قول ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما أو على شرط مسلم.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: قول ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما أو على شرط مسلم.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي قول ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما أو على شرط مسلم.

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    قول الحافظ ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما,أو صحيح على شرط مسلم .فيمن تتبع احاديث المستدرك,ان يشمل كل رواة الشيخين,سواء اخرجا لهم في الاصول او في المتابعات أو مقرونين ...وكما وهم أو غفل على بعض الرواة حيث أدرجهم في قائمة رجال الصحيح وهم ليس كذلك.
    أمثلة:
    محمد بن عجلان.جعله الحاكم على شرط مسلم,والامام مسلم إنما أخرج له في المتابعات ولم يحتج به,كما قال الحافظ ابن حجر في التهذيب...وفيه بعض الكلام تجعل حديثه ينزل إلى مرتبة الحسن.صدوق
    _محمد بن سنان القزاز,جعله على شرط مسلم ومسلم لم يخرج له وقد رماه ابو داود وغيره بالكذب
    _نافع بن يزيد أخرج له البخاري تعليقا.
    _محمد بن عمرو بن علقمة الليثي,إنما أخرج له مسلم متابعة والبخاري مقرونا بغيره.
    وهمه(الحاكم)في عمران بن أنس المكي الضعيف,حيث ظن أنه هو عمران بن أبي أنس الثقة
    _محمد بن شاذان الجوهري,لم يخرج له أحد من أصحاب الكتب الستة,وهو ثقة جليل,كما في التقريب.
    والقائمة طويلة.
    فأنا أتساءل هل الإمام الحافظ الجليل ابو عبدالله الحاكم عليه رحمة الله له معرفة حقا برجال الصحيحين أو أحدهما.؟وأني أحبه وأجله لما قدمه للسنة.
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: قول ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما أو على شرط مسلم.

    قال الذهبي في السير : صَنَّفَ وَخَرَّجَ، وَجَرَح وَعدَّل، وَصحَّح وَعلَّل، وَكَانَ مِنْ بُحور العِلْمِ عَلَى تشيُّعٍ قَلِيْلٍ فِيْهِ.
    ثم قال : ....وَسَمِعْتُ المُظَفَّر بن حَمْزَةَ بِجُرْجَانَ، سَمِعْتُ أَبَا سَعْد المَالِيْنِيّ يَقُوْلُ: طَالعتُ كِتَاب(الْمُسْت دْرك عَلَى الشَّيخين)، الَّذِي صَنَّفَه الحَاكِمُ مِنْ أَوله إِلَى آخِره، فَلَمْ أَرَ فِيْهِ حَدِيْثاً عَلَى شَرْطِهِمَا .
    قُلْتُ: هَذِهِ مُكَابرَةٌ وَغُلُوّ، وَلَيْسَتْ رتبةُ أَبِي سَعْدٍ أَنْ يَحكُم بِهَذَا، بَلْ فِي(المُستدرك)شَ يْءٌ كَثِيْرٌ عَلَى شَرْطِهِمَا، وَشَيءٌ كَثِيْرٌ عَلَى شَرْطِ أَحَدِهِمَا، وَلَعَلَّ مَجْمُوع ذَلِكَ ثُلثُ الكِتَابِ بَلْ أَقلُّ، فَإِنَّ فِي كَثِيْر مِنْ ذَلِكَ أَحَادِيْثَ فِي الظَّاهِر عَلَى شَرْطِ أَحَدِهِمَا أَوْ كليهُمَا، وَفِي البَاطن لَهَا عللٌ خَفِيَّة مُؤَثِّرَة، وَقطعَةٌ مِنَ الكِتَاب إِسْنَادُهَا صَالِحٌ وَحسنٌ وَجيّدٌ، وَذَلِكَ نَحْو رُبُعِه، وَبَاقِي الكِتَاب مَنَاكِير وَعجَائِبُ، وَفِي غُضُون ذَلِكَ أَحَادِيْثُ نَحْو المائَة يَشْهَد القَلْبُ بِبُطْلاَنهَا، كُنْتُ قَدْ أَفردت مِنْهَا
    جُزْءاً، وَحَدِيْثُ الطَّير بِالنِّسبَة إِلَيْهَا سمَاءٌ، وَبِكُلِّ حَالٍ فَهُوَ كِتَابٌ مُفِيْدٌ قَدِ اختصرتُهُ، وَيعوزُ عَمَلاً وَتحريراً (1)

    _________________
    (1) وهذا يدلك أيضا على أن الذهبي رحمه الله لم يعتن بالمختصر اعتناء تاما، بحيث لم يتتبع الأحاديث تتبعا دقيقا، وإنما تكلم فيه بحسب ما تيسر له، ولذا فقد فاته أن يتكلم على عدد غير قليل من الأحاديث صححها الحاكم وهي غير صحيحة، أو ذكر أنها على شرط الشيخين أو على شرط أحدهما وهي ليست كذلك، كما يتحقق ذلك من له خبرة بأسانيد الحاكم، وممارسة لها، ونظر فيها.أهـ ( من كلام محققي السير ) .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: قول ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما أو على شرط مسلم.

    وقال الذهبي في تاريخ الإسلام : وقد شرع الحاكم في التصنيف سنة سبعٍ وثلاثين، فاتفق له من التصانيف ما لعله يبلغ قريباً من ألف جزءٍ من تخريج الصحيحين، والعلل، والترجم، والأبواب، والشيوخ، ثم المجموعات مثل: معرفة علوم الحديث، ومُستدرك الصحيحين، وتاريخ النيسابوريين، وكتاب مزكي الأخبار. والمدخل إلى علم الصحيح، وكتاب الإكليل، وفضائل الشافعي، وغير ذلك. ولقد سمعت مشايخنا يذكرون أيامه، ويحكون أن مقدمي عصره مثل الإمام أبي سهل الصعلوكي، والإمام ابن فُورك، وسائر الأئمة يقدمونه على أنفسهم، ويُراعون حق فضله، ويعرفون له الحُرمة الأكيدة. ثم أطنب عبد الغافر في نحو ذلك من تعظيمه، وقال: هذه جُمل يسيرة هي غيض من فيض سيره وأحواله. ومن تأمل كلامه في تصانيفه، وتصرفه في أماليه، ونظره في طُرق الحديث أذعن لفضله، واعترف له بالمزية على من تقدمه، وإتعا من بعده، وتعجيزه اللاحقين عن بلوغ شأوه. عاش حميداً، ولم يخلف في وقته مثله.
    ثم قال : ...وسمعتُ المظفر بن حمزة بجُرجان: سمعتُ أبا سعد الماليني يقول: طالعت كتاب المستدرك على الشيخين الذي صنفه الحاكم من أوله إلى آخره، فلم أر فيه حديثاً على شرطهما. قلتُ: هذا إسراف وغلو من الماليني، وإلا ففي هذا المستدرك جملة وافرة على شروطهما، وجملة كبيرة على شرط أحدهما. لعل مجموع ذلك نحو النصف، وفيه نحو الرُبع مما صح سنده، وفيه بعض الشيء أدلة عليه، وما بقي، وهو نحو الرُبع، فهو مناكير وواهيات لا تصح. وفي بعض ذلك موضوعات، قد أعلمت بها لما اختصرت هذا المستدرك ونبهت على ذلك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: قول ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما أو على شرط مسلم.

    بارك الله فيكم أخي الحبيب أبومالك,ما يخفى على أصحاب هذا العلم الشريف شأن الإمام الحافظ أبوعبدالله الحاكم,لذا نتعجب ونتحيَّر لبعض الأمور,كيف يكون هذا من هذا؟مثله مثل الإمام الدارقطني الجهبذ عارف بالحديث ورجاله وأدقِّ علله,وكفى بكتابه الإلزامات كشاهد.فإذا اطلعت على سننه وجدت فيه أحاديث سقيمة ومعلّة,أما يحيّرك الأمر وتستغربه ياشيخ؟
    ولهذا نستخلص من كل هذا أن مهما بلغ العبد مابلغ ففي لبِّ قوّته ينتج ضعفه,سبحان الله القدير العليم
    رحم الله أئمتنا وعلمائنا رحمة واسعة,أمناء الدعوة المباركة وحماة دين الله تعالى الحنيف, فالمتأخرين عيال عليهم رغم جهودهم المقدورة وسعيهم المشكور.
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: قول ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما أو على شرط مسلم.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العربي بن كريم عليان مشاهدة المشاركة
    مثله مثل الإمام الدارقطني الجهبذ عارف بالحديث ورجاله وأدقِّ علله,وكفى بكتابه الإلزامات كشاهد.فإذا اطلعت على سننه وجدت فيه أحاديث سقيمة ومعلّة,أما يحيّرك الأمر وتستغربه ياشيخ؟
    وفيك بارك أخي الكريم .
    بالطبع لا أستغرب هذا ؛ لأن من علم مقاصد ومناهج العلماء في كتبهم ، لا يتعجب من مثل هذا ؛ إذ الدارقطني رحمه الله في سننه لم يشترط الصحة كغيره من أهل العلم الذين لا يشترطون الصحة ، بخلاف البخاري ومسلم ، كما هو معروف ، ثم إن منهجه في السنن ـ وهذا الأهم ـ أنه يورد الأحاديث المعلة على طريقة الأبواب ، ويذكرها ، فهو بمثابة كتاب فيه الأحاديث المعللة ، ونلاحظ فيها أنه يورد في الباب أحاديث سقيمة ومنكرة ـ كما ذكرتَ أنت سابقا ـ في حين توجد في هذا الباب أحاديث صحيحة ، ومع ذلك لم يذكرها الدارقطني ، وهو عالم بها ، لكنه متعمد ، لأنه لم يقصد الأحاديث الصحيحة، فإذا به رحمه الله يورد الأحاديث الضعيفة في هذا الباب ، بل والأحاديث المنكرة . ولا يلزم من قوله أحيانا عقيب الحديث : رجاله ثقات . لا يلزم منه الصحة ، كما هو معروف ، وأحيانا يقول غير ذلك ، ولا يريد الصحة ، بل يذكر الأحاديث على سبيل التعليل والنكارة ؛ لينبه طلبة العلم ، على منهجه ، والله أعلم ، وهذا فيه كلام طويل ، وكتبت هذا على عجالة . جزاك الله خيرا .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2012
    المشاركات
    242

    افتراضي رد: قول ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما أو على شرط مسلم.

    بارك الله في علمكم وعمركم ووقتكم وفتح عليكم أخونا وشيخنا الحبيب أبو مالك.
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: قول ابوعبدالله الحاكم صحيح على شرطيهما أو على شرط مسلم.

    بارك الله فيكم ، ونفع بكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •