تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 28 من 28

الموضوع: لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    المسألة ظاهرة بسياقها تداولها أئمة كبار كيحيى القطان وأحمد وعلي بن المديني ويعقوب بن شيبة، وليست هي حكما شرعيا حتى تطالب بالدليل عليها، بل هي قاعدة لطيفة مساندة للإنصاف محافظة على مكانة الإئمة ومنازلهم، ولك أن تتصور حين يأتي متفقه ويريد أن يفاضل بين فقه "فلان" الفقيه صاحب المؤلفات في مذهبه، وبين سعيد بن المسيب، أو أبي سلمة بن عبد الرحمن ! من فقهاء التابعين، وقس على ذلك .

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح .
    أرى أنه طال الكلام في هذا الموضوع أكثر مماينبغي .
    وفي علمي القاصر أن ماذكر ليس على إطلاقه .
    فإذا كان المقارنة بين عالم متقدم وآخر متأخر وكل منهم على علم وسلامة في المعتقد فهذا إجحاف كما نقل الشيخ الكريم السديس وفقه الله فكيف نقارن بين ابن قدامه وابن باز هذا لا يمكن.
    أما إذا كان المتأخر أكثر علماً وأسلم معتقداً فما المانع .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آل عامر مشاهدة المشاركة
    وفق الله الجميع للعلم النافع والعمل الصالح .
    أرى أنه طال الكلام في هذا الموضوع أكثر مماينبغي .
    وفي علمي القاصر أن ماذكر ليس على إطلاقه .
    فإذا كان المقارنة بين عالم متقدم وآخر متأخر وكل منهم على علم وسلامة في المعتقد فهذا إجحاف كما نقل الشيخ الكريم السديس وفقه الله فكيف نقارن بين ابن قدامه وابن باز هذا لا يمكن.
    أما إذا كان المتأخر أكثر علماً وأسلم معتقداً فما المانع .


    وفقك الله أخي آل عامر
    الكلام ظاهرٌ في أنَّ المرادَ بالمفاضلة في كلام ابن المديني المفاضلةُ في أبواب الفقه وسَعَة الحفظ، لا المفاضلة في أبواب الديانة والصلاح وسلامة المعتقد
    فضلاً عن المفاضلة بين الأنبياء؛ والتي أوردها الأخ الناصح الصادق،، فهذه أبوابٌ أخرى
    ومع هذا لا شك في تفضيل الإمام أحمد أو ابن المديني أو البخاري على غيرهم ممن تأخر
    لكن ليس من الإنصاف أن نعقد مقارنة بين أحد من هؤلاء وعالم بالحديث من المتأخرين فضلاً عن المعاصرين
    ولايخفى أنَّ البيئة والظروف المحيطة لها أثرها على الشخص في أبواب العلم، وجودة القريحة الفقهية، وصفاء الذهن لحفظ العلم وضبطه
    كما أنَّ وجود الشخص في عصر الرواية يسهل ضبطه للأسانيد ومعرفته بها، واطلاعه على أحوال الرواة، ومعرفته بهم عن قرب، وتمييز الصحيح عن السقيم
    وقد ميَّز الله أولئك الأئمة بسعة الحفظ، حتى إنَّ الواحد منا ليقرأ عن ذلك ما لا يكاد يصدق
    وكذلك صفاء لسانهم العربي -أعني الكثير منهم- عن شوب العجمة.
    هذه وغيرها تبيِّن أنه ليس من الإنصاف أبداً المقارنة بين شخصين مع تفاوت في الزمن أو الظروف البيئية المحيطة، فــ (كلٌ قوم وزمانهم) كما قال الإمام ابن المديني
    أو (ضعه مع أهل زمانه) كما قال الإمام أحمد
    لم أكن لأكتب هذا الكلام لولا مشاركتك أخي آل عامر
    لكني كتبته جواباً على مشاركتك فحسب، ومشاركةً لك في المباحثة؛ لا رغبةً في مماراة أحد
    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخناـ الحمادي ـ الحبيب ، تبّين لي الأمر جلياً .
    أسأل الله بأسمائه الحسنى وصفاته العلا أن يبارك لك في علمك وعمرك ووقتك .
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي


    وفيك بارك الله أخي الغالي
    أسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا، وينفعنا بما علمنا

    وقد رأت إدارة المجلس تحرير المشاركات التي ليست من صميم العلم، ولم يقع هذا بسعي مني أو طلب، وإنما أقول هذا حتى لا يُظن أني أحرر مشاركات من يخالفني الرأي

    ورأي الإدارة سديدٌ، فجزاهم الله خيراً

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه

    بارك الله فيك

  7. #27
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه

    فعلا هى فائدة جليلة جزاك الله خيرا اخى عبدالعزيز على ماافدت واجدت ولاحرمنا الله ابداعاتك المتميزة

  8. #28

    افتراضي رد: لا يقاس الرجل إلا بأقرانه وأهل زمانه

    فعلا هى فائدة جليلة جزاك الله خيرا اخى عبدالعزيز على ماافدت واجدت ولاحرمنا الله ابداعاتك المتميزة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •