تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: استفسار بشأن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

  1. #1
    محب الشيخ العلوان Guest

    افتراضي استفسار بشأن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله

    السلام عليكم ورحمة الله
    اخواني من المعروف أن شيخ الاسلام احمد ابوالعباس ابن تيمية سلفي المعتقد ’ لكن بعض الحزبين يتهمه بأنه قال بالتجسيم ؟
    *وهل الامام السبكي رد عليه ؟

    فهل من توضيح بخصوص هذا الأمر ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    138

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهلعلك تجد الجواب الكافي الشافي في كتاب "براءة شيخ الإسلام ابن تيمية من تهمة التشبيه والتجسيم" في مكتبة الألوكة..هدانا الله لما يحب ويرضى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    ابن تيمية رحمه الله تعالى لَمَّا أثبت صفات الله تعالى كما وردت في الكتاب والسنة، رماه المعطلة بالتشبيه والتجسيم.
    ولعل هذا الموضوع يروي غليلك في هذه الأمر
    http://majles.alukah.net/t107372/
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    محب الشيخ العلوان Guest

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فتحي أبو محمد مشاهدة المشاركة
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاتهلعلك تجد الجواب الكافي الشافي في كتاب "براءة شيخ الإسلام ابن تيمية من تهمة التشبيه والتجسيم" في مكتبة الألوكة..هدانا الله لما يحب ويرضى
    ضع لنا الكتاب هنا لو سمحت

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الشيخ العلوان مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله
    لكن بعض الحزبين يتهمه بأنه قال بالتجسيم ؟
    *وهل الامام السبكي رد عليه ؟

    فهل من توضيح بخصوص هذا الأمر ؟
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    السبكي معروف بعدائه لشيخ الإسلام ، وانظر كتاب : دعوى المناوئين لشيخ الإسلام ابن تيمية ـ عرض ونقد ـ د . عبد الله بن صالح بن عبد العزيز الغصن . وهي رسالة دكتوراه ، مفيدة جدا في بابها ، وفند أقول المناوئين ورد عليها ردا علميا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    ولا بأس أن أنقل لك شيئا منه للفائدة :
    المبحث الثاني
    دعوى أن شيخ الإسلام مجسم ومشبه، ومناقشتها


    المطلب الأول
    دعوى أن شيخ الإسلام مجسم ومشبه

    ركز المناوئون لابن تيمية رحمه الله على إلصاق تهمة التجسيم والتشبيه به - وذلك بناء على معتقد نفاة الصفات الذين يرمون مثبتة الصفات بالتشبيه - وتنوعت وسائلهم في تقرير هذه الشبهة في نفوس الضعفة:
    فمنها: رميه بأنه مجسم كما قال الحصني (ت - 829هـ) : (والحاصل أنه وأتباعه من الغلاة في التشبيه والتجسيم) (63).
    وقال ابن حجر الهيتمي (64) متحدثاً عن موقف ابن تيمية رحمه الله من الباري - جلَّ وعلا -:
    (نسب إليه العظائم والكبائر، وخرق سياج عظمته، وكبرياء جلالته بما أظهر للعامة على المنابر من دعوى الجهة والتجسيم) (65).
    وأنه أول من قال بالتجسيم (66)، وأنه يقول: إن الله جسم كالأجسام (67).


    (63) دفع شبه من شبه وتمرد ص123، وانظر: ابن تيمية حياته وعقائده لصائب عبد الحميد ص119، 129 - 130.

    (64) الهيتمي: أحمد بن محمد بن محمد بن علي بن حجر الهيتمي السعدي الشافعي، أبو العباس، برع في علوم كثيرة، له مؤلفات كثيرة منها: الزواجر، الصواعق المحرقة وغيرها، ت سنة 973هـ.
    انظر في ترجمته: شذرات الذهب لابن العماد 8/370، البدر الطالع للشوكاني 1/109.

    (65) الجوهر المنظم ص29.

    (66) انظر: كشف النقاب عن عقائد ابن عبد الوهاب للطباطبائي ص15.

    (67) انظر: فيض الوهاب للقليوبي 2/50، غوث العباد للحمامي ص102، وانظر في نسبته للتجسيم: السيف الصقيل للكوثري ص40، 80، شواهد الحق للنبهاني 250، التوسل بالنبي لابن مرزوق 12

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    ومنها: رميه بالتشبيه والتمثيل (68)، والحشو (69).
    ومن فروع هذه القاعدة: محبته للمشبهة، وعدم ذمهم (70).
    ومنها: أن ابن تيمية رحمه الله يثبت الاستواء، وإثبات الاستواء - عندهم - يلزم منه الجسمية، كما قال ابن جهبل (71) في رده على ابن تيمية رحمه الله:
    (نقول لهم: ما هو الاستواء في كلام العرب؟ فإن قالوا: الجلوس والاستقرار).
    قلنا: هذا ما تعرفه العرب إلا في الجسم فقولوا: يستوي جسم على العرش...) (72).
    وقالوا بأنه يشبّه استواء الله على عرشه باستواء المخلوق على الكرسي كما ذكر ذلك التقي الحصني (ت - 829هـ) عن أبي الحسن علي الدمشقي (73) عن أبيه.
    قال: (كنا جلوساً في صحن الجامع الأموي في مجلس ابن تيمية فذكّر ووعظ، وتعرض لآيات الاستواء، ثم قال: (واستوى الله على عرشه كاستوائي هذا) قال: فوثب الناس عليه وثبة واحدة، وأنزلوه عن الكرسي، وبادروا إليه ضرباً باللكم والنعال وغير ذلك...) (74).
    ومنها: أن ابن تيمية رحمه الله أثبت النزول للباري عزّ وجل كل ليلة، كما هو ظاهر حديث النزول، فأنكروا عليه إثبات النزول (75).


    (68) انظر: السيف الصقيل للكوثري ص50، فيض الوهاب للقليوبي 2/54.

    (69) انظر: السيف الصقيل ص5 - 6.

    (70) انظر: التبصير في الدين للإسفراييني تحقيق الكوثري (حاشية ص94، 96، 97)؛ دفع شبه التشبيه لابن الجوزي تحقيق السقاف (حاشية 128)، البشارة والإتحاف للسقاف ص43.

    (71) ابن جهبل: أحمد بن يحيى بن إسماعيل بن طاهر بن جهبل الحلبي الشافعي، من أعيان الفقهاء، واشتغل بالعلم ولازم الصدر بن الوكيل، باشر مشيخة دار الحديث الظاهرية بدمشق، ت سنة 733هـ.
    انظر في ترجمته: البداية والنهاية لابن كثير 14/163، شذرات الذهب لابن العماد 6/104.

    (72) الحقائق الجلية ص57.

    (73) أبو الحسن الدمشقي: ذكر ابن حجر في الدرر الكامنة 3/158 علي بن أسمح اليعقوبي الدمشقي، أبا الحسن، وذكر أنه كان ممن يحط على ابن تيمية، ت سنة 710هـ، فلعله هو.

    (74) دفع شبه من شبه وتمرد للحصني ص41، وانظر: المقالات السنية للحبشي ص27.

    (75) فيض الوهاب للقليوبي 2/48 - 49.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    وقالوا بأن ابن تيمية رحمه الله يثبت نزولاً للخالق يشبه نزول المخلوقين، كما ذكر ذلك ابن بطوطة (ت - 779هـ) في رحلته المشهورة فقال:
    (حضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم، فكان من جملة كلامه أن قال: (إن الله ينزل كنزولي هذا) ونزل درجة من درج المنبر) (76).
    وقد اشتهرت هذه المقولة عن ابن بطوطة (ت - 779هـ) ، وهي تنسب - أيضاً - إلى أبي علي السكوني (77) وأنه نسبها إلى ابن تيمية عزّ وجل قبل ابن بطوطة (ت - 779هـ) .
    ومرد ذلك إلى الاختلاف الكبير الحاصل في تحديد سنة وفاة أبي علي السكوني، فالقول الذي رجحه بعض الباحثين هو أن وفاة السكوني كانت سنة (717هـ) (78)، وبهذا تكون القصة قد اشتهرت ونسبت إلى ابن تيمية رحمه الله قبل مجيء ابن بطوطة إلى دمشق، فقد كان مجيئه إليها سنة (726هـ) في شهر رمضان (79).
    وقيل: إن السكوني قد توفي سنة (747هـ) وقيل: سنة (816هـ)، لكنها أقوال مرجوحة، والله أعلم.



    (76) تحفة النظار (رحلة ابن بطوطة) ص113، وقد ذكر أثناء حديثه عن ابن تيمية رحمه الله أموراً يعلم الناقد بطلانها.

    (77) أبو علي السكوني: عمر بن محمد بن حمد بن خليل السكوني، أبو علي، مقريء ومن فقهاء المالكية، إشبيلي نزل بتونس، ت سنة 717هـ، وقيل غير ذلك.
    انظر في ترجمته: الأعلام للزركلي 5/224.

    (78) انظر: موقف ابن تيمية من الأشاعرة 2/693.

    (79) تحفة النظار (رحلة ابن بطوطة) ص104، 129: وقد ناقش ابن بطوطة في افترائه على ابن تيمية جمع من الناس منهم محقق رحلته، محمد بهجة البيطار في حياة شيخ الإسلام ابن تيمية ص43 - 49، ومحمد الخميّس في مقدمة تحقيقه شرح حديث النزول لابن تيمية ص34.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    المطلب الثاني
    مـنـاقـشـة الـدعـوى

    تحدث شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله باستفاضة عن مصطلحات: التجسيم، والتشبيه، والتمثيل، والحشو، ورد على من قال: بأن مذهب أهل السنة والجماعة هو التشبيه في مواضع متعددة من كتبه، وأوضح رحمه الله مذهبه في استواء الباري عزّ وجل على عرشه، وفي نزوله إلى السماء الدنيا.
    فمصطلح التجسيم درسه شيخ الإسلام رحمه الله باستيعاب من حيث نشأته التاريخية في الإسلام وقبل الإسلام، وبيّن أقوال الناس في معنى الجسم، ثم ناقش هذه الأقوال مبيناً وجه الخطأ والصواب فيها، وفصّل في مناقشة لفظة الجسم من حيث اللغة، والشرع، والعقل، وبين موقف السلف من إطلاق لفظ الجسم على الله.
    فذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن اليهود من غلاة المجسمة (80)، وأنهم سلف المجسمة، وأما في الإسلام فإن بداية ظهور التجسيم كان من قِبل بعض الشيعة كهشام بن الحكم (ت - 190هـ) وهشام الجواليقي يقول ابن تيمية رحمه الله:
    (وأول ما ظهر إطلاق لفظ الجسم من متكلمة الشيعة كهشام بن الحكم) (81).
    وفصل رحمه الله في معنى الجسم من حيث اللغة، مبيناً أن معناه هو: البدن والجسد ناقلاً عن أئمة اللغة إثبات ذلك، مثل قول أبي زيد الأنصاري (82) : (الجسم: الجسد وكذلك الجسمان والجثمان) (83).


    (80) انظر: الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح 4/456.

    (81) منهاج السنة النبوية 2/217، وانظر: ص501 فقد ذكر فيها هشام الجواليقي أيضاً، و8/6، بيان تلبيس الجهمية 1/54، مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 3/196.

    (82) أبو زيد الأنصاري: سعيد بن أوس بن ثابت بن بشير الأنصاري الخزرجي، الإمام المشهور، كان إماماً نحوياً، صاحب التصانيف، غلب عليه اللغة والنوادر والغريب، ت سنة 215هـ.
    انظر في ترجمته: تاريخ العلماء النحويين للمعري ص224، بغية الوعاة للسيوطي 1/582.

    (83) انظر: الصحاح للجوهري 5/1887.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    وقال الأصمعي (84) : (الجسم والجثمان: الجسد، والجثمان: الشخص، والأجسم: الأضخم بالبدن) (85).
    وقال ابن السكيت (86) : (تجسمت الأمر: أي ركبت أجسمه، وجسيمه أي: معظمه، وكذلك تجسمت الرمل والجبل: أي ركبت أجسمه) (87).
    قال عامر بن الطفيل (88) :
    وقد علم الحي بن عامر *** بأن لنا ذروة الأجسم (89)
    وبين ابن تيمية رحمه الله: أن (الجسم قد يراد به الغلظ نفسه، وهو عرض قائم بغيره، وقد يراد به الشيء الغليظ، وهو القائم بنفسه، فنقول: هذا الثوب له جسم أي: غلظ، وقوله؛ {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ } [البقرة: 247] قد يحتج به على هذا، فإنه قرن الجسم بالعلم الذي هو مصدر، فنقول المعنى: زاده بسطة: في قدره فجعل قدر بدنه أكبر من بدن غيره، فيكون الجسم هو القدر نفسه لا نفس المقدر.
    وكذلك قوله: { تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ } [المنافقون: 4] ، أي صورهم القائمة بأبدانهم كما تقول: أعجبني حسنه وجماله ولونه وبهاؤه، فقد يراد صفة الأبدان، وقد يراد نفس الأبدان،وهم إذا قالوا: هذا أجسم من هذا أرادوا أنه أغلظ وأعظم منه، أما كونهم يريدون

    (84) الأصمعي: عبد الملك بن قريب الباهلي، أبو سعيد، راوية العرب، وأحد أئمة اللغة، كثير التطواف في البلاد يقتبس من علومها، ويتلقى من أخبارها، ت سنة 216هـ.
    انظر في ترجمته: الفهرست لابن النديم ص82، وفيات الأعيان لابن خلكان 2/344، بغية الوعاة للسيوطي 2/112.

    (85) انظر: الصحاح للجوهري 5/1887.

    (86) ابن السكيت: يعقوب بن إسحاق بن السكيت، أبو يوسف، إمام في اللغة والأدب، اتصل بالمتوكل العباسي، فعهد إليه بتأديب أولاده، وصار من ندمائه ثم قتله، له كتب مشهورة في اللغة، ت سنة 244هـ.
    انظر في ترجمته: نزهة الألباء لابن الأنباري ص138، بغية الوعاة للسيوطي 2/349.

    (87) انظر: الصحاح للجوهري 5/1888.

    (88) عامر بن الطفيل بن مالك بن جعفر بن كلاب العامري، ابن عم لبيد الشاعر، كان فارس قيس، وكان عقيماً لا يولد له، دعاه النبي صلّى الله عليه وسلّم إلى الإسلام، فاشترط شروطاً ردها عليه النبي، فلما رجع مات في طريقه قبل أن يبلغ قومه.
    انظر في ترجمته: المؤتلف والمختلف للآمدي ص154، الشعر والشعراء لابن قتيبة ص69.

    (89) ديوان عامر بن الطفيل ص121.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    بذلك أن ذلك العظم والغلظ كان لزيادة الأجزاء، فهذا مما يعلم قطعاً بأنه لم يخطر ببال أهل اللغة) (90).
    وأما من حيث الشرع فقد بين أنه لم يُنقل في الشرع ولا عن الأنبياء السابقين ولا عن الصحابة، ولا عن التابعين ومن تبعهم من سلف الأمة إثبات هذا اللفظ أو نفيه.
    قال رحمه الله: (وأما الشرع فالرسل وأتباعهم الذين من أمة موسى وعيسى ومحمد صلّى الله عليه وسلّم لم يقولوا: إن الله جسم، ولا إنه ليس بجسم، ولا إنه جوهر ولا إنه ليس بجوهر، لكن النزاع اللغوي والعقلي والشرعي في هذه الأسماء هو بما أحدث في الملل الثلاث بعد انقراض الصدر الأول من هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء) (91).
    ثم قال: (والذي اتفقت عليه الرسل وأتباعهم، ما جاء به القرآن والتوراة: من أن الله موصوف بصفات الكمال، وأنه ليس كمثله شيء، فلا تمثل صفاته بصفات المخلوقين، مع إثبات ما أثبته لنفسه من الصفات) (92).
    وقال رحمه الله: (وأما الشرع: فمعلوم أنه لم ينقل عن أحد من الأنبياء ولا الصحابة ولا التابعين ولا سلف الأمة أن الله جسم، أو أن الله ليس بجسم، بل النفي والإثبات بدعة في الشرع) (93).
    وقال - أيضاً -: (وأما من لا يطلق على الله اسم الجسم كأئمة الحديث، والتفسير، والتصوف، والفقه، مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم، وشيوخ المسلمين المشهورين في الأمة، ومن قبلهم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فهؤلاء ليس فيهم من يقول: إن الله جسم، وإن كان أيضاً: ليس من السلف والأئمة من قال: إن الله ليس بجسم) (94).


    (90) تفسير سورة الإخلاص (ضمن مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 17/323) وانظر: كلام ابن تيمية عن معنى الجسم في اللغة: شرح حديث النزول 237 - 258، منهاج السنة النبوية 2/198، 530، 550، 551، درء تعارض العقل والنقل 7/112، الجواب الصحيح 4/428 - 429، 436.

    (91) الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح 4/432.

    (92) الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح 4/432.

    (93) شرح حديث النزول ص258.

    (94) منهاج السنة النبوية 2/105، وانظر: ص135، بيان تلبيس الجهمية 1/9، 47.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    وبين رحمه الله سبب عدم إطلاق السلف لفظ الجسم لا نفياً ولا إثباتاً أنه لوجهين:
    ( أحدهما: أنه ليس مأثوراً لا في كتاب ولا سنة، ولا أثر عن أحد من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، ولا غيرهم من أئمة المسلمين، فصار من البدع المذمومة.
    الثاني: أن معناه يدخل فيه حق وباطل، فالذين أثبتوه أدخلوا فيه من النقص والتمثيل ما هو باطل، والذين نفوه أدخلوا فيه من التعطيل والتحريف ما هو باطل) (95).
    وعن سؤال افترضه هل جوابه موجود في الكتاب والسنة أم لا؟ وهو: هل الله جسم أم ليس بجسم؟ قال:
    (فإذا قال السائل: هل الله جسم أم ليس بجسم؟ لم نقل: إن جواب هذا السؤال ليس في الكتاب والسنة، مع قول القائل: إن هذا السؤال موجود في فطر الناس بالطبع، والله تعالى يقول: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً } [المائدة: 3] ، وقال: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ } [التوبة: 115] .
    وقال: { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } [النحل: 89] .
    وقال: { مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } [يوسف: 111] .
    وقال: { فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى} [طه: 123 - 126] .
    وقال: { اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ} [الأعراف: 3] ) (96).


    (95) منهاج السنة النبوية 2/225.

    (96) درء تعارض العقل والنقل 10/303.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    ثم ذكر آيات كثيرة وقال: (ومثل هذا في القرآن كثير، مما يبين الله فيه أن كتابه مبيِّن للدين كله، موضح لسبيل الهدى، كافٍ لمن اتبعه، لا يحتاج معه إلى غيره يجب اتباعه دون اتباع غيره من السبل) (97).
    ثم شرع في ذكر بعض الأحاديث الدالة على أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم بين الحق، وترك الأمة على المحجة البيضاء، ومنها قول النبي صلّى الله عليه وسلّم في خطبته: (إن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة) (98).
    وكان يقول: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة) (99).
    وكان يقول: (تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك) (100).
    ثم قال: (فكيف يكون هذا - مع هذا البيان والهدى - ليس فيما جاء به جواب عن هذه المسألة، ولا بيان الحق فيها من الباطل، والهدى من الضلال؟ بل كيف يمكن أن يسكت عن بيان الأمر ولو لم يسأله الناس؟) (101).
    وبين وجوب اعتقاد الحق فيها، ثم شنع على الذين يقولون: إن جواب هذا السؤال وأمثاله ليس في الكتاب والسنة، ووصفهم بأنهم (الذين يُعرضون عن طلب الهدى من الكتاب والسنة، ثم يتكلم كل منهم برأيه ما يخالف الكتاب والسنة، ثم يتأول آيات الكتاب على

    (97) درء تعارض العقل والنقل 10/304.

    (98) أخرج الحديث البخاري في صحيحه 13/249 كتاب الاعتصام، باب الاقتداء بسنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومسلم في صحيحه 2/592 كتاب الجمعة، باب تخفيف الصلاة والخطبة واللفظ له، والنسائي في سننه 1/550، كتاب العيدين، باب كيف الخطبة، وابن ماجه في سننه 1/17 المقدمة، باب اجتناب البدع والجدل.

    (99) الحديث أخرجه الترمذي في سننه 5/44 كتاب العلم، باب الأخذ بالسنة، وأبو داود في سننه 5/13 كتاب السنة، باب لزوم السنة واللفظ له، وابن ماجه في سننه 1/15 - 16 المقدمة، باب اتباع سنة الخلفاء الراشدين، والدارمي في سننه 1/44 - 45 المقدمة، باب اتباع السنة، وصححه الألباني انظر: صحيح سنن الترمذي 2/341، صحيح سنن ابن ماجه 1/13، إرواء الغليل 8/107.

    (100) الحديث أخرجه ابن ماجه في سننه 1/4 المقدمة، باب اتباع سنة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم واللفظ له، والمنذري في الترغيب والترهيب 1/88 باب الترهيب من ترك السنة، وحسنه، وابن أبي عاصم في السنة 1/26 - 27، وصححه الألباني.

    (101) درء تعارض العقل والنقل 10/305.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    مقتضى رأيه، فيجعل أحدهم ما وصفه برأيه هو أصول الدين الذي يجب اتباعه، ويتأول القرآن والسنة على وفق ذلك، فيتفرقون ويختلفون) (102).
    وبين شيخ الإسلام أن لفظ الجسم مجمل يحتاج إلى استفصال.
    فإن أُريد بالجسم: الموجود القائم بنفسه، المتصف بالصفات، فهذا المعنى حق، لكن الخطأ إنما هو في اللفظ.
    وإن أريد غير ذلك من المعاني في معنى الجسم كأن يقال: هو ما يشار إليه، أو المركب، أو غير ذلك فإنه معنى باطل ولفظ مردود (103).
    وأما دعوى أن ابن تيمية رحمه الله يقول بأن الله جسم لا كالأجسام، فغير صحيحة، وهذه نصوص ابن تيمية الصريحة في رد هذه المقولة، وتخطئة من قالها، ومنها:
    قوله حين قال له أحد كبار مخالفيه بجواز أن يقال: هو جسم لا كالأجسام:
    (إنما قيل: إنه يوصف الله بما وصف به نفسه، وبما وصفه به رسوله صلّى الله عليه وسلّم، وليس في الكتاب والسنة أن الله جسم حتى يلزم هذا السؤال) (104).
    وحكم على القائل بهذا القول أنه مشبه، بقوله: (فمن قال هو جسم لا كالأجسام كان مشبهاً، بخلاف من قال: حي لا كالأحياء) (105).
    وذكر أن القائلين بهذه المقولة هم طوائف من أهل الكلام المتقدمين والمتأخرين فقال عن إثباتهم صفات الله عزّ وجل: (يثبتون هذه الصفات، ويثبتون ما ينفيه النفاة لها، ويقولون: هو جسم لا كالأجسام، ويثبتون المعاني التي ينفيها أولئك بلفظ الجسم) (106).


    (102) درء تعارض العقل والنقل 10/306.

    (103) انظر: كلام شيخ الإسلام في الاستفصال في معنى الجسم، ومناقشة المتكلمين والفلاسفة في تفسيراتهم معنى الجسم في:
    شرح حديث النزول 130، 237 - 252، 358 التدمرية 51، 53، 130، منهاج السنة النبوية 2/105، 134، 198 - 200، 530، 548 - 551، الصفدية 1/117، درء تعارض العقل والنقل 1/118، 230، 4/146، 5/81، 6/131، 303، 347، 7/113، 10/236، 246، 292، 303، 307، مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 5/215، 307، 6/102، 9/301، 17/312 - 325، المسألة المصرية (ضمن مجموع الفتاوى 12/316)، بيان تلبيس الجهمية 2/58.

    (104) حكاية المناظرة في العقيدة الواسطية (ضمن مجموع فتاوى ابن تيمية 3/168، وانظر: ص196).

    (105) درء تعارض العقل والنقل 10/312.

    (106) بيان تلبيس الجهمية 1/47.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    وذكر أن القائل بهذه المقولة هم علماء المجسمة (107).
    وقال رحمه الله: (وأما المعنى الخاص الذي يعنيه النفاة والمثبتة، الذين يقولون: هو جسم لا كالأجسام، فهذا مورد النزاع بين أئمة الكلام وغيرهم، وهو الذي يتناقض سائر الطوائف من نفاته لإثبات ما يستلزمه، كما يتناقض مثبتوه مع نفي لوازمه.
    ولهذا كان الذي عليه أئمة الإسلام أنهم لا يطلقون الألفاظ المبتدعة المتنازع فيها لا نفياً، ولا إثباتاً، إلا بعد الاستفسار والتفصيل: فيثبت ما أثبته الكتاب والسنة من المعاني، وينفي ما نفاه الكتاب والسنة من المعاني) (108).
    وبين رحمه الله في مقولة: (إن الله ذو جسم وأعضاء وجوارح) أنها كلام باطل (109).


    (107) بيان تلبيس الجهمية 1/50.

    (108) بيان تلبيس الجهمية 1/478.

    (109) الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح 4/421.

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    وفي هذا القدر كفاية وغنية ، وذكرى لمن كان له قلب أو القى السمع وهو شهيد .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب. لقد قيد الله تعالى بفضله عبر الأزمان من يدافع عن شيخ الإسلام ويذب عنه ويدفع عنه دعاوى المناوئين والحاقدين
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: استفسار مهم يا أحباب ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب. لقد قيد الله تعالى بفضله عبر الأزمان من يدافع عن شيخ الإسلام ويذب عنه ويدفع عنه دعاوى المناوئين والحاقدين

    وفيكم بارك أيه الغالي ، نعم ، الحمد لله على فضله وتوفيقه ، ورحم الله شيخ الإسلام رحمة واسعة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •