سنن النسائي هل النسخة الأصلية للمؤلف تحتوي على تبويبات أو لا ؟ أي هل ذكر كلمه باب قبل الترجمة أو لا ؟
سنن النسائي هل النسخة الأصلية للمؤلف تحتوي على تبويبات أو لا ؟ أي هل ذكر كلمه باب قبل الترجمة أو لا ؟
على سبيل المثال : في السنن الكبرى والصغرى : صَلَاةُ الْمَرْأَةِ إِذَا خُطِبَتْ وَاسْتِخَارَتُه َا رَبَّهَا ،
وفي بعض النسخ : باب صلاة المرأة إذا خطبت واستخارتها ربها .
يبرز هنا سؤالان : -
الاول : سواء ذكرنا كلمة (باب) ام لا ،، هل العناوين تلك من تصنيف النسائي نفسه ؟ ..
نقول نعم ، قد ذكر اهل العلم ان ان كلام النسائي في فقه الاحاديث في السنن دال على براعته ، وهذا ان لم يكن في عناوين الابواب ففيم يكون ؟
كما قال الحاكم ابو عبد الله : [ أما كلام أبي عبد الرحمن النسائي على فقه الحديث فأكثر من أن يذكر ومن نظر في كتابه «السنن» تحيّر في حسن كلامه ] أهـ
السؤال الثاني : هل جاء في اصول النسخ المخطوطة للسنن الكبرى او الصغرى انه صرح بان ماينبثق عن تلك هو [ابواب] ام انه لم يحدد !
قلت : اما ما وقفت عليه في الاصول الخطية للسنن الكبرى لم اجده يصرّح بان تلك العناوين المتفرعة عن الكتب انها ( ابواب )
فلتراجع ان شئت مقدمة تحقيق السنن الكبرى [ طبعة الرسالة ] ، المجلد الاول الصفحات من 55 الى 71 ، وستجد بها صوراً من كل الاصول الخطية الموجودة للسنن الكبرى ، فلن تراه يقول بان هذه ابواب ! بل كان يذكر عنوان
واما السنن الصغرى فلم اقف على اصول قديمة مخطوطة لها ، لكن شروحات الائمة عليها تدل على انها من تبويبات المصنف وان لم يصرح الامام بانها ابواب ، فهي ابواب ، لان عادة اهل العلم ان ما ينبثق عن عنوان الكتاب فسيكون باباً في الاغلب والله المستعان ...
بارك الله فيكم
منقول من أبي خزيمة الفضلي
شيخ خالد المثال الذي ذكرته .هل هو فقط
في السنن الكبرى دون الصغرى؟إن كان كذلك فهو من وضع الأمام النسأئي وصنيعه في الصغرى دون الكبرى عند عمل الأختصار لسسننه والله أعلم.والشيءالثا ي الذي يذكر - إن وضع كلمة باب لم يسر عليه الأمام النسائي في كل كتابه .وعناية المحققين للكتاب دقيقة جدا والله أعلم لم يفتهم شيء من ذلك
أنظر مثال على ذلك
37-كتاب تحريم الدم
-1-
من سنن النسائي في الطبعة التي أعتنى بها الشيخ مشهور لطبعة المعارف_ص 613 _
فقد ذكر فيها أسم الكتاب ولم يذكر فيها باب للترجمة وإنما فيها ( 1) وأنت تعلم يا أخي
أن في بعض أبواب البخاري يذكر فيها الباب من غير ترجمة :مثل هكذا: باب :خالية من أي ترجمة ولم يوضع بدلها آي رقم ولزيادة التأكيد على ذلك أنظر إلى الفهرس الذي وضعه الشيخ مشهور فقد تجد
في ثنايا الكتاب كلمة باب ولاتجد في الكتاب كله والله تعالى أعلم
صراحةّ الامر لا يستحق افراده بسؤال خاص ويستحق هذا التضخيم ...فلو كتب النسائي هذا باب كذا .. او لم يكتب ..
هل يحتاج الرجل ان يقول لك ان مايتفرع عن كتب اهل العلم من فروع تسمى ابواب ؟؟؟