علم الغيب في سورة لقمان

بقلم - فالح الحجية

بسم الله الرحمن الرحيم

( ان الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما في الارحام وما تدري نفس ماذا تكسب غدا وما تدري نفس باي ارض تموت ان الله عليم خبير* )

الاية الاخيرة\34

الحمد لله \

قيل جاء الى النبي محمد صلى الله عليه سلم رجل من البادية اسمه الحارث بن عمرو بن الحارثة فقا ل له يامحمد اخبرني فان زوجتى حبلى فمتى تلد وبلادنا جدبة متى ينزل الغيث وقد علمت متى ولدت فاخبرني متى اموت وقد عملت ما عملت اليوم فاخبرني ماذا اعمل غدا واخبرني متى تقوم الساعة فنزلت هذه الاية . والحقيقة ان قريشا لما ضاقوا بسيد نا محمد صلى الله عليه وسلم في دعوته الى الايمان والاسلام استعانوا باليهود ليعلموا مدى صحة دعوته فأرسلوا الى اليهود يستفهمون منهم و يسالونهم عن صحة امر محمد صلى الله عليه وسلم فاقترح عليهم احبار اليهود ان يسالوه عن ثلاثة امور فان اجاب عليها فهو نبي مرسل وان لم يجب عليها فيعملون على قتله وهذه الامورهي:

الاول : فتية ذهبوا في الزمن الماضي فما مصيرهم وما حكايتهم ؟
الثاني : يسالونه عن الروح ما هي وما علمها ؟؟
الثالث: عن رجل طاف الا رض ووصل مشارقها ومغاربها فما هو خبره؟؟
فتجمع رؤساء قريش وزعماؤهم وعظماؤهم ليسألون النبي صلى الله عليه وسلم هذه الاسئلة فانزل الله تعالى اجوبتها اليه : فاما الفتية فهو اصحاب الكهف قال تعالى ( ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا* اذ اوى الفتية الى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من امرنا رشدا* فضربنا على آذنهم في الكهف سنين عددا * ثم بعثناهم لنعلم أي الحزبين احصى لما لبثوا امدا* نحن نقص عليك نباهم بالحق انهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى*)الكهف\9- 13 وفي عددهم يقول سبحانه وتعالى ( سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم . قل ربي اعلم بعدتهم ما يعلمهم الا قليل )الكهف \22

وفي مدة بقائهم في الكهف يقول تعالى( ولبثوا في كهفهم ثلاثمائة سنين وازدادوا تسعا*) الكهف\25 والفارق تسع سنين جاءت باحتساب مدة بقائهم في الكهف بين التقويم الشمسي (الرومي) و لتقويم القمري العربي ( الاسلامي الهجري) بحيث تكون المدة بين التقويمين بزياة سنة واحدة كل ثلاثة وثلاثين سنة تقريبا أي ثلاث سنوات كاملة لكل مائة سنة .

واما الروح فجاء خبرها في سورة الاسراء قال تعالى ( يسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا * )اية \ 85

اما الرجل الطوّاف فهو ذو القرنين قال تعالى ( ويسألونك عن ذي القرنين قل سأتلوا عليكم منه ذكرا * انا مكنا له في الارض واتيناه من كل شيئ سببا * فاتبع سببا * حتى اذا بلغ مغرب الشمس وجدها تغرب في عين حمئة ووجد عندها قوما قلنا ياذا القرنين اما ان تعذب واما ان تتخذ فيهم حسنا * قال اما من ظلم فسوف نعذبه ثم يرد الى ربه فيعذبه عذابا نكرا* واما من آمن وعمل صالحا فله جزاءا الحسنى وسنقول له من امرنا يسرى * ثم اتبع سببا * حتى اذا بلغ مطلع الشمس وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا * كذلك وقد احطنا بما لديه خبرا * ثم اتبع سببا * حتى بلغ بين السدين وجد من دونهما قوما لا يكادون يفقهون قولا *) الكهف\82- 93

فلما علموا صحة الاجابة وتحققوا من نبوته وتبين لهم انها الحق من ربهم وانه صلى الله عليه وسلم رسول ونبي ابدوا بعض المرونة اولا واستعدادهم لسماع ما يقوله لهم ولكنهم اشترطوا ان يقيم لهم مجلسا لا يحضره ضعفاء المسلمين وهم فقراء قريش وعبيدهم وهم السابقون في الاسلام وهم اصحاب التقوى والايمان وكان الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم كاد يوافق على هذا الراي بغية حرصه على اسلامهم لولا انزل الله عليه ( ولا تطرد الذين يدعون ربهم بالغداة والعشيّ يريدون وجهه . ما عليك من حسابهم وما من حسابك عليهم من شيء فتطردهم فتكون من الظالمين *) الانعام\52 وقال تعالى( ولولا ان ثبتناك لقد كدت تركن اليهم شيئا قليلا*) الاسراء\74 فنهاه الله تعالى عن ذلك فلم يوافق على رغباتهم . فأبى الظالمون الا كفورا وطفقوا يتظاهرون بالوعيد والعناد والمكابرة ولم يبق عندهم الا السيف والقتال ومعناه التناحر والحرب والمقاتلة فاحتاروا فيما يفعلونه .

ومهما كانت الحالة فان الله تعالى شاء ان يجعل هذه الامور الغيبية خالصة لجنابه العظيم فهو وحده المطلع على الغيب وعنده وحده علم الساعة و وقت قيامها ولم يخبر احدا نبيا او ملكا عن وقت وقوعها لكنه سبحانه وتعالى اوحى الى نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم بعض اشراط حدوثها وعلامات قيامها

وقيل هذه الامور تحدث امور اخرى هي علامات لحدوث يوم القيامة اواشراط الساعة وهي كثيرة تفنن الكتاب وعلماء الدين في تكثيرها وتعدادها الا اني ساذكر اهمها والتي وردت في احاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم وعلى لسانه صحيحة

فقيام الساعة في علم الله سبحانه وتعالى ( يسالونك عن الساعة
ايا ن مرسلها قل انما علمها عند ربي لايجليها لوقتها الا هو )

اما نزول الغيث وعلم الارحام فالاية صريحة ( وينزل الغيث ويعلم مافي الارحام ) فنزول الغيث وما في الارحام قد يعلمه الناس وقد توصل العلم الحديث الى عملية كيفية صنع نزول المطر كما توصل الى معرفة مافي الارحام من ذكراو انثى وكيفية تركيب الجينات فتاتي ذكرا او انثى وان كان سابقا غير معلوم فهو اليوم معلوم والعلم بيد الله يرزقه

ومن علامات قيام الساعة ما يلي :
1-قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى تقتتل فئتان عظيمتان وتكون بينهما مقتلة عظيمة ودعواهما واحدة) وهي اشارة الى الحروب التي وقعت بين المسلمين واولهما ماوقعت بيوم صفين
2- قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم( لاتقوم الساعة حتى تخرج نار من ارض الحجاز تضيء اعناق الابل ببصرى ) وبصرى مدينة في الشام
3-وقال صلى الله عليه وسلم(لاتقوم الساعة حتى يكثر الهرج قالوا وما الهرج يارسول الله قال القتل القتل .
-4وقال صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى ينحسر الفرات عن جبل من ذهب يقتتل الناس عليه ).
5- وقال صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى تضطرب اليات نساء دوس حول ذي الخلصة وكانت صنما تعبها دوس في الجاهلية بتبالة) وهو الاشراك في الله تعالى اوعودة المسلمين لخلط الايمان بالشرك وقد قال تعالى ( وما يؤمن اكثرهم بالله الا وهم مشركون ) سورة يوسف الاية \ 106.
6-وقال صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى يخرج رجل من قحطان يسوق الناس بعصاه )
7- وقال صلى الله عليه وسلم لاتقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون اليهود فيقتلهم المسلمون حتى يختبيء اليهودي وراء الحجر والشجر فيقول الحجر او الشجر يامسلم ياعبد الله هذا يهودي فتعال فاقتله الا الغرقد فانه من شجراليهود ) وفي هذا الحديث بشارة باستعادة بيت المقدس من ايدي اليهود وقد اشارت المصادر ان اليهود اخذوا بتكثير زراعة شجر الغرقد في فلسطين في الوقت الحاضر
8- وقال صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعةوعلى الارض من يقول الله الله وقيل من يقول لااله الا الله )
9- وقال صلى الله عليه وسلم ايضا ( بادروا بالاعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا ويمسي كافرا ويصبح كافرا ويمسي مؤمنا ويصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا )
10--وقال صلى عليه وسلم ( لاتقوم الساعة الا على شرار الناس )
11- وقال صلى الله عليه وسلم ( لاتقوم الساعة حتى تطلع الشمس من مغربها فاذا طلعت فراها الناس اجمعون فذلك حين لا ينفع نفسا ايمانها لم تكن امنت من قبل او كسبت في ايمانها خيرا ) وهذا الحديث مصداق للاية الكريمة ( هل ينظرون الا ان تاتيهم الملائكة او ياتي ربك اوياتي بعض ايات ربك يوم ياتي بعض ايات ربك لا ينفع نفسا ايمانها لم تكن امنت من قبل اوكسبت في ايمانها خيرا ) سورة الانعام الاية \58

وقد رويت هذه الاحاديث الشريفة في اغلب كتب الحديث بضمنها صحيح البخاري وصحيح مسلم رضي الله عنهما

من يشاء من البشر فقد علم الانسان اليوم نزول المطر ومافي الارحام الا اننا لازلنا قاصرين ما يكسب هذا الذي في رحم امه من خير وشر في الحياة الدنيا وشقي ام سعيد والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم اخبرنا عن كيفية خلق الانسان.

فخلق الله تعالى الانسان من (طين لازب) ثم جعل نسله يتكون من ماء قذر تتقزز منه النفس البشرية ذاتها وتمقته اليد ان تمسكه والعين ان تنظر اليه كراهة وهذا الماء المهين يتكون في صلب الرجل أي من جهة ظهره ثم ينحدرالى الاسفل ويتكون في ترائب المرأة أي في صدرها من تحت ثدييها ( فلينظر الانسان مم خلق * خلق من ماء دافق* يخرج من بين الصلب الترائب* ) سورة الطارق الايات \ 5-7 ثم ينزل الى اسفل فاذا التقى ماء الرجل بماء الانثى في عملية التزاوج وهي اشرف واقوى عملية جعل الله تعالى فيها بقاء الجنس البشري و جعلها الله تعالى مقرونة بشهوة جامحة ورغبة شديدة تتقارب لها القلوب وتتودد النفوس وتنغرس المحبة في قلب الرجل للمراة وقلب المرأة للرجل بحيث يفضل الاول الثاني على نفسه ويجعله صنو نفسه اواكثر ويمتزج الجسمان الذكري والانثوي في رعشة شديدة جامحة تهز الاثنين هزا عنيفا من اعلى الراس الى اخمص القدم لامثيل لها وقد تجعل الانسان - في بعض الاحيان نساءا ورجالا – يخرج عن الحلال ليقع في الحرام وهو ما يطلق عليه بالزنا الذي يقضى على اصل المرء ونسبه فلا يعرف الانسان ابن من - في سبيل التمتع بهذه الشهوة او اللذة العا رمة هذه الحالة ليست موجودة في الانسان وحده بل في عموم خلق الله تعالى في البشر والحيوان والنبات والحشرات وكل كائن حي فتتزاوج البقرة مع الثور والحصان مع الفرس والاسد مع اللبوة مثلا كما تتزا وج النخلة مع الفحل-اوذكرالنخل – والموضوع طويل طويل قد يخرجنا عما نقصد

في هذه العملية او في الاتصال الجنسي ينزل ماء الرجل الذي يحمل ملايين النطف الذكرية التي تسبح في ماء الرجل في المرة الواحدة ليلتقي بماء الانثى الذي يتكون من العديد من البويضات الانثوية وتتم عملية التزاوج بتخصيب حيمن ذكري واحد لبويضة انثوية واحدة في الاغلب لتكون اصل الخلق في رحم المراة فالافضل والاقوى هو الذي يفوز بهذه العملية ليكون البقاء للاقوى ( ياايها الناس انا خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير ) الحجرات \ 13

اما بقية الحيامن والبويضات فتموت او تهلك-- وهذه الحالة تذكرني في مملكةالنحل يوم كنت اربي خلايا نحل وانا اسكن في قضاء الخالص حيث تخرج ملكة النحل الحديثة التكوين بعد ان تكتمل وتصبح ملكة تامة عذراء تخرج من الخلية لغرض التزاوج فتطير في السماء ويتبعها ذكورالنحل في سرب كثير ولا يلقحها الا القوي الذي يستطيع منهم اللحاق بها في جو السماء والارض وهو طبعا الاقوى فيلتسق بها في رغبة جامحة ملقحا اياها وينزلان متعانقين الى الارض - -وقد تهيات الاسباب والاماكن في كلا الجنسين للخلق والانجاب ومن هذا الاتصال يتكون الانسان حيث تتكون هذه اصلا من عدد من الكروموسومات المتساوية العدد في الذكر والانثى عددها\ اثنان وعشرون كرموسوما جسديا وواحد جنسي أي ثلاثة وعشرين كرموسوما في الذكر و مثلها في الانثى فتلتقي او تجتمع فتكون \46كروموسوما منها اربعة واربعون كروموسوما جسديا واثان فقط جنسيا وهذه اصل الامشاج او النطف ثم تتكاثر في رحم المرأة عن طريق الانقسام مكونة اول خلية بشرية جديدة في رحم المرأة المهيء اصلا للحمل والتوسع لتحمل كل الصفات البشرية والوراثية في داخلها ثم تتحول هذه النطفة التي تكونت نتيجة الا تصال الجنسي بين المراة والرجل الى علقة في اربعين يوما وهي نقطة من د م ثم تتحول هذه العلقة الى مضغة في مدة اربعين يوما ايضا وهي اشبه باللحيمة الصغيرة ثم تكون هذه المضغة عظاما في اربعين يوما ثم تكتسى هذه العظام باللحم فتكون جنينا في رحم امه في اربعين يوما اخرى ثم يستمر هكذا في رحم امه حتى تكتمل تسعة اشهر فتكون الولادة
( ولقد خلقنا الانسان من سلالة من طين ثم جعلناه نطفة في قرار مكين ثم خلقنا النطفة علقة فخلقنا العلقة مضغة فخلقنا المضغة عظاما فكسونا العظام لحما ثم انشاناه خلقا اخر فتبارك الله احسن الخالقين ) المؤمنون 12- 14

وفي الخلق الاخر هو نفخ الروح فيه وهو ابن اربعةاشهر وهذا مايفسره قوله تعالى (ثم انشاناه خلقا اخر ) فالروح جوهر لا تدركه الاحاسيس ولا تبصره الابصار وانه متصل علمه برب العالمين
( يسالونك عن الروح قل الروح من امر ربي وما ا وتيم من العلم الا قليلا ).

وقد جاء في الحديث الشريف عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال ( وان احدكم ليجمع خلقه في بطن امه اربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم ياتي اليه الملك فينفخ الروح فيه ثم يؤمر بكتب اربع كلمات \ رزقه واجله وعمله وشقي او سعيد) .

وكذلك سبق الرسول الكريم صلى الله تعالى علم الوراثة الحديث في قوله يوم سئل بم يكون الشبه في الولد قال ( فاذا سبق ماء الرجل ماء المراة نزع الولد له واذا سبق ماء المراة نزعت الولد) رواه البخاري وهو يبين حالة شبه الولد لابيه وامه والعوامل الوراثية التي تحملها كما في علم الاجنة ( الكروموسومات ) او ما يسمى بالجينات وهذا مايحدث في الارحام ولايعرفه الانسان على حقيقته .

اما معرفة ماتكسبه النفس فهذا ا يضا في علم الله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له فيه فكل ما يعرفه الانسان عن المستقبل هو مجرد اوهام قد تخطئ وقد تصيب فكسب الانسان في غده لا يقصد به الكسب المادي . وانما كل ما يحصل على هذه النفس من امور واحداث من خير او شر منذ ولادة الانسان وحتى وفاته وما يطرء عليه في ظهرالغيب من امور خيرية في المكسب والعمل والصحة والسلامة وصلاح وايمان وشرية من كفر وفسوق واذى ومرض وعذاب في الحياة الدنيا صغيرة كانت او كبيرة .

اما موت الانفس ومكان موتها فهو ايضا من الغيبيات التي علمها عند الله سبحانه وحده فالانسان قاصر عن معرفة كيفية موت هذا الجسد فاسباب الموت كثيرة ومتى تسلب الروح منه وتعود الى بارئها فقد غرست فيه هذه الروح في الشهرالرابع من خلقه جنينا في رحم امه وتبقى في جسده كل عمره الذي كتب له ساعات او ايام اوشهورا او سنوات او دهرا فاكثر . ولايموت الانسان الا بعد ان يستكمل رزقه الذي كتبه الله تعالى له كما اخبرالحبيب المصطفى وكذلك لا يعرف اين يموت وفي أي مكا ن او موقع قال تعالى ( لبرز الذين كتب عليهم القتل الى مضاجعهم ) والمضجع هنا مكان الموت فاذا د نت منية المرء انتقل الى المكان المهيء لموته فيموت فيه ولا يموت بغيره ابدا وهذه حقيقة واقعة.

والله تعالى اعلم

امير البيان العربي
د. فالح نصيف الحجية الكيلاني
العراق- ديالى - بلدروز

*****************