تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 6 من 6 الأولىالأولى 123456
النتائج 101 إلى 106 من 106

الموضوع: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

  1. افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    النقل التالي لكل منصف يدخل الموضوع وليس لمن تجاهل كل ما لم يعجبه بما فيها كلام ابن قدامة وابن عبد البر وابن النجار الفتوحي دون أن يوضح سبب واحد لتجاهل أقوالهم في : روضة الناظر للأول وجامع بيان العلم وفضله للثاني ومختصر التحرير للثالث

    وأدعوا كل زائر وعضو في المنتدى المقارنة بين قول الأخ عماد سامحه الله على تجاهل كل قول لعالم لا يعجبه ويتمسك بكلام الشوكاني وكأنه قرآن وبين قول ابن تيمية ونقله لكلام العلماء.

    الشاهد في المقارنة هو اللون الأزرق وأما اللون الأحمر فللتنبيه على أهمية الكلمة للتعليق عليها بعد المقارنة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة
    وغالبية المسلمين عندهم فطرة وعقل ومعرفة باللغة العربية وعندهم بعد ذلك مصادر العلم متوفرة في الكتب المطبوعة والاليكترونية والمحاضرات المسموعة والمرئية وتوافر المساجد ومن فيها من أئمة وأهل العلم والاسطوانات والانترنت والتي تمكن الشخص الحريص على دينه من الاجتهاد في مسألة
    انظر فصل الاجتهاد والتقليد في المستدرك على مجموع الفتاوى (2/277) ورد فيها ما نصه:

    " ثم قال القاضي: فأما صفة المستفتي فهو: العامي الذي ليس معه ما ذكرنا من آلة الاجتهاد، وذكر قول عبد الله: سألت أبي عن رجل تكون عنده الكتب المصنفة فيها قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - واختلاف الصحابة والتابعين، وليس للرجل تبصر بالحديث الضعيف والمتروك، ولا الإسناد القوي من الضعيف، فيجوز أن يعمل بما شاء ويتخير ما أحب منها فيفتي به ويعمل به؟ قال: لا يعمل به حتى يسأل ما يؤخذ به منها، فيكون يعمل على أمر صحيح، يسأل عن ذلك أهل العلم.
    قال القاضي: وظاهر هذا أن فرضه التقليد والسؤال إذا لم يكن له معرفة بالكتاب والسنة
    هامش:
    المسودة لآل تيمية ص 513-518

    ولنا أن نسأل : ما هي آلة الاجتهاد والمعرفة بالكتاب والسنة عند المهندس والنجار والطبيب والصيدلي والمُمَرِّض والإعلامي وطالب الثانوية ورجل القانون والقضاء والنيابة وعالم الآثار والفيزياء والفلك والرياضيات ؟؟
    وهل لشخص لا يعرف الفرق بين لام الأمر ولام التعليل ولام التوكيد - وهو حال معظم العوام الذي اجتهدوا على طريقة الأخ عماد ورأوا أن آية سورة النور ليست دليل على فرضية الخمار لأن بعضهم يرى اللام في " وليضربن " توكيدية والآخرون يرونها تعليلية وطائفة ثالثة يرون أن الآية نزلت لأسباب معينة وانتهت بانتهاء العصر الذي نزلت فيه وذلك بعد رجوعهم لكتب التفسير - معرفة بالكتاب والسنة واللغة العربية ؟


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    انظر الرابط التالي :
    الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة عمادة البحث العلمي
    http://ejtaal.net/islam/madeenah-ara...ed_fi3_all.htm
    وورد في الرابط:

    رابعا: حكم تَعَلُّمِ الفقهِ وتَعْلِيمه:
    هو فَرْضُ كفاية على المسلمين، بمعنى أنه يجب على المسلمين أن يكون من بينهم الفقهاء في كل عصر وفي كل مكان ليبيِّنُوا لهم حكم الشرع في ما يقع بينهم من مسائل في العبادات والمعاملات وغيرها. فإن عمَّ الجهل و انعدم الفقهاء فالمسلمون حينئذ يكونون آثمين جميعاً. قال الله تعالى: {ومَا كَان المؤْمِنُونَ لِيَنْفِرُوا كَافَّةً فَلَوْلا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُم طَائفَةٌ لِيَتَفَقَّهوا في الدين ولِيُنْذِرُوا قَوْمَهُم إذا رَجَعُوا إلَيْهِم لَعَلَّهُم يَحْذَرُون } (122 التوبة).
    ويجب على المكلَّف أن يتعلم من العلوم الدينية ما يكفيه في عباداته ومُعاملاته.

    انتهى

    فهل أنت متفق مع هذا الكلام أم ترى علماء الجامعة الإسلامية جهلاء ؟؟

    فما كان منك إلا أن قلت

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة
    يا عبد الله واضح أنك كل مرة تحاول جاهدا إظهار أنك من طلاب العلم ولكن كل مرة يظهر العكس تماما
    والمضحك أنك تنقل لي تعريف علم الفقه
    أضحك الله سنك
    يبدو أنك صغير يا بني ولا تعرف أن غالبا قبل أن تولد كنت منتهي من دراسة الورقات وشرحها والموافقات بشرحه وإرشاد الفحول و نيل الأوطار وعمدة الأحكام
    عموما يبدو أن غرضك أصلا من الحوار أن تبين للناس أنك قرأت شيئا في أصول الفقه وقد تحقق مرادك وعرف الناس

    نفس صيغة الاستهزاء والتقليل التي كان يستعملها الأخ " عز الدين " صاحب موضوع : هل شاء الله كوناً وقدراً أن يعصيه إبليس ؟

    فهو أيضاً كل مرة كان يقول لي " يا بني " غير مبالٍ - بل أعتقده متعمد - أن قول هذه الكلمة في مقام الرعاية والمحبة شئ وفي مقام التقليل من شأن الطرف الآخر شئ آخر

    وهو أيضاً كان يستدل بكلمة لابن القيم تؤيد رأيه أن الله ما أراد كوناً من إبليس المعصية بل أراد فقط أن يفتنه لأن إرادة الله كوناً لوقوع المعصية لا ينسجم مع عدل الله
    وكان كثير الاستشهاد بالآية " ما يفعل الله بعذابكم إن شكرتم وآمنتم "

    والغريب أن طريقته نفس طريقة الأخ عماد من تجاهل نقولات الآخرين في الوقت الذي يريد أن يلزمهم بنقولاته، فهو يلزمنا بكلمة لابن القيم ورفض تماماً التعليق على كلام ابن أبي العز الحنفي في شرح عبارة الطحاوي " ولا يكون إلا ما يريد " ، وأنت يا أخ عماد تتمسك بكلام الشوكاني مع حديث وآية ولا تقوم باحترام كلام ابن قدامة وابن عبد البر وابن النجار الفتوحي وكأنهم قمامة أقل من أن ينالوا تعليقك

    كلاكما نفس الطريقة
    والغريب أنك كنت غير مؤيد له في كلامه - أعني عز الدين - ودخلت في موضوعه وشاركت بثلاثة آيات قرآنية لم يهتم هو بها ولا بالتعليق عليها نهائياً
    نفس سياسة التجاهل

    ولا أعلم لماذا في موضوعه متخذاً موقف معارض لكلامه وهو لم يفعل إلا ما تقوله أنت ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة
    وغالبية المسلمين عندهم فطرة وعقل ومعرفة باللغة العربية وعندهم بعد ذلك مصادر العلم متوفرة في الكتب المطبوعة والاليكترونية والمحاضرات المسموعة والمرئية
    أرجو مشاهدة كلام الشيخ أبو إسحاق الحويني الذي هو في نفس مرتبة الشيخ مصطفى العدوي أحد من تقول أنهم شيوخك
    من التوقيت 58 إلى 1:28



    والسلام عليكم

  2. #102
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    المهندس والنجار والطبيب والصيدلي والمُمَرِّض والإعلامي وطالب الثانوية ورجل القانون والقضاء والنيابة وعالم الآثار والفيزياء والفلك والرياضيات بل وأقول العامل والفلاح والبقال والجزار وطالب المرحلة الاعدادية تجد كثير منهم متفقهون في السياسة ولم يدرسوا أصول السياسة ولا تخرجوا في كلية السياسة
    ومتفقهون في الرياضة والفن والتجارة ولم يدرسوا بشكل نظامي في أي من هذه المجالات
    ومتفقهون في قوانين المرور والعقارات والقوانين المدنية وكثير من قوانين دولتهم التي تخصهم ولم يتخرجوا في كلية الحقوق

    فلماذا عندما يأت الأمر للدين سيفقد هؤلاء القدرة على فهم الأحكام والنصوص ولن يميزوا بين لام التعليل ولام الأمر!
    كفاكم استخفاف بالناس وبما وهبهم الله من عقل وقلب ونصوص نزلت بلغة واضحة وبما يسره الله لهم من مصادر علم بدعوى أنهم عوام لابد أن يعيشوا كالبهائم طوال عمرهم ويتركوا دين الله وتعلمه لفئة قليلة من الناس يكونوا لهم بمثابة أنبياء بعد خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم

    لم يكفي احتكار الثروات والمناصب واحتكار المؤسسات حتى يأت من يريد احتكار العلم والاجتهاد لفئة من الناس وتحريمه على باقي المسلمين

    بهذا المنطق فإن كل عوام الفرق الضالة مهتدين وعلى خير لأنهم فعلوا المفروض عليهم وهو تقليد من وثقوا بعلمه واشتهر بينهم
    فالشيعة الذين يسبون الصحابة وأم المؤمنين ويكفرون السنة ويقتلونهم ويتدينون بهذا على خير ولا إثم عليهم
    وعوام الخوارج كذلك وعوام المرجئة والجهمية والمعتزلة كذلك

    فلعل هؤلاء ستنفعهم فتوى الشتري والشنقيطي و ابن قدامة يوم القيامة عند الحساب

  3. افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    مَن ذكرتهم ليسوا متفقهون بل متشدقون وليس مشكلتي أنك لا تعلم الفرق
    فليس كل من تكلم في السياسة والقانون الطب والهندسة يكون فقيه فيهم
    والناس عندما يتعلق الأمر بمصلحتها كمرض تريد أن تشفي منه الابن أو عقار يسكنون فيه أو مصلحة لهم يتنازع فيها آخر معهم لا يختارون المتشدقون بل يختارون أفضل طبيب وأفضل مهندس معماري وأفضل محامي لأنهم رغم أنهم متشدقون إلا أنهم وقت الضرورة التي تمس مصلحتهم لا يلجأون إلا للمتخصصين ضاربين بكل متشدق عرض الحائط

    وأما ما ذكرتهم من الفرق فقد خالفوا في أمور واضحة معلومة من الدين بالضرورة وهي ما قال عنها الرسول " المحجة البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك "
    والفقه الذي يقول العلماء الذين تحتقرهم بالتقليد فيه هو المسائل الدقيقة التفصيلة التي ليست واضحة في القرآن والسنة وهي التي تحتاج عالم باللغة وبالأصول وأقوال الفقهاء ومواطن الإجماع والناسخ والمنسوخ إلى غير ذلك مما يُمكنهم من آلة الاجتهاد
    والدليل على ذلك أن كلام الجامعة الإسلامية الذي تجاهلته أنت كان فيه أن المسلم العادي عليه أن يتعلم ما يحتاجه من الضروريات في العبادات والمعاملات اليومية
    لكن المسائل الدقيقة تكون من اختصاص العلماء

  4. #104
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    لا ألزمك بنقولات أحد
    النقولات أتيت بها لما قلت أنك لا تعرف عالم واحد قال بكلامي
    فبينت لك أن هناك أكثر من واحد قال بكلامي
    فاتهمتني أني لم أفهم كلامهم فنقلت مرة أخرى كلامهم هم أنفسهم الذي يؤيد كلامي , سبحان الله هل هذه صعب عليك فهمها!

    وشيوخي آخذ منهم الرواية وطرق الاستدلال فقط ولا أقلدهم

    لا أقلد الحويني ولا الخضير وآخذ من حيث أخذوا , لاشك أني أنتفع بعلمهم يعني بروايتهم لا بآراءهم

    فلا تحتج علي بقول أحد

    هات لي آية واحدة أو حديث واحد أو قول صحابي فيه حث الناس على تقليد أئمتهم
    ولكن قبل أن تأت بأي نص اعرف معاني مفرداته جيدا وسبب نزوله وإن كان حديثا فتأكد من صحته ولو احتمالا
    ولكن هيهــــــــــــ ـــــات

  5. افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة
    غير صحيح
    بل المسلمون العرب يعرفون العربية
    مع كامل تقديري للأخ " المبلغ " ولا أقصد الإساءة إليه مطلقاً والله شهيد على ذلك لكن كيف توفق بين قولك هذا وبين نقدك للأخ المبلغ لما قلت له تعليقاً على إحدى مشاركاته

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد السكندري مشاهدة المشاركة

    إسمها "الإملائية"

    إسمها ما تقوله هو قول قديم

    إسمها إذا كان هناك من أهل العلم من نادى بذلك

    لا أعرف شخص إسمه مثلالشوكاني بل أعرف الشوكاني رحمه الله

    يعني لا أنت فاهم العربية ولا عارف تكتب

    الله المستعان

    كيف تقول أن المسلمون يفهمون العربية ومن حقهم الاجتهاد وأخذ الأحكام من النصوص وأنت بعينك اتهمت أحد الإخوة بعدم فهم العربية مع أن الأخطاء قد يكون سببها التسرع في الكتابة وليس الجهل ؟؟؟
    إن كنت تراه لا يفهم العربية فكيف تجيز له الاجتهاد ؟؟

    أقسم بالله عليك وعلى كل عضو أو زائر يؤيدك مشاهدة هذا الفيديو ستة دقائق
    وصف الفيديو في اليوتيوب كما كتبه مَن قام برفع الفيديو :
    حكم كشف المرأة لشعرها جائز وفقاً لأقوال بعض العلماء من السابقين مثل الشيخ محمد عبده ومن المعاصرين جمال البنا والذين استندوا في ذلك على ادلة شرعية واضحة






    ولا تنس أن رسول الله قال أن من حق المسلم على أخيه المسلم أن يبر قسمه
    والفيديو كله ستة دقائق فليس فيه إثقال عليك حتى تفهم قصدي
    ليس بيني وبينك عداء شخصي
    لكني شاهدت بعيني - وستشاهد بعينك - من تجرّأ على الفتيا واستنباط الأحكام بحجة " احترام عقول الناس " وكانت النتيجة ما كانت فلا أعلم ما حكم حضرتك فيه .

  6. #106
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    الدولة
    الإسكندرية - مصر
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: بطلان مقولة (مذهب العامي مذهب مفتيه)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد الله عمر المصري مشاهدة المشاركة
    مَن ذكرتهم ليسوا متفقهون بل متشدقون وليس مشكلتي أنك لا تعلم الفرق
    فليس كل من تكلم في السياسة والقانون الطب والهندسة يكون فقيه فيهم
    والناس عندما يتعلق الأمر بمصلحتها كمرض تريد أن تشفي منه الابن أو عقار يسكنون فيه أو مصلحة لهم يتنازع فيها آخر معهم لا يختارون المتشدقون بل يختارون أفضل طبيب وأفضل مهندس معماري وأفضل محامي لأنهم رغم أنهم متشدقون إلا أنهم وقت الضرورة التي تمس مصلحتهم لا يلجأون إلا للمتخصصين ضاربين بكل متشدق عرض الحائط

    وأما ما ذكرتهم من الفرق فقد خالفوا في أمور واضحة معلومة من الدين بالضرورة وهي ما قال عنها الرسول " المحجة البيضاء لا يزيغ عنها إلا هالك "
    والفقه الذي يقول العلماء الذين تحتقرهم بالتقليد فيه هو المسائل الدقيقة التفصيلة التي ليست واضحة في القرآن والسنة وهي التي تحتاج عالم باللغة وبالأصول وأقوال الفقهاء ومواطن الإجماع والناسخ والمنسوخ إلى غير ذلك مما يُمكنهم من آلة الاجتهاد
    والدليل على ذلك أن كلام الجامعة الإسلامية الذي تجاهلته أنت كان فيه أن المسلم العادي عليه أن يتعلم ما يحتاجه من الضروريات في العبادات والمعاملات اليومية
    لكن المسائل الدقيقة تكون من اختصاص العلماء
    أي صاحب عقار أمي يعرف حقوقه وواجباته القانونية جيدا أفضل من كثير من المحامين لكن الناس تذهب للمحامي ولا تذهب إليه لسببين الأول أنه لا يفقه من القوانين إلا ما يخصه فقط أما المحامي فدرس القوانين جميعها ونحن لا نقول أن كل أحد يشتغل في الإفتاء العام لكن نقول يعلم ما ينفعه ويصلح به دينه وكفاه ذلك
    والثاني أن قانون الدولة أصلا لا يسمح لغير المحامي بالعمل في المحاماة والمرافعة أمام القضاء

    نفس الكلام في الفرق بين من يعلم دواء نفسه والطبيب ومع ذلك لو مرضت ووجدت شخصا شكى نفس شكواك ونفس الاعراض وأخذ علاجا ونفع معه لربما أخذت بقوله إذا وثقت به ولم تبال إن كان طبيب أو عامل نظافة

    أنا لم أحتقر أحد وكفى اساءة ورمي بالباطل فقد ضقت بذلك ذرعا منك
    فكف عن مثل هذا الأسلوب

    أما قولك أن التقليد هو في (المسائل الدقيقة التفصيلية التي ليست واضحة في القرآن والسنة وهي التي تحتاج عالم باللغة وبالأصول وأقوال الفقهاء ومواطن الإجماع والناسخ والمنسوخ إلى غير ذلك مما يُمكنهم من آلة الاجتهاد)
    فأقول: مرة أخرى العبرة هنا بالتمكن من العلم أو العجز عنه
    فقبل أن يقلد شخص آخر عليه محاولة أن يكون عالما فيها أولا فإن كان ثمة مفردة لغوية أشكلت عليه فليس أسهل من أن يسأل عن معناها أو يفتح قاموس وإن كانت هناك قاعدة أصولية مرت عليه أثناء اطلاعه على أقوال العلماء المختلفة في المسألة فليفتح كتاب أصول ويقرأها أو يسأل شيخ عنها أو يبحث عنها في النت ويحاول يرجح بين الأقوال فإن عجز بعد ذلك عن فهم النصوص والقواعد ولم يمكنه الترجيح جاز له التقليد فالتقليد كأكل الميتة لا يجوز إلا للمضطر وحتى يصدق على شخص أنه مضطر لابد أن يحاول أولا ثم يفشل لا أن يسلم ابتداء أنه ليس من أهل الاجتهاد وغير مخاطب بطلب العلم ومن ثم يهجر العلم ويعتمد على غيره فقط

    و مسألة الوضوح والخفاء مسألة نسبية
    فعثمان بن مظعون استحل شرب الخمر مع أنه مما يُعد أصوليا من المعلوم بالدين بالضرورة ومع ذلك لم يكفر
    وهناك ما تعتبره أنت من الدقائق ويكون عند غيرك دلالته ظاهرة بغير عناء كأن يكون بلغه حديثا صحيحا في المسألة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •