تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 4 من 5 الأولىالأولى 12345 الأخيرةالأخيرة
النتائج 61 إلى 80 من 82

الموضوع: سؤالات في مصطلح الحديث

  1. #61
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    17) قوله :" التدليس خمسة أنواع ..."

    السؤال : هل يعد التدليس عيب في الرواية فقط وليس في الراوي ؟
    وهل يستثنى تدليس التسوية إن صح ذلك ؟ وما الفرق ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #62
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    17) قوله :" التدليس خمسة أنواع ..."

    السؤال : هل يعد التدليس عيب في الرواية فقط وليس في الراوي ؟
    الصواب أن التدليس يقدح في الرواية فقط، ولا يقدح في الراوي.
    بمعنى أن الراوي لو كان ثقة وهو مدلس، فإن روايته مقبولة إذا صرح بالسماع، وهذا هو الذي عليه العمل عند المُحَدِّثين.
    وأما إن كان المدلس ضعيفًا، فإن روايته تُرد؛ لا لكونه مدلسًا، وإنما لأمر خارج؛ وهو الضعف
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #63
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    هل يستثنى تدليس التسوية ؟ هل هو عيب في الراوي ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #64
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    هل يستثنى تدليس التسوية ؟ هل هو عيب في الراوي ؟
    نعم، تدليس التسوية يؤدي إلى الطعن في الراوي.
    قال السيوطي رحمه الله:
    وَشَرُّهُ "التَّجْوِيدُ" وَالتَّسْوِيَةُ ... إِسْقَاطُ غَيْرِ شَيْخِهِ وَيُثْبِتُ
    كَمِثْلِ "عَنْ" وَذَاكَ قَطْعًا يَجْرَحُ
    قال البقاعي: وسألتُ شيخنا [يعني ابن حجر]: هل تدليسُ التسويةِ جرحٌ؟، فقالَ: لا شكَّ أنَّهُ جرحٌ؛ فإنَّهُ خيانةٌ لمن ينقلُ إليهم وغرورٌ.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #65
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    18) قوله - نقلا عن ابن حجر رحمه الله - :" والفرق بين المدلس والمرسل الخفي دقيق ..." .

    السؤال : هل هناك من العلماء من عد المرسل الخفي نوع من أنواع التدليس ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #66
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    18) قوله - نقلا عن ابن حجر رحمه الله - :" والفرق بين المدلس والمرسل الخفي دقيق ..." .

    السؤال : هل هناك من العلماء من عد المرسل الخفي نوع من أنواع التدليس ؟
    بعض العلماء لم يفرق بينهما.
    قال في توجيه النظر: ((وأما المرسل الخفي فهو ما كان الإسقاط فيه صادرا ممن عرف معاصرته لمن روى عنه ولم يعرف لقاؤه له وبعض العلماء يفرق بينه وبين المدلس وبعضهم يجعله داخلا فيه)).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  7. #67
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    جزاكم الله خيرا


    19) قوله :" السلامة من خوارم المروءة ..." .

    السؤال : بما أن هناك أشياء تختلف باختلاف الزمان والمكان ، فما العلة في رد حديث من ليس فيه خلق المروءة ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  8. #68
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا


    19) قوله :" السلامة من خوارم المروءة ..." .

    السؤال : بما أن هناك أشياء تختلف باختلاف الزمان والمكان ، فما العلة في رد حديث من ليس فيه خلق المروءة ؟
    العلماء لا يقبلون رواية مخروم المروءة؛ لأنهم لا يثقون فيه من ناحية التورع عن الكذب، فهي تهمة في العدالة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #69
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    20) قوله :" غفلة الراوي " .

    السؤال : من كان شديد التصحيف ومن لقن فتلقن ، نصف هذا الراوي بالغفلة ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  10. #70
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    " قال المؤلف رحمه الله: "أَوْ ينتَهي غايةُ الإِسنادِ إِلى التَّابِعيَ، وهو مَنْ لَقِيَ الصَّحابِيَّ كذلكَ"، أي لقي الصحابي مثل اللّقيا التي تقدّمت في الكلام عن الصّحابي.
    "وهذا متعلِّقٌ باللُّقيِّ، وما ذُكِرَ معهُ"، أي في تعريف الصحابي في الكلام المتقدّم.

    "إِلاَّ قَيْدُ الإِيمانِ بهِ؛ فذلكَ خاصٌّ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم"، فلا يُقال التّابعي مَنْ لقي الصّحابي مؤمناً به، لأنّ الإيمان خاصّ بالنّبي صلى الله عليه وسلم.

    قال: "وهذا"، أي التعريف للتّابعي.

    "هُو المُختارُ؛ خلافاً لمَن اشْتَرَطَ في التَّابعيِّ طولَ المُلازمةِ"، هذا القول الذي هو أنّ التّابعي هو مَنْ لقي الصّحابي، هو الذي ارتضاه الحافظ وعليه عمل الأكثرين كما قال الحافظ العراقي -رحمه الله-، قال هذا القول عليه عمل الأكثرين، واحتجّوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم: "طوبى لـمَنْ رآني وآمن بي، وطوبى لــمَنْ رأى مَنْ رآني"، فبمجرّد الرّؤية ثبت له وصف التّابعية، صحّحه الحاكم والألباني، وحديث آخر يدلّ على ذلك أيضاً وهو ما أخرجه مسلم، قال: "يأتي على النّاس زمان يغزو فئام من النّاس"، يعني طائفة وجماعة من النّاس، "فيقال لهم: فيكم مَنْ رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فيقولون: نعم، فيُفْتَح لهم، ويغزو فئام من النّاس، فيقال لهم: فيكم مَنْ رأى مَنْ صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون: نعم، فيُفْتَح لهم، ثمّ يغزو فئام من النّاس، فيقال لهم: هل فيكم مَنْ رأى مَنْ صحب مَنْ صحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيقولون: نعم فيُفْتَح لهم"، دلّ ذلك على أنّ الرؤية كافيّة في وصفهم أنّهم من أصحاب أصحاب النّبي صلى الله عليه وسلم.

    قال: "خلافاً لمَن اشْتَرَطَ في التَّابعيِّ طولَ المُلازمةِ"، اي أنّه لا يوصف بأنّه تابعي إلّا إذا عُرِف أنّه لازم الصّحابي فترة طويلة.

    "أَو صُحْبَةَ السَّماعِ"، يعني خلافاً أيضاً لــمَنْ اشترط صحبة السّماع، وصحبة السّماع المقصود بها الصّحبة مصحوبة بالسّماع، فلو صحبه أو صحب الرّجل الصّحابي ولم يسمع منه لا يعتبر تابعيّاً عند مَنْ اشترط هذا الشّرط، فاشترط الصّحبة مع السّماع.

    "أَو التَّمييزَ". أي خلافاً لمن اشترط التّمييز، أي أن يكون مميِّزًا عند رؤيته للصّحابي، بعضهم اشترط هذا كابن حِبَّان، اشترط أن يكون مميِّزًا عند رؤيته للصّحابي كي يُسَمَّى تابعياً، والحافظ لا يُقِرُّ على ذلك. "


    منقووول
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  11. #71
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    20) قوله :" غفلة الراوي " .

    السؤال : من كان شديد التصحيف ومن لقن فتلقن ، نصف هذا الراوي بالغفلة ؟
    نعم هذا مغفل عند المحدِّثين
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  12. #72
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    تم بحمد الله وتوفيقه الانتهاء من سؤالات في مصطلح الحديث على كتاب الشرح النفيس
    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  13. #73
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    تم بحمد الله وتوفيقه الانتهاء من سؤالات في مصطلح الحديث على كتاب الشرح النفيس
    جزاكم الله خيرا
    جزاكم الله خيرًا، وبارك فيكم، ونسأل الله تعالى أن ينفع بنا جميعًا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  14. #74
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    60

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    بارك الله فيكم

  15. #75
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم حبيبة محمد مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم
    وفيكم بارك الله
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  16. #76
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    السلام عليكم
    أين أجد قول ابن جماعه ان السند والاسناد لا يختلف في اصطلاح المحدثين ؟

    فتحت مدارسة قسم النساء ولكن لا يوجد تفاعل في الالوكة وملتقى أهل الحديث، لعل منتدى الحديث افتح فيه موضوع في مدارسة المصطلح .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  17. #77
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    أين أجد قول ابن جماعه ان السند والاسناد لا يختلف في اصطلاح المحدثين ؟

    فتحت مدارسة قسم النساء ولكن لا يوجد تفاعل في الالوكة وملتقى أهل الحديث، لعل منتدى الحديث افتح فيه موضوع في مدارسة المصطلح .

    أو هل قال أحد المشتغلين بعلم الحديث بذلك ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  18. #78
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,356

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم
    أين أجد قول ابن جماعه ان السند والاسناد لا يختلف في اصطلاح المحدثين ؟

    فتحت مدارسة قسم النساء ولكن لا يوجد تفاعل في الالوكة وملتقى أهل الحديث، لعل منتدى الحديث افتح فيه موضوع في مدارسة المصطلح .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    أو هل قال أحد المشتغلين بعلم الحديث بذلك ؟
    قال ابن جماعة رحمه الله في ((المنهل الروي)) (30): ((وأما الإسناد فهو رفع الحديث إلى قائله والمحدثون يستعملون السند والإسناد لشيء واحد)).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  19. #79
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    بارك الله فيكم ، إذن التفريق بين السند والإسناد هو من الناحية اللغوية كما قررتم في كتابكم الشرح النفيس ، وليس كما ذكر في تيسير مصطلح الحديث للشيخ د. الطحان .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  20. #80

    افتراضي رد: سؤالات في مصطلح الحديث

    بارك الله فيكم
    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •