تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما حكم زيادة حرف في متن الحديث ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي ما حكم زيادة حرف في متن الحديث ؟

    لا تتكلم بكلام تعتذر منه غداً وأجمع الإياس مما في أيدي الناس؟ رواه ابن ماجة .
    ما حكم زيادة حرف في متن الحديث كما في متن الحديث المذكور أعلاه ؟

  2. افتراضي رد: ما حكم زيادة حرف في متن الحديث ؟

    هذا هو أصل المتن عند ابن ماجه: «إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع، ولا تكلم بكلام تعتذر منه، وأجمع اليأس عما في أيدي الناس».
    واللفظ الذي ذكرته فهو عند أحمد وغيره: "«إذا قمت في صلاتك فصل صلاة مودع، ولا تكلم بكلام تعتذر منه غدا، واجمع الإياس مما في يدي الناس».
    والقاعدة: أن الراوية بالمعنى، التي يتغير معها اللفظ أو ألفاظ في صلب المتن، ويحل مكانه أو مكانها، لفظًا أو ألفاظًا آخر، تؤدي المعنى المقصود من غير إحاله=فهي جائزة عن جماهير المحدثين، فما بالك بتغير حرفٍ واحدٍ، مع ثبات اللفظ، كحديثنا هذا، وقد تقدم أنه ثابت في روايات أخر، ولو زاده أحد، ولم يك ثابت= فهو جائز، كما تقدم، والله أعلم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ما حكم زيادة حرف في متن الحديث ؟

    نفع الله بكما .
    ومن باب الفائدة أقول : الحديث عند أحمد ـ كما ذكر أخونا الحبيب أبو عاصم ، جزاه الله خيرا ـ وإسناده كما يلي :
    حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللهِ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ خُثَيْمٍ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ جُبَيْرٍ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْأَنْصَارِيِّ قَالَ: جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ: عِظْنِي وَأَوْجِزْ، فَقَالَ: " إِذَا قُمْتَ فِي صَلَاتِكَ فَصَلِّ صَلَاةَ مُوَدِّعٍ، وَلَا تَكَلَّمْ بِكَلَامٍ تَعْتَذِرُ مِنْهُ غَدًا، وَاجْمَعِ الْإِيَاسَ مِمَّا فِي يَدَيِ النَّاسِ " (1)
    ________________
    قال محققو المسند :
    (1) إسناده ضعيف لضعف علي بن عاصم وجهالة عثمان بن جبير، ومع جهالته فقد اضطرب في إسناده .
    وأخرجه أبو الشيخ في "الأمثال" (226) ، وأبو نعيم في "الحلية" 1/362 من طريق عاصم بن علي بن عاصم، عن أبيه، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن عثمان بن جبير، عن جده، عن أبي أيوب .
    تحرف عثمان بن جبير في مطبوع "الأمثال" إلى: عثمان بن خثيم، وتحرف في المطبوع من "الحلية" إلى: عمي بن جبير .
    وأخرجه البيهقي في "الزهد الكبير" (102) من طريق أبي عبيد، عن علي بن عاصم، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن عثمان بن جبير، عن أبيه، عن أبي أيوب الأنصاري .
    وأخرجه ابن ماجه (4171) ، والمزي في ترجمة عثمان بن جبير من "تهذيب الكمال" 19/347 من طريق الفضيل بن سليمان، والطبراني في "الكبير" (3987) من طريق عبد الرحمن بن المبارك العيشي، والطبراني أيضاً من طريق محمد بن موسى الحرشي، وفي (3988) من طريق محمد بن عبد الله المخزومي، أربعتهم عن عبد الله بن عثمان بن خثيم، به كإسناد أحمد .
    وأورده البخاري في "التاريخ الكبير" 6/216 من طريق يزيد، عن ابن خثيم، عن عثمان بن جبير، عن أبيه، عن جده، عن أبي أيوب .
    وفي الباب عن سعد بن أبي وقاص، عند الحاكم 4/326-327 وصححه ووافقه الذهبي، فوهما، فإن فيه محمد بن أبي حميد، وهو متفق على ضعفه صاحب مناكير .
    وعن ابن عمر، عند الطبراني في "الأوسط" (4424) ، والقضاعي في "مسند الشهاب" (952) ، و"الزهد الكبير" للبيهقي (524) . قال الهيثمي في "المجمع" 10/229: فيه من لم أعرفهم .
    وعن أنس عند البيهقي في "الزهد الكبير" (523) ، وإسناده ضعيف جداً، فيه محمد بن يونس الكديمي وهو متروك، وشبيب بن بشر وهو ضعيف قال فيه البخاري: منكر الحديث .
    وله طريق آخر عن شبيب بن بشر عن أنس ليس فيها الكديمي، أخرجها الضياء في "المختارة" (2199) ، واقتصر على قوله: "إياك وما يُعتذر منه" .
    وقد روي نحوه موقوفاً على سعد بن عمارة السعدي -وهو صحابي كان ينزل المدينة- عند الطبراني في "المعجم الكبير" (5459) ، وسنده حسن .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •