يا اخوان ماصحة هذا الكلام
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: يا اخوان ماصحة هذا الكلام

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    7

    افتراضي يا اخوان ماصحة هذا الكلام

    بسم الله الرحمن الرحيم

    السلام عليكم

    ارجو الجواب على هذه الشبهة

    هل اخرج البخاري حديث الغرانيق في صحيحه كما ورد في كتاب لباب النقول للسيوطي



    قوله تعالى { وما أرسلنا } الآية أخرج ابن أبي حاتم و ابن جرير من طريق بسند صحيح عن سعيد بن جبير قال : قرأ النبي صلى اله عليه وسلم بمكة { والنجم } - فلما بلغ - { أفرأيتم اللات والعزى * ومناة الثالثة الأخرى } ألقى الشيطان على لسانه : تلك الغرانيق العلا وإن شفاعتهن لترتجى فقال المشركون : ما ذكر آلهتنا بخير قبل اليوم فسجد وسجدوا فنزلت { وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي } الآية
    وأخرجه البزار و ابن مردويه من وجه آخر عن سعيد بن جبير عن ابن عياس فيما أحسبه وقال : لا يروى متصلا إلا بهذا الإسناد وتفرد بواصله أمية بن خالد وهو ثقة مشهور وأخرجه البخاري عن ابن عباس بسند فيه الواقدي وابن مردويه من طريق ا الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس وابن جرير من طريق العوفي عن ابن عباس وأورده ابن إسحاق في السيرة عن محمد بن كعب وموسى بن عقبة عن ابن شهاب وابن جرير عن محمد بن قيس وابن أبي حاتم عن السدي كلهم بمعني واحد وكلها إما ضعيفة أو منقطعة سوى طريق سعيد بن جبير الأولي قال الحافظ ابن حجر لكن كثرة الطرق تدل على أن للقصة أصلا مع أن لها طريقين صحيحين مرسلين أخرجهما ابن جرير : أحدهما طريق من طريق الزهدي عن أبي بكر بن عبد الرحمن ابن الحرث بن هشام والآخر من طريق داود بن هند عن أبي العالية ولا عبرة يقول ابن العربي وعياض أن هذه الروايات باطلة لا أصل لها انتهى
    "
    الكتاب : لباب النقول في أسباب النزول
    المؤلف : عبد الرحمن بن أبي بكر بن محمد السيوطي أبو الفضل
    الناشر : دار إحياء العلوم - بيروت
    عدد الأجزاء : 1

    بحثت ولم اجد الحديث في صحيح البخاري

    دمتم بخير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    345

    افتراضي رد: يا اخوان ماصحة هذا الكلام

    لم يخرجه البخاري في اي من مصنفاته ، سواء في داخل الصحيح او خارج الصحيح
    الامر وما فيه ان هذا تصحيف في بعض نسخ كتاب لباب النقول ،
    1 - مما يؤكد ذلك ،، ان الامام السيوطي حين اراد تخريج الحديث في كتاب آخر من كتبه ، كرر نفس الكلام في كتابه الشهير " مناهل الصفا في تخريج احاديث الشفا " ص 221 طبعة : مؤسسة الكتب الثقافية ، دار الجنان ،
    ومع هذا قال السيوطي : -
    " وأخرجه النحاس بسند فيه الواقدي عن ابن عباس وابن مردويه من طريق الكلبي، عن أبي صالح عنه، .... " أهـ
    فتامل ، قال : اخرجه النحاس ،، وليس البخاري ..
    وهذا في كل النسخ المطبوعة والمخطوطة لكتاب المناهل ،

    ولهذا جاء في افضل الطبعات لكتاب لباب النقول وهي النسخة التي حققها الشيخ عبد الرزاق المهدي
    قال المحقق ص 162 تعليقا على عزو النقل الى "البخاري" :
    " و هذا عجيب غريب ، فالبخاري لا يروي مثل هذا الباطل ولا يروي ايضا عن الواقدي وامثاله ممن هو متروك او متهم بالكذب سواء في صحيحه او في كتب التاريخ له .... " أهـ
    و قال المحقق : " ولم اجد هذا في تفسير الدرر المنثور في الموضع هذا " أهـ
    2 - وهذا دليل آخر على ان ادراج البخاري هو تصحيف من بعض النسّاخ للكتاب
    لان لباب النقول هو مختصر لاسباب النزول التي وردت في كتابه الاصلي ( الدر المنثور ) !
    فان كان اصل الكتاب لم يذكر شيئا عن رواية البخاري لهذا ، فهذا لاشك خطأ مدرج والله اعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: يا اخوان ماصحة هذا الكلام

    القصة أتى عليها الشيخ المحدث الألباني رحمه الله في رسالة عدد أوراقها 72صفحة أسماها نصب المجانيق لنسف قصة الغرانيق رسالة ماتعة حيث تكلم الشيخ عن روايات القصة ومافيها من علل ثم بطلان القصة بالأساس ورده على الحافظ ابن حجر ثم ذكر العلماء الذين طعنوا في القصة وغير ذلك فراجعها ففيها فائدة كبيرة والله ولي التوفيق

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: يا اخوان ماصحة هذا الكلام


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: يا اخوان ماصحة هذا الكلام


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •