السلام عليكم يا اخوان جزاكم الله خيرا ساعدوني في تخريج هده الاحاديت
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: السلام عليكم يا اخوان جزاكم الله خيرا ساعدوني في تخريج هده الاحاديت

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2014
    المشاركات
    22

    افتراضي السلام عليكم يا اخوان جزاكم الله خيرا ساعدوني في تخريج هده الاحاديت

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كاتب الحسنات على بمين الرجل وكاتب السيئات على يسار الرجل وكاتب الحسنات امين على كاتبالسيئات فادا عمل حسنة كتبها ملك اليمن عشرا مع العلم انا هدا الحديت رواه البعوي في سنده اريد الجزء والصغحة جزاكم الله خيرا . والحديت 2 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الله تعالى وكل بعبده ملكين يكتبان عليه فادا مات قالا يارب قد قبضت عبدك فلان فالى اين ندهب قال سناي مملوءة من ملائكتي يطيعونني ادهبا الى قبر عبدي فسيخاني وهللاني وكبراني وكتيا دلك في صحيفة عبدي الى يوم القيامة وهدا حديت رواه الواحدي في التفسير اريد الجزء والصغحة جزاكم الله خيرا .الحديت3 ان لله ملائكة يتعاقبون فيكم ملايئكة باليل وملائكة بالنهار قهم اربعة ادا صعد اتنان حفظه اتنان لا بفترون

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    492

    افتراضي رد: السلام عليكم يا اخوان جزاكم الله خيرا ساعدوني في تخريج هده الاحاديت

    بارك الله فيك الحديث ذكره البغوي في تفسيره عند تفسير سورة ق ج4ص273 قال:إسماعيل بن جعفر بن حمدان ثنا الْفَضْلُ بْنُ الْعَبَّاسِ بْنِ مِهْرَانَ ثنا طالوت ثنا حماد بن سلمة أنا جَعْفَرُ بْنُ الزُّبَيْرِ عَنِ الْقَاسِمِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ [1] عَنْ أَبِي أُمَامَةَ فذكره
    قال محققه عبد الرزاق مهدي :
    - العطار عن المسيب بن شريك عن بشر بن نمير عن القاسم به دون صدره، وإسماعيل ضعيف ومثله القاسم. وورد بلفظ «إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطئ أو المسيء، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها، وإلّا كتب واحدة» .
    - وأخرجه أبو نعيم 6/ 124 والواحدي 4/ 165 والبيهقي 7051 والطبراني 7765 من طريق إسماعيل بن عياش عن عَاصِمُ بْنُ رَجَاءِ بْنِ حَيْوَةَ عن عروة بن رويم عن القاسم به.
    - وإسناده ضعيف، وعلته القاسم، وكذا إسماعيل ضعفه غير واحد مطلقا، وضعفه بعضهم في روايته خاصة عن غير الشاميين.
    - قال الهيثمي في «المجمع» 10/ 208: وفيه جعفر بن الزبير، وهو كذاب، ولكن ورد من وجه آخر رواه الطبراني بأسانيد رجال أحدها وثقوا! قلت: فيه القاسم كما تقدم، ولا يحتج بما ينفرد به، وتعيين ست ساعات أو سبع غريب جدا.
    - وله شاهد من حديث أم عصمة، وفيه: «ثلاث ساعات» .
    وفي الإسناد سعيد بن سنان، وهو متروك، أخرجه الطبراني في «الأوسط» 17، فهذا شاهد لا يفرح به، وهو يعارض الأول في تعيين الزمن.
    - الخلاصة: لفظ المصنف ضعيف جدا، واللفظ المختصر عن إسماعيل بن عياش الذي أوردته، ضعيف فقط، وشاهده ليس بشيء، وقد أورده الألباني في «الصحيحة» 1209 وحسنه، وليس كما قال بل الإسناد ضعيف والمتن غريب، ولا يتدين بحديث ينفرد به القاسم، وفي الطريق إليه جعفر، وهو متروك أو ابن عياش، وهو غير حجة.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •