضطهاد طويل وممنهج لأتباع المسيح عيسى بن مريم عليه السلام, هي الدعوى الوحيدة في هذا الإطار, فقد توالت ادعاءات الكثير من القساوسة تلقيهم الوحي والإلهام من الله, تأمرهم بالقيام بأعمال تخالف في حقيقتها وجوهرها أبسط مبادئ الإنسانية فضلا عن مبادئ الديانات السماوية الحقيقية.
    وفي هذا الإطار كثر الموكلون من الله للعمل باسمه سبحانه وتعالى, وظهر في العصر الحديث العديد منهم, ممن يشرعون بإعلان الحروب والمعارك التي يُقتل فيها النساء والأطفال والشيوخ بدم بارد باسم التفويض الإلهي, كما فعل بوش الابن حين زعم أنه مفوض من الله لغزو أفغانستان والعراق وتطهير الأرض من الأشرار.
    وفي هذا التقرير سأحاول تناول منظمة ادعى صاحبها أن الله أوحى له بإنشائها, ويشير اسم المنظمة إلى هذا التوكيل والتفويض "الأبوس داي" أي "عمل الرب" الذي ادعاء هذا القسيس, فمن هي "الأبوس داي"؟؟ وما هي أبرز أفكارها ومعتقداتها ؟؟ وما مدى انتشارها ونفوذها في العالم؟؟.
    التعريف
    الأبوس داي: منظمة سرية دينية نصرانية كاثوليكية معاصرة (لا رهبانية)، تسعى إلى سيادة التعاليم الإنجيلية والعودة إلى النصرانية الأولى كما هي موجودة في الإنجيل المتداول, وذلك وفق ضوابط تنظيمية دقيقة محكمة مع الاستفادة الكاملة من معطيات العصر الحديث.
    اسمها يجمع بين اسمي جمعية الصليب المقدس، ومنظمة العمل الإلهي معا, تسعى في عملها للسيطرة على النواحي السياسية والاقتصادية والتربوية, وتختلف عن الهيئات الأخرى في عدم ارتداء زيٍّ خاص بها، إضافة للسرية التامة في نذرها ومصادر دخلها, ناهيك عن عدم وجود حياة جماعية مشتركة بشكل إجباري فيها.
    بدأت الجمعية في عام 1928م و استمرت لمدة عامين كجمعية ذكورية تمنع عضوية الإناث!!! و في عام 1930 ادعى مؤسس الأبوس داي "خوسماريا" أن الله ألهمه أن الجمعية يمكن أن تضم عضوية النساء أيضا.
    وفي 1943 قرر أسقف مدريد الاعتراف بالجمعية كجمعية مسيحية رسمية, ورسم قساوسة من أعضائها, وفي عام 1950 أعطيت "الأبوس داي" الموافقة النهائية من قبل البابا بيوس الثاني عشر.
    في عام 1961م حصلت الجمعية على الاعتراف الكامل من الفاتيكان, حيث رسم البابا "جون بول الثاني" أسقفاً من أعضائها (وعليه فلن تستطيع الفاتيكان في يوم من الأيام أن تتنصل من أية ممارسات شاذة لـ "أوبوس داي"), وفي عام 1982و بقرار من البابا يوحنا بولس الثاني، تحولت إلى الحرية الشخصية، مما يعني أن سلطة راعي "أوبوس داي" تعطي الأشخاص في أوبوس داي أينما وجدو، بدل أن يكون محدودا في نطاق الابرشيات الجغرافي.
    التأسيس وأبرز الشخصيات
    مؤسس هذه المنظمة هو القس "خوسيه ماريا أسكريفا" الذي ولد في بارباسترو بأسبانيا في 9 يناير 1902, وفي سن مبكرة ادعى أنه يشعر أن الله يريد منه شيئا على الرغم من أنه لا يعرف بالضبط ما هو, وفي 2 من أكتوبر عام 1928 زعم خوسيه أن الله أوحى له بتأسيس "الأبوس داي" مضفيا على منظمته هذه هالة من التقديس والتعظيم.
    بعد اندلاع الحرب الأهلية عام 1936م غادر خوسيه مدريد ثم عاد إليها عام 1939م, وبعد أن لقي اهتماما من الفاتيكان قرر الانتقال من أسبانيا إلى روما والإقامة هناك بشكل نهائي جاعلا منها المقر الرئيسي للمنظمة, وهناك حصل على الدكتوراه في اللاهوت من جامعة "اللاتران", وكان عضو شرف في الأكاديمية البابوية للاهوت وأسقف الشرف لقداسته.
    من روما قام خوسيه برحلات لعدة بلدان لنشر أفكار منظمته, فسافر إلى بريطانيا وايرلندا, كما قام برحلات للبرتغال والمكسيك وأمريكا الجنوبية.
    ألف "خوسيه" كتيبا صغيرا عام 1934م سماه "اعتبارات روحية" لكن الكتاب اختفى فجأة ليحل محله كتاب "الطريق" الذي يعد إنجيل المنظمة، وقد ظهرت طبعته الأولى عام 1939م، ويحتوي على 999 حكمة ومقسم إلى أربعين باباً و136 موضوعا, كما ان له كتبا صغيرة حول صلاتهم.
    ظل "خوسيه" رئيسا لهذه المنظمة طيلة حياته إلى أن توفي في روما في 26 حزيران عام 1975م.
    ألفارو دل بورتيللَو: تولى رئاسة "الأبوس داي" بعد خوسيماريّا، وقد وصف الفترة الجديدة من تاريخ عمل المنظمة بحقبة "الاستمراريّة, و في 1982م منح يوحنا بولس الثاني منظمة "عمل الله" صفتها القانونية النهائية عبر إعلانه حبريّة شخصيّة سيَم ألفارو دل بورتللو حبرا.
    المونسنيور خافيير إيتشيفيريّا رودريغيز: خَلَفْ ألفارو دل بورتللو رئاسة الأبوس داي فهو الحبر الحالي لمنظمة "عَمَل الله", و في 6 تشرين الأول 2002، وبحضور 300000 إلى 500000 من الحجّاج,شارك "المونسنيور إيتشيفيريّا" في باحة مار بطرس، بإعلان قداسة خوسيماريا إسكريفا على يد يوحنا بولس الثاني.
    أهم الأفكار والمعتقدات
    تؤمن المنظمة بكل معتقدات النصرانية من تثليث الأب والابن والروح القدس, كما تؤمن بالصليب والفداء والقرابين والخطيئة وأكل لحم الخنزير, وكل ما يعتقده النصارى بشكل عام.
    يؤمنون بالطاعة العمياء للجماعة ويلتزم الأعضاء بذلك, وهي من المعالم الأكثر وضوحاً في أدبيات "أوبوس داي", ومن أقوال زعمائهم في ذلك: (أطع ليس فقط بشفتيك و لكن بقلبك و عقلك معا، فأنت عندما تطيع الجماعة لا تطع إنسانا و لكنك تطع الرب ذاته) من كتاب الأخدود المقدس لديهم.
    يعتقدون بطقوس التعذيب الذاتي, حيث يرتدي أتباع المنظمة حزاما من السلك الشائك يدعى "سيليس" حول الفخذ، كما يستخدمون غيره من وسائل التعذيب, ومن أشهر أقوال قديسيهم في ذلك: (مقدس هو الألم، محبوب هو الألم، و مقدم على غيره هو الألم، ممجد هو الألم) من كتاب الطريق الخاص بالجماعة صفحة 208.
    تدعو المنظمة إلى العودة إلى النصرانية الكاثوليكية الأولى, من خلال الاستفادة من معطيات العصر الحديث.
    تعمل المنظمة لإعلاء النصرانية وفق العقائد الكاثوليكية، عن طريق التربية والسياسة والاقتصاد.
    تؤمن بأسلوب التنظيم كعمل متكامل يهدف إلى المواءمة بين النواحي الروحية الدينية وبين الاستفادة من كل ما تقدمه الحضارة الحديثة من أدوات تنظيمية دقيقة ذات أهداف ومناهج وضوابط وموارد مالية.
    من أهم أهدافها السيطرة السياسية والاقتصادية في أسبانيا بخاصة وفي مختلف دول العالم بعامة, مما يجعلها أقرب "للمافيا الدينية".
    شكلت المنظمة بالفعل إمبراطورية اقتصادية صناعية تماثل أرقى وأحدث صور الإمبراطوريات الصناعية الاقتصادية المتعددة الجنسيات الموجودة في العالم, حيث تتغلغل في جميع الأوساط والطبقات.
    الهيكل التنظيمي للمنظمة
    يتألف الهيكل التنظيمي للأبوس داي من:
    المجلس العام: ويتألف من الرئيس والسكرتير العام والنائب العام وشخصيات من أربع عشرة دولة، وهو الذي يتخذ القرارات الحاسمة باعتباره أعلى سلطة في المنظمة بجميع فروعها في العالم وبأقسامها الثلاثة : القساوسة والمدنيين والفرع النسائي.
    القساوسة: وهي أعلى درجة يطمح العضو فيها ويرتقي إليها العضو النظامي، وحتى عندما يتحول العضو النظامي إلى قسيس فإنه لا يتخلى عن عمله المهني ويصبح في هذه الحال طبيباً قسيساً أو محامياً قسيساً.. الخ.
    العضو النظامي وهي أعلى درجة في التنظيم.
    الناذر نفسه (القربان) ويقوم بنذر نفسه للمنظمة ويكرس حياته لها.
    العضو غير النظامي.
    المتعاون، علاقته كنصير أو مؤيد.
    أقسام المنظمة وكيفية الانضمام إليها
    إذا أظهر المرشح رغبة للانضمام للمنظمة فإن عليه أن يخضع (لإرادة الرب)، وإرادة الرب عندهم هي أن يدخل المرء في هذه المنظمة، وبعد ستة أشهر تقريباً من العيش داخل المنظمة وروحانيتها يقبل المرشح بشكل رسمي.
    بعد ستة أعوام من الانضمام تقام حفلة (الإخلاص والوفاء) لتأكيد عضوية المتقدم بشكلٍ نهائي حيث يعطي خاتماً عليه قطعة من الحجر الكريم يفرض عليه حمله طوال حياته.
    وينقسم أعضاء هذه المنظمة إلى قسمين:
    أعضاء رقميين إذا صح التعبير: وهؤلاء يعيشون في مجتمعات خاصة بهم و هي بيوت "أوبوس داي" المنتشرة حول العالم بدون زواج "رهبنة"، إلا أنهم مع ذلك يستطيعون الخروج للعالم الخارجي و ممارسة أعمالهم فيه, وهم في الحقيقة يمثلون قاعدة الهرم التي تتولى الأعمال الشاقة للمنظمة، و معظمهم من البسطاء و أبناء الطبقة المتوسطة.
    ومن الأدلة على هذا التقسيم ما جاء في دستور "الأبوس داي" المادة رقم (147): "أعضاء أوبوس داي من الرقميين سوف يواصلون طقوس التعذيب التقية لتطهير انفسهم والحد من نهمها، فيرتدون حزاما شائكا صغيرا فوق أفخاذهم لمدة ساعتين يوميا على الأقل، و ينامون على الارض العارية مرة أسبوعيا على الاقل، على الا يكون ذلك ضارا بحالة مرضية لديهم".
    أعضاء لا رقميين: وهم طبقة ذوي النفوذ و المكانة العالية في المجتمع, الذين يمدون المنظمة بالمال والنفوذ، و يسمح لهؤلاء بالزواج و الإنجاب، و يقتصر المطلوب منهم على إرتياد الكنيسة مرة يوميا، إضافة للتبرعات والنفوذ للمنظمة.
    البرنامج اليومي الروحي للمنظمة
    كعادة المذاهب والأفكار الباطلة فإنها تعتمد على بعض الطقوس الخاصة بها, والتي تدعي أنها ممارسات روحية, ولم تخرج الأبوس داي عن ذلك, فلها برنامج يومي تقول إنه روحي لأتباعها وهو:
    عند الاستيقاظ تقبل الأرض, ثم الحمام والحلاقة خلال نصف ساعة على الأكثر.
    نصف ساعة للصلاة الفردية، وبعد ذلك قداس جماعي لمدة عشر دقائق.
    بعد الغداء زيارة مكان القربان المقدس، وبعد ذلك ثلاث ساعات من الصمت الأصغر.
    (العصرونية) وهو وقت مخصص للنشاط الجماعي بسبب وجود بعض المدعوين (المرشحين) حيث تختلق مناقشات في موضوع ديني ما أو حادثة دينية معينة , ثم نصف ساعة للصلاة .
    في نهاية اليوم تقرأ الصلوات, ثم يجري فحص عام للنشاطات الروحية أو المالية التي جرت فيه ، ويبدأ بعد ذلك الصمت الأكبر الذي يمنع فيه الكلام خلال كل الوقت الباقي حتى اليوم التالي.
    قبل النوم يرسم الأعضاء إشارة الصليب بأيديهم على جسمهم، ويرشون الماء المقدس على الفراش ثم يقومون بصلاة قصيرة وينامون.
    الانتشار وأماكن النفوذ
    انتشرت "الأبوس داي" بشكل كبير في معظم الدول الأورربية والنصرانية بشكل عام, حتى يكاد لا يوجد في العالم بلد نصراني إلا وللمنظمة وجود فيه، وقد اتسع وجود المنظمة ليشمل أكثر من خمسين دولة في العالم, من خلالها تغلغلها في جميع الجوانب الفكرية والثقافية والسياسية والمالية.
    تتمركز قوت "الأبوس داي" في إسبانيا حيث ثقلها الأساسي، إضافة لإيطاليا حيث مركزها الرئيسي والدولي في روما بشارع فيرلا برورو, إضافة للفلبين في شرق آسيا, والمكسيك وفنزويلا في أمريكا اللاتينية، وقد دخلت كولومبيا والبيرو وتشيلي وأخيرا في الأرجنتين وكينيا في إفريقيا بنسب متفاوتة.
    يصل عدد أعضاء المنظمة في العالم اليوم إلى حوالي 72000 نسمة من 78 جنسية نصفهم في أسبانيا, وتملك المنظمة أكثر من 700 مدرسة ابتدائية وإعدادية وثانوية ومعهد وبيت للطلبة ومركز ثقافي منتشرة في العالم منها 497 جامعة ومدرسة عليا.
    يملكون 52 محطة إذاعة، 12 شركة توزيع وإنتاج سينمائي و 694 مطبوعة دورية و38 وكالة أنباء و13 بنكا وشركات ومصانع وعقارات كثيرة, وقد وصلت المنظمة إلى السيطرة شبه الكاملة على المجلس الأعلى للأبحاث العلمية في أسبانيا.
    للمنظمة أعضاء وصلوا إلى الوزارة في كل من أسبانيا وإيطاليا ويشكلون ثقلا مهمَّا في كلا البلدين, كما أن لهم الآن ثلاثون نائبا على الأقل في البرلمان الأسباني ينتمون إلى المنظمة ويتحركون بإيحاءاتها.
    إن مثل هذا النفوذ وتلك السيطرة يجعل من هذه المنظمة أشبه "بمافيا دينية كاثولوكية" في العالم, ويخرجها من كونها مصدر روحي أو ديني كما يدعي مؤسسها وأتباعها, وهو ما يؤكد المطامع والأغراض الشخصية وراء إنشاء أمثال هذه المنظمات وانتماء البعض لها.
    ـــــــــ
    أهم مراجع التقرير
    الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة .
    دستور "الأبوس داي" وبعض كتيباتها التي تصدر عنها .
    موقع الويكيبيديا الموسوعة الحرة .
    ###
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,962

    افتراضي رد: الأبوس داي: نموذج للمافيا الدينية !

    من سوء حظ هذه الجماعة او المنظمة ان الروائي العالمي دان براون
    ألف عنهم روايته المشهورة (شفرة ديفنشي) والتي بيع منها 60 مليون نسخة حول العالم

    اشكرك على المقالة اخي ابا عصام ومبارك عليك الشهر الفضيل
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: الأبوس داي: نموذج للمافيا الدينية !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    من سوء حظ هذه الجماعة او المنظمة ان الروائي العالمي دان براون
    ألف عنهم روايته المشهورة (شفرة ديفنشي) والتي بيع منها 60 مليون نسخة حول العالم

    اشكرك على المقالة اخي ابا عصام ومبارك عليك الشهر الفضيل
    جزاك الله خيرًا أخي الحبيب القريب ماجد العتيبي.
    وعليكم ولكم بارك في الشهر العظيم، ولاحرمنا الله وإياكم من غفران الذنوب، وعتق الرقاب من النيران، إنه على كل شيءٍ قدير.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: الأبوس داي: نموذج للمافيا الدينية !

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد مسفر العتيبي مشاهدة المشاركة
    من سوء حظ هذه الجماعة او المنظمة ان الروائي العالمي دان براون
    ألف عنهم روايته المشهورة (شفرة ديفنشي) والتي بيع منها 60 مليون نسخة حول العالم

    اشكرك على المقالة اخي ابا عصام ومبارك عليك الشهر الفضيل
    أين هذه الرواية؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    المشاركات
    1

    افتراضي شكر

    أشكرك أخي أباعاصم على هذا المقال ، ومن الضروري السعي للتثقيف عن هذه الجمعيات وأعمالها ، ليكون الناس على بينة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •