تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 31 من 31

الموضوع: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

  1. #21

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثاني: اليوم الآخر، وتحته فصلان:

    الفصل الثاني: مسائل تتعلق باليوم الآخر:

    المبحث الأول: ما جاء في تعذيب الميت ببكاء أهله عليه.

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الأحاديث التي تفيد أن الميت يُعذب ببكاء أهله عليه؛ كحديث: " إِنَّ المَيِّتَ لَيُعَذَّبُ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ".

    ثانيا: الأحاديث التي تنفي ذلك؛ كحديث ابن عباس قال: "لما مات عمر ذكرت ذلك لعائشة فقالت: رَحِمَ اللَّهُ عُمَرَ، وَاللَّهِ مَا حَدَّثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ اللَّهَ لَيُعَذِّبُ المُؤْمِنَ بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ»، وَلَكِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِنَّ اللَّهَ لَيَزِيدُ الكَافِرَ عَذَابًا بِبُكَاءِ أَهْلِهِ عَلَيْهِ»، وَقَالَتْ: حَسْبُكُمُ القُرْآنُ: {وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى}".

    الجواب عن التعارض:

    يجمع بين هذه الأدلة بأن يقال: المسلم إذا كانت النياحة من سنته أو دعا أهله إليها، أو لم ينههم فإنه يعذب بذلك، وإن لم يتلبس بذلك من شيء فإن عذابه هو تألمه وتأذيه لما يرى من عمل أهله، وأما الكافر فيزيده الله عذابا ببكاء أهله عليه.

  2. #22

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثاني: اليوم الآخر، وتحته فصلان:
    الفصل الثاني: مسائل تتعلق باليوم الآخر:

    المبحث الثاني: ما جاء في قلة النساء وكثرتهن في الجنة.

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الأحاديث التي تفيد أن النساء في الجنة أقل من الرجال؛ كحديث: "إِنَّ أَقَلَّ سَاكِنِي الْجَنَّةِ النِّسَاء"، وحديث: "اطَّلَعْتُ فِي الجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الفُقَرَاءَ، وَاطَّلَعْتُ فِي النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ".

    ثانيا: الأحاديث التي تفيد أن النساء في الجنة أكثر؛ كحديث: "إِنَّ أَوَّلَ زُمْرَةٍ تَدْخُلُ الْجَنَّةَ عَلَى صُورَةِ الْقَمَرِ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، وَالَّتِي تَلِيهَا عَلَى أَضْوَأ كَوْكَبٍ دُرِّيٍّ فِي السَّمَاءِ، لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ زَوْجَتَانِ اثْنَتَانِ، يُرَى مُخُّ سُوقِهِمَا مِنْ وَرَاءِ اللَّحْمِ، وَمَا فِي الْجَنَّةِ أَعْزَبُ".

    الجواب عن التعارض:

    الراجح: أن النساء من بني آدم في الجنة أقل من الرجال، وأما إذا انضم إليهن الحور العين فيكن في الجنة أكثر من الرجال.

  3. #23

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثالث: القدر، ومسائل تتعلق بالنبوة، وتحته فصلان:

    الفصل الأول: القدر:

    المبحث الأول: زيادة العمر بصلة الرحم.

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الأحاديث التي فيها أن الأجل مكتوب مقدر لا يزيد ولا ينقص؛ كحديث: "إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ: اكْتُبْ عَمَلَهُ، وَرِزْقَهُ، وَأَجَلَهُ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ".

    ثانيا: الأحاديث التي فيها أن العمر يزيد بصلة الرحم؛ كحديث: "مَنْ سَرَّهُ أَنْ يُبْسَطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ، أَوْ يُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ، فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ".

    الجواب عن التعارض:

    الظاهر: القول بأن صلة الرحم سبب في زيادة العمر، والله تعالى قدّر السبب والمسبب، فمن علم الله أنه سيصل رحمه زاد في أجله، ومن علم منه خلاف ذلك نقص في أجله.

  4. افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    أحسن الله إليك وأثابك....متابعون ،،

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #25

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثالث: القدر، ومسائل تتعلق بالنبوة، وتحته فصلان:

    الفصل الأول: القدر:

    المبحث الثاني: ما جاء في أن الشقي من شقي في بطن أمه مع ورود ما يدل على أن كل مولود يولد على الفطرة.

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:


    أولا: الأحاديث التي تفيد أن الإنسان قد كتبت عليه الشقاوة أو السعادة قبل أن يولد؛ كحديث: "إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ: اكْتُبْ عَمَلَهُ، وَرِزْقَهُ، وَأَجَلَهُ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ".

    ثانيا: الأحاديث التي تفيد أن كل مولود يولد على الفطرة -وهي الإسلام على القول الراجح-؛ كحديث: "مَا مِنْ مَوْلُودٍ إِلَّا يُولَدُ عَلَى الفِطْرَةِ، فَأَبَوَاهُ يُهَوِّدَانِهِ أَوْ يُنَصِّرَانِهِ، أَوْ يُمَجِّسَانِهِ، كَمَا تُنْتَجُ البَهِيمَةُ بَهِيمَةً جَمْعَاءَ، هَلْ تُحِسُّونَ فِيهَا مِنْ جَدْعَاءَ".

    بيان وجه التعارض:

    على القول بأن الفطرة في الحديث الإسلام –وهو الراجح- قد يتوهم البعض أن هذا الحديث يخالف الأحاديث الأخرى والتي فيها سبق تقدير الشقاوة والسعادة؛ لأنه إذا كان بعض الناس قد كتب عليه أن يكون شقيا فكيف يولد على الإسلام؟

    الجواب عن التعارض:

    المراد بكتابة الشقاوة والسعادة إنما هو باعتبار المآل والخاتمة، وهذا لا يمنع من أن يكون قبل ذلك مولودا على الإسلام.

  6. #26

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثالث: القدر، ومسائل تتعلق بالنبوة، وتحته فصلان:

    الفصل الأول: القدر: المبحث الثالث: "والشر ليس إليك".

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الأحاديث التي تفيد أن الشر من الله تعالى، وأنه واقع بتقديره؛ كحديث: "وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ".

    ثانيا: الأحاديث التي تفيد عدم إضافة الشر إلى الله تعالى؛ كما في حديث: "لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ وَالْخَيْرُ كُلُّهُ فِي يَدَيْكَ، وَالشَّرُّ لَيْسَ إِلَيْكَ".

    الجواب عن التعارض: أن يقال: المعنى: والشر لا يتقرب به إليك، أو الشر لا يضاف إليك على انفراده، فلا يا خالق الشر، أو أن المعنى أن الله تعالى لا يخلق شرا محضا، وأن الشر الذي يخلفه تعالى ليس شرا بالنسبة إليه.

  7. #27

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثالث: القدر، ومسائل تتعلق بالنبوة، وتحته فصلان:

    الفصل الأول: القدر:

    المبحث الرابع: حكم أولاد المشركين في الآخرة.

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الأحاديث التي تفيد أن أطفال المشركين في الجنة؛ كحديث: "وَأَمَّا الرَّجُلُ الطَّوِيلُ الَّذِي فِي الرَّوْضَةِ فَإِنَّهُ إِبْرَاهِيمُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَأَمَّا الوِلْدَانُ الَّذِينَ حَوْلَهُ فَكُلُّ مَوْلُودٍ مَاتَ عَلَى الفِطْرَةِ"، فَقَالَ بَعْضُ المُسْلِمِينَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَأَوْلاَدُ المُشْرِكِينَ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "وَأَوْلاَدُ المُشْرِكِينَ".

    ثانيا: الأحاديث التي تفيد أن حكمهم التوقف؛ كما في حديث ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ: سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَوْلاَدِ المُشْرِكِينَ، فَقَالَ: "اللَّهُ إِذْ خَلَقَهُمْ أَعْلَمُ بِمَا كَانُوا عَامِلِينَ".

    ثالثا: الأحاديث التي فهم منها بعض أهل العلم أنهم في النار؛ كحديث الصَّعْبِ بْنِ جَثَّامَةَ، قَالَ: سُئِلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الذَّرَارِيِّ مِنَ الْمُشْرِكِينَ؟ يُبَيَّتُونَ فَيُصِيبُونَ مِنْ نِسَائِهِمْ وَذَرَارِيِّهِم ْ، فَقَالَ: "هُمْ مِنْهُمْ".

    الجواب عن التعارض:

    الراجح مذهب الجمع: وحاصله: أنهم يُمتحنون في عرصات القيامة فيُرسل إليهم رسول، فمن أطاعه دخل الجنة، ومن عصاه دخل النار، أو ترفع لهم نار ويؤمرون باقتحامها، فمن دخلها كانت عليه بردا وسلاما، ومن أبى أدخل النار، وقد جاءت أحاديث بذلك.

    وقد اعترض على هذا الجواب بأن الآخرة ليست دار عمل، وبضعف أحاديث الامتحان، وأجيب عن هذين الاعتراضين بأجوبة تنظر في الأصل.

  8. #28

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثالث: القدر، ومسائل تتعلق بالنبوة، وتحته فصلان:

    الفصل الأول: القدر:

    المبحث الخامس: ما جاء في استعمال (لو).

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: ما جاء من النهي عن استعمال "لو"؛ كما في حديث: "وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ، فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَان".

    ثانيا: الأحاديث الدالة على جواز استعمال "لو"؛ كما في حديث "لَوِ اسْتَقْبَلْتُ مِنْ أَمْرِي مَا اسْتَدْبَرْتُ مَا سُقْتُ الهَدْيَ".

    الجواب عن التعارض:

    الراجح أن "لو" تستعمل على وجهين:

    الأول: على وجه الحزن على الماضي والجزع من المقدور، وهذا هو المنهي عنه؛ كما في قوله تعالى: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ كَفَرُوا وَقَالُوا لِإِخْوَانِهِمْ إِذَا ضَرَبُوا فِي الْأَرْضِ أَوْ كَانُوا غُزًّى لَوْ كَانُوا عِنْدَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا لِيَجْعَلَ اللَّهُ ذَلِكَ حَسْرَةً فِي قُلُوبِهِمْ".

    الثاني: أن تستعمل لبيان علم نافع؛ كما في قوله تعالى: "لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلَّا اللَّهُ لَفَسَدَتَا"، أو لبيان محبة الخير وإرادته؛ كما في حديث: "لَوْ أَنَّ لِي مَالاً لَعَمِلْتُ بِعَمَلِ فُلاَنٍ فَهُوَ بِنِيَّتِهِ فَأَجْرُهُمَا سَوَاءٌ".

  9. #29

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثالث: القدر، ومسائل تتعلق بالنبوة، وتحته فصلان:

    الفصل الأول: القدر:

    المبحث السادس: وقت كتابة الملك ما قدر للعبد في بطن أمه.

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الأحاديث التي تفيد الكتابة بعد الأربعين الثالثة؛ كحديث: "إِنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ فِي بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكُونُ عَلَقَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَكُونُ مُضْغَةً مِثْلَ ذَلِكَ، ثُمَّ يَبْعَثُ اللَّهُ مَلَكًا فَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ، وَيُقَالُ لَهُ: اكْتُبْ عَمَلَهُ، وَرِزْقَهُ، وَأَجَلَهُ، وَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ، ثُمَّ يُنْفَخُ فِيهِ الرُّوحُ".

    ثانيا: الأحاديث التي تفيد الكتابة بعد الأربعين الأولى؛ كحديث: "يَدْخُلُ الْمَلَكُ عَلَى النُّطْفَةِ بَعْدَ مَا تَسْتَقِرُّ فِي الرَّحِمِ بِأَرْبَعِينَ، أَوْ خَمْسَةٍ وَأَرْبَعِينَ لَيْلَةً، فَيَقُولُ: يَا رَبِّ أَشَقِيٌّ أَوْ سَعِيدٌ؟ فَيُكْتَبَانِ، فَيَقُولُ: أَيْ رَبِّ أَذَكَرٌ أَوْ أُنْثَى؟ فَيُكْتَبَانِ، وَيُكْتَبُ عَمَلُهُ وَأَثَرُهُ وَأَجَلُهُ وَرِزْقُهُ، ثُمَّ تُطْوَى الصُّحُفُ، فَلَا يُزَادُ فِيهَا وَلَا يُنْقَصُ".

    الجواب عن التعارض:

    البعض ذهب إلى الجمع، وأن الكتابة تقع أكثر من مرة، والبعض ذهب إلى ترجيح الحديث الأول؛ لأنه متفق عليه، بينما الثاني من أفراد مسلم، وأن الأول أيده أحاديث أخرى، وأنه لم تختلف ألفاظه.

  10. #30

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثالث: القدر، ومسائل تتعلق بالنبوة، وتحته فصلان:

    الفصل الثاني: مسائل متعلقة بالنبوة:

    المبحث الأول: حكم التفضيل بين الأنبياء عليهم الصلاة والسلام.

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الأحاديث التي فيها النهي عن التفضيل بين الأنبياء؛ كما في حديث: "لا تخيروا بين الأنبياء"، وحديث: "لا تخيروني على موسى".

    ثانيا: الأحاديث التي يفهم منها جواز التفضيل؛ كحديث: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة"، وحديث: "فضلت على الأنبياء بست".

    الجواب عن التعارض:

    التفاضل بين الأنبياء والرسل ثابت وموجود، وبه صرّح القرآن، وأما المفاضلة بين رسولين أو نبيين أو تفضيل رسول أو نبي على عدد من الرسل، أو عدد من الأنبياء على وجه التعيين، فهذا أمر غيبي توقيفي لا بد فيه من دليل.

    مع القطع بتفضيل نبينا –صلى الله عليه وسلم- وتفضيل أولي العزم من الرسل؛ لأن الدليل دل عليه.

  11. #31

    افتراضي رد: فوائد مستخلصة من كتاب "أحاديث العقيدة التي يوهم ظاهرها التعارض في الصحيحين

    الباب الثالث: القدر، ومسائل تتعلق بالنبوة، وتحته فصلان:

    الفصل الثاني: مسائل متعلقة بالنبوة:

    المبحث الثاني: عدد أجزاء النبوة التي منها الرؤيا.

    الأحاديث التي يوهم ظاهرها التعارض:

    أولا: الأحاديث التي فيها أن الرؤيا جزء من سبعين جزءا؛ كما في حديث: "الرؤيا الصالحة جزء من سبعين جزءا من النبوة".

    ثانيا: الأحاديث التي فيها أن الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءا؛ كحديث: "إِذَا اقْتَرَبَ الزَّمَانُ لَمْ تَكَدْ تَكْذِبُ رُؤْيَا المُؤْمِنِ، وَرُؤْيَا المُؤْمِنِ جُزْءٌ مِنْ سِتَّةٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ".

    ثالثا: الأحاديث التي فيها أن الرؤيا جزء من خمسة وأربعين جزءا؛ كحديث: "أَصْدَقُكُمْ رُؤْيَا أَصْدَقُكُمْ حَدِيثًا، وَرُؤْيَا الْمُسْلِمِ جُزْءٌ مِنْ خَمْسٍ وَأَرْبَعِينَ جُزْءًا مِنَ النُّبُوَّةِ".

    الجواب عن التعارض:

    يجمع بين هذه الأحاديث فيقال: الاختلاف في عدد الأجزاء إنما يكون على حسب حال الرائي، فكلما كان الرائي أصدق حديثا وأعظم ديانة وأحسن يقينا وأخلص نية؛ كانت رؤياه أقرب الأعداد المذكورة إلى النبوة.


    وبهذا نكون قد انتهينا من الفوائد المستخلصة من هذا الكتاب، ولله الحمد والمنة، ونسأله القبول والنفع.

    وأنبه على أن هذا الكتاب مليء بالفوائد بخلاف ما ذكرت، وإنما ركزت على مسألة التعارض المتوهم لإزالته -وهذا لبّ الكتاب- لأهميتها ولمجيء الشبهات دائما من هذه الناحية، والله المستعان.

    كما أنني أشكر المشايخ الكرام: الشيخ علي عبد الباقي، والشيخ عبد الله عمر المصري، والشيخ محمود الجيزي لمرورهم الكريم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •