مفاهيم خاطئة
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مفاهيم خاطئة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي مفاهيم خاطئة

    الحمد لله وبعد

    مفاهيم خاطئة

    (4) الإكثار من أكل الجزر يحسن من قوة الإبصار:سنكون مخطئين جدا لو اعتقدنا بأن تناولنا للجزر يمكن أن يخلصنا من النظارة، فالجزر يمكن له أن يجلب لأجسامنا الكثير من الفوائد، غير أنه لا يحسن نظرنا.صحيح أن الجزر يتضمن الكثير من فيتامين A الذي يساعد في تخفيض مخاطر تطور أمراض العين، غير أن بحثا أجري في عام 2007 في جامعة فيسكونسين أكد أنه يكفي لحماية العيون تناول كمية قليلة من الفيتناميات التي قد لا تكون موجودة بالضرورة في الجزر.وبالنظر لكون الفيتامين A موجود في العديد من المواد الغذائية، فإن تناول الغذاء المتوازن والمتنوع يغطي مختلف احتياجات الجسم، وبالتالي ليست هناك حاجة لأكل كيلوغرام من الجزر على أمل أن يؤدي ذلك إلى حماية العيون.ويوصي الخبراء بتناول 1300 ميكروغرام من الفيتامينات من نوع A، مما يعني عمليا أن جزرة كبيرة يمكن أن تغطي احتياجات الجسم اليومية بنسبة تزيد على %400.الخلاصة أنه ليس صحيحاً أن أكل الجزر يزيد من قوة البصر بل إن الزيادة في تناول الفيتامينات المركزة قد تضر بالجسم أكثر من أن تنفعه.

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/68375/#ixzz35VEdRUz6

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: مفاهيم خاطئة

    (8) الكحل يقوى الإبصار:عرف الكحل منذ قديم الزمن، وتستخدمه النساء لتظهر العينين بشكل أجمل. ولا يوجد أي دليل علمي على أن الكحل يساعد على قوة الإبصار وإنما يقتصر عمله على منع وهج أشعة الشمس القوية، وذلك يعطي الانطباع بانجلاء البصر حيث يمنع انعكاس الأشعة المنكسرة على حافة الجفن ويجب معرفة أن الكحل الموجود حالياً هو غير الإثمد الذي ورد ذكره في الحديث الشريف.

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/68375/#ixzz35VFPH5yJ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: مفاهيم خاطئة

    9) الكحل مفيد للأطفال:أثبتت الأبحاث أن معظم أنواع الكحل تحتوى على تركيز عالي من الرصاص وقد حدثت من جراء امتصاص نسب عالية من الرصاص المستخدم في الكحل حالات تسمم عند الأطفال أدت إلى حالات مرضية خطيرة بالإضافة إلى أن معظم أنواع الكحول الشعبي ملوثة بكثير من أنواع البكتريا والفطريات التي قد تسبب التهابات لعين الطفل.

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/68375/#ixzz35VFTvaTx

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: مفاهيم خاطئة

    (1) لبس النظارة الطبية والمداومة عليها يضعف النظر تدريجياً:إن لبس النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة للأشخاص المصابين بقصر أو بعد في النظر أمر ضروري لكي يتمكنوا من الرؤية الصافية الجيدة وإن هم حرموا أنفسهم من التمتع بالنظر الجيد عند لبس النظارة أو العدسة اللاصقة بحجة أن لبس النظارة يضعف البصر فهذا غير صحيح، إذ أن هذا الاعتقاد ناتج عن ملاحظة أن من يرتدي النظارة لو أبعدها عن عينيه فلن تكون الرؤية كما لو كانت قبل ارتدائها في السابق وذلك بالطبع ناتج عن الأسباب التالية:أن العين تتأقلم مع النظارة وتحتاج إلى فترة من الزمن حتى تتكيف مع الوضع الجديد بعد إزالتها عنها، ومن ثم يعود نفس النظر السابق قبل لبس النظارة بالكلية. في كثير من الأحيان يحتاج من يستخدم النظارة إلى تغيير قوة العدسة بعد فترات قد تكون متقاربة عند بعض الأشخاص وهذا التغير في النظر قد يحصل سواء استعمل ذلك الشخص نظارة طبية أو لم يستعملها. إن من يحتاج إلى النظارة الطبية ويرى بها الأشياء بوضوح وصفاء تام يتعود على ذلك الوضع الجيد من صفاء النظر ووضوحه، بينما تكون الرؤية سيئة عند خلع النظارة وذلك ناتج عن التحسن الكبير في الرؤية.

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/68375/#ixzz35VGjNeSK

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,463

    افتراضي رد: مفاهيم خاطئة

    (13) كثرة القراءة تضعف النظر:يعتقد بعض الناس أن كثرة القراءة أو قراءة حروف صغيرة باستمرار قد تؤدي لتدهور مستمر في البصر بالذات لكبار السن أو للأشخاص الذين يعانون من ضعف الإبصار. وهذا ليس صحيحاً أبداْ إذ أن استخدام العين باستمرار سواء كان في القراءة أو في أي مجهود بصري آخر لا يؤدي إلى ضعف البصر أو إلى حدوث أي أمراض في العين، كل ما هناك أن عضلات العين قد تجهد من القراءة لفترات طويلة، ويحتاج الشخص للراحة بعض الوقت.يستطيع الأطفال التحديق بشكل أفضل من الكبار، ففي الوقت الذي يقوم فيه البالغون بمتابعة التلفزيون أو قراءة الكتب من مسافة بعيدة نسبيا، وذلك بسبب التوتر في عيونهم والتعب، فان الأطفال يستطيعون القيام بذلك من مسافات اقل ومن دون أي إشكالات، لان متابعة التلفزيون من قرب كبير هي بالنسبة للأطفال مسألة نمطية، غير أن هذه العادة تختفي لديهم لاحقا مع الكبر من تلقاء ذاتها.

    الخلاصة أن التأثير السلبي لمشاهدة التلفزيون بشكل مبالغ فيه على البصر أمر غير قابل للنقاش عمليا، غير أنه يعرف منذ فترة طويلة أيضا بأنه في حال جلوس الطفل بعيدا عن الشاشة لمسافة نصف متر، فإنه لا يلحق الأذى بعينيه مثل وضعه الكتاب بشكل قريب جدا من وجهه.

    رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/68375/#ixzz35VGToirD

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •