تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

  1. #1

    افتراضي الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم


    نص السؤال أحسن الله إليكم ، يقول السائل : كثير من الناس اليوم يتكلمون في المشائخ والدعاة والعلماء بحجة الجرح والتعديل فهل للجرح والتعديل شروط ؟
    http://www.alfawzan.af.org.sa/node/9820
    فضيلة الشيخ: ما نصيحتكم لمن يُجَالِس من لا يحسن الخلق ويغتاب الناس ويمشي بالنميمة وقد نُصِح عدة مرات لكنه لا يرجع، هل يجالسه أم لا؟
    الجواب:لا يجالسه، إذا كان يشتغل بالنميمة والغيبة وتنقص الناس، فإنه يبتعد عنه لئلا يصاب بدائه، فإن الجليس السيئ يؤثِّر على جليسه، كما أن الجليس الصالح يؤثِّر على جليسه، قال صلى الله عليه وسلم: "مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك..." الجليس الصالح مثل حامل المسك إما أن تشتري منه مسكًا وإما أن يعطيك من مسكه وإما أن تجد منه رائحة طيبة وقت وجودك معه، فأنت لا تفقد الطيب مع الجليس الصالح، ومَثَلُ جليس السوء كنافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه رائحة خبيثة
    http://www.alfawzan.af.org.sa/node/4439



    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  2. #2

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    بعجبني لما تفهمون كلام العلماء على حسب هواكم .

  3. #3

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    الكلام ظاهر لا يحتاج الى كبير فهم اما قولك
    بهوانا فلا تعليق
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    جزاكم الله خيرا الأخ الفاضل صاحب الموضوع .. وجزى الله الشيخ الفوزان خيرا .. لقد وضع يده على الجرح .. هناك الكثير من شبابنا هداهم الله ليس لهم همة إلا الطعن في علماء أهل السنة بحجة الجرح والتعديل .. وأما أهل البدع والأهواء .. فليس لهم نصيب كمثل نصيب علناء السنة .. والله المستعان .. لأجل ذلك استطاع أهل البدع والأعداء اختراق صفوفنا وغزونا وتفريق جمعنا وتفتيت وحدتنا .. في وقت نحن بحاجة إلى التناصح فيما بيننا بالمنهج الشرعي .. نسأل الله أن يهدينا للطريق الحق المستقيم ..

  5. افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    جزاكم الله خيرا الأخ الفاضل صاحب الموضوع .. وجزى الله الشيخ الفوزان خيرا
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    ينتقد الرجل بالعلم وليس بالسب أي ببيان خطأه والتنبيه عليه وليس مجرد سبه والتشفي منه.وهناك فرق واضح بين الغيبة والنميمة وبين الجرح والتعديل وهذا لا يزنه إلا من وفقه الله للخير وحفظ لسانه عن أعراض الناس,فالنصح واجب لكل مسلم فهذا هو الجرح والتعديل ولكن يكون بالأدب والحكمة والأسلوب الحسن وهذا هو عدم الغيبة والنميمة.
    وفقنا الله لفعل الخير ونفع المسلمين .آمين.
    وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَمَا كُنْتُمْ

  7. #7

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    طيب ولو نقلت لكم كلام الشيخ العلامة الفوزان كلاما طعنا في بعض الدعاة الذين تحبونهم ولا تقبلون فيهم كلاما ما عساكم أن تقولون ، بل ولو نقلت لكم كلام مشايخ آخرين كلامهم في نفس الشخص لطعنتم فيه أشد الطعن ولوقعتم فيما أنتم تحاربون فيه للأسف ، أما عن قولك كلام ظاهر فنعم هو ظاهر أنت فقط جعلت العنوان غير المحتوى ، فمع قولك أن الكلام ظاهر فأنت لم تحسن فهمه للأسف ولا أدري أصلا هل سمعت كلامه أنت ومن يؤيدك من الإخوة وفق الله الجميع والله من وراء القصد .

    وقد مللت من هذه النقاشات ومن هذا الأفهام .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    61

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    في حديث تكن فتنه الكلمه فيها أمضى من السيف وهذه تعتمد على من يتولى أمرا في الناس فأذا كان من خيار الناس فلا تنفع معهم فتنه ألا وكبتت بأذن الله لأن والبلد الطيب يخرج نباته بأذن ربه وهم في وقت الفتن جنده سبحانه وما يعلم جنود ربك ألا هو

  9. #9

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    يا اخي اقول لك فرق بين الغيبة والجرح والتعديل فالشيخ يتحدث عن الذين يشتغلون بالكلام على اعراض الناس من غير بينة ولا برهان ولا تأهيل ولا هم ائمة في الجرح و التعديل باسم الكلام في الجرح والتعديل
    فهؤلاء هم المغتابون وهم الذين نهى الشيخ عن مجالستهم لكونهم يندرجون في اهل الغيبة و هؤلاء القوم مرضى بالغيبة والنميمة ومجالستهم تعدي كما يعدي الاجرب الصحيح ولو لاحظت وانتبهت الى كلمة المنشغل والمنشغلين لفهمت الكلام اما الكلام في الدعاة الذين خالفوا الحق فلا دخل لك بهم ولا بالكلام عليهم فهذا يرجع الى العلماء واذا سمعت من عالم بتخطئته فنبه على الخط فقط لان هذا الباب باب نصح وبيان
    اما قولك كلام الشيخ العلامة الفوزان كلاما طعنا في بعض الدعاة الذين تحبونهم ولا تقبلون فيهم كلاما
    عجيب والله امرك فها انت حكمت على منهجي وعلمت من هم الدعاة الذين احبهم ولا اقبل الكلام فيهم بمجرد نقلي لفتوى الشيخ سبحان الله العظيم
    اما قولك كلام الشيخ الفوزان عليهم
    فالشيخ عالم من العلماء يعني له الحق في بيان الاخطاء والشيخ رحمه الله وحفظه ليس من المشتغلين بمثل هذه الامور فالشيخ اكبر من ذلك
    الشيخ ينصح بالابتعاد عن هذه الاشياء ويحث اخوانه وطلبة العلم بطلب العلم
    وارجع الى فتاويه حتى تتاكد وتتيقن
    واخيرا نصيحة مني ان تراجع رسالة
    ابن رجب في الفرق بين النصيحة والتعيير
    ورسالة العلامة المحدث امام المدينة الشيخ عبد المحسن العباد رفقا اهل السنة باهل السنة

    اما قولك اني لم افهم فاعيد الكرة والله الكلام مفهوم لمن تجرد للحق وكان حسن النية وحسن الظن باخوانهالذين لهم منهج واحد وعقيدة واحدة
    اما وحتى يكون فهمي صحيح ان يوافق فهمك فلا اريد ذلك
    اما قولك وقد مللت من هذه النقاشات ومن هذا الأفهام .
    اما النقاشات فالاحسن لك انك تركتها لان النبي صلى الله عليه وسلم يبشرك ببيت في ربض الجنة كما روىأبو داود في سننه عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه. وحسنه الألباني ـ رحمه الله تعالى.
    وقولك من هذه الافهام فلا تظنن ان فهمك هو الصواب وفهم غيرك هو الخطأ قد يكون العكس فالحق ابلج ولكن ما اصعب التقليد
    والحمد لله ان تفضل الله علي بعدم النقاش والمجادلة والخصومة والمماحلة واختم كلامي مع الاخ الفاضل
    بقوله صلى الله عليه وسلم أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحا، وببيت في أعلى الجنة لمن حسن خلقه.
    وفقك الله لما يحبه ويرضاه
    وسبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب

    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2014
    المشاركات
    23

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    ما هذا يا إخوة الإسلام .أتتشاحنون في مربض من مرابض العلم؟؟.إذا فماذا تركتم لمن هو دونكم من النائمين الساهين الغافلين؟؟
    فلتحسنوا النوايا ولتحسنوا الظنون ببعضكم.وإذا كان هناك خطأ أو سوء فهم فتافهموا فيه بلين ومحاورة بنائه غايتها الحق.
    اللهم اهدنا جميعا لسبل رضاك.آمين.
    وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَمَا كُنْتُمْ

  11. افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    اللَّهمَّ إنّا نسألك العلم النافع والحِلم والرَّحمة والرِّفق في التناصح بيننا,ولا تجعل ديدننا وشغل شاغلنا فيما لا ينفع ولا ترضاه وجنبنا الوقوع في أعراض العلماء ولا نقول إلا كما علَّمتنا(ربنا إغفر لنا ولأخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولاتجعل في قلوبنا غلاًّ للذين آمنوا ربنا إنَّك رؤوف رحيم)(الحشر-10)
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    الحمد لله وبعد
    إلى أخينا صاحب الموضوع موضوعك خالف عنوانه أخي حفظك الله
    لا أقول أنك تركت المنهج والسنة بل إنه يوحي بأن الذين يجلسون ويذكرون عوار أهل البدع هم قوم فارغون ،فكيف تمنع طلاب علم وسنة أن ينشغلوا ببيان عوار أهل الأهواء .
    ثانيا أخي السؤال الموجه لشيخنا حفظه الله لا يحوي معنى موضوعك غفر الله لك .
    ولعلي قد أبنت عن مرادك في المشاركة السابقة
    ولكن أردت أن أبين لك غفر الله لنا ولك ما ذهب إليه أخونا الفاضل السلفي .
    وما علمت عنك إلا خيرا وأحسبك والله حسيبك على سبيل وسنة فيما أعلم
    فراع هذا إن شاء الله
    والسلام عليكم

  13. #13

    افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    يا ابا خزيمة احسن الله اليك اخي استسمحك في التعليق على كلامك
    اعلم اخي الفاضل
    اولا- اقول لك كلمة واحدة حينها تفهم الكلام جيدا وانه غير مخالف للموضوع لو تنبهت لعبارةيشتغلون ومنشغلين لستبان لك الامر وان المنشغل بهذه الامور وهو ليس من اهل العلم ولا ممن ضبط اصول الجرح والتعديل ولم يتصف بشرطين وهما العلم والعدل كما يقول شيخ الاسلام الكلام في الناس يفتقر الى العلم والعدل فهو مغتاب وان اشتغل وصار همه وديدنه فهو مريض فليعالج نفسه
    ثانيا- الشيخ سئل عن حالة منتشرة وهو يعلم واقعها احسن مني ومنك ومن اكثر المشايخ فهو يعلم ما يقصده السائل
    فاحذر ان تكون ممكن يعتقدون ثم يحكمون على الكلام على حسب اعتقادهم وظنونهم فان وافق معتقده قبلها وان خالف رده والشيخ كلامه لا مجمل حتى يتشبث به اهل البدع لان الحال يفصله والواقع يبينه
    اما الكلام في الردود على المخالف
    فهذا الامر ليس للعوام الجهال ولا لطلبة الغير متمكنين بل هذا يرجع للعلماء فهم اعلم وادرى وكذلك هذا الشأن له تأصيلتها و قواعده وانا لست بصدد الكلام على هذا الامر لانه ليس هو نقطة البحث فهذا له شأن اخر فليس كل الردود سواء في القوة والضعف وليست كل الردود تكون على الاشخاص فالسلف كانوا يهتمون اكثربابطال المقولة لانها الدخيل على منهج الحق من الرد على القائل لكون القائل يموت لكن الفكرة لا تموت الا بابطالها بالحجج الساطعة والادلة الدامغة فكانوا رضي الله عنهم ورحمهم يردون بدع وضلالات لا يعلم قائلها
    والسلف كانوا يفرقون بين الرد على المبتدع وحتى المبتدع كان يفرقون بين الداعي الى بدعته وغير الداعي والمبتدع المشهور الذي داع صيته والمبتدع المغمور والرد على خطأ اخيك الذي له نفس منهجك
    واعلم ان لنا اصل قرائني رباني لا احد له ان يخالفه الا من اشرب قلبه هواه وهو الاخوة الايمانية فمهما كان المخطئ مالم يأتي بمكفر فهو اخ لك في الايمان شئنا ام ابينا لان الله يقول انما المؤمنون اخوة وانما تفيد الحصر والاخوة في الايمان لا يكونوا اعداء
    اما مسألة الشدة واللين فاعلم ان اللين والرفق هو الاصل في دعوة النبي ومنهج السلف اما الشدة فهي طارئة عارضة وهي راجعة لقاعدة المصالح والمفاسد فمن الخطأ ان نقلب الامر ونعكس القضية فنجعل الشدة هي الاصل من باب الغير على دين الله وسنة رسوله ثم تنفر الناس عن دين الله ونحن امرنا ان نبشر ولا ننفر ونبين ونصلح لا نهدم ونفسد واخير انظر منهج الائمة الثلاث الشيخ ابن باز والالباني وابن عثيمين حينها ياتيك الخبر اليقين
    وفقك الله لما يحبه ويرضاه هذا ما اردت ان اقوله لك اخي الفاضل المحب مع اني كنت متردد في التعليق فقلت لعل في ذلك خير ونعوذ بالله ان نكون ممن رضي الناس عنه ورب العالمين ساخط عليه
    حسابي على تويتر https://twitter.com/mourad_22_

  14. افتراضي رد: الشيخ الفوزان جعل المنشغلين بالجرح والتجريح مغتابون ونهى عن مجالستهم

    أخي ابو عبدالمهيمن ماجعل الله لأحد من عصمة بعد رسوله محمد عليه الصلاة والسلام وماجعل احد على أحد بوكيل,كل يؤخذ منه ويرد,وللأسف وكل الإسف عند انشغال إخواننا ببعضهم ببعص تربص وإرصاد وتتبع الزلات والمجمل من الكلام,وفتحوا باب وفرصة حتى خنست في الدعوة خاصة والأمة عامتا مخططات ومؤامرات اهل الخبث من يهود ونصارى والفرق الضالة الروافض وشركاءهم
    فليتق الله من فيه هذه الشبهة وليدع هذا الشأن لأهله العلماء الكبار أمثال آل الشيخ,الراجحي,ال فوزان,الخضير حفظهم الله
    والسلام عليكم
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •