إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,937

    افتراضي إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة

    367 - " إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة " .


    قال الألباني في "السلسلة الصحيحة" 1 / 641 :


    رواه أبو نعيم في " صفة الجنة " ( 169 / 1 - شيخ الإسلام ) و الضياء في
    " صفة الجنة " ( 82 / 2 ) من طريق الطبراني بسندين له عن حسين بن علي الجعفي
    عن زائدة عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال :
    قيل يا رسول الله هل نصل إلى نسائنا في الجنة ؟ فقال : فذكره
    و قال الطبراني : " تفرد به الجعفي "
    قال المقدسي : " قلت : و رجاله عندي على شرط الصحيح " .
    قلت : و هو كما قال فالسند صحيح و لا نعلم له علة .
    و قد وجدت له شاهدا من حديث ابن عباس مرفوعا ، أخرجه الحربي في " الغريب "
    ( 5 / 52 / 2 ) و أبو نعيم عن زيد بن الحواري عنه ، و رجاله ثقات غير زيد هذا
    فهو ضعيف .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,937

    افتراضي رد: إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة

    منقول من عبدالله الخليفي

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه






    أما بعد :



    فقال الطبراني في الأوسط

    5267 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ هِشَامٍ السِّجْزِيُّ الْحَرْبِيُّ قَالَ: نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ أَبَانَ قَالَ: نَا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ الْجُعْفِيُّ، عَنْ زَائِدَةَ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَصِلُ إِلَى نِسَائِنَا فِي الْجَنَّةِ؟ قَالَ: «إِنَّ الرَّجُلَ لِيَصِلُ فِي الْيَوْمِ إِلَى مِائَةِ عَذْرَاءَ»

    لَمْ يَرْوِ هَذَا الْحَدِيثَ عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانٍ إِلَّا زَائِدَةُ، تَفَرَّدَ بِهِ: حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ "



    هذا الحديث ظاهره الصحة



    ولكن زائدة قد خولف خالفه حماد بن أسامة



    قال هناد بن السري في الزهد 88 - حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ هِشَامٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ أَبِي الْحَوَارِيِّ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ: أَنُفْضِي إِلَى نِسَائِنَا فِي الْجَنَّةِ كَمَا نُفْضِي إِلَيْهِنَّ فِي الدُّنْيَا؟ قَالَ: «وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيُفْضِي فِي الْغَدَاةِ الْوَاحِدَةِ إِلَى مِائَةِ عَذْرَاءَ»




    وهنا أئمة قد اختلفوا على هشام فنحتاج إلى أئمة ليفصلوا في هذا




    قال ابن أبي حاتم في العلل :"

    2129- وَسَأَلْتُ أَبِي ، وَأَبَا زُرْعَةَ ، عَنْ حَدِيثٍ ؛ رَوَاهُ حُسَيْنٌ الْجَعْفِيُّ ، عَنْ زَائِدَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قِيلَ : يَا رَسُولَ اللهِ ، كَيْفَ نُفْضِي إِلَى نِسَائِنَا فِي الْجَنَّةِ.

    فَقَالا : هَذَا خَطَأٌ ، إِنَّمَا هُوَ هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنْ زَيْدٍ الْعَمِّيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ.

    قُلْتُ لأَبِي : الْوَهْمُ مِمَّنْ هُوَ قَالَ : مِنْ حُسَيْنٍ"




    فرجحا رواية أبي أسامة حماد بن أسامة ،على رواية زائدة ولكن جعلا الوهم على حسين الجعفي الراوي عن زائدة




    فإن قلت ما وجه ترجيح رواية أبي أسامة




    قلنا : أن الجعفي قد سلك جادة فهشام عن ابن سيرين عن أبي هريرة جادة مطروقة روي فيها العشرات من الأحاديث الصحيحة




    بيد أن السند الذي ذكره أبو أسامة سند غريب لا يحفظ إلا حافظ




    والوجه الراجح فيه ضعف زيد العمي ولم يدرك ابن عباس




    وعليه فإن الحديث لا يثبت وهو جدير في أن يوضع في كتاب ( أحاديث معلة ظاهرها الصحة ) للعلامة الوادعي لإعلال الجبلين أبي حاتم وأبي زرعة له ، وإشارة الطبراني إلى هذه العلة




    غير أن الشيخ _ رحمه الله _ لم يتنبه لهذه العلة وأورد الحديث في الصحيح المسند مما ليس في الصحيحين




    ومن باب إرجاع الفضل إلى أهله ،أقول : قد استفدت أصل ما يتعلق في هذا البحث ، من تعليق رائد النشيري على كتاب حادي الأرواح إلى بلاد الأفراح وطبعته هي طبعة دار عالم الفوائد




    هذا وصل اللهم على محمد وعلى آله وصحبه وسلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة

    جزاكم الله خيراً
    أولاً : لو ثبت ان الحديث واحد ! فمثل هذا الاختلاف على هشام بن حسان ، ليس من النوع الذي يقدح عند اهل العلم في صحة الحديث .. ويحتمل ان يحفظ الحديث من وجهين ..
    قال الحافظ ابن حجر في التلخيص الحبير (2/216) :
    " هذا التلون في الحديث الواحد بالإسناد الواحد مع إتحاد المخرج يوهن راويه وينبئ بقلة ضبطه [ إلا أن يكون من الحفاظ المكثرين ] المعروفين بجمع طرق الحديث فلا يكون ذلك دالاً على قلة ضبطه " اهـ
    قلت : وهشام بن حسان ثقة متقن ، ولا يوجد ما يمنع من ان يحفظ الحديث على وجهين مختلفين ...
    ثانياً : الصحيح ان حديث ابن عباس ، وحديث ابي هريرة ، كلاهما ليس بحديث واحد .. فالمتن في الأول لا يتطابق مع الثاني والمتأمل في ألفاظه يدرك هذا ...
    وحديث أبي هريرة قد ذكر عدد من الحفاظ انه حديث فرد مطلق ، كما قال الطبراني والبزار والخطيب البغدادي ... وحديث ابن عباس قال عنه الطبراني انه فرد ، فلو كان هناك شاهداً له كان من الأولى ان يذكروه ! ولو كان الحديثان واحداً لما وصف الطبراني كل منهما بالتفرد .. فالصحيح معاملة الحديثين على ان كل منهما حديث مستقل عن الاخر وليس اختلاف على احد الرواة ..
    ثالثاً : اعلال الامامين ابي زرعة وابي حاتم الرازيان لا حجة فيه الآن ، لانه قد خالفهم الدارقطني ...
    فللحديث طريق ثالثة ..
    غير طريق : ابن سيرين عن ابي هريرة
    وغير طريق : زيد العمي عن ابن عباس
    وهي طريق : ابن سيرين عن ابن عباس ! ، ذكرها الدارقطني في العلل - ورجحها - فقال [1832] :
    يَرْوِيهِ هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ، وَاخْتَلَفَ عَنْهُ، فَرَوَاهُ حُسَيْنٌ، عَنْ زَائِدَةَ عَنْ هِشَامٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ
    وَخَالَفَهُ ابْنُ أُسَامَةَ، فَرَوَاهُ عَنْ هِشَامٍ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ أَنَّهُ قَالَ ذَلِكَ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ
    وَهُوَ أَشْبَهُ بِالصَّوَابِ " أهـ
    قلت فالخلاصة ان هذه الطريق محفوظة عند الدارقطني ، ورجحها الامام وهي مع الاختلاف الذي ذكره الدارقطني صحيحة متصلة ، و توافق ما ذكره من يقول بعلتها خلافاً للجادة ...
    فالمحفوظ من طريق حماد بن أسامة [ والذي اعتمده الدارقطني ] ... انه خالف غيره فجعله من حديث ابن سيرين عن ابن عباس ، فمخالفته تمثلت في تغيير الصحابي فقط وليس غيره .. فلا حجة لك الآن في تضعيف الحديث ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,937

    افتراضي رد: إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة

    شكر الله لكم هذا التحقيق العلمي النفيس

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    171

    Lightbulb رد: إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة

    1832- وسُئِل عَن حَديث ابن سِيرِين، عَن أَبي هُريرة، قُلنا: يا رَسول الله: أَنَفضي إِلَى نِسائِنا في الجَنَّةِ؟ قال: إِن الرَّجُل لَيَفضي في الغَداة الواحِدَة إِلَى مِئَة عَذراءَ.
    فقال: يَرويه هِشام بن حَسان، واختُلِفَ عَنه؛
    فرَواه حُسين، عَن زائدة عَن هِشام، عَن ابن سِيرِين، عَن أَبي هُريرة.
    وخالَفه ابن أُسامة، فرَواه عَن هِشام، عَن ابن سِيرِين أَنه قال ذَلك، عَن ابن عَباس.
    وهو أَشبَه بالصَّواب.

    وفي قوله أنه قال ذلك عن ابن عباس اللفظة تحتاج إلى تأمل

    محمد بن سيرين لم يسمع من ابن عباس كذلك قال خالد الحذاء وشعبة وأحمد ويحيى وابن المديني

    المراسيل لابن أبي حاتم الرازي (ص: 32)
    343 محمد بن سيرين
    679 أخبرنا عبدالله بن أحمد بن حنبل فيما كتب إلي قال قال أبي لم يسمع محمد بن سيرين من ابن عباس كان يقول في كلها نبئت عن ابن عباس
    ج:1 ص:186ج1 ص187
    680 حدثنا محمد بن أحمد بن البراء قال قال علي يعني ابن المديني قال شعبة أحاديث محمد بن سيرين عن ابن عباس إنما سمعها محمد من عكرمة لقية أيام المختار ولم يسمع ابن سيرين من ابن عباس شيئا
    681 أخبرنا حرب بن إسماعيل فيما كتب إلي قال قال أحمد بن حنبل ابن سيرين لم يجيء عنه سماع من ابن عباس

    معرفة الرجال لابن معين (1/ 132)
    وسمعت يحيى وقيل له ابن سيرين سمع من ابن عباس فقال لا سمع من عكرمة

    جامع التحصيل (ص: 264)
    قال أحمد وابن المديني لم يسمع من بن عباس شيئا قال أحمد إنما يقول نبئت عن بن عباس

    العلل ومعرفة الرجال لابن المديني -
    106 - وسُئِلَ عن حديث ابن عباس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم : " في زكاة الفطر " ؟ فقال : حديث بصري ، وإسناده مرسل ، رواه الحسن ، ومحمد بن سيرين ، عن ابن عباس ، فرواه عن الحسن ، حميد الطويل.
    وعن محمد بن سيرين : ثابت بن يزيد ، عن عاصم عن محمد ، عن ابن عباس
    [قال شعبة : أحاديث محمد بن سيرين ، عن ابن عباس ، إنما سمعها محمد ، عن عكرمة ، لقيه أيام المختار)


    وققد أخرج له البخاري عن ابن عباس قال الحافظ

    فتح الباري - ابن حجر - دار المعرفة (9/ 545)
    5089 - قوله عن محمد هو بن سيرين ووقع منسوبا في رواية الإسماعيلي
    قال بن بطال لا يصح لابن سيرين سماع من بن عباس ولا من بن عمر

    قلت سبق إلى ذلك يحيى بن معين
    وكذا قال عبد الله بن أحمد عن أبيه لم يسمع محمد بن سيرين من بن عباس يقول بلغنا
    وقال بن المديني قال شعبة أحاديث محمد بن سيرين عن عبد الله بن عباس إنما سمعها من عكرمة لقيه أيام المختار
    قلت وكذا قال خالد الحذاء كل شيء يقول بن سيرين ثبت عن بن عباس سمعه من عكرمة اه

    واعتماد البخاري في هذا المتن إنما هو على السند الثاني

    وقد ذكرت أن بن الطباع ادخل في الأول عكرمة بين بن سيرين وبن عباس

    وكأن البخاري أشار بإيراد السند الثاني إلى ما ذكرت من أن بن سيرين لم يسمع من بن عباس

    قلت وما له في البخاري عن بن عباس غير هذا الحديث

    وقد أخرجه الإسماعيلي من طريق محمد بن عيسى بن الطباع عن حماد بن زيد فأدخل بين محمد بن سيرين وبن عباس عكرمة وإنما صح عنده لمجيئه بالطريق الأخرى الثانية فأورده على الوجه الذي سمعه . انتهى من الفتح

    والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,937

    افتراضي

    جزاك الله حيرا أخي المتأني .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,937

    افتراضي رد: إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة

    حديث ( 367 ) : ( إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء ) يعني في الجنة 0
    قال : ضعيف !
    فساق كلام شيخنا الألباني الذي نقله عن الضياء المقدسي : قلت : ورجاله عندي على شرط الصحيح 0
    ثم أتبعه بإقرار الحافظ ابن كثير للضياء قائلاً : وهو كما قال ، فالسند صحيح ، ولا نعلم له علة ! خلافاً لأبي حاتم وأبي زرعة في ( العلل ) 2 / 213 0
    ثم بين رحمه الله أن له شاهداً من حديث ابن عباس مرفوعاً 000
    فماذا قال أستاذنا ؟
    قال : ( قلت : وهذا الحديث قد أعله كذلك الإمام الدارقطني بالدليل وليس بالعصبية(!!) 0
    يعني هذا الظلوم أن الألباني ممن صححه بالعصبية !!
    والواقع أن الحديث خرجته بحمد الله تعالى في تحقيقي لـ( صفة الجنة ) للحافظ أبي نعيم الأصبهاني برقم 373 ، 374
    وبينت أن تخطئة الثقة لا تجوز بدون دليل ؛ كيف والثقة هنا موصوف بالإتقان عند الأئمة !!
    وعند هؤلاء المليبارية : يجب تقليد بل تقديس المتقدمين في موضوع العلل كما تقدم !
    - وإن حاولوا الفرار منه !! – للمتقدمين بحجة هي نفس الحجة التي ذكرتها آنفاً في بداية المقال 0000
    وقد رددت على شبهتهم التي يثيرونها في تعليقي على أحدهم - وهو ينتقد مقالي الثالث في بيان أباطيل صاحب
    ( النصيحة ) – بقوله : كيف توافق المتقدمين في التوثيق ولا توافقهم في التجريح وذكر العلل !!
    فقلت له : لا سواء أيها الجاهل !!
    فإن التوثيق مقبول مطلقاً من الأئمة ، بيد أن التجريح والقدح لا يُقبل إلا مفسراً ، مع أن التوثيق والتجريح صادر في زمانهم وليس في زماننا !!
    فكأنه أُلقِم حجراً !!

    منقول من الدكتور علي رضا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,937

    افتراضي رد: إن الرجل ليصل في اليوم إلى مائة عذراء . يعني في الجنة

    يرفع للفائدة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •