الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13
4اعجابات
  • 1 Post By أبو العطاء الحجازي
  • 1 Post By لجين الندى
  • 1 Post By لجين الندى
  • 1 Post By أم علي طويلبة علم

الموضوع: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    إخواني الكرام في الملتقى ، كنت بصدد كتابة موضوع : علماء الأحناف ـ أو الحنفية ـ الذين هم على منهج أهل السنة .
    وقد اختلفت ـ اختلافا يسيرا ـ مع بعض إخواننا الأفاضل في هذا الملتقى ، أيهما أصح ، وهل ( الأحناف ) له وجه ، أم لا ؟
    http://majles.alukah.net/t126682/
    وقد بُحثت هذه المسألة على ملتقى أهل الحديث ، لكن أود من إخواني الأفاضل هنا في هذا الملتقى ، وكذا من أخواتي الفاضلات أن يشاركوا جميعا بما عندهم من علم ، لا سيما أختنا الفاضلة الدكتورة خديجة إيكر ـ وفقها الله ـ وفي البحث المشار إليه في ملتقى أهل الحديث ، نجد كلاما ـ لكنه قليل ـ من أخينا الفاضل أبي مالك العوضي ـ وفقه الله ـ في هذه المسألة ، ولعل جديدا عنده الآن ، وأجو من الجميع المشاركة حتى نستفيد . والله الموفق لا إله إلا هو .
    تنبيه : نريد مزيدا على ما جاء في ملتقى أهل الحديث . نفع الله بكم .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    وهذا الرابط لملتقى أهل الحديث في هذه المسألة : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=16852

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    للرفع

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    للتذكير .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    أين إخواننا ؟ هل نفد ما عندهم في هذا الموضوع ؟!

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    أحناف: اسم ثلاثي مزيد فيه حرفان بينهما الفاء والعين صحيح الآخر, جمع قلة للحنفيّ، وهو جمع ترخيم. ومن هذا القبيل قولك: أشهاد وأصحاب وأنصار وأعراب وأموات وظُروف وخُبوث، جمع شاهد وصاحب ونصير ــ أو أنصاري ــ وعربي وميّت وظريف وخبيث. أفاده تأصيلاً أستاذنا الدكتور فخر الدين قباوة. انظر فتاوى في علوم العربية له ص274.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    نفع الله بك .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    بارك الله فيكم

    أتذكر أنه في احدى المناقشات العلمية
    نقدوا الطالبة لاستخدامها لفظ (أحناف)

    وقد سألت أحدهم في تلك الفترة عن السبب
    فأجاب بأنها لا أصل لها في اللغة

    ولا أدري عن صحة ذلك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم

    أتذكر أنه في احدى المناقشات العلمية
    نقدوا الطالبة لاستخدامها لفظ (أحناف)

    وقد سألت أحدهم في تلك الفترة عن السبب
    فأجاب بأنها لا أصل لها في اللغة

    ولا أدري عن صحة ذلك
    بل لها أصل ـ على الصحيح ، والله أعلم ـ وتخطئتها بل ذكر أنها ليس لها أصل ، ليس بالهين ، وقد نوقش هذا على الرابط الذي ذكرته آنفا ، وقد ذكرها الزَّبيدي اللغوي صاحب تاج العروس وغيره . نفع الله بكم .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    1,441

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

    أتمنى أن يدلي كل بدلوه في هذا الموضوع

    وبعد الانتهاء من ذلك.. من يجد في نفسه همة وفي وقته متسع
    فليكرمنا بتلخيص لجميع ما ذُكر في الموضوع
    ليكون مرجعا للجميع
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    أقيموا دولة الاسلام في قلوبكم .. تقم لكم على أرضكم ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,361

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    لعل السؤال أيهما أصح الحنفية أم الأحناف ؟ الحنفبة لانه اسم منسوب ، نسبة لمذهب أبي حنيفة ، بينما الأحناف كأنه جمع للاسم ، لا نسبة لأبي حنيفة ، والله أعلم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الحنفية أم الأحناف ، هل الثاني جائز أم لا ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لجين الندى مشاهدة المشاركة
    وبعد الانتهاء من ذلك.. من يجد في نفسه همة وفي وقته متسع
    فليكرمنا بتلخيص لجميع ما ذُكر في الموضوع
    ليكون مرجعا للجميع
    أحسنتم بارك الله فيكم .

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي

    وقد وقع في "نخب الأفكار في تنقيح مباني الأخبار في شرح معاني الآثار" 7 / 6 لبدر الدين العيني رحمه الله ، طبعة وزارة الأوقاف القطرية :
    قال : .. عن شعبة بن الحجاج، عن خالد الحذاء روى له الجماعة، عن أبي قلابة عبد الله ابن زيد الجرمي أحد الأئمة الأحناف روى له الجماعة، عن عمه أبي المُهلّب الجرمي البصري واسمه عمرو بن معاوية قاله النسائي. وقيل: عبد الرحمن بن معاوية، وقيل: معاوية بن عمرو، وقيل: عبد الرحمن بن عمرو، وقيل: النضر بن عمرو، روى له الجماعة: البخاري في غير "الصحيح".اهــ

    ولعله خطأ ، فإن الجرمي ت 104، وأبا حنيفة ت 150.
    وجرم بطن من الحافي :
    قال ابن حزم في جمهرة أنساب العرب 2 / 451:
    وهؤلاء بنو جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة
    ولد جرم بن ربان : قدامة ؛ وملكان ؛ وناجية ؛ وجدة ، ولدته أمه بجدة ؛ فسمته جدة ؛ كلهم بطون .
    منهم : هوذن بن عمرو بن رياح بن عوف بن عميرة بن الهون بن أعجب بن قدامة بن جرم ، له صحبة ؛ وأسماء بن رياب بن معاوية بن مالك بن علي واسمه الحارث ، بن رفاعة بن عذرة بن عدي بن شميس بن طرود بن قدامة بن جرم ، له صحبة ، خاصم بني عقيل إلى النبي - ( صلى الله عليه وسلم ) - في العقيق ، وهو القائل في ذلك :
    وإني أخو جرم كما قد علمتم . . . إذا جمعت عند النبي المجامع
    فإن أنتم لن تقنعوا بقضائه . . . فإني بما قال النبي لقانع
    وبنو سلى هؤلاء باليمامة ؛ ومنهم : أبو قلابة عبد الله بن زيد الفقيه ، صاحب ابن عباس .اهـ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •