من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟
    وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ
    خلقتَ مبرءاً منْ كلّ عيبٍ كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ
    وماحكم قول "يغفرالله لناولكم "عندالمصافحة؟
    شكراوجزاكم الله خيرا

    __________________
    عنوان سعادة العبد: إخلاصه للمعبود، وسعيه في نفع الخلق.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,089

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    البيت لم يثبت عن حسان بن ثابت رضي الله عنه في أي من كتب الحديث
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,089

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    وبعض أهل العلم أنكره؛ كما هنا:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الفاضل / عبدالرحمن السحيم بارك الله فيك و رزقك طول العمر على طاعته .
    السؤال :


    وأحسن منك لم تر قط عيني
    وأجمل منك لم تلد النساء
    خلقت مبرأ من كل عيب
    كأنك قد خلقت كما تشاء
    هذا منسوب إلى /حسان بن ثابت رضي الله -تعالى- عنه .
    فرأيت أن فيه غلوا و إطراءا للنبي صلى الله عليه و سلم لا سيما و أنا أقصد نصف البيت الأخير
    ( كأنك قد خلقت كما تشاء ) فتحدثت مع بعض الإخوة و تلخيص ما اتفقوا عليه : أن هذا أسلوب بلاغي للمبالغة أي لأن الأصل أن يختار لنفسه أفضل الأشياء وأكملها و لو اختار أن يخلق كما يشاء لما كان أجمل وأحسن مما هو عليه .
    فما جوابكم بارك الله فيكم
    و قد طلبت سند هذا إلى حسان بن ثابت و لكن لم أقف على سند له فـــلو تكرم شييخنا بسند هذا الشعر إلى حسان بن ثابت فأكن شاكرا له و فى هذا أو غير هذا فإني شاكرا لك و شكر الله لكم و اعانكم على طاعته و جزاك الله الله عنا خير الجزاء .
    جواب الشيخ عبدالرحمن السحيم
    عضو مركز الدعوة والإرشاد


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .
    وبارك الله فيك وفي عمرك .


    أنكر شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله صِحّة نسبة البيت إلى حسّان بن ثابت رضي الله عنه .


    والبيت لا يخلو من مَلْحَظ ، وهو أن كل إنسان له طبيعة لا يَنْفَكّ عنها .
    فطبائع النفوس البشرية لم يَنْفَكّ عنها الأنبياء ، ولذلك شَبَّه النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر رضي الله عنه بإبراهيم وبعيسى عليهما السلام ، وشَبَّه عُمر رضي الله عنه بِنوح وبِموسى عليهما السلام . كما في المسند .


    فطبائع النفوس لا يُمكن الانفكاك عنها .
    ولذلك فإن الأنبياء يذكرون يوم القيامة ما كان منهم ، إما مع أُممهم ، وإما ما كان في حق أنفسهم .


    وقد شارط نبينا صلى الله عليه وسلم ربّه تبارك وتعالى بأنه بَشَر – لا ينفكّ عن الطبيعة البشرية – وأن ما صَدَر منه في حال غضبه من سبّ أن يَجَعله ربه تبارك وتعالى أجْرا لِمن صَدَر ذلك في حقه .
    فقد روى البخاري ومسلم من حديث أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ فَأَيُّمَا مُؤْمِنٍ سَبَبْتُهُ فَاجْعَلْ ذَلِكَ لَهُ قُرْبَةً إِلَيْكَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ .


    وفي صحيح مسلم من حديث عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ : دَخَلَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلانِ فَكَلَّمَاهُ بِشَيْءٍ - لا أَدْرِي مَا هُوَ - فَأَغْضَبَاهُ ، فَلَعَنَهُمَا وَسَبَّهُمَا ، فَلَمَّا خَرَجَا قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ أَصَابَ مِنْ الْخَيْرِ شَيْئًا مَا أَصَابَهُ هَذَانِ . قَالَ : وَمَا ذَاكِ ؟ قَالَتْ : قُلْتُ : لَعَنْتَهُمَا وَسَبَبْتَهُمَا . قَالَ : أَوَ مَا عَلِمْتِ مَا شَارَطْتُ عَلَيْهِ رَبِّي ؟ قُلْتُ : اللَّهُمَّ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ ، فَأَيُّ الْمُسْلِمِينَ لَعَنْتُهُ أَوْ سَبَبْتُهُ فَاجْعَلْهُ لَهُ زَكَاةً وَأَجْرًا .


    والشاهد من ذلك كله أنه ليس هناك إنسان خُلِق كما يشاء ، ولا أن هناك من ينفكّ عن طبيعته البشرية .
    والله أعلم .

    http://www.almeshkat.net/vb/showthre...9218#gsc.tab=0
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,089

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    وبعض أهل العلم استشهد به؛ كما هنا:


    السؤال: هل شكل الرسول أحسن من غيره ؟ وهل صحيح أن رسول الله كان كثيف شعر اليدين ؟ إذا كنت أنا لا أحب كثافة شعر اليدين هل هذا يقدح في عقيدتي؟




    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فإن الرسول صلى الله عليه وسلم كان أحسن الناس شكلا؛ كما قال حسان بن ثابت:


    وأحسن منك لم تر قط عيني **** وأجمل منك لم تلد النساء


    خلقت مبرءا من كل عيب **** كأنك قد خلقت كما تشاء


    وقد ذكر من رووا صفته الخَلقية أنه صلى الله عليه وسلم كان أشعر الذراعين، فقد روى ذلك الترمذي في الشمائل والبغوي في شرح السنة، وذكره كثير من المؤلفين في السيرة مثل عياض والسيوطي والحلبي والصالحي وغيرهم.


    وأما عن صحة ما ذكر فإن الحديث الوارد في شأنه ضعفه الشيخ الألباني في الجامع الصغير.


    وهذا الصفة ليست مما يستقبح في الرجال بل هي من جمالهم؛ بخلاف النساء لأن زينتهن في عدم وجود الشعر في أيديهن، ولا حرج على المكلفين في محبة ما كرهه النبي صلى الله عليه وسلم أو كراهة ما أحبه من الأمور العادية الجبلية التي لا تعتبر من الشرع، فهذا خالد أكل الضب الذي عافه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقدح في عقيدته، وهذا ابن عمر روى عن عبد بن حميد وأبو الشيخ والبيهقي أنه قال: خرجت مع النبي صلى الله عليه وسلم حتى دخل بعض حيطان الأنصار فجعل يلتقط من التمر ويأكل فقال لي: يا ابن عمر مالك لا تأكل؟ قال قلت يا رسول الله لا أشتهيه، قال: لكني أشتهيه.... انتهى.


    فالحاصل أن الأمور الجبلية ليست من أفعاله التشريعية التي يتابع فيها كما قال صاحب المراقي:


    وفعله المركوز في الجبلة **** كالأكل والشرب فليس ملة


    ولهذا لا حرج على من تركها إن كان لا يحبها.
    والله أعلم.
    http://fatwa.islamweb.net/fatwa/inde...waId&Id=137562
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    أفدتنا أبا يوسف ، جزاك الله خيرا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    شكراوجزاكم الله خيرا
    وأرجوالرد على السوال الثاني أيضا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    إجابة الثاني أنه لم يرد هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن سلفنا الصالح ، بل المعروف هو السلام .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,089

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    أفدتنا أبا يوسف ، جزاك الله خيرا .
    وفيكم بارك الله شيخنا الحبيب
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,089

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    إجابة الثاني أنه لم يرد هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن سلفنا الصالح ، بل المعروف هو السلام .
    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب؛ وهذا هو الصواب؛ فما دام أنه لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم، فلا يجوز أن يلتزمه الناس عند السلام
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    إجابة الثاني أنه لم يرد هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن سلفنا الصالح ، بل المعروف هو السلام .
    والحديث التالي
    باب في المصافحة
    5211 حدثنا عمرو بن عون أخبرنا هشيم عن أبي بلج عن زيد أبي الحكم العنزي عن البراء بن عازب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا التقى المسلمان فتصافحا وحمدا الله عز وجل واستغفراه غفر لهما

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,089

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    هذا حديث صحيح دون قوله: (وَحَمِدَا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَاه ُ غفر لَهما) فهي ضعيفة
    وانظر: ((السلسلة الضعيفة)) (2344) و((ضعيف الجامع)) (397).
    وانظر: ((سنن أبي داود)) تحقيق الأرناؤوط، حيث قال الحديث (5212): (صحيح لغيره دون قوله: "وحمدا الله عز وجل")
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    هذا حديث صحيح دون قوله: (وَحَمِدَا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَاه ُ غفر لَهما) فهي ضعيفة
    وانظر: ((السلسلة الضعيفة)) (2344) و((ضعيف الجامع)) (397).
    وانظر: ((سنن أبي داود)) تحقيق الأرناؤوط، حيث قال الحديث (5212): (صحيح لغيره دون قوله: "وحمدا الله عز وجل")
    عفوا فمامعنى هذه العبارة في عون المعبود وتحفة الأحوذي
    وَفِيهِ سُنِّيَّةُ الْمُصَافَحَةِ عِنْدَ الْمُلْتَقَى وَأَنَّهُ يُسْتَحَبُّ عند المصافحة حمدالله تَعَالَى وَالِاسْتِغْفَا رُ وَهُوَ قَوْلُهُ يَغْفِرُ اللَّهُ لَنَا ولكم

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    اعتمادا منه على الحديث ، وقد علمت ما فيه .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    أما المصافحة فالأمر معروف أنه سنة ، لكن الكلام عن القول الآخر .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    921

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    اعتمادا منه على الحديث ، وقد علمت ما فيه .
    يعني لايثبت الاستحباب بالحديث الضعيف

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: من فضلكم هل وردت الأبيات التالية لحسان بن ثابت في كتب الحديث؟

    نعم ، الاستحباب حكم شرعي ،ولا يثبت إلا بدليل شرعي صحيح ، كما قرره شيخ الإسلام في مواضع متعددة . قال رحمه الله في مجموع الفتاوى 18 / 65 :
    قول أحمد بن حنبل : إذا جاء الحلال والحرام شددنا في الأسانيد ؛ وإذا جاء الترغيب والترهيب تساهلنا في الأسانيد ؛ وكذلك ما عليه العلماء من العمل بالحديث الضعيف في فضائل الأعمال : ليس معناه إثبات الاستحباب بالحديث الذي لا يحتج به ؛ فإن الاستحباب حكم شرعي فلا يثبت إلا بدليل شرعي ومن أخبر عن الله أنه يحب عملا من الأعمال من غير دليل شرعي فقد شرع من الدين ما لم يأذن به الله كما لو أثبت الإيجاب أو التحريم ؛ ولهذا يختلف العلماء في الاستحباب كما يختلفون في غيره بل هو أصل الدين المشروع .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •