تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: ما دليل الشافعي في ان لمس حلقة الدبر يبطل الوضوء ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    336

    Lightbulb ما دليل الشافعي في ان لمس حلقة الدبر يبطل الوضوء ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قرأنا في بعض مختصرات اهل العلم ان مذهب الشافعي في الجديد هو ان لمس حلقة الدبر تنقض الوضوء ؟
    فمن اين استدل على ذلك ؟ هل عنده في ذلك حديث معين ؟ ام كما قال البعض هو استدلال لغوي من فهمه لكلمة (الفرج) بانه يشمل القبل والدبر ؟ وما رد المذاهب الاخرى على تلك المسالة ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: ما دليل الشافعي في ان لمس حلقة الدبر يبطل الوضوء ؟

    نعم هم عمموا الفرج بأنه يشمل القبل والدبر
    وأما غيرهم فقالو الفرج هو القبل دون الدبر
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: ما دليل الشافعي في ان لمس حلقة الدبر يبطل الوضوء ؟

    هل معنى ذلك
    الاحناف والمالكية والشافعية
    قالوا بأن حلقة الدبر مسها لا ينقض الوضوء

  4. افتراضي رد: ما دليل الشافعي في ان لمس حلقة الدبر يبطل الوضوء ؟

    قال العمراني في البيان (1/ 187):- وإن مس حلقة دبره، أو دبر غيره انتقض وضوؤه.وحكى ابن القاص: أن الشافعي قال في القديم: (لا ينتقض وضوؤه) . وهو قول مالك، وداود؛ لأنه لا يقصد إلى مسه بشهوة.قال أصحابنا: لم يوجد هذا للشافعي - رَحِمَهُ اللَّهُ - في قديم ولا جديد.والدليل على أنه ينقض: ما روي أن النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قال: «أيما رجل مس فرجه، فليتوضأ» .قال الشافعي - رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى -: (والدبر في معنى الفرج، فوجب أن يقاس عليه) .

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #5

    افتراضي رد: ما دليل الشافعي في ان لمس حلقة الدبر يبطل الوضوء ؟

    الشافعية رحمهم الله في هذا الفقه محجوجون بقوله تعالى : (والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ماملكت أيديهم فإنهم غير ملومين)

    قال الامام القرطبي رحمه الله
    قوله تعالى: "والذين هم لفروجهم حافظون" قال ابن العربي: "من غريب القرآن أن هذه الآيات العشر عامة في الرجال والنساء، كسائر ألفاظ القرآن التي هي محتملة لهم فإنها عامة فيهم، إلا قول "والذين هم لفروجهم حافظون" فإنما خاطب بها الرجال خاصة دون الزوجات، "إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم" وإنما عرف حفظ المرأة فرجها من أدلة أخرى كآيات الإحصان عموما وخصوصا وغير ذلك من الأدلة.
    قال محمد بن الحكم: سمعت حرملة بن عبدالعزيز قال: سألت مالكا عن الرجل يجلد عميرة، فتلا هذه الآية "والذين هم لفروجهم حافظون" - إلى قوله - "العادون". وهذا لأنهم يكنون عن الذكر بعميرة؛ وفيه يقول الشاعر:
    إذا حللت بواد لا أنيس به.... فاجلد عميرة لا داء ولا حرج

    ومن الادلة لنا أيضا
    عن جابر رضي الله عنه قال : كانت اليهود تقولك إذا أتى الرجل امرأته من دبرها في قبلها كان الولد أحول فنزلت : {نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ وَقَدِّمُواْ لأَنفُسِكُمْ وَاتَّقُواْ اللّهَ وَاعْلَمُواْ أَنَّكُم مُّلاَقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ } ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " مقبلة ومدبرة إذا كان ذلك في الفرج " رواه البخاري ومسلم والنسائي

    وَعَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : كَانُوا يَجْتَنِبُونَ النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ ، وَيَأْتُونَهُنَ ّ فِي أَدْبَارِهِنَّ ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم عَنْ ذَلِكَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِى الْمَحِيضِ وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ } فِي الْفَرْجِ وَلاَ تَعْدُوهُ " رواه الدارمي


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •