أن من علامات الساعة أن يتخذ القرآن مزامير يقدمون أحدهم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: أن من علامات الساعة أن يتخذ القرآن مزامير يقدمون أحدهم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي أن من علامات الساعة أن يتخذ القرآن مزامير يقدمون أحدهم

    قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :-

    أن من علامات الساعة أن يتخذ القرآن مزامير يقدمون أحدهم (ليس بأقرئهم، ولا أفضلهم) ليغنيهم غناء».


    ما صحة هذا الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: أن من علامات الساعة أن يتخذ القرآن مزامير يقدمون أحدهم

    بادِروا بِالأعمالِ سِتًّا : إمَارَةُ السُّفهاءِ ، و كَثرةُ الشَّرْطِ ، و بَيعُ الحُكمِ ، و اسْتِخفافًا بِالدَّمِ ، و قَطيعةِ الرَّحِمِ ، و نَشْؤٌ يَتخذِونَ القرآنَ مَزامِيرَ ، يُقدِمُونَ أحَدَهمْ لِيُغنيهم ، و إن كان أقلهم فقها
    الراوي: عابس الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 2812
    خلاصة حكم المحدث: صحيح
    
    بادِرُوا بِالأعمالِ خِصالا سِتًّا : إمارةُ السفهاءِ ، و كَثْرَةُ الشُّرَطِ ، و قَطِيعَةُ الرَّحِمِ ، و بَيْعُ الحُكْمِ ، و استخفافًا بِالدَّمِ ، ونَشْوٌ يَتَّخِذُونَ القرآنَ مَزَامِيَرًا ، يُقَدِّمُونَ الرجلَ ليس بأفقهِهِمْ و لا َأعْلَمِهِمْ ، مايُقَدِّمُونَه ُ إلَّا لِيُغَنِّيَهُمْ
    الراوي: ابن عم عابس الغفاري المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 979
    خلاصة حكم المحدث: صحيح


    كنا على سطح ومعنا رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال يزيد: لا أعلمه إلا قال: عبساً الغفاري – فرأى الناس يخرجون في الطاعون فقال: يا طاعون خذني! فقالوا: أتتمنى الموت وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا يتمنى أحدكم الموت قال: إني أبادر خصالاً سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخوفهن على أمته: بيع الحكم والاستخفاف بالدم وقطيعة الرحم وقوم يتخذون القرآن مزامير يقدمون أحدهم ليس بأفقههم ولا أفضلهم إلا ليغنيهم به غناء وذكر خلتين أخريين.
    الراوي: عبس العقاري المحدث: ابن كثير - المصدر: الأحكام الكبير - الصفحة أو الرقم: 3/226
    خلاصة حكم المحدث: [له] طرق متعاضدة متناصرة في حسن إسنادها

    وقد استدل به غير واحد من العلماء على تحريم قراءة القرآن بالمقامات الموسيقية وقد سمعت هذا الحديث من الشيخ أيمن رشدي سويد عالم القراءات القرآنية السوري في برنامج الإتقان لتلاوة القرآن على قناة اقرأ الفضائية وهو يذكر أقوال العلماء في حكم قراءة القرآن بالألحان

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي رد: أن من علامات الساعة أن يتخذ القرآن مزامير يقدمون أحدهم

    بارك الله فيك أخي الكريم
    اريد الحكم على متن الحديث المذكور بتمامه ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: أن من علامات الساعة أن يتخذ القرآن مزامير يقدمون أحدهم

    نفع الله بك أبا أنس .
    الحديث فيه اختلاف كثير في ألفاظه .
    قال ابن الجوزي في الواهيات ( 1482 ) : قلت قد احتوى هذا الحديث على اشياء كلها مردودة منها تمني الموت وفي الصحيحين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم النهي عن تمني الموت ومنها التعرض بالطاعون والطلب له وفي الصحيحين ما ينبه على النهي عن ذلك وهو قوله : اذا وقع وانتم بأرض فلا تخرجوا منها واذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه ومعلوم ان الدعاء به تعرض به ومنها حسن الصوت بالقرآن وترجيعه وذلك اذا كان بمقدار استحب وفي صحيح مسلم من حديث عبد الله بن معقل قال رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ يوم الفتح ويرجع ولولا ان يجتمع الناس لرجعت كما رجع وفي صحيحه من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : ما اذن الله بشيء ما اذن لنبي حسن الصوت يعني بالقرآن يجهر به وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستمع قراءة أبي موسى ويقول : لقد اوتي هذا مزمارا من مزير ال داؤد واما الالحان التي يسوقونها مساق الاغاني فمكروهة .أهـ
    والحديث أورده الجورقاني في الأباطيل والمناكير والصحاح والمشاهير ، وحكم عليه بالبطلان .

    والحديث في مسند أحمد : حَدِيثُ عُلَيْمٍ .
    16040 - حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ، قَالَ: حَدَّثَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللهِ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَيْرٍ، عَنْ زَاذَانَ أَبِي عُمَرَ، عَنْ عُلَيْمٍ، قَالَ: كُنَّا جُلُوسًا عَلَى سَطْحٍ مَعَنَا رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ يَزِيدُ: لَا أَعْلَمُهُ إِلَّا عَبْسًا الْغِفَارِيَّ، وَالنَّاسُ يَخْرُجُونَ فِي الطَّاعُونِ، فَقَالَ عَبَسٌ: يَا طَاعُونُ خُذْنِي، ثَلَاثًا يَقُولُهَا، فَقَالَ لَهُ عُلَيْمٌ: لِمَ تَقُولُ هَذَا ؟ أَلَمْ يَقُلْ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَا يَتَمَنَّى أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ فَإِنَّهُ عِنْدَ انْقِطَاعِ عَمَلِهِ، وَلَا يُرَدُّ فَيُسْتَعْتَبَ " فَقَالَ: إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: " بَادِرُوا بِالْمَوْتِ سِتًّا: إِمْرَةَ السُّفَهَاءِ، وَكَثْرَةَ الشُّرَطِ ، وَبَيْعَ الْحُكْمِ، وَاسْتِخْفَافًا (1) بِالدَّمِ، وَقَطِيعَةَ الرَّحِمِ، وَنَشْوًا يَتَّخِذُونَ الْقُرْآنَ مَزَامِيرَ يُقَدِّمُونَهُ يُغَنِّيهِمْ، وَإِنْ كَانَ أَقَلَّ مِنْهُمْ فِقْهًا " (2)
    _________________
    قال محققو المسند :
    (1) في النسخ عدا (م) : واستخفاف. ومثله في "التاريخ الكبير" فيكون معطوفاً على مرفوع.
    (2) حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، شريك بن عبد الله- وهو النخعي- سيئُ الحفظ، لا يقبل منه ما تفرد به، وعثمان بن عمير ضعيف، وعُليم، ذكره ابن حبان في "الثقات" 5/286 وقال: شيخ، روى عن سلمان الفارسي، وروى عنه زاذان. وترجم له ابن أبي حاتم في "الجرح والتعديل" 7/40، وقال: عُليم الكندي، روى عن سلمان، وروى عنه مسلم بن يزيد أبو صادق الأزدي، سمعت أبي يقول ذلك، وباقي رجال الإسناد ثقات. زاذان أبو عمر: هو الكندي، ويقال له: أبو عبد الله. وعبس الغفاري- هو ابن عابس ، ويقال: عابس بن عبس- قال الحافظ في "التعجيل": وفي إسناد حديثه اختلاف.
    وأخرجه أبو عبيد القاسم بن سلام في "فضائل القرآن" ص 80-81 عن يزيد ابن هارون، بهذا الإسناد.
    وأخرجه بنحوه البخاري في "التاريخ الكبير" 7/80، والطبراني في "الكبير" 18/ (61) من طريقين عن شريك بن عبد الله، به.
    وأخرجه أبو عبيد ص 81، والبزار (1610) "زوائد" من طريق المعتمر بن سليمان، عن أبيه، عن ليث- وهو ابن أبي سُليم- عن أبي اليقظان عثمان بن عمير، به.
    وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 5/245 وقال: رواه أحمد والبزار والطبراني في "الأوسط" و"الكبير".. وفي إسناد أحمد عثمان بن عمير البجلي، وهو ضعيف، وأحد إسنادي "الكبير" رجاله رجال الصحيح. قلنا: أحد إسنادي الطبراني الذي أشار إليه الهيثمي سيرد قريباً.
    وأخرجه البخاري في "التاريخ الكبير" 7/80، والطبراني 18/ (58) و (59) و (60) من طرق عن ليث بن أبي سُليم، عن عثمان بن عمير، عن زاذان، عن عابس الغفاري، لم يذكروا عُليماً في الإسناد. وفي رواية الطبراني (58) : فقال ابن عم له قد كانت له صحبة : لِمَ تتمنى الموت، وفي رواية (59) : فقال ابن أخ له.
    وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" 2/316-317، وقال: رواه الطبراني في "الكبير" وأحمد بنحوه... وفي إسناده ليث بن أبي سُلَيم، وفيه كلام.
    وأخرجه الطبراني 18/ (62) عن أحمد بن علي الأبّار، عن علي بن خشرم، عن عيسى بن يونس - وهو ابن أبي إسحاق السبيعي- و18/ (63) من طريق مندل- وهو ابن علي العنزي- كلاهما عن موسى- وهو ابن عبد الله الجهني- عن زاذان، عن عابس الغفاري قال: سمعت رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يتخوف على أمته ست خصال، فذكرها...، ولم يذكر القصة. والإسناد الأول صحيح رجاله ثقات.
    وأخرجه الطبراني أيضاً في "الكبير" 18/ (57) ، وفي "الأوسط" (8731) من طريق عبد الله بن زحر، عن علي بن يزيد، عن القاسم- وهو أبو عبد الرحمن الدمشقي- عن أبي أمامة، عن عابس الغفاري، به. وإسناده ضعيف لضعف من هم دون أبي أمامة.
    وأورده السيوطي في "الجامع الصغير" وضعفه.
    وله شاهد من حديث عوف بن مالك الأشجعي أخرجه أحمد 6/22 عن وكيع، عن النهاس بن قهم أبي الخطاب، عن شداد أبي عمار الشامي، قال: قال عوف بن مالك: يا طاعون خذني إليك، قال: فقالوا: أليس قد سمعتَ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقولُ: "ما عُمِّرَ المسلم كان خيراً له"؟ قال: بلى، ولكنى أخاف ستاً. إمارة السفهاء، وبيع الحكم، وكثرة الشرط، وقطيعة الرحم، ونشواً ينشؤون يتخذون القرآن مزامير، وسفك الدم. وفي إسناده النهاس بن قهم، وهو ضعيف، وشداد أبو عمار- وهو ابن عبد الله الدمشقي- لم يسمع من عوف ابن مالك.
    وآخر من حديث الحكم بن عمرو الغفاري عند الطبراني في "الكبير" (3162) ، والحاكم 3/443، أخرجاه من طريق الحسين بن إسحاق التستري، حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي، حدثنا جميل بن عبيد الطائي، حدثنا أبو المعلى، عن الحسن، قال: قال الحكم بن عمرو الغفاري: يا طاعون خذني إليك، فقال له رجل من القوم: بم تقول هذا؟ وقد سمعتُ رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: "ألا لا يتمنَّينَّ أحدكم الموت"؟. قال: قد سمعت ما سمعتم، ولكني أبادر ستاً: بيع الحكم، وكثرة الشرط... الحديث. والحسن- وهو البصري- لم يذكروا له سماعاً من الحكم بن عمرو الغفاري، وقد سقط اسمه من إسناد الطبراني. وأبو المعلى لم نعرفه، وقد سكت عليه الحاكم هو والذهبي.
    وأورده الهيثمي في "المجمع" 10/206-207، وقال: وأبو المعلى لم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي

    جزاك الله خيرا . شيخنا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •