عن مجاهد قال قال الرسول صالى الله عليه وسلم:
(ما من بيت على وجه الارض الا ويمر عليه ملك الموت كل يوم مرتين (مره في الليل ومره في النهار) فاذا كان واحد انتهى وقته اخذه معه))
ما صحة هذا الحديث ؟
عن مجاهد قال قال الرسول صالى الله عليه وسلم:
(ما من بيت على وجه الارض الا ويمر عليه ملك الموت كل يوم مرتين (مره في الليل ومره في النهار) فاذا كان واحد انتهى وقته اخذه معه))
ما صحة هذا الحديث ؟
ذكره الألباني في السلسلة الضعيفة، وفي ضعيف الجامع
جزاك الله خيرا
ليتك تنقل التحقيق من السلسلة .
هذا من فترة اخي فلا اذكر حقيقة اي جزء في السلسلة موجود هو,
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=259988
وهذا الاثر الذي ذكرتة مرسل اخي ومرسلات مجاهد شبه الريح.
لعل ما قصده أخونا الفاضل هذا الآتي ، لكن ليس هو المذكور في الضعيفة ، واللفظ المذكور أعلاه ليس في الضعيفة ، والله أعلم .
قال العلامة الألباني في السلسلة الضعيفة :
4358 ـ لو رأيتم الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره ، وما من أهل بيت إلا وملك الموت يتعاهدهم في كل يوم مرة ، فمن وجده قد انقضى أجله قبض روحه ، فإذا بكى أهله وجزعوا قال : لم تبكون ، ولم تجزعون ؟ فوالله ! ما نقصت لكم عمرًا ، ولا حبست لكم رزقًا ، وما لي من ذنب . ولي إليكم عودة ثم عودة.
قال الألباني : 9/ 349 : ضعيف
رواه القضاعي (115/ 2-116/ 1) عن بشر بن خالد العسكري قال : أنبأنا عبدالرحمن بن يحيى بن سعيد قال : أخبرنا مالك ، عن أبي الزناد ، عن خارجة بن زيد بن ثابت ، عن أبيه مرفوعًا.
قلت : وهذا إسناد ضعيف ؛ عبدالرحمن بن يحيى بن سعيد ؛ قال الذهبي : لا يعرف ، وله رواية عن أبيه ، وقال ابن عدي : يحدث بالمناكير.
وروى القضاعي أيضًا من طريق نوفل بن سليمان الهنائي ، عن عبيدالله بن عمر ، عن نافع ، عن ابن عمر مرفوعًا ؛ بالجملة الأولى منه.
ونوفل هذا ؛ ضعفه الدارقطني وغيره.
وعزاها السيوطي في "الجامع" للبيهقي في "الشعب" عن أنس ، وقال المناوي : ثم قال البيهقي : قال أبو بكر ، يعني ابن خذيمة ، : لم أكتب عن هذا الرجل ، يعني : أحمد بن يحيى المعدل ، غير هذا الحديث.
قلت : ولم أعرفه .
وأما ما ذكرته أبا أنس ـ بارك الله فيك ـ فقد أخرجه عبد الرزاق في تفسيره 1 / 210 ـ ومن طريقه الدينوري في المجالسة ( 1451 ، 2030 ) ـ قال عبد الرزاق : أخبرني محمد بن مسلم عن إبراهيم بن ميسرة عن مجاهد قال ما من أهل بيت شعر ولا مدر إلا وملك الموت يطوف بهم في كل يوم مرتين .
كما ترى موقوفا عليه ، وليس مرفوعا . والأثر أخرجه أبو الشيخ في العظمة ( 467 ) من طريق محمد بن مسلم به ، وذكره ابن كثير في تفسيره عن عبد الرزاق بسنده ، كلهم موقوفا .