تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من عنده علم بهذا؟

  1. #1

    افتراضي من عنده علم بهذا؟

    من عنده علم بهذا؟

    [SIZE="6"]إخواني لاحظت في موقعنا المحترم هذا أقلاما محترمة لها علم وقدرة على البحث والبيان فأرجو ممن له علم في المسائل الآتية أن يوضحها لي وأجره على الله
    1/ بعد الانتهاء من التشهد الأوسط هل ثبت التكبير مع رفع اليدين من جلوس وقبل القيام للثالثة أم يكون التكبير ورفع اليدين بعد القيام؟
    2/ لاحظت بعض الشباب حينما يصل المسجد متأخرا وقد وجد الجماعة قد صلّت تراه يقوم فيؤذن ثم يصلي فهل الأذان سنة لمن يصلي منفردا في المسجد؟
    3/ بعض الشباب ممن يقف بجانبي في الصلاة وبسبب الوسوسة يلتفت يسارا وينفث قائلا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ما الدليل على ذلك في صلاة الجماعة وهل من يقف بجانبك لا يتأذى وتشوش عليه؟
    4/حينما نكون نصلي جماعة في المسجد يدخل شباب ويسلمون بصوت فيشوشون على المصلين ويصرفونهم عن الخشوع فمامدى صحة ومشروعية التسليم على المصلين ؟
    هذه مسائل تشغل بالي فأرجو من إخواني أن يفيدونني بما يشفي غليلي وبارك الله في الجميع
    أخوكم في الله بلقاسمي الجزائري
    [/SIZE]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: من عنده علم بهذا؟

    2/ لاحظت بعض الشباب حينما يصل المسجد متأخرا وقد وجد الجماعة قد صلّت تراه يقوم فيؤذن ثم يصلي فهل الأذان سنة لمن يصلي منفردا في المسجد؟
    أخي وفقني الله وإياك، الأذان هو الإعلام بدخول وقت الصلاة يشرع عند دخول الوقت للإعلام
    بدخول الوقت، ولكن من فاتته الصلاة فإنه لايشرع في حقه الأذان ولكن يقيم الصلاة ثم يصلي.
    3/ بعض الشباب ممن يقف بجانبي في الصلاة وبسبب الوسوسة يلتفت يسارا وينفث قائلا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ما الدليل على ذلك في صلاة الجماعة وهل من يقف بجانبك لا يتأذى وتشوش عليه؟
    السنة أن ينفث عن يساره ،ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، ولكن لايرفع بها صوته،لكي
    لايؤذي من بجواره.
    4/حينما نكون نصلي جماعة في المسجد يدخل شباب ويسلمون بصوت فيشوشون على المصلين ويصرفونهم عن الخشوع فمامدى صحة ومشروعية التسليم على المصلين ؟
    جاء في ذلك بعض الأثار، ويرد المصلي عليه السلام بالإشارة فقط دون الكلام.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: من عنده علم بهذا؟

    1/ بعد الانتهاء من التشهد الأوسط هل ثبت التكبير مع رفع اليدين من جلوس وقبل القيام للثالثة أم يكون التكبير ورفع اليدين بعد القيام؟
    الجواب:
    1_بسم الله الرحمن الرحيم
    السؤال...
    ما هو صفة تكبيرة القيام من التشهد الأول ورفع اليدين هل يرفع يديه وهو جالس ثم يكبر وينهض قائماً، أم لا يرفع يديه إلابعد القيام وما هو الأرجح ؟
    الجواب...
    يشرع رفع اليدين في الصلاة عند القيام من التشهد الأول مع التكبير بعد البدء في الانتقال من الجلوس إلى القيام.
    وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
    اللجنة الدائمة
    المصدر...فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء...المجل السادس
    «الصــــلاة 1»....صفحة - 352 -
    2/ لاحظت بعض الشباب حينما يصل المسجد متأخرا وقد وجد الجماعة قد صلّت تراه يقوم فيؤذن ثم يصلي فهل الأذان سنة لمن يصلي منفردا في المسجد؟
    الجواب:
    2_الأذان للمنفرد الذي لا يظن ولا يغلب على ظنه ولا يأمل أن يأتي معه من يصلي فهذا لا نقول واجب ولا مستحب بل نقول غير مشروع – واللـه عز وجل أعلم – أن هذا غير مشروع أنت في مكان لا تجد أحداً يصلي معك بخلاف البرية الذي قد يسمع صوته من بعيد ويحضر الإنسان كما ورد في الأذان في البرية ولو للشخص الواحد حين قال: "إذا كنت في باديتك"، ثم ذكر الأذان وذكر فضل الأذان في البادية، رغم أنه ليس فيه دلالة على أنه كان معه أحد، والدليل على ذلك هو غالب هدي النبي r والصحابة رضي اللـه تعالى عنهم، والظاهر منه فيما لم ينقل ولو كان ينقل الأذان للمنفردين في بيوتهم لنقل، وهذا الرجل الذي قام ليتصدق على هذا ما روي أنه أذن لصلاته حين أراد أن يصلي وقد صلى منفرداً دون جماعة وهذا هو الذي عليه عمل الناس وفتوى أهل العلم في الوقت الحاضر في قضية عدم الأذان للمنفرد الذي لا يأمل ولا يظن أن هناك من يستمع لأذانه فيحضر لأداء الصلاة، أما الإقامة فالصحيح أن كل فرد يقيم للصلاة، فنقول للسائل إذا كان الوقت قد جاوز أول الوقت المعتاد لـهذا ولا تأمل أن يوجد من يصلي معك فلا تؤذن، وصل كما تصلي في بيتك، ولكن أحياناً خاصة في المساجد السفرية في الطريق تؤذن حتى يدرك الناس أنه حضر وقت الصلاة، فتؤذن خاصة الناس يصلون من أول الوقت إلى آخره، وتشعر الناس أن الصلاة قد حضرت ما لم يكن هذا المسجد عنده أحياء قريبة منه وناس من المقيمين هذا يسبب تشويشا واشكالات هو في غنى عنها.
    قاله الشيخ سليمان بن عبد الله الماجد _ شرح كتاب :بلوغ المرام ، على هذا الرابط:http://www.salmajed.com/artman2/publ...0/-_3_59.shtml
    4/حينما نكون نصلي جماعة في المسجد يدخل شباب ويسلمون بصوت فيشوشون على المصلين ويصرفونهم عن الخشوع فمامدى صحة ومشروعية التسليم على المصلين ؟الجواب:
    هذا بحث صغير كنت قد كتبته قديما في منتدى أهل الحديث في مسألة إفشاء السلام على من في المسجد:
    يقول ابن القيم رحمه الله في الهدي 2/414: يسن لداخل المسجد إذا كان فيه جماعة ثلاث تحيات مترتبة: أن يقول عند دخوله : بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ثم يصلي ركعتين تحية المسجد ثم يسلم على القوم -واستدل بحديث المسئ صلاته : [فصلى ثم جاء فسلم عليه]
    وقد درأت قديما في السلسلة الصحيحة كلاما للشيخ الألباني يجيز فيه إفشاء السلام على من في المسجد ويشدد فيه على بعض الإخوة السلفيين الذين يستنكفون عنه بحجة النهي عن رفع الصوت في المسجد..
    وهذه فتوى أخرى في الموضوع من موقع الشبكة:
    رقـم الفتوى : 15329
    عنوان الفتوى : حكم إلقاء السلام على المصلين في المسجد
    تاريخ الفتوى : 23 ذو الحجة 1424 / 15-02-2004
    السؤال
    هل يجوز لمن يدخل المسجد متأخرا إلقاء السلام على من هم قائمون للصلاة؟.
    الفتوى
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ...أما بعد:
    فيجوز إلقاء السلام على المصلي، وللمصلي الرد عليه حالاً بالإشارة، أو لفظاً بعد السلام ، والدليل هو ما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: " بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في حاجة، فأدركته وهو يصلي فسلمت عليه، فأشار إليَّ، فلما فرغ دعاني، فقال : " إنك سلمت عليَّ آنفاً وأنا أصلي " .
    وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قلت لبلال : كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يرد عليهم السلام حين كانوا يسلمون عليه وهو في الصلاة؟ قال : كان يشير بيده. (رواه الترمذي بهذا اللفظ ، وقال حديث حسن صحيح )
    وعن صهيب رضي الله عنه قال : مررت برسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يصلي فسلمت عليه فرد إشارة". ( رواه أبو داود والنسائي والترمذي وغيرهم، وقال الترمذي حديث حسن ) .
    وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال : " كنا نسلم في الصلاة ، ونأمر بحاجتنا، فقدمت على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو يصلي ، فسلمت عليه، فلم يرد عليَّ السلام، فأخذني ما قدم وما حدث ، فلما قضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصلاة قال: "إن الله يحدث من أمره ما يشاء، وإن الله سبحانه قد أحدث أن لا تكلموا في الصلاة فرد علي السلام". ( رواه أبو داود وغيره، وحسنه النووي)
    وننبه إلى أنه إذا كثر سلام الداخلين إلى المسجد بحيث يشوش على المصلين ويشغلهم عن صلاتهم فإنه يكره .. والله أعلم . .
    المفتـــي: مركز الفتوى
    :
    أماعن سِؤالك الثالث فلم أجد فيه نقلا لأهل العلم غير أني فيما قرأت أن النفث في الصلاة يكون على اليسار في موضع الرجل اليسرى ثلاثاً ، وعلى هذا لا يكون فيه إذاية لمن يصلي بجانبه..أما إذا قلنا إن النفث-وهو نفخ مع ريق لطيف - لايكون إلا على أقصى اليسار فإن هذا مما يؤذي به المصلي أخاه ، لأن السنن يسقط العمل بها إذا سببت إذاية للغير ، مثل مجافاة اليدين في السجود والركوع فإن سنيتها تسقط في صلاة الجماعة...

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: من عنده علم بهذا؟

    3/ بعض الشباب ممن يقف بجانبي في الصلاة وبسبب الوسوسة يلتفت يسارا وينفث قائلا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ما الدليل على ذلك في صلاة الجماعة وهل من يقف بجانبك لا يتأذى وتشوش عليه؟
    عن عثمان بن أبي العاص ررر أتى النبي فقال : يارسول الله إن الشيطان قد حال بيني وبين
    صلاتي وقراءتي يُلبسُها عليّ، فقال رسول الله ذاك شيطان يقال له خنزبُ، فإذا أحسسته
    فتعوذ بالله منه ، واتفل على يسارك ثلاثاً ) قال : ففعلت ذاك فأذهبه الله عني) أخرجه مسلم
    كتاب الطب

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •