تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 33

الموضوع: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    Lightbulb المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين هذا منتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمهما الله تعالى :

    - وبهذا فارق " صحيح مسلم " " صحيح البخاري " ، حيث إنه رحمه الله يقول : لا نكرر الحديث ، ولا نأتي بشيء زائد إلا إذا دعت الحاجة إليه ، أما البخاري فإنه يكرر الحديث : إما لاستنباط حكم منه ، أو لشيء يتعلق بالأسانيد ؛ كالنكت العلمية التي في الأسانيد أو ما أشبه ذلك.

    - إذا ، فهو رحمه الله يرتب الأحاديث ، فيذكر أولا الأسانيد الغاية في الصحة ، ثم بعد ذلك ما دونها ، ثم بعد ذلك ما دونها ، وهذه فائدة تستفيد منها ، بحيث إذا جاءك حديث في باب معين ؛ عرفت أن المقدم منها من كان رجاله أتقن وأضبط ، ثم يأتي من بعدهم ؛ كالمتابع أو كالشاهد أو ما أشبه ذلك .

    - هذه علامة جيدة ، إذا أردت أن تعرف أن الرجل غير متقن في الحديث ؛ فاعرض ما يحدث به على أحاديث الثقات ، فإن وافقها فهو ثقة ، وإن خالفها فليس بثقة ، وهذا هو معنى قول أهل الاسطلاح الشاذ ما خالف فيه من هو أرجح منه .




    - يتبع إن شاء الله تعالى -
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    متابعون
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة


    - وبهذا فارق " صحيح مسلم " " صحيح البخاري " ، حيث إنه رحمه الله يقول : لا نكرر الحديث ، ولا نأتي بشيء زائد إلا إذا دعت الحاجة إليه ، أما البخاري فإنه يكرر الحديث : إما لاستنباط حكم منه ، أو لشيء يتعلق بالأسانيد ؛ كالنكت العلمية التي في الأسانيد أو ما أشبه ذلك.

    فمثلا : البخاري عمد إلى الاستنباط من الأحاديث ، ولهذا أكثر التراجم ، وربما ترجم الحديث الواحد عدة تراجم ، وأما مسلم فأمره بالعكس ، ولهذا لم يبوب صحيحه ؛ بل سرده سردا من أوله إلى آخره ، لكن من بعده من الشراح هم الذين بوبوا هذا الصحيح ولكل رأيه { ولكل درجات مما عملوا } .
    لكن مسلم في الترتيب أحسن من البخاري ، وقد اتفق جل العلماء على أن البخاري أصح من مسلم ، وأن مسلما أحسن في الصناعة ، وإذا اتفق العالمان على حديث فناهيك به صحة .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    وإذا اتفق العالمان على حديث فناهيك به صحة .
    قال السيوطي رحمه الله في ((ألفيته)):
    48 - وَلَيْسَ فِي الْكُتْبِ أَصَحُّ مِنْهُمَا ... بَعْدَ الْقُرَانِ وَلِهَذَا قُدِّمَا
    49 - مَرْوِيُّ ذَيْنِ، فَالبُخَارِيِّ، فَمَا ... لِمُسْلِمٍ، فَمَا حَوَى شَرْطَهُمَا
    50 - فَشَرْطَ أَوَّلٍ، فَثَانٍ، ثُمَّ مَا ... كانَ عَلَى شَرْطِ فَتًى غَيْرِهِمَا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    وقد اتفق جل العلماء على أن البخاري أصح من مسلم ، وأن مسلما أحسن في الصناعة.
    قال السيوطي رحمه الله في ((ألفيته)):
    44 - وَأَوَّلُ الجَامِعِ بِاقْتِصَارِ ... عَلَى الصَّحِيحِ فَقَطِ البُخَارِي
    45 - وَمُسْلِمٌ مِنْ بَعْدِهِ، وَالأَوَّلُ ... عَلَى الصَّوَابِ فِي الصَّحِيحِ أَفْضَلُ
    46 - وَمَنْ يُفَضِّلْ مُسْلِمًا فَإِنَّمَا ... تَرْتِيبَهُ وَصُنْعَهُ قَدْ أَحْكَمَا

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    قال الإمام مسلم رحمه في صحيحه : " فأما من تراه يعمد لمثل الزهري في جلالته وكثرة أصحابه الحفاظ المتقنين لحديثه وحديث غيره، أو لمثل هشام بن عروة وحديثهما عند أهل العلم مبسوط مشترك، قد نقل أصحابهما عنهما حديثهما على الإتقان منهم في أكثره، فيروى عنهما أو عن أحدهما العدد من الحديث مما لا يعرفه أحد من أصحابهما، وليس ممن قد شاركهم في الصحيح مما عندهم فغير جائز قبول حديث هذا الضرب من الناس، والله أعلم. "


    - خلاصة رأي الإمام مسلم في هذه المسألة :
    أن الراوي إذا كان غير معروف بملازمة شيخه ، فتفرده بالرواية عنه - ولو كان مستور الحال أو ثقة - فإنه لا يقبل حديث هذا الضرب من الرواة ، والسبب - عند الإمام مسلم - أن هذا لو كان معروفا عن ذلك الشيخ لرواه تلاميذه الملازمون له ، العارفون بحديثه .
    لكن هذا قد ينازع فيه ، فيقال : إذا كان ثقة وروى شيئا لا يخالف ، فينبغي أن يكون مقبولا .
    فإن قيل : لماذا لم يرو هذا أصحابهما الملازمون لهما ؟ قلنا : لا يلزم من عدم روايتهما ألا يكون حدث به الثقة .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  7. افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    موفقون بإذن الله.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    في صحيح الإمام مسلم رحمه الله : [ باب وجوب الرواية عن الثقات وترك الكذابين والتحذير من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ... ودلت السنة على نفي رواية المنكر من الأخبار كنحو دلالة القرآن على نفي خبر الفاسق، وهو الأثر المشهور عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((من حدث عني بحديث يرى أنه كذب فهو أحد الكاذبين)) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا وكيع عن شعبة عن الحكم عن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن سمرة بن جندب، ح وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة أيضاً، قال: حدثنا وكيع عن شعبة وسفيان عن حبيب عن ميمون بن أبي شبيب عن المغيرة بن شعبة قالا قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذلك".].

    - وهذا الذي ذكره صحيح ، فلا يجوز لأحد يعلم ضعف الحديث أن يلقي به إلى العامة ، إلا إذا كان مراده بيان ضعفه ، ففي هذا الحال يجب أن يذكره ، مثل أن يكون حديثا مشهورا عند الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم - وهو ضعيف - فلا يجوز أن يلقيه هكذا ، ولكن إذا كان عنده علم بضعفه ؛ وجب عليه أن يبين ذلك للناس ؛ ليكونوا على بصيرة ، فهذا مراد مسلم رحمه الله .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    وفي صحيح الإمام مسلم رحمه الله : [ باب تغليظ الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم
    1 - وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة. حدثنا غندر، عن شعبة. ح.
    وحدثنا محمد بن المثنى وابن بشار. قالا: حدثنا محمد بن جعفر. حدثنا شعبة، عن منصور، عن ربعي بن حراش؛ أنه سمع عليا رضي الله عنه يخطب. قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا تكذبوا علي فإنه من يكذب علي يلج النار".

    2 -وحدثني زهير بن حرب. حدثنا إسماعيل، يعني ابن علية، عن عبدالعزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك؛ أنه قال: إنه ليمنعني أن أحدثكم حديثا كثيرا - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من تعمد علي كذبا فليتبوأ مقعده من النار".

    3- وحدثنا محمد بن عبيد الغبري. حدثنا أبو عوانة، عن أبي حصين، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. "من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار".

    4 - وحدثنا محمد بن عبدالله بن نمير. حدثنا أبي. حدثنا سعيد ابن عبيد. حدثنا علي بن ربيعة؛ قال: أتيت المسجد. والمغيرة أمير الكوفة. قال فقال المغيرة: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن كذبا علي ليس ككذب على أحد. فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار".

    وحدثني علي بن حجر السعدي. حدثنا علي بن مسهر. أخبرنا محمد بن قيس الأسدي، عن علي بن ربيعة الأسدي، عن المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم بمثله ولم يذكر "إن كذبا علي ليس ككذب على أحد". ]


    - وإذا كان الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس ككذب على أحد ، فالكذب على الله أشد وأعظم ، ولهذا قال الله تعالى : { ومن أظلم ممن افترى على الله كذبا }.
    والكذب على أهل العلم في أمر الشريعة - أيضا - ليس كالكذب على غيرهم ، ولهذا يجب التحرز فيما ينقل عن أهل العلم ؛ لأن العلماء ورثة الأنبياء ، فإذا كذب أحد على عالم في أمر شرعي ؛ فإنه يكون كاذبا على إرث النبي صلى الله عليه وسلم ، أما الكذب على العالم فيما هو من الأمور العامة ؛ فهذا ليس كالكذب عليه فيما هو من أمور الشرع .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    صحيح مسلم رحمه الله : [ باب النهي عن الحديث بكل ما سمع ...

    ... 5- وحدثني أبو الطاهر أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن سرح قال: أخبرنا ابن وهب قال: قال لي مالك اعلم أنه ليس يسلم رجل حدث بكل ما سمع ولا يكون إماما أبدا وهو يحدث بكل ما سمع.

    ...وحدثنا محمد بن المثنى قال: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول لا يكون الرجل إماما يقتدى به حتى يمسك عن بعض ما سمع .

    ... وحدثني أبو الطاهر وحرملة بن يحيى قالا: أخبرنا ابن وهب قال: أخبرني يونس عن ابن شهاب عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة أن عبد الله بن مسعود قال: ما أنت بمحدث قوما حديثا لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة . ] .


    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    صحيح مسلم رحمه الله : [ باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها

    6- وحدثني محمد بن عبد الله بن نمير وزهير بن حرب قالا: حدثنا عبد الله بن يزيد قال: حدثني سعيد بن أبي أيوب قال: حدثني أبو هانئ عن أبي عثمان مسلم بن يسار عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أنه قال : ( سيكون في آخر أمتي أناس يحدثونكم ما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم فإياكم وإياهم ) ].

    - هذا الحديث كما هو واضح ، حذر النبي عليه الصلاة والسلام فيه من أقوام يحدثون بالغرائب التي لا تعرف لا عندنا ولا عند آبائنا ، وهذا التحذير على البعد عنهم ، وعدم التشبث بما يحدثون به ؛ لأن التحذير من النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لا يقع إلا على شيء يكون خطرا على المرء ، أو ضررا عليه .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    والكذب على أهل العلم في أمر الشريعة - أيضا - ليس كالكذب على غيرهم ، ولهذا يجب التحرز فيما ينقل عن أهل العلم ؛ لأن العلماء ورثة الأنبياء ، فإذا كذب أحد على عالم في أمر شرعي ؛ فإنه يكون كاذبا على إرث النبي صلى الله عليه وسلم ، أما الكذب على العالم فيما هو من الأمور العامة ؛ فهذا ليس كالكذب عليه فيما هو من أمور الشرع .
    لا بد لطلبة العلم أن يتعلموا هذا الكلام ويعملوا به، فلا ينقلوا عن العلماء إلا ما قالوه، بلا تقوُّلٍ عليهم؛ فإنهم إن كانوا ابتعدوا عن الكذب على الرسول صلى الله عليه وسلم؛ إلا أن منهم من لم يتخلق بهذا الخلق الذي ذكره الشيخ.
    فنسأل الله تعالى لنا وللجميع الهداية والتوفيق
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    صحيح مسلم رحمه الله : [ باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها ...

    ...7- وحدثني أبو سعيد الأشج حدثنا وكيع حدثنا الأعمش عن المسيب بن رافع عن عامر بن عبدة قال: قال عبد الله إن الشيطان ليتمثل في صورة الرجل فيأتي القوم فيحدثهم بالحديث من الكذب فيتفرقون فيقول الرجل منهم سمعت رجلا أعرف وجهه ولا أدري ما اسمه يحدث.

    7- وحدثني محمد بن رافع حدثنا عبد الرزاق أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال : إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان بن داود . يوشك أن تخرج فتقرأ على الناس قرآنا .(1) ]



    (1) هذا الحديث من عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما - وهو ممن عرف بالأخذ عن بني إسرائيل ، فقد أخذ زاملتين من أخبار بني إسرائيل - ومثل هذا الخبر لا يصدق ولا يكذب ، ولا يحكم عليه بالرفض ، وذلك لأنه صدر ممن يعرف بالأخذ عن بني إسرائيل .

    أما الحديث الذي قبله ، ففيه الحذر من الشياطين ، وأنها قد تتمثل بصور الإنسان وتحدث الناس بما لا أصل له .

    ولكن ما الطريق الذي يمكن أن يحذر به من الشياطين ؟
    في مثل هذا نقول : الطريق هو أن يكثر الإنسان من الأوراد الواردة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في حفظ الإنسان ، مثل : آية الكرسي ، فإنه من قرأها في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ، ولا يقربه شيطان حتى يصبح ، وغير ذلك مما ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم في التحرز من الشياطين .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    أما الحديث الذي قبله ، ففيه الحذر من الشياطين
    قال أَبُو غَسَّانَ النَّهْدِيُّ: سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ صَالِحٍ، يَقُولُ: «إِنَّ الشَّيْطَانَ لَيَفْتَحُ لِلْعَبْدِ تِسْعَةً وَتِسْعِينَ بَابًا مِنَ الْخَيْرِ يُرِيدُ بِهِ بَابًا مِنَ السُّوءِ».
    ((حلية الأولياء)) (7/ 331).

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    صحيح مسلم رحمه الله : [ باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها ...

    7- وحدثني محمد بن عباد وسعيد بن عمرو الأشعثي جميعا عن ابن عيينة قال سعيد : أخبرنا سفيان عن هشام بن حجير عن طاوس قال : جاء هذا إلى بن عباس - يعني بشير بن كعب - فجعل يحدثه، فقال له ابن عباس رضي الله عنهما : عد لحديث كذا وكذا . فعاد له . فقال له : عد لحديث كذا وكذا فعاد له، فقال له : ما أدري ، أعرفت حديثي كله وأنكرت هذا ؟ أم أنكرت حديثي كله وعرفت هذا ؟ فقال له بن عباس : إنا كنا نحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ لم يكن يكذب عليه . فلما ركب الناس الصعب والذلول ، تركنا الحديث عنه. ] .



    - وهذا فيه دليل امتحان المرء في حفظه إذا شككنا في حفظه ، نقول : أعد الحديث ، ثم إذا حدثنا ، قلنا : أعد الحديث الأول ؛ لننظر في حفظه .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    صحيح مسلم رحمه الله : [ باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها ...

    7- وحدثني محمد بن رافع . حدثنا عبد الرزاق . قال : أخبرنا معمر عن ابن طاوس عن أبيه ، عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : إنما كنا نحفظ الحديث ، والحديث يحفظ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأما إذ ركبتم كل صعب وذلول ، فهيهات ] .



    - وهذا يدل على أن الكذب على الرسول عليه الصلاة والسلام ، من عهد ابن عباس ، ولا يتحرون النقل عنه ، فما بالك بهذه الأزمنة الطويلة التي صارت بعد ابن عباس رضي الله عنهما ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    صحيح مسلم رحمه الله : [ باب النهي عن الرواية عن الضعفاء والاحتياط في تحملها ...

    7- حدثنا عمرو الناقد . حدثنا سفيان بن عيينة عن هشام بن حجير عن طاوس قال : أتي بن عباس رضي الله عنهما بكتاب فيه قضاء علي رضى الله عنه - فمحاه إلا قدر- وأشار سفيان بن عيينة بذراعه. ]



    - ولا يبعد أن تكون هذه الأحاديث التي وضعت على علي رضي الله عنه من وضع الرافضة ؛ لأن الرافضة وضعوا عليه أحاديث كثيرة وزعموا أنها من قوله ، إما مرفوعة أو موقوفة ، فلا يبعد أن ابن عباس رضي الله عنهما أعرض عن هذا الذي وضع على علي بن أبي طالب رضي الله عنه .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    Lightbulb رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله



    في صحيح الإمام مسلم رحمه الله : [ باب بيان أن الإسناد من الدين وأن الرواية لا تكون إلا عن الثقات وأن جرح الرواة بما هو فيهم جائز بل واجب وأنه ليس من الغيبة المحرمة بل من الذب عن الشريعة المكرمة

    حدثنا حسن بن الربيع حدثنا حماد بن زيد عن أيوب وهشام عن محمد وحدثنا فضيل عن هشام قال :
    وحدثنا مخلد بن حسين عن هشام عن محمد بن سيرين قال : إن هذا العلم دين . فانظروا عمن تأخذون دينكم .
    (1)
    حدثنا أبو جعفر محمد بن الصباح حدثنا إسماعيل بن زكريَّاء عن عاصم الأحول عن ابن سيرين قال : لم يكونوا يسألون عن الإسناد فلما وقعت الفتنة ، قالوا : سموا لنا رجالكم فينظر إلى أهل السنة فيؤخذ حديثهم ، وينظر إلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم.
    (2) ]


    (1) وهذا حق ، فإن العلم دين ، وإذا كان دينا فإنه يجب على الإنسان أن يتحرى فيه ، ولينظر عمن يأخذ دينه ، هل هو ثقة أو غير ثقة ؟ وهل هو ضابط أو غير ضابط ؟ إلى غير ذلك مما يختلف معه وجه الحال ، وهذا الأثر علقه البخاري أيضا في الصحيح .

    (2) هذه المسألة في الرواية عن أهل البدع ، وهي تنقسم إلى قسمين :
    القسم الأول : أن تكون البدعة مكفرة ، فهذا لا يروي عنه ولا يقبل خبره .
    القسم الثاني :أن تكون البدعة مفسقة ، أي لا تصل إلى حد الكفر ، فهذا قد اختلف فيه العلماء :
    فمنهم من رد روايته مطلقا ، ومنهم من قال بالتفصيل : إن روى ما يقوي بدعته فإنه لا يقبل ؛ لأنه متهم ، وإن روى ما لا يقوي بدعته فإنه يقبل ، ولاسيما أهل التأويل الذين يتأولون ما مشوا عليه من البدع وليسوا يشاقون الله ورسوله .

    فإن قال قائل : إن البخاري ومسلما أخرجا لبعض من عرفوا بالبدع ، فما الجواب عن هذا ؟
    يقول شيخ الإسلام ابن تيمية – في الجواب عن ذلك – إنهم قد توثقوا لما نقل من أجل شواهد علموها ، أو يسوقونها في نفس الباب .
    وينبغي التنبه هنا إلى أن البدعة قد تكون مكفرة ، وينسب إليها بعض الرواة ، لكن تكفير الراوي بعينه يحتاج إلى تثبت .



    وهنا مسألة لها صلة بموضوع الأخذ عن أهل البدع يسأل عنها بعض الطلبة ، وهي أخذ العلم عن عالم معروف ببدعة من البدع ، لكنه متقن لفن من الفنون ؛ كالنحو أو الفرائض ، فما الحكم ؟

    الجواب : أن الأخذ عن هؤلاء وأمثالهم يخشى منه أمران :
    الأول : أن هؤلاء المبتدعة عندهم ذكاء وفطنة ، وغالبهم عندهم بيان ، فيخشى أن يستجروا هؤلاء إلى بدعتهم ، ولو على الأقل بالأمثلة – إذا كانوا يدرسون في النحو مثلا - .
    الثاني : أنه إذا تردد إليهم الإنسان الموثوق ؛ اغتر الناس بذلك ، فظنوا أنهم على حق .
    فلهذا يجب الحذر بقدر الإمكان ، والعلم الذي عندهم – بحمد الله - قد يكون عند غيرهم من أهل السنة .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة

    (2) هذه المسألة في الرواية عن أهل البدع ، وهي تنقسم إلى قسمين :
    القسم الأول : أن تكون البدعة مكفرة ، فهذا لا يروي عنه ولا يقبل خبره .
    القسم الثاني :أن تكون البدعة مفسقة ، أي لا تصل إلى حد الكفر ، فهذا قد اختلف فيه العلماء :
    فمنهم من رد روايته مطلقا ، ومنهم من قال بالتفصيل : إن روى ما يقوي بدعته فإنه لا يقبل ؛ لأنه متهم ، وإن روى ما لا يقوي بدعته فإنه يقبل ، ولاسيما أهل التأويل الذين يتأولون ما مشوا عليه من البدع وليسوا يشاقون الله ورسوله .
    قال السيوطي رحمه الله:
    وَكَافِرٌ بِبِدْعَةٍ لَنْ يُقْبَلا ... ثَالِثُهَا: إِنْ كَذِبًا قَدْ حَلَّلا
    وَغَيْرُهُ: يُرَدُّ مِنْهُ الرَّافِضِيْ ... وَمَنْ دَعَا وَمَنْ سِوَاهُمْ نَرْتَضِيْ
    قَبُولُهُمْ لا إِنْ رَوَوْا وِفَاقَا ... لِرَأْيِهِمْ، أَبْدَى أَبُو إِسْحَاقَا
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: المنتقى من كتاب التعليق على صحيح مسلم للعلامة محمد العثيمين رحمهما الله

    في صحيح الإمام مسلم رحمه الله : [ باب بيان أن الإسناد من الدين وأن الرواية لا تكون إلا عن الثقات وأن جرح الرواة بما هو فيهم جائز بل واجب وأنه ليس من الغيبة المحرمة بل من الذب عن الشريعة المكرمة


    ... حدثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي أخبرنا عيسى وهو ابن يونس حدثنا الأوزاعي عن سليمان بن موسى قال : لقيت طاوسا فقلت: حدثني فلان كيت وكيت . قال : إن كان صاحبك مليا
    (1) فخذ عنه .
    وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي : أخبرنا مروان يعني ابن محمد الدمشقي حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن سليمان بن موسى قال: قلت لطاوس : إن فلانا حدثني بكذا وكذا ، قال : إن كان صاحبك مليا فخذ عنه] .


    (1) المعنى – كما قال الشارح رحمه الله - : يعني : ثقة ضابط ، متقنا ، يوثق بدينه ، ومعرفته ، ويعتمد عليه كما يعتمد على معاملة الملي بالمال ، ثقة بذمته .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •