من فضلكم من المراد ب وغيره في الحديث التالي لصحيح مسلم
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: من فضلكم من المراد ب وغيره في الحديث التالي لصحيح مسلم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي من فضلكم من المراد ب وغيره في الحديث التالي لصحيح مسلم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    من فضلكم من المراد ب وغيره في الحديث التالي لصحيح مسلم
    (736)- [476] حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ وَابْنُ نُمَيْرٍ ، قَالَا : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، حَدَّثَنَا أَبَانُ ، وَغَيْرُهُ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنْ الْبَرَاءِ ، قَالَ : " كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ k لَا يَحْنُو أَحَدٌ مِنَّا ظَهْرَهُ، حَتَّى نَرَاهُ قَدْ سَجَدَ " ، فَقَالَ زُهَيْرٌ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْكُوفِيُّونَ أَبَانُ، وَغَيْرُهُ، قَالَ : حَتَّى نَرَاهُ يَسْجُدُ

    __________________
    عنوان سعادة العبد: إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: من فضلكم من المراد ب وغيره في الحديث التالي لصحيح مسلم

    من فضلكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: من فضلكم من المراد ب وغيره في الحديث التالي لصحيح مسلم

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته .
    قال الدارقطني في التتبع : وأخرج مسلم حديث ابن عيينة ، عَن الحكم ، عن ابن أبي ليلى ، عَن البراء : لا يحنو أحد منا ظهره.وخَالَفَهُ ابن عرعرة قال ، عَن شعبة ، عَن الحكم ، عَن عبد الله بن يزيد والحديث مشهور بعبد الله بن يزيد.
    رواه عنه أبو إسحاق ومحارب عنه ولم يقل ، عَن ابن أبي ليلى غير أبان بن تغلب ، عَن الحكم وغير أبان أحفظ منه.أهـ

    وقد بحثت عن متابعة لأبان هذا ، فلم أجد ، ولذلك لم يعول عليه الدارقطني ، بل أعله بتفرد أبان ، وأن غيره أحفظ منه ، والله أعلم .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: من فضلكم من المراد ب وغيره في الحديث التالي لصحيح مسلم

    وابن عرعرة لم يتابع أبان ـ كما أشرتَ لي في ملتقى أهل الحديث من كلام بعض الإخوان ـ بل هو خطأ غريب ، كما قلت لك هناك . فانظره ، وأنعم ( أمعن ) النظر في كلام الدارقطني حيث قال : ولم يقل ، عَن ابن أبي ليلى غير أبان بن تغلب ، عَن الحكم وغير أبان أحفظ منه . ( يعني ابن عرعرة ) لأنه خالفه .
    جزاك الله خيرا .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: من فضلكم من المراد ب وغيره في الحديث التالي لصحيح مسلم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وابن عرعرة لم يتابع أبان ـ كما أشرتَ لي في ملتقى أهل الحديث من كلام بعض الإخوان ـ بل هو خطأ غريب ، كما قلت لك هناك . فانظره ، وأنعم ( أمعن ) النظر في كلام الدارقطني حيث قال : ولم يقل ، عَن ابن أبي ليلى غير أبان بن تغلب ، عَن الحكم وغير أبان أحفظ منه . ( يعني ابن عرعرة ) لأنه خالفه .
    جزاك الله خيرا .
    هل لايمكن أن يقال أراد ابن عيينة أن هذالحديث حدثناأبان بسنده وغيره أي ابن عرعرةأيضاحدثناه ذالحديث ولكن بسنده أي عن عبدالله بن يزيدعن البراء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: من فضلكم من المراد ب وغيره في الحديث التالي لصحيح مسلم

    نفع الله بك .
    ابن عيينة لم يسمع من ابن عرعرة ت 213 أصلا ، حسب علمي ، فلم يُذكر أن محمد بن عرعرة من شيوخه ، وابن عيينة ت 198مات قبله ، فكيف يقال هذا ؟!

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •