تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: جواب الشيخ عن قوله رؤية الله في الدنيا مستحيلة .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي جواب الشيخ عن قوله رؤية الله في الدنيا مستحيلة .

    قال الشيخ الفوزان في شرحه على لمعة الاعتقاد :
    هناك بعض الشراح -سامحهم الله – يقول:رؤية الله في الدنياستحيلة.
    وهذا غلط,رؤية الله في الدنيا ليست مستحيلة,بل هي ممكنة في الدنيا ولكن الناس لايستطيعونها,ول ذا سأل موسى عليه السلام ربه الرؤية,ولو كانت رؤيته في الدنيا غير ممكنة ما كان يليق بموسى أن يسأل شيٍئا مستحيلا,فليست رؤية الله في الدنيا مستحيلة,ولكن هي غير ممكنة لضعف مدارك الناس في هذه الحياة,وموسى لا يسأل المستحيل ولا يسأ ل المحرم.ا.هـ
    ثم وجدة ممن قال بذلك العلامة العثيمين رحمه الله :
    حيث قال في شرحه على لمعة الاعتقاد: رؤية الله في الدنيا مستحيلة لقوله تعالى لموسى وقد طلب رؤية الله (( لن تراني ))
    ثم سؤل الشيخ عن ما جاء في شرح لمعة الاعتقاد من قول فضيلته: " رؤية الله في الدنيا مستحيلة". وقد ذكر الشنقيطي رحمه الله أن رؤية الله عز وجل بالأبصار جائزة عقلاً في الدنيا والآخرة، وأما شرعاً فهي جائزة وواقعة في الآخرة، وأما في الدنيا فممنوعة شرعاً. وما نقله النووي عن بعض أهل العلم من أن رؤية الله تعالى في الدنيا جائزة، فنرجو من فضيلتكم توضيح ذلك؟
    فأجاب بقوله : ما ذكرته في شرح لمعة الاعتقاد لا ينافي ما ذكره الشيخ الشنقيطي وغيره من أن رؤية الله تعالى في الدنيا ممكنة، فإن قولي: " إنه مستحيل" أي بحسب خبر الله عز وجل بأنه لن يراه، إذ لا يمكن أن يتخلف مدلول خبره تعالى ، وقد جاءت بمثل ذلك السنة ، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم وهو يتحدث عن الدجال : " واعلموا أنكم لن تروا ربكم حتى تموتوا " . أخرجه مسلم.
    ثم اعلم أن المستحيل في حق الله تعالى نوعان:
    أحدهما: مستحيل لكونه لا يليق بجلاله كالجهل والعجز ونحوهما، فهذا لا يمكن لمن عرف الله تعالى وقدره حق قدره أن يخطر بباله جوازه أو ينطق لسانه بسؤاله.
    الثاني: مستحيل بالنسبة لغيره لكمال صفات الله تعالى، كرؤية الإنسان ربه في الدنيا، فإن هذا مستحيل لكون البشر لا يطيق أن يرى الله تعالى في الدنيا لنقص حياة البشر حينئذ. ولذلك تكون الرؤية ممكنة يوم القيامة لأن حياة البشر حينذاك أكمل.
    وعلى كل حال فقد دلت النصوص وإجماع السلف على أن الله تعالى لم يره أحد في الدنيا يقظة، وإن كان قد روي عن ابن عباس رضي الله عنهما ما ظاهره أن نبينا محمداً صلى الله عليه وسلم رأى الله تعالى، فالله أعلم.
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    152

    افتراضي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    بارك الله فيك أخي على هذا التوضيح ،

    كثير من المسلمين ـ للأسف ـ لا يعرفون صفات ربهم ، وما الواجب في حقه من المستحيل ، ولا يوردن على مورد أننا ندرس المذهب السلفي ،
    نعم المذهب السلفي يدرس في المدارس ، ولكن نصيبه مثل بقية المواد " مذاكرة من أجل الإختبار ثم يتبخر من الدماغ " .
    لذلك لو سألت مجموعة من الناس ـ بشكل عشوائي ومفاجيء عن الله سبحانه وصفاته ، مع أنه يقرأ القران ، لكن ستجده يتلجلج ، ويتهوك ،
    أما لو سألت أين الله ؟ فالعيون ستزلقك لا محالة ،
    أنا لا أتكلم عن المشائخ وطلبه العلم , بل العوام . الذين يحبون الدين ، ويريدون أن يستكثروا من النوافل ، مرة سألت فتاة مراهقة عن " الله " سبحانه ماذا تعرف عنه ؟ عن صفاته ؟
    فذكرت أنه كبير . عظيم ، ظالم !
    فحين قلت : استغفر الله . تشبثت بيدي وقالت : استغفر الله ، لم أقصد أنه ظالم ، بل ،،،،،، يعني ولم تحر جوابا ،
    فقلت : لعلك تقصدين : جبار ، منتقم ، مالك الملك ، ؟
    فقالت نعم .
    وغيرها كثر ، ولا يقولن قائل هذه فتاة واحدة ، لا يضر جهلها .
    بل علينا أن نعرف أن فتيات الصحابة وجواريهم كن من العلم مما لا يستطيعه جهابذة ممن يسمون " دكاترة " وهم أشاعرة أو معتزلة ،
    هل نستطيع أن نسأل طالبة أو ربة بيت بسهولة : أين الله ؟
    بعض الناس يقول " لا ينبغي أن نثير القلاقل الفكرية ، وبالتالي يتجنب كل ما فيه ذكر لصفات الله سبحانه ، وهذا منهج بدعي ليس من السنة في شيء ، فالرسول صلى الله هليه وسلم , قد سأل الجارية الراعية للغنم : أين الله ؟
    ولم يكن في السؤال مضرة عقلية وفكرية على المرأة ؟
    وهناك من يخشى على نفسه الوساوس والهواجس من هذه الموضوعات ، وهذا من تلبيس إبليس ، فوضوح الصفات الإلهية في النفس ليس يجلب الوساوس ، بل يبعدها ، وجعل الناس يعبدون الله على بصيرة .
    وكنت قرأت / منذ زمن بعيد ... أن رجلا جاء لأحد أئمة السلف فقال له : عرفني ربي!
    فقام إليه الناس لينهروه ، فمنعهم هذا العالم . وقال : إنما طلب أن يعرف ربه .


    الخلاصة : أن بارك الله فيك أخي على هذا الموضوع ،
    وعدم الرد عليه دليل أن كثيرا من الناس قد زهد في معرفة ربه , ولا حول ولا قوة إلا بالله .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    136

    Post معرفة الله

    لاغرابة فقد استنكرت طالبة في الثانوية صفة الغضب لله لما سمعتها في الواسطية
    وتجد من يخلط بين تعريف الربوبية والألوهية وهو في المرحلة الجامعية
    سألت طالبات الأول ثانوي مامعنى توحيد الله بأفعاله؟ فسكتن . ولاأزعم أنهن يجهلن ذلك وإنما السبب في إلقاء المعلومة إجمالا ظناً أن هذه بدهيات لاتحتاج إلى وقفة لتجلية معانيها وترسيخ المعتقد الذي يتعبد الله تعالى به ، نحتاج من يقول مثلا أن توحيد الربوبية معناه أن لايعتقد خالقا ولامدبرا ولامالكا إلا الله وحده
    ومعنى الألوهية (توحيد الله بأفعال العباد)أي إفراد الله بالعبادة بأن لايتوجه بصلاة أوصيام أو دعاء أو صدقة إلا لله وحده ، ويحذر أن تدخل في عملك الرياء وهكذا

    صُدّرت ثلاثة الأصول للإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله بأولى المسائل الأربع التي يجب علينا تعلمها وهي : العلم وهو: معرفة الله ومعرفة نبيه ومعرفة دين الإسلام بالأدلة.أي معرفة كل ماسبق بالأدلة.
    ومن فضل الله علينا أن كنا نحفظها في سنوات الإبتدائية الأولى وإن كانت إجمالا دون تفصيل أو مامعنى معرفة الله .
    ولكن على المتعلم أن يتعرف على مايعتقده ويسأل عنه وعلى المعلم أن يقرب لطلابه قدر المستطاع ولايحتقر أن ذلك صغير ولن يفهم.

    يقول فضيلة الشيخ عبدالمحسن القاسم في شرحه على ثلاثة الأصول -والذي أنصح بقرائته أو سماعه-
    يقول حفظه الله:نتعرف على الله بآياته وأسمائه وصفاته بما جاء في الوحيين،ونتعرف على الله بتوحيد الربوبية وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات،فتعرف المعبود الذي تعبده وكلما عرفته ازداد تعلقك به وازدادت عبادتك له ، وازدادت خشيتك له. فالعجب أن يعبد الرجل الله ولايعرف أين هو؟!
    وبعضهم يسكت ! وبعضهم يقول في كل مكان!
    الله في السماء فوق عرشه ، بائن من خلقه.

    ولله المثل الأعلى لو أن شخصا له مديرا تجده يسأل من المدير؟ وكيف تعامله؟هل هو كذا أو كذا . فالله الذي تعبده في كل لحظة يجب عليك أن تعرف من هو هذا الذي تعبده.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    914

    افتراضي رد: جواب الشيخ عن قوله رؤية الله في الدنيا مستحيلة .

    العجيب أني وجدت كلاماً في عمدة القاري شرح صحيح البخاري يذكر فيه أن رؤية الله في الدنيا ممكنة في قوله ( والكلام فيه مستقصًى في كتب الكلام وأما رؤية الله في الدنيا فممكنة ولكن الجمهور من السلف والخلف من المتكلمين وغيرهم على أنها لا تقع في الدنيا ) فقوله " ممكنة " هل هو إشارة إلى أن المسألة خلافية أو أنه من الممكن رؤية الله في الدنيا كما علل ذلك شيخ الإسلام في قوله رحمه الله تعالى: ( لكن لا يمتنع ان تكون رؤيته ممكنه والله قادر على تقوية ابصارنا لنراه ) كلام عجيب لابد من الوقوف والتأمل فيه .
    ** قـال مـالـك رحمه الله: **
    (( إن حقا على من طلب العلم أن يكون عليه:
    وقار، وسكينة، وخشية، وأن يكون متبعا لآثار من مضى من قبله ))
    ============================== ==============================
    الشيخ العلامة المحدث / عبد الكريم بن عبد الله الخضير

    الشيخ العلامة المحدث / سعد بن عبد الله آل حميد

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    211

    افتراضي رد: جواب الشيخ عن قوله رؤية الله في الدنيا مستحيلة .

    جزاك الله خيراً آل عامر على الفائدة

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    70

    افتراضي رد: جواب الشيخ عن قوله رؤية الله في الدنيا مستحيلة .

    جزاك الله خيراً

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,156

    افتراضي رد: جواب الشيخ عن قوله رؤية الله في الدنيا مستحيلة .

    سبب الاختلاف في هذه المسألة بين كلام المشايخ هو أن مصطلحي ( ممكن ) و ( مستحيل ) فيهما اشتراك
    فالشيخ العثيمين يعني بالاستحالة ( الاستحالة الشرعية )، والشيخ الفوزان يعني بالإمكان ( الإمكان العقلي )، ومعلوم أن الاستحالة الشرعية لا تناقض الإمكان العقلي؛ لأنه ليس كل ما يمكن عقلا يجوز شرعا

    فالخلاصة أن رؤية الله عز وجل في الدنيا ليست مستحيلة عقلا، ولكنها مستحيلة شرعا بدلالة النصوص لا بدلالة العقل، ولذلك اختلف السلف في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم ربه، مع اتفاقهم على انتفاء ذلك في حق غيره، ولو كان ذلك مستحيلا عقلا ما كان هناك فرق بين النبي صلى الله عليه وسلم وغيره.

    والله تعالى أعلم
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  8. #8

    افتراضي رد: جواب الشيخ عن قوله رؤية الله في الدنيا مستحيلة .

    جزاك الله خيرا

    فائدة جليلة

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: جواب الشيخ عن قوله رؤية الله في الدنيا مستحيلة .

    وجزاك أخي عبدالعزيز
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1,179

    افتراضي

    الا يصح ان يستدل بقوله تعالى

    " و قال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي ابلغ الاسباب . اسباب السماوات و الارض
    فاطلع الى اله موسى "

    على الجواز العقلي في الدنيا
    ؟




الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •