ما درجة صحة هذا الحديث ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: ما درجة صحة هذا الحديث ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    228

    افتراضي ما درجة صحة هذا الحديث ؟

    السلام عليكم اود سؤالكم عن صحة هذا الحديث من ضعفة ؟ " قال صل الله علية وسلم " المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال ’ يغشاهم الذل من كل مكان ’ فيساقون إلي السجن في جهنم ’ يقال لة : "بولس" تعلوهم نار الأنيار , يسقون من عصارة أهل النار طينة الخبال". ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    6,880

    افتراضي رد: ما درجة صحة هذا الحديث ؟

    وعليكم السلاك ورحمة الله وبركاته

    رواه الترمذي –أبواب صفة القيامة – حديث رقم 2492
    حدثنا سويد بن نصر ، أخبرنا عبدالله بن المبارك ، عن محمد بن عجلان ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ( يُحشَرُ المتَكَبِّرونَ يومَ القيامةِ أمثالَ الذَّرِّ في صُوَرِ الرِّجالِ يغشاهمُ الذُّلُّ من كلِّ مَكانٍ ، يُساقونَ إلى سجنٍ في جَهَنَّمَ يسمَّى بولُسَ تعلوهُم نارُ الأَنْيارِ يَسقونَ من عُصارةِ أَهْلِ النَّارِ طينةَ الخبالِ )
    قال أبو عيسى : هذا حديث حسن .

    قال المباركفوري رحمه الله :
    قوله (
    هذا حديث حسن ) : وأخرجه النسائي كما في الترغيب وأخرجه عبدالله بن أحمد في زوائد الزهد عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : يجاء بالجبارين والمتكبرين رجال في صور الذر يطأهم الناس من هوانهم على الله حتى يقضى بين الناس ثم يذهب بهم إلى نار الأنيار قيل : يا رسول الله وما نار الأنيار قال : عصارة أهل النار ذكره السيوطي في البدور السافرة في أحوال الآخرة .

    اللهمَّ اجعلْ ابني عمر لنا سلَفًا وفَرَطًا وأجرًا، اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: ما درجة صحة هذا الحديث ؟

    جزاك الله خيرا لكن
    هل من تكلم فية من المتاخرين او المعاصرين او علق علية او شرحة ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: ما درجة صحة هذا الحديث ؟

    اريد شرح الحديث لو سمحتم ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: ما درجة صحة هذا الحديث ؟

    بارك الله فيك الحديث ذكره محدث العصر الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع وقال حديث حسن ج2 ص1335عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا وقد تعرض لشرح الحديث أبو العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفورى في تحفة الأحوذي ج7ص162فراجعه موفق أخي

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: ما درجة صحة هذا الحديث ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوأحمد المالكي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيك الحديث ذكره محدث العصر الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع وقال حديث حسن ج2 ص1335عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا وقد تعرض لشرح الحديث أبو العلا محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم المباركفورى في تحفة الأحوذي ج7ص162فراجعه موفق أخي
    بارك الله فيك

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    5,888

    افتراضي رد: ما درجة صحة هذا الحديث ؟

    قوله : ( يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر ) أي في الصغر والحقارة ( في صور [ ص: 163 ] الرجال ) أي من جهة وجوههم . أو من حيثية هيئتهم من انتصاب القامة ( يغشاهم الذل ) أي يأتيهم ( من كل مكان ) أي من كل جانب . والمعنى أنهم يكونون في غاية من المذلة والنقيصة يطؤهم أهل الحشر بأرجلهم من هوانهم على الله . وفي النهاية : الذر النمل الأحمر الصغير واحدها ذرة ( يساقون ) بضم القاف أي يسحبون ويجرون ( إلى سجن ) أي مكان حبس مظلم مضيق منقطع فيه عن غيره ( يسمى ) أي ذلك السجن ( بولس ) قال في المجمع : هو بفتح باء وسكون واو وفتح لام . وقال في القاموس : بولس بضم الباء وفتح اللام سجن جهنم وقال الحافظ المنذري : هو بضم الموحدة وسكون الواو وفتح اللام ، انتهى ( تعلوهم ) أي تحيط بهم وتغشاهم كالماء يعلو الغريق ( نار الأنيار ) قال في النهاية : لم أجده مشروحا ولكن هكذا يروى ، فإن صحت الرواية فيحتمل أن يكون معناه نار النيران ، فجمع النار على أنيار وأصلها أنوار لأنها من الواو كما جاء في ريح وعيد أرياح وأعياد وهما من الواو ، انتهى .

    قيل : إنما جمع نار على أنيار وهو واوي لئلا يشتبه بجمع النور . قال القاضي : وإضافة النار إليها للمبالغة كأن هذه النار لفرط إحراقها وشدة حرها تفعل بسائر النيران ما تفعل النار بغيرها انتهى . قال القاري : أو لأنها أصل نيران العالم لقوله تعالى : الذي يصلى النار الكبرى ولقوله -صلى الله عليه وسلم- : ( ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم ) على ما ذكره البيضاوي ، انتهى . ( ويسقون ) بصيغة المجهول ( من عصارة أهل النار ) بضم العين المهملة وهو ما يسيل منهم من الصديد والقبح والدم ( طينة الخبال ) بالجر بدل من عصارة أهل النار ، والخبال بفتح الخاء المعجمة وهو في الأصل الفساد ويكون في الأفعال والأبدان والعقول .
    http://library.islamweb.net/newlibra..._no=56&ID=4770

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    228

    افتراضي رد: ما درجة صحة هذا الحديث ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    قوله : ( يحشر المتكبرون يوم القيامة أمثال الذر ) أي في الصغر والحقارة ( في صور [ ص: 163 ] الرجال ) أي من جهة وجوههم . أو من حيثية هيئتهم من انتصاب القامة ( يغشاهم الذل ) أي يأتيهم ( من كل مكان ) أي من كل جانب . والمعنى أنهم يكونون في غاية من المذلة والنقيصة يطؤهم أهل الحشر بأرجلهم من هوانهم على الله . وفي النهاية : الذر النمل الأحمر الصغير واحدها ذرة ( يساقون ) بضم القاف أي يسحبون ويجرون ( إلى سجن ) أي مكان حبس مظلم مضيق منقطع فيه عن غيره ( يسمى ) أي ذلك السجن ( بولس ) قال في المجمع : هو بفتح باء وسكون واو وفتح لام . وقال في القاموس : بولس بضم الباء وفتح اللام سجن جهنم وقال الحافظ المنذري : هو بضم الموحدة وسكون الواو وفتح اللام ، انتهى ( تعلوهم ) أي تحيط بهم وتغشاهم كالماء يعلو الغريق ( نار الأنيار ) قال في النهاية : لم أجده مشروحا ولكن هكذا يروى ، فإن صحت الرواية فيحتمل أن يكون معناه نار النيران ، فجمع النار على أنيار وأصلها أنوار لأنها من الواو كما جاء في ريح وعيد أرياح وأعياد وهما من الواو ، انتهى .

    قيل : إنما جمع نار على أنيار وهو واوي لئلا يشتبه بجمع النور . قال القاضي : وإضافة النار إليها للمبالغة كأن هذه النار لفرط إحراقها وشدة حرها تفعل بسائر النيران ما تفعل النار بغيرها انتهى . قال القاري : أو لأنها أصل نيران العالم لقوله تعالى : الذي يصلى النار الكبرى ولقوله -صلى الله عليه وسلم- : ( ناركم هذه جزء من سبعين جزءا من نار جهنم ) على ما ذكره البيضاوي ، انتهى . ( ويسقون ) بصيغة المجهول ( من عصارة أهل النار ) بضم العين المهملة وهو ما يسيل منهم من الصديد والقبح والدم ( طينة الخبال ) بالجر بدل من عصارة أهل النار ، والخبال بفتح الخاء المعجمة وهو في الأصل الفساد ويكون في الأفعال والأبدان والعقول .
    http://library.islamweb.net/newlibra..._no=56&ID=4770
    بوركت

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •