تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: ***كيف نجاهد فى سبيل الله ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2013
    المشاركات
    360

    افتراضي ***كيف نجاهد فى سبيل الله ؟؟

    ***كيف نجاهد فى سبيل الله ؟؟
    ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~


    *فكيف نجاهد؟...لابد هنا من معرفة أن الجهاد على ثلاثة مراتب:
    1- جهاد باليد.. 2- جهاد باللسان.. 3- جهاد بالقلب..
    ففى الحديث عَنْ عَبْدِ الله بْنِ مَسْعُودٍ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "مَا مِنْ نَبِيَ بَعَثَهُ الله فِي أُمّةٍ قَبْلِي، إِلاّ كَانَ لَهُ مِنْ أُمّتِهِ حَوَارِيّونَ وَأَصْحَابٌ يَأْخُذُونَ بِسُنّتِهِ وَيَقْتَدُونَ بِأَمْرِهِ. ثُمّ إِنّهَا تَخْلُفُ مِنْ بَعْدِهِمِ خُلُوفٌ، يَقُولُونَ مَا لاَ يَفْعَلُونَ، وَيَفْعَلُونَ مَا لاَ يُؤْمَرُونَ. فَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِيَدِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِلِسَانِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ، وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ. وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبّةُ خَرْدَلٍ". أخرجه مسلم فى كتاب الايمان.
    والخلوف فبضم الخاء وهو جمع خلف بإسكان اللام وهو الخالف بشر. وأما بفتح اللام فهو الخالف بخير.
    * والجهاد باليد هو ما يكون بالسيف والسلاح ونحوه وهذا لايكون الا مع القدرة عليه مع امن الفتنة وانتشار الفساد فقد يجاهد القادر عليه باليد ويحدث من ذلك فساد كبير ولا يخفى ما فى المقاتل والحروب من فساد.
    * والجهاد باللسان يكون لأهل العلم ولمن عرف الحق ويستطيع أن يبينه من مقتضيات الولاء لأهل الحق ..... والبراء من أهل الباطل والكافرين من اليهود وغيرهم وكل من كان مؤيد لهم مناصرا لشأنهم ....والجهاد باللسان من الأهمية بمكان حيث هو الإرشاد للحق وما هو المطلوب من العبد المسلم لينجو عند الله تعالى ويخرج من الظلمات الى النور خاصة فى أزمنة الجهل والظلم...


    * والجهاد بالقلب هو فريضه الجميع من المسلمين رجالا ُ ونساء وعلماء وعوام والكبار والصغار وليس له قيد ولاشرط بل هو شرط الإيمان وفى الحديث "وَمَنْ جَاهَدَهُمْ بِقَلْبِهِ فَهُوَ مُؤْمِنٌ وَلَيْسَ وَرَاءَ ذَلِكَ مِنَ الإِيمَانِ حَبّةُ خَرْدَلٍ"...فهو أخر محطة إيمانية... ويكزن الجهاد بالقلب من خلال بغض الباطل والكفر وأهله وتمنى زوالهم من على الأرض فى ظل قول الله تعالى:" وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنْ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا(26)إِنَ ّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا" (27) نوح.
    وقول الله تعالى:" رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلَا يُؤْمِنُوا حَتَّى يَرَوْا الْعَذَابَ الْأَلِيمَ" (88) يونس.
    *وكان الحسن البصري يقول: إن الرجل ليجاهد وما ضرب يومٍ من الدهر بسيف.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: ***كيف نجاهد فى سبيل الله ؟؟

    ¤¤¤ لابد من أن منتهى الحديث له علاقه بمبتدئه ... فأن يبدأ الحديث بأرسال الرسل وما للرسل من منهج يقتدى به وبذلك يكون له أصحاب يأخذون بسنته ... فأن منتهى الحديث يشير الى أوصاف من هم لايقتدون بما كانت عليه الرسل بل هي أوصاف لمتبعي الاهواء وهم من نفس الامه التي أتتها الرسل ... أي أنهم باتجاه أن يكونوا في جاهليه .. وبالتالي فالحديث ألذي بدأ بالرسل فأشارة الحديث أذن أن هؤلاء يقتدون بغير هدى الرسل لأنهم أتخذوا رؤوسا جهال .. وأن يترتب أن تجاهدهم بمراتب الاستطاعه الثلاث أشاره الى تغير الاحوال المحيطه الى التبرأ لأن ألامور موكله لغير أهلها... وأن يأتي الحديث الى الجهاد وليس الى الامر بالمعروف .. لأن الجهاد من باب النهي عن المنكر لذلك توافقت مراتب الاستطاعه باليد واللسان والنفس .. كما في حديث من رأى منكم منكرا ... وهذا معناه تشابه هذا الحال مع حال أصحاب السبت (الذين جاءهم عذاب بئيس) في أن التبرأ مما يفعلون هو من باب قوله تعالى ¤ معذرة الى ربكم ولعلهم يرجعون ¤ وقد بدأت الايه ¤ لم تعظون قوما ¤ والموعظه نهي عن المنكر باللسان وهؤلاء المجاهدين هم الذين ينجيهم سبحانه من عذاب بئيس .. أي أن هذا المجتمع على طريق الهلاك والعياذ بالله اللهم عافنا واعف عنا ..

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •