تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 49

الموضوع: " اخرج عدو الله " معجزة النبي عليه الصلاة والسلام وليس لكل أحد .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي " اخرج عدو الله " معجزة النبي عليه الصلاة والسلام وليس لكل أحد .

    " اخرج عدو الله " .... " اخرج عدو الله . أنا رسول الله "
    أمرُ من النبي عليه الصلاة والسلام للشيطان بالخروج من بدن الممسوس ...

    وهو من معجزات النبي صلوات ربي وسلامه عليه لا يشاركه فيها أحد ..


    لذلك فإن قول القائل عند المريض المحتمل ( اخرج عدو الله ) أو ( اخرج ...) هو من الخطأ ...


    وإنما يخرج المسلمُ الشيطانَ بقراءة الفاتحة أو المعوذات ( بالرقية ) ..


    فالصحابي عندما أخرج الشيطان من المعتوه الموثق بالحديد استعمل الرقية لأنها هي الوسيلة المتاحة للمسلم ...


    أما أمر الشيطان بالخروج فهذا ليس إلا للنبي عليه الصلاة والسلام ...

    المعيصفي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي رد: " اخرج عدو الله " معجزة النبي عليه الصلاة والسلام وليس لكل أحد .

    اخرج عدو الله معنى صحيح ولو قيل هو اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
    أليس قوله سنه وفعله0
    أما عبارة ((اخرج عدو الله أنا رسول الله )) فهذه عبارة لا تليق إلا به صلى الله عليه وسلم
    وقائلها مدعي بالرسالة والعياذ بالله 0
    ثم لو كانت معجزة لما خرج الجن من جسد الممسوس ببعض ما يقول الرقاة عندما يأمرونه وينهنوه أثناء الرقية
    سواءً رقاة يرقون بكتاب الله أو حتى رقاة يرقون برقى شركية فهاهم السحرة يأمرونه بإيذاء الناس والدخول بأجسادهم
    ويأمرونهم بالخروج من أجساد المرضى وقد يمتثلون لأوامرهم رغم شركهم فأين المعجزة !

    والواقع يكذب ما تقول ((أما كلمة اخرج عدو الله )) كلفظ أنها لا يقال بها لأن هذا اللفظ خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم فلا دليل عليه!
    ولكن هذه الشطحات ليست غريبة عليك
    وأعجب من حالك تقرر ما تشاء وتنفي ما تشاء بلا قيود بإسم الدفاع عن السنة وأنت تأتي بما لا دليل عليه فأين
    التمسك بالسنة الذي تدعيه !
    ثم كما قال العلماء ((لا تَقُلْ بقولٍ إلاَّ ولكَ فيهِ إمامٌ.))
    فأين إمامك في هذا القول !
    لعلنا نقبل ما جئت به !

    ولكن لا تأتي بأقوال وتدعمه بتأويل يناسبك هواك !
    أريد نص صريح من العلماء المعتبرين بعدم قول اخرج عدوالله وأن هذا القول تحدياً خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أو حتى اخرج كما تزعم!
    ###
    فالكلام والأخذ والعطاء مع الجن موضوع آخروليس الكلام عنه هنا
    كلمة اخرج عدو الله موضوع آخر فهذا أمر وليس جدال وكلام مع الجن
    وفرق بينهما !

    أكثرت في الرد حتى لا أحتاج لكثير بيان في ما سيأتي من ردودك ##
    لا تنسى ((نص واضح صريح فيما تقول وتقرر )) وإلا فلا قبول
    نسأل الله السلامة 0 انتهى

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي رد: " اخرج عدو الله " معجزة النبي عليه الصلاة والسلام وليس لكل أحد .

    [quote=الروقي العتيبي;720023]
    تحدياً خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم
    /quote]

    تعديل -تحدياً- تحديداً

  4. #4

    افتراضي رد: " اخرج عدو الله " معجزة النبي عليه الصلاة والسلام وليس لكل أحد .

    أرجو أن يكون النقاش في جو من الفائدة بعيدا عن الاتهامات
    وفقكم الله تعالى
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: " اخرج عدو الله " معجزة النبي عليه الصلاة والسلام وليس لكل أحد .

    قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد ج 4 : وَشَاهَدْتُ شَيْخَنَا يُرْسِلُ إلَى الْمَصْرُوعِ مَنْ يُخَاطِبُ الرّوحَ الّتِي فِيهِ وَيَقُولُ قَالَ لَك الشّيْخُ اخْرُجِي فَإِنّ هَذَا لَا يَحِلّ لَك فَيُفِيقُ الْمَصْرُوعُ وَرُبّمَا خَاطَبَهَا بِنَفْسِهِ وَرُبّمَا كَانَتْ الرّوحُ مَارِدَةً فَيُخْرِجُهَا بِالضّرْبِ فَيُفِيقُ الْمَصْرُوعُ وَلَا يَحُسّ [ ص 63 ] وَكَانَ كَثِيرًا مَا يَقْرَأُ فِي أُذُنِ الْمَصْرُوعِ { أَفَحَسِبْتُمْ أَنّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ } [ الْمُؤْمِنُونَ 115 ] . وَحَدّثَنِي أَنّهُ قَرَأَهَا مَرّةً فِي أُذُنِ الْمَصْرُوعِ فَقَالَتْ الرّوحُ نَعَمْ وَمَدّ بِهَا صَوْتَهُ . قَالَ فَأَخَذْت لَهُ عَصًا وَضَرَبْته بِهَا فِي عُرُوقِ عُنُقِهِ حَتّى كَلّتْ يَدَايَ مِنْ الضّرْبِ وَلَمْ يَشُكّ الْحَاضِرُونَ أَنّهُ يَمُوتُ لِذَلِكَ الضّرْبِ . فَفِي أَثْنَاءِ الضّرْبِ قَالَتْ أَنَا أُحِبّهُ فَقُلْتُ لَهَا : هُوَ لَا يُحِبّك قَالَتْ أَنَا أُرِيدُ أَنْ أَحُجّ بِهِ فَقُلْت لَهَا : هُوَ لَا يُرِيدُ أَنْ يَحُجّ مَعَك فَقَالَتْ أَنَا أَدَعُهُ كَرَامَةً لَك قَالَ قُلْتُ لَا وَلَكِنّ طَاعَةً لِلّهِ وَلِرَسُولِهِ قَالَتْ فَأَنَا أَخْرُجُ مِنْهُ قَالَ فَقَعَدَ الْمَصْرُوعُ يَلْتَفِتُ يَمِينًا وَشِمَالًا وَقَالَ مَا جَاءَ بِي إلَى حَضْرَةِ الشّيْخِ قَالُوا لَهُ وَهَذَا الضّرْبُ كُلّهُ ؟ فَقَالَ وَعَلَى أَيّ شَيْءٍ يَضْرِبُنِي الشّيْخُ وَلَمْ أُذْنِبْ وَلَمْ يَشْعُرْ بِأَنّهُ وَقَعَ بِهِ ضَرْبٌ الْبَتّةَ . وَكَانَ يُعَالِجُ بِآيَةِ الْكُرْسِيّ وَكَانَ يَأْمُرُ بِكَثْرَةِ قِرَاءَتِهَا الْمَصْرُوعَ وَمَنْ يُعَالِجُهُ بِهَا وَبِقِرَاءَةِ الْمُعَوّذَتَيْ نِ .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    من الأدلة على أن عبارة ( اخرج عدو الله أنا رسول الله . أو . يا شيطان اخرج من صدر عثمان ... ) التي قالها النبي عليه الصلاة والسلام عند إخراجه الشيطان من بدن الإنسان هي معجزة من معجزاته وليست رقية أو عبارة يمكن لغيره استعمالها لإخراج الشيطان من بدن الإنسان لأن المعجزات لا تقلد .
    هو ذكر المحدثين الأحاديث التي وردت فيها العبارة في كتب السنة في باب معجزات النبي عليه الصلاة والسلام .
    حيث .
    الحديث الأول :
    عن يعلى بن مرة ، عن أبيه ، قال : سافرت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سفرا فرأيت منه أشياء عجبا ،
    نزلنا منزلا فقال : « انطلق إلى هاتين الأشاءتين ، فقل : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لكما : أن تجتمعا ، فانطلقت ، فقلت لهما ذلك ، فانتزعت كل واحدة منهما من أصلها ، فنزلت كل واحدة إلى صاحبتها ، فالتقتا جميعا ،
    فقضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجته من ورائهما ، ثم قال : » انطلق ، فقل لهما : فلتعد كل واحدة إلى مكانها ،
    فأتيتهما ، فقلت لهما ذلك ، فنزلت كل واحدة حتى عادت إلى مكانها .
    وأتت امرأة ، فقالت : إن ابني هذا به لمم منذ سبع سنين يأخذه في كل يوم مرتين ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « أدنيه » ، فأدنته منه ، فتفل في فيه ، وقال : «
    اخرج عدو الله ، أنا رسول الله » ،
    ثم قال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : « إذا رجعنا فأعلمينا ما صنع » ، فلما رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم استقبله ومعه كبشان ، وأقط ، وسمن ،
    فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : « خذ هذا الكبش » فأخذ منه ما أراد ،
    فقالت : والذي أكرمك ما رأينا به شيئا منذ فارقتنا .
    ثم أتاه بعير فقام بين يديه ، فرأى عينيه تدمعان فبعث إلى أصحابه ، فقال : « ما لبعيركم هذا يشكوكم ؟ »
    فقالوا : كنا نعمل عليه ، فلما كبر وذهب عمله تواعدنا لنحره غدا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : « لا تنحروه ، واجعلوه في الإبل يكون فيها » .
    1
    : أخرجه البيهقي في دلائل النبوة تحت باب .
    " ذكر المعجزات الثلاث التي شهدهن جابر بن عبد الله الأنصاري وغيره في الشجرتين والصبي والجمل ، وما كان في كل واحد منهن من آثار النبوة ."

    الدليل الثاني :
    " 2918 - " يا شيطان اخرج من صدر عثمان ! [ فعل ذلك ثلاث مرات ]" .

    قال الألباني في " السلسلة الصحيحة " 6 / 999 :
    عن عثمان بن بشر
    قال : سمعت عثمان بن أبي العاص يقول : شكوت إلى رسول
    الله صلى الله عليه وسلم نسيان القرآن ، فضرب صدري بيده فقال : فذكره . قال
    عثمان : " فما نسيت منه شيئا بعد ، أحببت أن أذكره
    " .
    ثم ذكر الألباني الطرق الثلاث الأخرى ومنها الرابعة :
    الرابعة : يرويه عيينة بن عبد الرحمن : حدثني أبي عن عثمان بن أبي العاص
    قال : لما استعملني رسول الله صلى الله عليه وسلم على الطائف ، جعل يعرض لي شيء
    في صلاتي ، حتى ما أدري ما أصلي ! فلما رأيت ذلك رحلت إلى رسول الله صلى الله
    عليه وسلم ، فقال : " ابن العاص ؟ " . قلت : نعم يا رسول الله ! قال : " ما جاء
    بك ؟ " . قلت : يا رسول الله ! عرض لي شيء في صلاتي حتى ما أدري ما أصلي ! قال
    : " ذاك الشيطان ، ادنه
    " . فدنوت منه ، فجلست على صدور قدمي ، قال : فضرب صدري
    بيده ، و تفل في فمي و قال : " اخرج عدو الله ! " . ففعل ذلك ثلاث مرات ، ثم
    قال : " الحق بعملك
    " . انتهى

    وهذا الحديث أيضا من معجزات النبي عليه الصلاة والسلام .

    فقد أخرجه السيوطي في الخصائص الكبرى ج2/ص24
    :
    "
    في ذكر المعجزات
    التي وقعت عند وفادة الوفود "
    باب ما وقع في وفد ثقيف من الآيات
    " واخرج البيهقي وأبو نعيم عن عثمان بن أبي العاص قال شكوت إلى النبي صلى الله عليه وسلم سوء حفظي للقرآن فقال ذاك شيطان يقال له خنزب أدن مني يا عثمان ثم وضع يده على صدري فوجدت بردها بين كتفي وقال اخرج يا شيطان من صدر عثمان فما سمعت بعد ذلك شيئا إلا وحفظته
    واخرج البيهقي والطبراني من وجه آخر عنه قال قلت يا رسول الله إن القرآن يتفلت مني فوضع يده على صدري وقال يا شيطان اخرج من صدر عثمان فما نسيت شيئا بعد أريد حفظه "


    2
    :
    قال الألباني رحمه الله تعالىفي( السلسلة الصحيحة ) بعد ذكره للحادثتين وهما إخراج الشيطان من بدن الصبي ومن بدن عثمان رضي الله عنه :
    وهو صحيح جدا - كما رأيت ، و هو إلى ذلك لم يأخذ من مجموع تلك الأحاديث ما دل عليه هذا الحديث من إخراجه صلى الله عليه وسلم للشيطان - من ذاك المجنون - ، و هي معجزة عظيمة من معجزاته صلى الله عليه وسلم ، بل نصب خلافا بين رواية " اخرج عدو الله " و رواية " اخسأ عدو الله
    " .

    والله أعلم

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي

    لقد تكبد عناء البحث لمدة من الزمن ليست باليسيرة لأن الطلب كان من الصعب العثور عليه .
    وهو في عام 2014كما في المشاركة رقم 2 والتي لم يرد عليها وعلى غيرها هنا إلا في عام2016.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    ولكن لا تأتي بأقوال وتدعمه بتأويل يناسبك هواك !
    أريد نص صريح من العلماء المعتبرين بعدم قول اخرج عدوالله وأن هذا القول تحديداً خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أو حتى اخرج كما تزعم!
    لا تنسى نص واضح صريح فيما تقول وتقرر )) وإلا فلا قبول((
    نسأل الله السلامة 0 انتهى

    ثم جاء بما توقعت من قبل وهو كما في الاقتباس أعلاه ((أقوال ودعمها بتأويل يناسب هواه ))

    فحاول جاهداً في المشاركة رقم 6 .
    وبطريقة لبقة وذلك في تعرضه لكامل اللفظ (اخرج عدو الله أنا رسول الله . أو . يا شيطان اخرج من صدر عثمان)
    واعتبار بعض العلماء أن الواقعة معجزة .
    بينما لم يتعرض على أقل تقدير لقوله (اخرج) !
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    "
    لذلك فإن قول القائل عند المريض المحتمل ( اخرج عدو الله ) أو ( اخرج ...) هو من الخطأ
    أما أمر الشيطان بالخروج فهذا ليس إلا للنبي عليه الصلاة والسلام ...
    المعيصفي

    أيضاً وقع في مشكلة اعتبار بعض العلماء ما حصل هي معجزة والقول بجواز

    أمر الشيطان بالخروج!
    وذلك لكونه لم يعرف طريق اعتبار بعض العلماء أنها معجزة
    وفي نفس الوقت قول العلماء بجواز قول اخرج للشيطان المتلبس ومنهم الألباني رحمه الله والذي كثيراً ما يستشهد بكلامه .
    وإلى القارئ الكريم قول الألباني رحمه الله حول هذه المسألة:
    يقول الألباني رحمه الله((فقد علمت أن كثيرا ممن ابتلوا بهذه المهنة هم من الغافلين عن هذه الحقيقة وأنصحهم إن استمروا في مهنتهم أن لا يزيدوا في مخاطبتهم على قول النبي صلى الله عليه وسلم ( اخرج عدو الله ) مذكرا لهم بقوله تبارك وتعالى (( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )) والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله))

    http://www.alalbany.net/play.php?catsmktba=17086


    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه [زاد المعاد في هدي خير العباد] جـ 4 ص 66 إلى 69 ما نصه :.
    والثاني من جهة المعالج : بأن يكون فيه هذان الأمران أيضا ، حتى إن من المعالجين من يكتفي بقوله : ( اخرج منه ) أو يقول : ( بسم الله ) أو يقول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : اخرج عدو الله ، أنا رسول الله .. ) . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله .

    https://islamqa.info/ar/121276

    وهذا ونسأل الله السداد والتوفيق إنه ولي ذلك وهو على كل شيء قدير.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    لقد تكبد عناء البحث لمدة من الزمن ليست باليسيرة لأن الطلب كان من الصعب العثور عليه .
    وهو في عام 2014كما في المشاركة رقم 2 والتي لم يرد عليها وعلى غيرها هنا إلا في عام2016.


    ذلك من ظنونك السيئة بأخيك والمخالفة لشرع الله والتي هي ديدنك .
    واعلم أني لا أكتب شيئا إلا وعندي دليله وبرهانه .
    وما كتبته في المشاركة رقم 6 كان قد أعددته قبل أن أنشر أصل موضوعي .
    ولكن وضعنا المضطرب في بلدنا وعدم الاستقرار في السكن والتنقل المستمر جعل دخولي للمنتدى قليلا وبأوقات متباعدة .
    وأنا أنشط بين الفينة وأخرى وحسب ما عندي من الوقت لمتابعة مواضيعي القديمة ومنها هذا .
    فاتق الله وأحسن الظن بأخيك .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة

    ثم جاء بما توقعت من قبل وهو كما في الاقتباس أعلاه ((أقوال ودعمها بتأويل يناسب هواه ))

    فحاول جاهداً في المشاركة رقم 6 .
    وبطريقة لبقة وذلك في تعرضه لكامل اللفظ (اخرج عدو الله أنا رسول الله . أو . يا شيطان اخرج من صدر عثمان)
    واعتبار بعض العلماء أن الواقعة معجزة .
    بينما لم يتعرض على أقل تقدير لقوله (اخرج) !

    جئتك بكلام من هو من خير الخلق بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وهم الصحابة الذين شهدوا المعجزات الثلاث ومنها معجزة إخراج الشيطان من الصبي بقوله (اخرج عدو الله أنا رسول الله ) ففي لفظ آخر للحديث : عن يعلى بن مرة، قال: " لقد رأيت من رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثا، ما رآها أحد قبلي، ولا يراها أحد بعدي ، لقد خرجت معه في سفر حتى إذا كنا ببعض الطريق مررنا بامرأة جالسة، معها صبي لها، فقالت: يا رسول الله، هذا صبي أصابه بلاء ... " رواه أحمد
    يصف به الصحابي رضي الله عنه الحادثة أنها أمور لم يعرف مثلها الناس من قبل ولن يرى أحد بعده مثلها فإخراج الشيطان بقوله (اخرج عدو الله أنا رسول الله ) هي معجزة للنبي صلى الله عليه وآله وسلم .
    ثم جئتك بكلام سلفي من الأئمة في الحكم على الحوادث التي استعمل فيها رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم العبارات المذكورة ونحوها أنها معجزات خاصة به صلى الله عليه وآله وسلم .
    ثم تسيئ الظن مرات وكرات وتتهمني باتباع الهوى في ذلك !! .
    وهذا خلق لك لا ينفك عنك ولا تنفك عنه وما التعديلات التي أجراها المشرف على مشاركتك برقم 2 ومطالبته أن يكون النقاش في جو من الفائدة بعيدا عن الاتهامات إلا دليل على هذا الخلق مع الأسف .
    وبإمكانك يا أخي الرد بالعلم والأدب فهما وسيلة طالب الحق .
    أما استعمال كلمة (
    أخرج ) لوحدها في إخراج الشيطان من بدن الإنسان فمن أي باب هو ؟
    أهو رقية ؟!!!
    أم هو تقليد لمعجزة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ؟!!! .


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة

    أيضاً وقع في مشكلة اعتبار بعض العلماء ما حصل هي معجزة والقول بجواز

    أمر الشيطان بالخروج!
    وذلك لكونه لم يعرف طريق اعتبار بعض العلماء أنها معجزة
    وفي نفس الوقت قول العلماء بجواز قول اخرج للشيطان المتلبس ومنهم الألباني رحمه الله والذي كثيراً ما يستشهد بكلامه .
    وإلى القارئ الكريم قول الألباني رحمه الله حول هذه المسألة:
    يقول الألباني رحمه الله((فقد علمت أن كثيرا ممن ابتلوا بهذه المهنة هم من الغافلين عن هذه الحقيقة وأنصحهم إن استمروا في مهنتهم أن لا يزيدوا في مخاطبتهم على قول النبي صلى الله عليه وسلم ( اخرج عدو الله ) مذكرا لهم بقوله تبارك وتعالى (( فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ )) والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله))

    http://www.alalbany.net/play.php?catsmktba=17086


    قال الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه [زاد المعاد في هدي خير العباد] جـ 4 ص 66 إلى 69 ما نصه :.
    والثاني من جهة المعالج : بأن يكون فيه هذان الأمران أيضا ، حتى إن من المعالجين من يكتفي بقوله : ( اخرج منه ) أو يقول : ( بسم الله ) أو يقول : ( لا حول ولا قوة إلا بالله ) والنبي صلى الله عليه وسلم كان يقول : اخرج عدو الله ، أنا رسول الله .. ) . انتهى المقصود من كلامه رحمه الله .

    https://islamqa.info/ar/121276

    وهذا ونسأل الله السداد والتوفيق إنه ولي ذلك وهو على كل شيء قدير.
    لا مشكلة عندي في طرح كلام الإمام المحدث المجدد الألباني رحمه الله تعالى إن خالف الدليل - كما في هذه المسألة أوغيرها - فهو ليس رسولي الذي يطاع في كل ما يقول بل فيما عليه الدليل الصحيح ووافق الأصول فحسب . وكذا كلام ابن القيم وابن تيمية أئمتنا الكبار الذين علمونا أصول أهل السنة والجماعة وأمرونا بالتمسك بها وطرح كل قول لأي أحد خالف الدليل والأصول أو لم يكن له عليه دليل .
    ولكن الذي يرى مخالفة قول العالم مشكلة هو من لا يعرف أصول أهل السنة فيحار ماذا يفعل !! - هداه الله - .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي

    يبدو أن العلماء المساكين لم يعرفوا أصول أهل السنة لذلك حاروا وقالوا بالجواز !
    ولم يقولوا بأن أمر الشيطان بالخروج من جسد الممسوس محرم !وأنه خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم! من شدة الحيرة!
    لذلك لم نجد عالم من علماء الأمة قال بالتحريم !!
    فمن أي باب قال العلماء ذلك هل من باب الرقية!! أو من باب تقليد المعجزة !!
    والله من المضحك المبكي أن نجد مثل هذا الفهم السقيم !! وهذا ألف والدوران والذي لا ينفك عن بعض المصابين بمرض التصدر للفتاوى!!
    أما الظنون في كاتب الموضوع فظني في محله ، والحكم هنا لطالب العلم المتبصر المتابع لكتاباته وشطحاته وأسلوبه
    أما الذي يمر مرور الكرام فلن يفهم من الحاصل شيء بل قد يتهم الصادق ويُصدق الكاذب من أول وهلة!!
    وأنا واثق من رأيي فيك وفي أمثالك ولن تتغير نظرتي فيك إلا أن يشاء الله .
    إذن أول عالم من العلماء يقول بالتحريم هو (صاحب الموضوع) الذي ليس له سلف لا من المتقدمين ولا من المتأخرين.
    الخلاصة/
    لا يجوز لأحد التصدر وإصدار الأحكام الشرعية وهو لا يملك أدوات الاجتهاد لأن القول بالتحريم حكم شرعي وقول على الله بدون علم .
    (لذلك كان الطلب من صاحب الموضوع أن يدعم قوله بأقوال العلماء لا أن يتصدر للفتوى برأيه من غير دليل )

    وما زال الطلب قائم إلى ما شاء الله :
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة
    أريد نص صريح من العلماء المعتبرين بعدم قول اخرج عدوالله وأن هذا القول تحديداًخاص بالنبي صلى الله عليه وسلم أو حتى اخرجكما تزعم!
    لا تنسى نص واضح صريح فيما تقول وتقرر )) وإلا فلا قبول((
    نسأل الله السلامة 0 انتهى
    التقيد بالمطلوب فقط لا ## غير مما لا لا فائدة فيها .

    ملاحظة: لا تؤخذ الأحكام الشرعية من معرفات مجهولة ما لم تُدعم بأقوال العلماء مع توثيق المصدر - هذا سر الطلب -
    وإلا كان لكل أحد يتصدر من خلف هذه الشاشات ويفتي -هل هذا من أصول أهل السنة التي تتحدث عنها الفتوى هكذا ونشرها وأخذها بكل سهولة !- هل هذه أصولك المعتبرة !! هل القراء على مستوى واحد لينشر من شاء ما شاء ويُترك هكذا بلا قيود! قيدت صاحب الموضوع بقول عالم واحد فقط من أهل السنة والجماعة خالف العلماء الذين قالوا بالجواز في المسألة أعلاه وما زلنا ننتظر إلى متى .
    الله أعلم
    هذا والحمد لله الذي تتم بنعمته الصالحات.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    اسمع .
    إما أن تناقش بعلم وتجيب على الأسئلة بنفسك .
    وإما
    أنك مقلد لكلام العالم تقليدا أعمى وفي هذه الحالة ينتهي النقاش معك لأنه لا فائدة منه .
    ولن أخرج حتى تجيبني وليكن الحوار مباشرا




  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي

    السؤال مطروح من عام 2014 إذا أجبت ونقلت للقارىء المطلوب فحري بك أن تسأل ونجيب آنذاك
    أو اخرج (كما في الموضوع أعلاه)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    قلنا هي معجزة وأتينا بكلام الصحابي والأئمة على أنها معجزة فهل المعجزة تقلد ؟!
    أجب بنفسك ولا تقل فلماذا أجازها من أجازها ولماذا ولماذا !!!!
    وأما الجواب على سؤالك فقد أجبته من قبل ## . فبمجرد كون الكلمة معجزة نبوية فهذا يمنع من استعمالها لأي أحد لأن المعجزة لا تقلد .
    وليست العلة هي قول أنا رسول الله فلقد أخرج الرسول صلى الله عليه وآله وسلم الشيطان من صدر عثمان بقوله ( يا شيطان اخرج من صدر عثمان ) بدول قول ( أنا رسول الله ) .
    فالعلة في خروج الشيطان هو معجزة الرسول بأمره للشيطان بالخروج بقوله اخرج ... على اختلاف الألفاظ .
    فافهم .
    وأتحداك إن أجبت على أسئلتي المتكررة .
    لأنك مجرد مقلد # للعلماء ولا يمكنك نقاش حجج المحاور بالعلم والأصول .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    انتظرت طويلا ولم يرد وربما لن يستطيع أن يرد فسأخرج الآن لتأخر الوقت .


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي

    ##
    طلبي قول عالم واحد أمام الجميع سواء اخرج أو اخرج عدو الله أو حتى تحريم أمر الشيطان بالخروج عسى كلامي واضح !
    كما في
    [quote=المعيصفي;716315][right]"
    أما أمر الشيطان بالخروج فهذا ليس إلا للنبي عليه الصلاة والسلام ...
    المعيصفي [/

    قال إيش قال اللفظ ليه ترى الناس أمامك أغبياء لهذه الدرجة أنا أعرف من أي طريق اعتبرها معجزة ولذلك جاء في المشاركة السابقة قولي (وذلك لكونه لم يعرف طريق اعتبار بعض العلماء أنها معجزة وفي نفس الوقت قول العلماء بجواز قول اخرج للشيطان المتلبس )

    فالعلماء لم يعتبروا مجرد الأمر معجزة بغض النظر عن اللفظ كما حصل مع عالمنا صاحب الموضوع !!
    والذي اعتبر هو جانب آخر (لا تقل لي ما هو ابحث بنفسك أو أجب على السؤال
    المطروح عام2014 والذي مضى عليه حين من الدهر- ثم بعد ذلك نجيب عما تطرح أو أقول لا أعلم

    في انتظار الجواب والنقل مع توثيق المصدر والسلام

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jun 2014
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    415

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المعيصفي مشاهدة المشاركة
    لأنك مجرد مقلد # للعلماء ولا يمكنك نقاش حجج المحاور بالعلم والأصول .
    سؤالي المطروح عام 2014 ليس له علاقة في التقليد كما يُصوره صاحب الموضوع .
    بل سؤالي يضرب في عمق أصول الفقه الذي يتشدق بها!
    وإن عدم وجوده -خلال هذه الفترة الماضية- لعالم واحد معتبر يقول بالتحريم لهو دليل على عدم وجود الخلاف أصلاً في عدم جواز أمر الشيطان بالخروج من جسد المصروع .
    أما قول صاحب الموضوع فليس بمعتبر حتى آخذ وأعطي معه فضلاً عن الدخول في تفاصيل دقيقة في الموضوع0
    (ننتظر أن يأتي بقول عالم معتبر من أهل السنةخالف العلماء في هذه المسألة لكي نناقش قول هذا العالم –إن وجد- ونعرضه على الدليل وأقوال العلماء الآخرين ثم الترجيح بعد ذلك كما هو منهج طالب العلم الحقيقي).
    ##

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    ففي أول تعليق لك نفيت أن تكون كلمة ( اخرج عدو الله ) معجزة وكما يلي :
    اخرج عدو الله معنى صحيح ولو قيل هو اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم
    أليس قوله سنه وفعله
    فاعتبارك لها سنة من السنن دليل على أنك كنت لا تعلم أنها معجزة وأكدت ذلك بقولك :
    ثم لو كانت معجزة لما خرج الجن من جسد الممسوس ببعض ما يقول الرقاة عندما يأمرونه وينهنوه أثناء الرقية
    سواءً رقاة يرقون بكتاب الله أو حتى رقاة يرقون برقى شركية فهاهم السحرة يأمرونه بإيذاء الناس والدخول بأجسادهم
    ويأمرونهم بالخروج من أجساد المرضى وقد يمتثلون لأوامرهم رغم شركهم فأين المعجزة!
    وكلامك هذا هو عقيدة الأشاعرة التي ذكرها شيخ الإسلام في
    النبوات (1/ 136) : "
    ( الأشاعرة لم يجعلوا بين المعجزات والكرامات فرقا )
    ثم هؤلاء جوزوا كرامات الصالحين، ولم يذكروا بين جنسها وجنس كرامات الأنبياء فرق، بل صرح أئمتهم أن كل ما خرق لنبي يجوز أن يخرق للأولياء؛ حتى معراج محمد، وفرق البحر لموسى، وناقة صالح، وغير ذلك.
    ولم يذكروا بين المعجزة والسحر فرقا معقولا، بل قد يجوزون أن يأتي الساحر بمثل ذلك . لكن بينهما فرق دعوى النبوة، وبين الصالح والساحر، والبر والفجور.

    وأما قوله :
    وذلك لكونه لم يعرف طريق اعتبار بعض العلماء أنها معجزة
    ف(بعض العلماء ) هذا سببه أولا : الصدمة !! لأنه لم يكن يعلم أنها معجزة بخبر الصحابي ثم العلماء .
    وثانيا : الجهل . لماذا ؟
    لأن الذي حكم على الحوادث التي فيها ( اخرج عدو الله ... من أمر الشيطان بالخروج فيخرج ) أنها معجزة هم الصحابة رواة هذه المعجزات وهذا الوصف منهم للحادثة يغني عن أي قول آخر فلا يقال : ( بعض العلماء ) للتقليل . لأنها معجزة رغم أنف من جهل .
    ثم من بعدهم من أخرج الحوادث من المحدثين والفقهاء أخرجوها في معجزات النبي عليه الصلاة والسلام .
    كالبيهقي في " دلائل النبوة " والحاكم في مستدركه في باب " كتاب آيات رسول الله صلى الله عليه وسلم التي هي دلائل النبوة"
    والسيوطي في " الخصائص الكبرى "
    وأبي نعيم في " دلائل النبوة " .
    والجرجانيفيالمنهاج في شعب الإيمانفي " إعلام نبوته صلى الله عليه وآله وسلم ".
    وغيرهم



  19. #19
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    وأما قوله :
    قيدت صاحب الموضوع بقول عالم واحد فقط من أهل السنة والجماعة خالف العلماء الذين قالوا بالجواز في المسألة أعلاه
    و
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الروقي العتيبي مشاهدة المشاركة

    طلبي قول عالم واحد أمام الجميع سواء اخرج أو اخرج عدو الله أو حتى تحريم أمر الشيطان بالخروج عسى كلامي واضح !
    إن مطالبة القائل بتأييد مقاله بكلام عالم فهو ليس من العلم في شيء وليس من منهج طالب العلم الحقيقي ( ابتسامة ) بل هو طالب العلم الخرافي وهي منهجية المقلدة .
    فإنما العلم بدلائله وليس بقائله .
    والمعترض , عليه مواجهة الدلائل بالدلائل وبالأصول والقواعد التي تبين فساد مقالة القائل .
    ولنفترض وجود قول لعالم يؤيد مقالة القائل فهل هذا يجعلها صائبة !! بدون النظر إلى أدلته واستدلالاته ! .
    الجواب عند طلاب العلم والمتبعين للسنة هو ( كلا ) .
    فإنما العلم بدلائله وليس بقائله . فالأدلة على القول هي الفيصل .
    والشواهد على قبول القول الحق من أي إنسان بل ومن الشيطان في السنة النبوية معروفة لطالب العلم الحقيقي ( ابتسامة )
    وقد قَبل النبي عليه الصلاة والسلام الحكم والفتوى من حبر من اليهود وفي العقيدة :
    فعن قتيلة بنت صيفي امرأة من جهينة قالت:
    " إن حبرا جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إنكم تشركون! تقولون ما شاء الله وشئت، وتقولون: والكعبة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم" قولوا: ما شاء الله ثم شئت، وقولوا: ورب الكعبة "

    وقال العلامة العثيمين : " أقبل الحق من أي إنسان حتى من اليهودي والنصراني وحتى من الشيطان "
    لذلك فإن من الجهل أن يُطالب القائل ( المجهول ! ) بكلام عالم ليدل ذلك على مشروعية مقاله وإلا ( فلا قبول ) " ( ابتسامة ) .
    وإنما يطالب بالأدلة الشرعية على مقاله وتناقش أدلته .
    كيف وأنا عندي قول الصحابة وأئمة الحديث والفقهاء أن ( اخرج عدو الله أو أمر الشيطان بالخروج من بدن الإنسان ) معجزة وعندي قول العلماء أن المعجزة والآية الدالة على النبوة من خصوصيته صلى الله عليه وسلم ويمتنع أن تكون لغيره .
    أما قوله : سؤالي المطروح عام 2014 ليس له علاقة في التقليد كما يُصوره صاحب الموضوع .
    بل سؤالي يضرب في عمق أصول الفقه الذي يتشدق بها!
    وإن عدم وجوده -خلال هذه الفترة الماضية- لعالم واحد معتبر يقول بالتحريم لهو دليل على عدم وجود الخلاف أصلاً في عدم جواز أمر الشيطان بالخروج من جسد المصروع .
    فهذا من الغرائب التي تخرج ممن يخوض في ما لا يحسن ويهرف بما لا يعرف .
    فما علاقة أصول الفقه كعلم بهذا ؟!!. اللهم سلم .

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    May 2013
    المشاركات
    1,056

    افتراضي

    أما أن المعجزة لا تقلد وتمنع أن تكون لغير النبي فيقول شيخ الإسلام في الجواب الصحيح لمن بدل دين المسيح (5/ 419) :
    والسلف - كأحمد وغيره - كانوا يسمون هذا وهذا معجزا، ويقولون لخوارق الأولياء: إنها معجزات، إذ لم يكن في اللفظ ما يقتضي اختصاص الأنبياء بذلك. بخلاف ما كان آية وبرهانا على نبوة النبي، فإن هذا يجب اختصاصه.
    وقد يسمون الكرامات آيات، لكونها تدل على نبوة من اتبعه الولي، فإن الدليل مستلزم للمدلول، يمتنع ثبوته بدون ثبوت المدلول، فكذلك ما كان آية وبرهانا، وهو الدليل والعلم على نبوة النبي يمتنع أن يكون لغير النبي. وبسط هذا له موضع آخر ".
    وقد بينت بالأدلة أن الحوادث التي فيها ( اخرج عدو الله ) أو ( يا شيطان اخرج من صدر عثمان ) هي من آياته وبراهينه على نبوته .
    *******
    ولا شك أن من أصول الاستدلال الجمع بين المتماثلين والفرق بين المختلفين .

    قال ابن القيم في إعلام الموقعين عن رب العالمين (1/ 101) :
    " قالوا: ومدار الاستدلال جميعه على التسوية بين المتماثلين والفرق بين المختلفين؛ فإنه إما استدلال بمعين على معين أو بمعين على عام، أو بعام على معين، أو بعام على عام؛ فهذه الأربعة هي مجامع ضروب الاستدلال .... فلو جاز التفريق بين المتماثلين لانسدت طرق الاستدلال وغلقت أبوابه."

    فإذا قلنا بعدم اختصاص النبي صلوات ربي وسلامه عليه بالألفاظ التي قالها عند
    معجزة ما وأنها يمكن أن تكون لأمته من بعده فتحصل لهم ثمراتها كما حصلت للنبي صلوات ربي وسلامه عليه .
    فيجب إطراد هذا الحكم والجمع بين المتماثلين فيتعين القول بجواز استعمال أمته من بعده لأقواله عند المعجزات الأخرى لتحصل لها ثمراتها !
    وعليه :
    قال عليه الصلاة والسلام للشيطان الذي في الغلام ( اخرج عدو الله أنا رسول الله ) فخرج . فلنا أن نقول للشيطان في بدن الإنسان ( اخرج ) فيخرج بإذن الله . ونقول للشيطان الذي في البيت ( يا شيطان اخرج من البيت ) فيخرج بإذن الله . ولا حاجة لقراءة سورة البقرة !!!.

    وهكذا ينتج عن هذا التأصيل مشروعية استعمال الأمة لذلك الأمر في المعجزات الأخرى ومنها :
    عن سلمة بن الأكوع قال غزونا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حنينا فولى صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلما غشوا رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل عن البغلة ثم قبض قبضة من تراب من الأرض ثم استقبل به وجوههم فقال شاهت الوجوه فما خلق الله منهم إنسانا إلا ملأ عينيه ترابا بتلك القبضة فولوا مدبرين فهزمهم الله عز وجل وقسم رسول الله صلى الله عليه وسلم غنائمهم بين المسلمين رواه مسلم
    فنقول للفلسطيني خذ قبضة من تراب الأرض واستقبل بها جيش اليهود وإن كان عددهم اثني عشر ألفا وقل : ( شاهت الوجوه ) وسيصل التراب إلى عيون الجيش اليهودي أجمعين فيولوا مدبرين ! .

    وكذلك
    عنجابر قال: سرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى نزلنا واديا أفيح فذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم يقضي حاجته فلم ير شيئا يستتر به وإذا شجرتين بشاطئ الوادي فانطلق رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى إحداهما فأخذ بغصن من أغصانها فقال انقادي علي بإذن الله فانقادت معه كالبعير المخشوش الذي يصانع قائده حتى أتى الشجرة الأخرى فأخذ بغصن من أغصانها فقال انقادي علي بإذن الله فانقادت معه كذلك حتى إذا كان بالمنصف مما بينهما قال التئما علي بإذن الله فالتأمتا فجلست أحدث نفسي فحانت مني لفتة فإذا أنا برسول الله صلى الله عليه وسلم مقبلا وإذا الشجرتين قد افترقتا فقامت كل واحدة منهما على ساق.
    رواه مسلم
    وكذلك يمكن لآحاد أمته أن يقولوا مثل قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم (انقادي علي بإذن الله ) فتنقاد شجرتان وتقلع جذورها وتمشي كالبعير المخشوش بإذن الله .


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •