أسماء علماء الحنفية ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 39
6اعجابات

الموضوع: أسماء علماء الحنفية ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي أسماء علماء الحنفية ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .
    نريد هنا في هذا الملتقى النافع أن نجمع سويا أسماء علماء الحنفية - أو الأحناف - رحمهم الله ، ممن كانوا على طريقة ومنهج السلف في المعتقد، ويعد من أهل السنة والجماعة . فلنبدأ على بركة الله .
    دعوة للمشاركة ...
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    أولا : صاحب المذهب ، أبو حنيفة رحمه الله ، فقد كان من أئمة السلف المتبع لمنهجهم ، وإن كان هناك بعض المآخذ عليه ، لا سيما في باب الإيمان .

    ثانيا : صاحباه . أبو يوسف القاضي ، ومحمد بن الحسن الشيباني ، رحمهما الله .

    ثالثا : الطحاوي ، رحمه الله ، وعليه بعض المآخذ اليسيرة التي لا تخرجه عن كونه من أهل السنة والجماعة ، وكذا القاضي والشيباني . والله أعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    رابعا : زفر بن الهذيل بن قيس الكوفي ت 158 ، وكان من أصحاب الحديث ، ثم غلب عليه الرأي

    خامسا : إبراهيم بن طهمان ت 163 ، وقد كان شديدا على الجهمية ، ورمي بالإرجاء ، وحكى ابن حجر أنه رجع عنه .

    سادسا : القاسم بن معن المسعودي ت 175 ، وعنده بعض المآخذ في مسائل الإرجاء ، وكان فقيها على رأي أبي حنيفة ، وكان عالما بالحديث .

    سابعا : ابن أبي العز الحنفي شارح الطحاوية ، المعروف .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    778

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    بارك الله فيكم.
    ثامنًا : يحي بن معين قال الحافظ الذهبي في السير: "كان أبو زكريا حنفيًا في الفروع"
    وربما يقال ذلك في وكيع وفي يحي بن سعيد القطّان رحمهما الله، فقد ذكر الحافظ الذهبي أنهما كان يفتيان برأي أبي حنيفة.
    والله تعالى أعلم.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    نعم هذا صحيح قد قيل ذلك في يحيى بن معين ، وفيكم بارك الله أخي الكريم المفيد .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    تاسعا : إبراهيم بن يوسف الباهلي البلخي الماكياني المتوفى سنة 239 هـ كان ظاهر مذهبه الإرجاء ،واعتقاده في الباطن السنة ، كما قاله ابن حبان . وكان يقول : القرآن كلام الله غير مخلوق ، ومن قال : مخلوق ، فهو كافر ، بانت منه امرأته ، ولا يصلى خلفه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    عاشرا : الحكم بن معبد بن أحمد بن عبيد بن عبد الله بن الأحجم بن أسد بن أسيد الفقيه الأديب ، أبو عبد الله، صاحب كتاب " السنة " .روى عن نصر بن علي الجهضمي، ومحمد بن أبي عمر العدني.
    وروى عنه أبو محمد عبد الله بن محمد بن جعفر، المعروف بأبي الشيخ، وأبو نعيم أحمد ابن عبد الله بن أحمد الحافظ، وذكراه في " تاريخهما لأصبهان " .
    قال الحافظ أبو نعيم: يتفقه على مذهب الكوفيين، وكان صاحب أدب وغريب ، ثقة كثير الحديث.
    مات سنة خمس وتسعين ومائتين. رحمه الله تعالى. انتهى من كتاب الطبقات السنية في تراجم الحنفية .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    وفي الطبقات السنية كُثر .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    حادي عشر : حماد بن زيد بن درهم، الإمام الحافظ المحدثشيخ العراق، أبو إسماعيل الأزدي مولاهم
    البصري، الأزرق، الضرير
    ودرهم جده من بني سجستان، من موالي جرير بن حازم.
    وحدث حماد عن أبي عمران الجوني، ومحمد بن زياد، وأبي حمزة الضبعي، وعمر بن دينار، وثابت البناني، وخلق، ولم يلحق قتادة.
    روى عنه عبد الرحمن ابن مهدي، ومسدد، والقواريري، ومحمد بن أبي بكر المقدمي، وعلي ابن مهدي: أئمة الناس في زمانهم أربعة: الثوري، ومالك، والأوزاعي، وحماد بن زيد.
    وقال أيضاً: لم أر أحداً قط أعلم بالسنة منه، وما رأيت بالبصرة أفقه منه.
    وقال أيضاً: ما رأيت أحد أعلم من حماد بن زيد، لا سفيان ولا مالك.
    وعن الثوري أنه قال: دخل البصرة بعد شعبة ذلك الأزرق. يعني حماد بن زيد.
    وقال العجلي: كان له أربعة آلاف حديث يحفظها، ولم يكن له كتاب.
    ووثقه يحيى بن معين، وأحمد بن حنبل، وغيرهما، وأثنى عليه سائر الأئمة.
    ولد حماد سنة ثمان وتسعين. ومات في رمضان، سنة تسع وسبعين ومائة، رخمه الله تعالى.
    *وذكره عبد القادر القرشي، في " الجواهر " فقال: حماد بن زيد الإمام الكبير المشهور، أخذ الفقه عن أبي حنيفة، وهو الراوي عنه أن الوتر فريضة، وله ذكر في " مبسوط شمس الأئمة " ، وشهرته تغني عن الإطناب.
    وأرخ وفاته كما ذكرناه، وقال: روى له الجماعة. ولم يزد على ذلك.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم.
    ثامنًا : يحي بن معين قال الحافظ الذهبي في السير: "كان أبو زكريا حنفيًا في الفروع"
    وربما يقال ذلك في وكيع وفي يحي بن سعيد القطّان رحمهما الله، فقد ذكر الحافظ الذهبي أنهما كان يفتيان برأي أبي حنيفة.
    والله تعالى أعلم.
    وقال الذهبي في الرواة الثقات المتكلم فيهم بما لا يوجب ردهم : وكلامه ـ يعني ابن معين في الشافعي ـ ليس من هذا اللفظ الذي كان عن اجتهاد ، وإنما هذا من فلتات اللسان بالهوى والعصبية ، فإن ابن معين كان من الحنفية الغلاة في مذهبه وإن كان محدثا ..

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    لاتقل الاحناف وقل الحنفية على وزن مالكية لا الاملاك فهذا لايصلح وشكرا .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    ( قال الزبيدي رحمه الله في تاج العروس : والحَنَفِيَّةُ : المَنْسُوبُون إِلى الإِمامِ أَبي حَنِيفَةَ ، ويقال لهم أَيضاً : الأَحْنَافُ . وتسْمِيةُ المِيضَأَةِ بالحَنَفِيَّةِ : مُوَلَّدَةٌ ).أهـ والمسألة فيها خلاف معروف، بارك الله فيك.

    ثاني عشر : حماد بن سلمة بن دينار، الإمام الحافظ شيخ الإسلام، أبو سلمة الربعي، مولاهم
    البصري البزاز، البطائني النحوي، المحدث .
    سمع خالد بن حميد الطويل، وابن أبي مليكة، وأبا حمزة الضبعي، ومحمد بن زياد الجمحي، وأنس بن سيرين، وأبا عمران الجوخي، وقتادة، وسماك بن حرب، وثابتاً البناني، وخلقاً كثيراً.
    وعنه ابن المبارك، والقطان، وابن مهدي، وعفان، والقعنبي، وعبد الأعلى بن حماد، وشيبان بن فروخ، وهدبة، وخلق سواهم.
    قال وهيب: حماد بن سلمة سيدنا وأعلمنا.
    وقال أحمد ابن حنبل: حماد بن سلمة أعلم الناس بثابت البناني، وأثبتهم حميد.
    ووثقة يحيى بن معين.
    وقال شهاب بن معمر: كان حماد بن سلمة يعد من الأبدال.
    وقال الذهبي: هو أول من صنف التصانيف مع ابن أبي عروبة، وكان بارعاً في العربية، فصيحاً مفوهاً، صاحب سنة، وقع لي من عواليه أحاديث.
    وقال عبد الرحمن بن مهدي: لو قيل لحماد بن سلمة: إنك تموت غداً ما قدر أن يزيد في العمل شيئاً.
    وقال عفان: رأيت من هو أعبد من حماد بن سلمة، ولكن ما رأيت أشد مواظبة على الخير وقراءة القرآن، والعمل لله، منه.
    وقال عمرو بن عاصم: كتبت عن حماد بن سلمة بضعة عشر ألف حديث.
    وعن أحمد ابن حنبل، قال: إذا رأيت الرجل ينال من حماد بن سلمة فاتهمه على الإسلام.
    وكان حماد يقول: من طلب الحديث لغير الله مكر به.

    ومحاسن حماد وفضائله يطول شرحها.
    وتوفي وهو في الصلاة، بعد عيد النحر، سنة سبع وستين ومائة، وقد قارب الثمانين. رحمه الله تعالى.

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    ثالث عشر : حيان بن بشر بن المخارق، أبو بشر القاضيتفقه على أبي يوسف، وسمع منه الحديث، ومن هشيم بن بشير. وروى عنه محمد بن عبدوس بن كامل، وأبو القاسم البغوي.
    ذكره الخطيب في " تاريخ بغداد " ، قال: وكان ولي القضاء بأصبهان في أيام المأمون، ثم عاد إلى بغداد، فأقام بها إلى أن ولاه المتوكل على الله قضاء الشرقية، وكان من جملة أصحاب الحديث.
    قال أبو نعيم: توفي سنة ثمان وثلاثين ومائتين، وقيل: سنة سبع. والله تعالى أعلم.

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    خُسْرُو
    الإمام العلامة الشهير بملا خسرو، واسمه في الأصل محمد، وإنما سمي بهذا الاسم لأن شخصاً مٍن أمراء الجند كان يقال له خسرو تزوج بأخت المولى المذكور، فلما مات والده وهو صغير كفله الأمير المذكور، واشتهر إذ ذاك بأخي زوجة خسرو، ثم غلب عليه الاسم فقيل له: خسرو. كذا في " الشقائق " .
    وأخبرني المولى الفاضل مصطفى جلبي، سبط صاحب الترجمة، أن اسم خسرو إنما كان يقال لأحد إخوته، وأنه كان يقال له: أخو خسرو، ثم غلب عليه ذلك. ولعله أعرف بذلك من غيره.
    كان المولى خسرو من العلماء الكبار، وممن له في العلوم تصانيف وأخبار، قرأ على المولى بُرهان الدين حيدر الهروي، مُفتي الديار الرومية.
    وصار مدرساً في مدينة أدرنة، بمدرسة يُقال لها: مدرسة شاه ملك، ثم صار قاضياً بالعسكر المنصور، ثم فوض إليه بعد موت المولى خضر بيك قضاء قُسطنطينية، مُضافاً إليها قضاء الغلطة واسكدار، وتدريس أيا صوفية، وكان إذا توجه إلى التدريس بالمدرسة المذكورة يمشي قُدامه وهو راكب سائر طلبته، وكان السلطان محمد يفتخر به، ويقول عنه: هذا أبو حنيفة الثاني.
    وكان مع كثرة غلمانه وحاشيته يتعاطى خدمة البيت الذي أعده للمُطالعة والتأليف بنفسه، تواضعاً منه وخدمة للعلم الشريف.
    وكان يكتب الخط الحسن، وخلف بعد موته بخطه كتباً عديدة، منها نسختان من " شرح المواقف " للسيد، وصار مُفتياً بالديار الرومية.
    وله تصانيف مقبولة عند الفاضل، منها " حواش " على " المطول " ، و " حواش " على " التلويح " ، و " حواش " على أوائل " تفسير القاضي " ، ومتنٌ في الأصول، سماه " مرقاة الوصول " ، وشرحه شرحاً سماه " مرآة الأصول " ، ومتن مشهور " بالدرر " ، وشرحه المعروف " بالغرر " ، و " رسالة في الولاء " ، و " رسالة متعلقة بسورة الأنعام " ، وله غير ذلك.
    مات في سنة خمس وثمانين وثمانمائة، بمدينة قُسطنطينية، وحمل إلى مدينة بروسة، ودُفن بها.
    كذا لخصت هذه الترجمة من " الشقائق " .
    وذكره الحافظ جلال الدين السيوطي، في " أعيان الأعيان " ، فقال: عالم الروم، وقاضي القضاة بها، ورفيق شيخنا العلامة الكافيجي في الاشتغال على المشايخ. كان إماماً بارعاً، مُفنناً، مُحققاً، نظاراً طويل الباع، راسخ القدم، له " حاشية " على " تفسير البيضاوي " .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    وفي الأعلام للزركلي :
    ملا خسرو

    ( 000 - 885 هـ = 000 - 1480 م)
    محمد بن فرامرز بن علي، المعروف بملا - أو منلا أو المولى - خسرو: عالم بفقه الحنفية والاصول. رومي الاصل. أسلم أبوه. ونشأ هو مسلما، فتبحر في علوم المعقول والمنقول، وتولى التدريس في زمان السلطان محمد بن مراد، بمدينة بروسة. وولي قضاء القسطنطينية، وتوفي بها، ونقل إلى بروسة. قال ابن العماد: صار مفتيا بالتخت السلطاني، وعظم أمره، وعمر عدة مساجد بقسطنطينية. من كتبه (درر الحكام في شرح غرر الاحكام - ط) فقه، كلاهما له، مجلدان، و (مرقاة الوصول في علم الاصول - ط) رسالة، وشرحها (مرآة الاصول - ط) و (حاشية على المطول - خ) في البلاغة، و (حاشية على التلويح - ط) في الاصول، و (حاشية على أنوار التنزيل وأسرار التأويل - خ) كتبت سنة 947 .

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    وفي الجواهر المضية في طبقات الحنفية لعبد القادر بن محمد بن نصر الله القرشي، الحنفي :
    ـ إِبْرَاهِيم بن مُوسَى الْفَقِيه الوزدولي بِفَتْح الْوَاو وَسُكُون الزَّاي وَضم الدَّال الْمُهْملَة وَسُكُون الْوَاو فى آخرهَا لَام هَذِه النِّسْبَة إِلَى وزدول قَالَ السَّمْعَانِيّ: أَظن أَنَّهَا من قرى جرجان
    شيخ أَصْحَاب أبي حنيفَة بهَا في وقته غير مدافع ، ورحل وَطلب الْعلم وَكَانَ من القدماء سمع فُضَيْل بن عِيَاض وَابْن الْمُبَارك وسُفْيَان الثَّوْري، وروى عَنهُ أَحْمد بن حَفْص السَّعْدِيّ قَالَ ابْن عدي : وَله ابْن يُقَال لَهُ : إِسْحَاق، يَأْتِي قَرِيبا من أَصْحَاب الحَدِيث صنف الْكتب وَالسّنَن ، مُسْتَقِيم الحَدِيث ثِقَة .أهـ
    قلت : وهذه ترجمة ابنه :

    ـ إسحاق بن إبراهيم بن موسى الوزدولي
    من أهل الحديث، صنف الكتب والسير، وهو ثقة، مستقيم الحديث. كما قال ابن عدي .
    وقد تفقه على أبيه .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    بسم الله
    هنا سؤال وجه لفضيلة الأستاذ:عبدالرح ن السعيد وهو من أهل العربية و المهتمين بها فقال:
    ماهو الصواب في قولنا:"مذهب الأحناف في كذا " أو مذهب الحنفية "؟
    (الحَنَفِيَّة) منسوب إلى لفظة (حَنِيْفَة) وهي في الأصل نسبة إلى الإمام أبي حنيفة الفقيه المعروف.
    و (الحَنَفِيَّة) أصلها (الحَنَفِيّ) لأنّ النّسب إلى (فَعِيْلَة) يكون بحذف تاء التأنيث وياء (فَعِيْلَة)، فيقال: (حَنَفِيّ) وفي المسألة خلاف.
    ثم إذا أُطْلِقَ على جماعة أُنِّثَت الكلمة، فيقال: (حَنَفِيَّة). والمعنى الجماعة المنسوبة إلى فقه هذا الرجل.
    وأما (الأَحْنَاف) فهي جمع لكلمة (أَحْنَف) وهو الشخص الذي في رجله ميل.
    ولو كانت (أَحْنَاف) صحيحة، لصار النسب إلى المفرد (أَحْنَفِي) ولم أقف على مَن قال بهذا، بل أكاد أجزم أنَّه لا يَرِدُ إلا (الحَنَفِيّ).
    وأهل المذهب إنما يستخدمون (الحَنَفِيَّة) هذا ما وقفتُ عليه، فمِن ذلك أول كتاب في تراجم الحَنَفِيَّة واسمه (الجواهر المضية في طبقات الحَنَفِيَّة) لعبد القادر القرشي، والكتاب مطبوع.
    ومنها: (الطبقات السَّنِيَّة في تراجم الحَنَفِيَّة)، للتميمي، طبع منه جزءان.
    ومنها: كتاب الكفوي (كتائب أعلام الحَنَفِيَّة) وهو مخطوط.
    ومنها مقدمة ابن قطلوبغا في كتابه (تاج التراجم) حيث قال: « ... رأيت فيها ما كتبه من تراجم الأئمة الحَنَفِيَّة» صفحة (5).
    وتتبع هذا يطول، والقارئ لكتاب كشف الظنون (2/ 1098) في (طبقات الحَنَفِيّة) لا يجد لفظة (الأحناف).
    ويجب على المسلم الا يرمي اخوانه بالجهل لمجرد ان وجد مؤلف حكى قولا في كتاب ولم يتاكد من صحته وخصوصا وقد قال هذا المؤلف ويقال الاحناف

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    فهذه الكلمة يعني الاحناف لم يستعملها المتقدمون من الحنفية وغيرهم وهي لا تصلح حسب قواعد الصرف كما بين ذلك احد الاخوة من طلبة العلم أولاً: ما لا يحتاج إلى تأويل أولى مما يحتاج إلى تأويل. فـ (الحَنَفِيَّة) لا تحتاج إلى تأويل، و (الأحناف) على افتراض صحتها تحتاج إلى تأويل.
    ثانيًا: ليس هناك موجب كي نقدر انفصال الياء؛ ولو طبقنا هذه القاعدة (قاعدة الانفصال) على القواعد النحوية والتصريفية لأدى هذا إلى خرم هذه القواعد، فيقال مثلا في (كتبُوا) نقدر انفصال الواو فنبني الفعل على الفتح (كتبَوا). والنحويون يعتمدون على قاعدة (نية الانفصال) للتعامل مع الأصول، فيقال: لا يعتد بتاء التأنيث في (قائمة)؛ لأنها على نية الانفصال (قائم) إذ الأصل في الأسماء التذكير، والتأنيث فرع.
    ثالثًا: على افتراض صحة تقدير الانفصال (حَنَف) فإنه يلزمك رد ما حُذِفَ من أجل ياء النسب (حَنِيفَة)؛ لأنّ ياء (فَعِيلَة) وتاء التأنيث حُذِفَتَا من أجل النسب فلما زال السبب وجب رد الأصل.
    رابعًا: على تقدير بقاء الاسم على ما هو عليه مع زوال العارض (النسب) فإنّ (حَنَف) مصدر لمعانٍ مختلفة لا تمت إلى (حَنِيفة) كالاستقامة، والاعوجاج. ويلزم منه إذا قيل (أحناف) أنهم القوم الذي في أرجلهم استقامة أو اعوجاج. وهذا غير وارد.
    خامسًا: المصادر لا تجمع كـ (الكرم، والشجاعة) إلا إذا تعدد النوع كـ (البيع، والبيوع) وفي المسألة خلاف. وليس (حَنَف) منها.
    سادسًا: قياس (حَنْبَلِيّ - وحنابلة) على (حنفي- وأحناف) قياس غير صحيح؛ لسببين:
    السبب الأول: أنّ (حنابلة) ليست جمعًا لـ (حَنْبَلِيّ)، بل هي جمع لـ (حَنْبَل) بغير ياء النسب؛ وهو جد الإمام أحمد. ويجمع (حَنْبَل) على (حَنَابِل) وبما أنّ المنتسبين جماعة فيقال (حَنَابِلَة). وأما (حَنْبَلِيّ) فجمعها (حَنْبَلِيُّونَ) .
    ومثلها (مغربي ومغاربة) فجمع (مغربيّ) هو (مغربيّون). وأما (مغاربة) فمذكرها (مغارب) وهي جمع (مغرب).
    وكذا (شافعي) تجمع على (شافعيّون)، وأما (شوافع) فهي جمع لـ (شافع).
    وبعض أهل العلم يقول (الحَنْبَلِيَّة) وهذا صحيح؛ إذ هو منسوب إلى (حَنْبَل)، فيصح أن يقال (حنابلة و حَنْبَلِيَّة) فالأولى جمع لـ (حنبل)، والثانية نسبة. أما (أحناف) فلا تصح عندي؛ لأنه جمع لـ (أحنف) ولا علاقة له بأبي حنيفة. ولو قيل (حَنَفِيُّون) لجاز.أنّ (أحناف) ليست جمعا لـ (حَنَفِيّ) لما تقدم ذكره بل جمع (حَنَفِيّ) هو (حَنَفِيُّون).
    * ما يتعلق بالإشكال الثاني:
    جمع (أحنف) على (حُنُف)، أو (أحناف) ليس محل النزاع. بل محل النزاع هو دلالة (أحنف) على مذهب أبي حنيفة. فكلمة (أحناف) صحيحة لغة لدلالة على جمع (أحنف) وهو مَن في رجل ميل. وليست صحيحة -عندي- في الدلالة على الانتساب إلى أبي حنيفة. هذا ما ظهر لي والله أعلم.وقد قلت بعلم ونحن لانجرا على غير ذلك
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة أبو مالك المديني

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    239

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    اقصد نجري على غير ذلك.

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: أسماء علماء الأحناف ممن كانوا في العقيدة على منهج السلف

    نفع الله بك أخي . أنا لم أخطئك في تسمية الحنفية ـ وهو صواب لا شك فيه ، وهو الأصل ـ لكنك تخطئني في : الأحناف ، بقولك : قل ولا تقل . وكان ينبغي عليك أن تعرض ما عندك دون قولك : قل ولا تقل . وإذا أسأت إليك ـ ولم أقصد البتة ـ يعلم الله مني ذلك ـ فأرجو أن تسامحني . جزاك الله خيرا .
    وللشيخ محمد أنور شاه الكشميري وهو متأخر كتاب

    (الاتحاف لمذهب الأحناف) ويكثر ذلك في كتابه : العرف الشذي ، وكذا المباركفوري في تحفة الأحوذي وغيرهما . ونقلت لك كلام الزَّبيدي ، وتبعوه في المعجم الوسيط فقالوا : ( الحنفي ) تابع مذهب أبي حنيفة وهم الحنفية ( ج ) أحناف .
    وفي معجم اللغة العربية المعاصرة د أحمد مختار عبد الحميد عمر بمساعدة فريق عمل لغوي قالوا : حَنَفيّ [مفرد]: ج أَحناف وحَنَفِيّة: تابع مذهب أبي حنيفة وأتباعه "هذا الرّجلُ حَنَفيّ المذهب".

    وللعلم فإن المسألة بحثت في ملتقى أهل الحديث سابقا وكل ما ذكرتَه موجود فيه ، وكنت أعلم سلفا أن فيها خلافا ، وإن كان الأولى الحنفية ، لكن أرى جواز الثانية أيضا ، والخطب يسير ، والله أعلم .



    وينظر هذا للفائدة : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=16852


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •