بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا وسيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم مستمعي الكرام السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله أوقاتكم بكل خير هذه حلقة جديدة من برنامجكم الأسبوعي لقاء مع عالم لقائنا في هذه الحلقة مع واحد من أعضاء هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية أيضاً ضيفنا عضو في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بل هو أستاذ في أحد المعاهد التابعي للجامعة يدرس في المعهد العالي للقضاء له أنشطة عبر وسائل الإعلام له أنشطة أيضاً صحفية ولعلكم أيضاً تابعتم الكثير منها لا أطيل في المقدمة سأدع الكلام لضيفنا كي ما يتفضل بالحديث عن نفسه فليعرف بنفسه فلنرحب بضيف البرنامج.
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله رب العالمين وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد محدثكم هو صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان
أهلا وسهلا
حياكم الله وبارك فيكم
المولد لو تكرمتم ؟
المولد في القصيم في بلدة الشماسية جنوب القصيم في عام 1354هـ .
التحصيل العلمي ؟
التحصيل العلمي دراسة نظامية ابتداء من المدرسة الابتدائية إلى أن تخرجنا من الجامعة والحمدلله ويضاف إلى ذلك المشاركة في حلقات بعض العلماء كحلقة الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد رحمه الله في بريدة والشيخ إبراهيم بن عبد المحسن بن عبيد أيضا في بريدة وحضرت أيضا كثيراً من حلقات التدريس في المساجد بعضها شاركت فيه وبعضها كنت مستمعاً مع الحاضرين واستفدت منها والحمد لله خيراً كثيراً إضافة إلى المقررات التي درستها في المراحل الدراسية وفيها الخير الكثير والحمدلله .
الحمد لله شاركتم في الحلقات العلمية في المساجد بمعنى أنكم درستم أيضاً في الحلقات ؟
بعد التخرج من الجامعة نعم لنا مشاركة والحمدلله ولدينا طلبة في المسجد الجامع الذي أنا إمام وخطيبٌ فيه ولا تزال في ليالي الأسبوع حلقات دراسية فيه مختلف العلوم العربية والفرائض والفقه والسيرة والعقيدة .
بارك الله فيكم هل هناك تحصيل علمي آخر بعد الكلية؟
التحصيل والحمدلله متواصل ، فطالب العلم لا يقف عند حد أو ينتهي إلى نهاية لأن الله سبحانه وتعالى يقول لنبيه صلى الله عليه وسلم : (وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْماً) ، ويقول جل وعلا : (وَفَوْقَ كُلِّ ذِي عِلْمٍ عَلِيمٌ) ، فالإنسان مهما بلغ من العلم فإنه علمه لا يزال يحتاج إلى مزيد ويعلم شي ويجهل أشياء كثيرة ، والحمدلله من خلال مطالعاتي ومن خلال مذاكراتي مع طلبة مع الإخوان ومن خلال تدريسي في الجامعة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سنين طويلة ولا أزال والحمدلله ، من خلال ذلك كله فإنه يتم التحصيل ، لازلت فأنا بحاجة إلى زيادة مهما كان.
الجميع لم يشبع من العلم لعل السؤال يتضح في النقاط التالية أولاً هل هناك شهادة غير شهادة الكلية؟
هي شهادات الجامعة مراحل الدراسة كلها .
وهي؟
شهادة الكلية كلية الشريعة التي تسمى البكالوريوس وشهادة الماجستير أيضا من كلية الشريعة وشهادة الدكتوراه أيضاً من نفس الكلية كلية الشريعة هذه هي الشهادات التي عندي.
الأطروحة للماجستير عمَّ كانت؟
الأطروحة للماجستير كانت في كتاب المواريث في فن المواريث وقد كتبت فيها رسالة نُوقشت والحمد لله ونالت درجة الامتياز وقمت بطبعها أو بالأصح تفضلت بطباعتها كلية الشريعة نفس الكلية التي تخرجت منها قامت بطباعة هذه الرسالة وجعلتها كمرجع في أيدي الطلبة في هذه الكلية ولا تزال .
أطروحة الدكتوراه؟
أما أطروحة الدكتوراه فهي في موضوع الأطعمة ما يحل منها وما يحرم بالأدلة ، وقد نُوقشت أيضاً من قبل سماحة الشيخ عبدالله بن محمد بن حميد رحمه الله عضواً ، من قبل معالي الدكتور عبدالله بن عبد المحسن التركي عضوا ، وفضيلة شيخنا الشيخ عبد الرزاق عفيفي حفظه الله مشرفاً عليها ونالت والحمدلله درجة الشرف .
فضيلة الدكتور صالح هناك الكثير من الطلبة يحاول أن يربط رسالة الماجستير بالدكتوراه هل ترون أن لهذا مبرر ؟
كيف يربطها ؟
يجعل الموضوع واحداً أو متصلاً أو أوسع يجعل رسالة الدكتوراه أوسع من رسالة الماجستير إنما في نفس الباب ؟
هو يشترط أن تكون رسالة الدكتوراه في نفس التخصص الذي كُتبت فيه رسالة الماجستير بنفس التخصص بمعنى الفقه أو التوحيد أو النحو أو الأصول لابد أن يكون الفن متحداً بين الرسالتين هذا شرط أساسي ، وأن نفس الموضوع فلا يجوز تكراره إلا إذا تغير نص البحث بأن كان البحث الدكتوراه مختلفاً عن بحث الماجستير وإن كان الموضوع واحداً كما لو حقق مثلاً أول مخطوطة في الماجستير وحقق مثيلتها في الدكتوراه فهذا يسمح به فيما أعلم لأنه وإن كان الكتاب واحداً إلا أن مواضيعه مختلفة ، وكذلك إذا كان الموضوع الذي أخذ الطالب فيه الماجستير كان موضوع متشعباً أخذ الماجستير منه في شعبة وكمَّل رسالة الدكتوراه في شعبة أخرى من نفس البحث فلا بأس بذلك أما أن يتكرر الموضوع هو نفسه فهذا لا يسمح به .
بارك الله فيكم بعد أن عرفنا هذه القواعد من فضيلة ضيفنا الدكتور صالح بن فوزان الفوزان أسأل لو تكرمتم عن الأعمال التي قمتم بها من بعد التخرج من الكلية والتي لا زلتم تمارسونها حتى الآن؟
الأعمال هي التدريس في كل مراحل العمل كنت مدرساً في الابتدائي ثم التحقت بالمعاهد العلمية وبعد التخرج من الجامعة درست في المعهد العلمي بالرياض لمدة سنتين ثم نقلت للتدريس في كلية الشريعة مدة طويلة لا أحفظ عدد السنين الآن إلا أنها طويلة بعدها نقلت للتدريس في كلية أصول الدين فترة وجيزة ثم نقلت مديراً للمعهد العالي للقضاء ولما تمت الفترة النظامية عدت إلى التدريس في نفس المعهد العالي للقضاء ولا أزال في هذا الحقل .
ماشاء الله أنشطة فرعية أخرى؟
الأنشطة الفرعية الأخرى مشاركة في عضوية هيئة كبار العلماء كما نوهتم ، مشاركة في عضوية المجمع الفقهي في مكة المكرمة ، مشاركتي في مؤتمرات مختلفة في الداخل والخارج ، التدريس في المسجد كما أشرنا سابقاً ، إلقاء محاضرات في مختلف الجهات في المدارس وفي المساجد وفي الأمكنة المناسبة ، أيضا العضوية في لجنة الإشراف على الدعاة في التوعية الإسلامية في موسم الحج .
ذكرتم ضيفنا العزيز أن بعض أنشطتكم ينحصر في الإمامة والخطابة في أحد مساجد الرياض لعل هناك انطباع لدى فضيلتكم بالنسبة للإمامة وبالنسبة للخطابة كيف ترون أن يكون الإمام ، كيف ترون أن يكون الخطيب؟
ذكر الفقهاء رحمهم الله ما يشترط في الإمام والخطيب بأن يكون مؤهلاً تأهيلاًً علمياً ومن أهم ذلك أن يكون مجيداً لقراءة كتاب الله عز وجل عارفاً بمعانيه ، وأن يكون فقيهاً ولو على الأقل بأحكام الصلاة وما ينوبها وما يحتاجه الإمام في صلاته هذا الحد الأدنى ، وإلا فإنه ينبغي أن يكون فقهه أوسع من ذلك ، ولا بد أن يكون متحلياً بتقوى الله عز وجل ، قدوة حسنة لأنه في محل للقدوة فالناس ينظرون إليه نظرة اقتداء وهو مؤتمن على ثغرة عظيمة من ثغور الإسلام ليكن آمراً بالمعروف وناهياً عن المنكر ناصحاً للمسلمين ، أن يكون محافظاً على أداء عمله لا يتخلف عنه إلا لعذر شرعي ، هذه من أهم الأمور في الإمامة ، أن ينشر الوعي في مسجده ومن حوله عن طريق الخطب وعن طريق الدروس وعن طريق المواعظ ، أن يكون ناشراً للفقه وناشراً للدعوة إلى الله عز وجل في نصوصه على الأقل وإلا فالمطلوب منه أن يتسع نشاطه إلى أكثر من ذلك .
بعض المأمومين يتجه إلى الإمام في الاستفتاء ، رأيكم فيما يكون عليه الإمام والحالة هذه؟
على حسب إمكانية الإمام العلمية ، إذا كان الإمام عنده إمكانية علمية والغالب والحمدلله الخطباء في الجوامع الخطباء في الجوامع التي في المدن أنهم يكونون من المتخرجين من كلية الشريعة أو كلية أصول الدين فالغالب أن عندهم الاستطاعة ، وعلى كل حال حتى وإن كان عالماً فإنه لا يجوز له أن يفتي إلا في حدود علمه ، فإذا سُؤِل عن سؤال وعنده علم صحيح من الإجابة فإنه يجيب أما إذا لم يكن عنده إلمامٌ بالإجابة ولم يكن عنده استعداد فإنه يحرم عليه أن يُفتي بغير علم لأن الفتوى أمرها خطير جداً .
كأني بالدكتور صالح يقول يجب على الإمام أن يكون مستعداً لاستقبال فتاوى المأمومين ؟
إذا كان عنده استطاعة ، إذا كان عنده استطاعة ، أما إذا لم يكن عنده الاستطاعة فإنه لا يجوز له أن يستقبلها بل عليه أن يتوقف عنها ويحيلها إلى من هو أعلم منه لأنه لا يشترط في الإمام مثلاُ أن يكون مفتياً أو أن يكون فيه صلاحية الإفتاء ، كفى أن يكون إماماً و قائماً بالإمامة ، فإن أضاف إلى ذلك أن يكون عنده شيء من الفقه والعلم فهذا شيءٌ طيب .
بارك الله فيكم ضيفنا له أنشطة إعلامية هل تتفضلون بالتنويه عنها ؟
أنا ما أحب أن أنوه عن أعمالي ، والله سبحانه وتعالى هو المطلع عليها ، ولكن لما سألتم نذكر شيئاً منها ، كما تعلمون أنا عضو في برنامج نور على الدرب هذا البرنامج المفيد والحمدلله كذلك أُلقي أو أتولى بعض البرامج العلمية مثل برنامج الفقه الإسلامي قد سجلت فيه والحمدلله من أول الفقه إلى آخره حسب ما هو عند الحنابلة على أبواب الفقه ، وهذه الحلقات التي سجلتها لعلمكم أنني احتفظت بنصوصها ثم قمت والحمدلله بتعميدها وتوثيقها وطبعت الآن في كتاب والكتاب يوزع عن طريق الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد ، والآن أنا عندي برنامج بدأت فيه وأسأل الله أن يعين على إتمامه وهو برنامج أضواء على فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية ويتخلل ذلك بعض الحلقات حسب الطلب والضرورة إذا طُلب مني المشاركة وعندي استعداد فأنا أشارك .
بارك الله فيكم ، نقف قليلاً عند الأضواء على فتاوى ابن تيمية وأنتم تتصفحون هذه الفتاوى ماذا بدر لكم وأنتم تكتبونها ؟
هذه الفتاوى بحر زاخر في العلم والتحقيق والدقة والأمانة العلمية ، سعة الأفق عند هذا الإمام الجليل رحمه الله فمن يقرأ في كتبه ومؤلفاته خصوصاً هذه الفتاوى يطَّلع منها على العلم العجيب فهذا والله أعلم نتيجة التقوى والورع والنُصح على إرشاد المسلمين ، والحرص على المحافظة على دين الله عز وجل ، والدفاع عن الشريعة ، هذه الفتاوى بحرٌ غزير في العلم والتحقيق في مختلف أبواب العلم في باب العقيدة ، في باب الفقه ، في مختلف العلوم الضرورية في علوم الشريعة ، ودوري في هذا البرنامج أنني أقتطف منها ، أقتطف منها ما تيسر وألقيه من خلال هذا البرنامج لعل الله أن ينفع بها ولست أدعي أنني أحيط بكل ما هذه الفتاوى ولكنني أقتطف منها ما تيسر ويخف على السامعين فيستفيدون منه وإلا فالبحوث غزيرة تحتاج إلى متخصصين ، متخصصين من الذين يطالعونها ومن المستمعين من الذين يلقون منها أو ينقلون منها إلى أسماع الناس تحتاج إلى متخصصين ولكن نحن نأخذ ما يقرب فهمه منها .
ضيفنا أيضاً له أنشطة إعلامية لم يذكرها لماذا ؟
الأنشطة مثل الإعلامية المهمة أنا ذكرتها .
ماذا عن الأنشطة الصحفية ؟
الصحفية أنا لست صحفياً ولكن إذا اقتضت الضرورة أحياناً التنبيه على موضوع من المواضيع أوفي مناسبة من المناسبات كتبت فيه ما تيسر لي ، أو بحث فيه شيء من الأخطاء التي تحتاج إلى تنبيه فإنني أرى أنه لا يسعني أن أتركها تمر بدون تعليق عليها .
جزاكم الله خيرا ، قرأ الناس لضيفنا كثيراً من الخطب التي قام بإلقائها في الجامع الذي يؤم الناس فيه هل من كلمة حول هذا الموضوع والتنويه بشأن هذه الخطب ؟
الحمدلله الخطب ما جاءت من جديد ولكنها محاولة أرجو الله عز وجل أن ينفع بها ، كنت أكتب الخطبة وأحضّرها وأعدها قبل إلقاءها ولما تجمعت لدي مجموعة كبيرة من هذه الخطب من خلال السنوات التي مضت رأيت أنه من الأحسن أن تُطبع لتبقى ويبقى النفع بها إن شاء الله وأن تساعد الخطباء خصوصاً الخطباء المبتدئين ، فطبعتُ منها والحمدلله ثلاثة مجلدات إلى الآن في الأسواق ووصلت أيدي الناس الذي يريدونها ، والمجلد الرابع والحمدلله تحت الطبع الآن على وشك النهاية نرجو الله عز وجل أن ينفع بها ، وهذا من باب المشاركة وإسهام بسيط في هذا الموضوع .
دكتور صالح إذا قلت أن تلكم الخطب كانت مرجعاً للعلماء أيضاً ، ماذا تقولون ؟
أنا لا أقول ذلك ، أنا أقول إنها مرجع للمبتدئين أو لمن ليس عندهم الوقت الكافي لإعداد الخطبة .
في مجال التأليف ؟
أنا لست من هواة التأليف ، ولكن هناك أشياء أكتبها للضرورة فقط أو أكتبها لأشياء ، فإذا تجمَّعت لدي رأيت أن إهمالها مضيعة فأقوم بتهذيبها وطبعها ، وإن شئت أن تسميها مؤلفات ولو كنت أنا لا أرى أنها مؤلفات وإنما هي بالأصح ميسرات أو أوراق .
بارك الله فيكم مثل ماذا لو تكرمتم ؟
أنا كما ذكرت ، أنا لا أكتب ابتداء وإنما أكتب لسبب أو إجابة ، منها قسم في المقررات الدراسية نُكلف بكتابتها فأكتب ، قد كتبت والحمد لله مقررات العقيدة وفي مقررات الفقه ما هو معلوم الآن وبأيدي الطلبة في المعاهد العلمية وفي الثانويات وفي الكليات في المعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، وفي الثانويات والمتوسطات في وزارة المعارف هذا من ناحية الكتابة المنهجية ، أما الكتابات الأخرى كما ذكرنا الخطب المنبرية وهي تتكون من أربعة مجلدات والمجلد الرابع الآن على وشك الظهور إن شاء الله ، كتاب في العقيدة تكون من برنامج في العقيدة كنت أُلقيه في الإذاعة بعنوان قبس من العقيدة الإسلامية ظهر الآن الكتاب باسم الإرشاد إلى صحيح الاعتقاد ، وكذلك المقالات والردود التي كنت كتبتها في الصحف والمجلات كما مرت الإشارة إلى ذلك قريباً وقمت بجمعها وتهذيبها وتبويبها والآن هي تحت الطبع فيمكن أن تظهر إن شاء الله في مجلد قريب .
أسميتموها ماذا لو سمحتم ؟
البيان بأخطاء بعض الكتاب ، البيان لأخطاء بعض الكتاب .
بارك الله فيكم الواقع الأسئلة كثيرة هي الأسئلة التي تتسابق إلى طرح الدكتور صالح بن فوزان الفوزان ، كيف لا والأنشطة متعددة واليوم مزدحم ، لعل السؤال الذي يتبادر إلى الذهن الآن هو كيف تقضون يومكم مع هذا الازدحام العملي ؟
يكون اليوم في حسب الأعمال المرتبة فيه .
متى يبدأ ؟
يبدأ من الصباح ، يبدأ من بعد صلاة الفجر إذا لم يكن عندي في هذا اليوم محاضرات في الجامعة يكون العمل في البيت نوع مطالعة أو مراجعة كتب ، أو كتابة البحوث التي طُلِب مني الكتابة فيها من خلال مشاركاتي في المجالات التي ذكرتها يستدعي هذا أن أُعد بعض البحوث أو أن أقرأ بعض البحوث لمراجعتها أو غير ذلك ، فالعملية تقسم إلى قسمين إما عمل وظيفي يتمثل بالمحاضرات التي ألقيها في المعهد العالي للقضاء وإما عمل في تحقيق بعض الأمور المطلوب تحضيرها أو النظر في مواضيع التي قد أعدت من غيري أنظر فيها لأبدي حولها فكرة أو أبدي ما عليها من تعديل .
ثم يستمر العمل إلى متى من الليل ؟
بدون تحديده يستمر العمل حسب النشاط وحسب الضرورة إذا كان العمل يستدعي السرعة فأنا أواصل ما أمكن حتى أنهي ذلك العمل بدون تقيد بوقت محدد وإذا كان هناك أعمال أخرى يقتضي الأمر إنجازها فإنني أنصرف إلى الأعمال الأخرى هذا حسب الظروف وحسب المتطلبات .
لكن غالباً يمتد العمل إلى متى من الليل؟
فترة من الصباح وفترة من المساء وأنا لست ممن يسهر الليل والحمدلله إلى حدود الساعة العاشرة .
لعل لليل معنىً من المعاني ماذا نجد عند فضيلة ضيفنا من هذه المعاني ؟
الليل لا شك أنه موسم العديد من يريد استغلاله في الخير فينبغي أن يأخذ الإنسان قسطه من الراحة فيه وأن ينام مبكراً وأن يستيقظ في آخر الليل مبكراً مهما أمكن ليقدم لنفسه من الصلاة والتهجد والوتر والاستعداد لصلاة الفجر والانشغال بذكر الله عز وجل في وقت السحر فهذا ليل مسلم ، ليل المسلم ينبغي أن يكون أوله نوم وراحة وآخره عمل وذكر لله عز وجل وأداء للواجبات حتى يستقبل المسلم نهاره بالنشاط .
بارك الله فيكم دكتور صالح بن فوزان الفوزان الأستاذ في المعهد العالي للقضاء ، انتهى الوقت المخصص لهذه الحلقة آمل أن تتفضلوا بإجابة دعوة البرنامج علماً بأننا سنكمل هذا اللقاء في حلقة قادمة إن شاء الله تعالى .