السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
لديّ سؤال يا إخوة :
ما هي العلاقة بين متن اللمع لأبي إسحاق ، والشرح له أيضاً .
حيث أننا لا نجد نصّاً للمتن ثم يتبعه شرح . كما هو متعارف
فأريد الاستيضاح حول هذه النقطة وبارك الله فيكم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
لديّ سؤال يا إخوة :
ما هي العلاقة بين متن اللمع لأبي إسحاق ، والشرح له أيضاً .
حيث أننا لا نجد نصّاً للمتن ثم يتبعه شرح . كما هو متعارف
فأريد الاستيضاح حول هذه النقطة وبارك الله فيكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
ليتك ترفع لنا شرح اللمع مصورا ( ابتسامة ).
جاء في كشف الظنون :
إن أساليب الشرح على ثلاثة أقسام :
الأول : الشرح : بقال أقول ( كشرح المقاصد ) و ( شرح الطوالع ) للأصفهاني و ( شرح العضد )
وأما المتن : فقد يكتب في بعض النسخ بتمامه وقد لا يكتب لكونه مندرجا في الشرح بلا امتياز .
والثاني : الشرح : بقوله ( كشرح البخاري ) لابن حجر والكرماني ونحوهما.
وفي أمثاله : لا يلتزم المتن وإنما المقصود : ذكر المواضع المشروحة ومع ذلك قد يكتب بعض النساخ متنه تماما إما : في الهامش وإما : في المسطر فلا ينكر نفعه.
والثالث : الشرح مزجا ويقال له : شرح ممزوج يمزج فيه عبارة المتن والشرح ثم يمتاز إما بالميم والشين وإما بخط يخط فوق المتن وهو طريقة أكثر الشراح المتأخرين من المحققين وغيرهم لكنه ليس بمأمون عن الخلط والغلط.اهـ
من مرفوعات الأخ المعطاء/ مشرف الشهري ضمن الأسطوانة 159، أفردته بالرفع.
رابط مباشر:
شرح اللمع
لأبي إسحاق الشيرازي
الجزء 1 و2
أحسن الله إليك عزيزي.