العلاّمة بكر أبو زيد هل تعرفه؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: العلاّمة بكر أبو زيد هل تعرفه؟

  1. #1

    افتراضي العلاّمة بكر أبو زيد هل تعرفه؟

    العلاَمة بكر أبو زيد تعرفه؟

    أمرنا ربنا عزّوجلّ أن نردد عند حدوث مصيبة الموت( إنّا لله وإنّا إليه راجعون) فها هي أمة الإسلام تفقد علما من أعلامها الشامخين علما وورعا إنه الفقيه المحقق والداعية الربانية بكر أبو زيد الذي وفته المنية عصر يوم الثلاثاء 5/2/2008 ودفن بعد العشاء حيث صلى عليه حوالي 20 ألفا من المصليين يتقدمهم وجهاء القوم من أمراء وعلماء وعلى رأسهم مفتي المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ.الذي شهد له بالعلم والدقة في التحقيق.
    ولد الشيخ سنة 1365 هـ بنجد وترعرع ودرس بالرياض وكان دائما متفوقا في دراسته حتى صار نابغة من كبار علماء المملكة، بعد تخرجه تولى عدة مناصب منها مدرسا وخطيبا بالمسجد النبوي ثم قاضيا بإحدى محاكم المدينة ومحاضرا في الجامعة فعضوا في هيئة كبار العلماء و اللجنة الدائمة للافتاء فرئيسا لمجمع الفقه الإسلامي الدولي التابع للمؤتمر الإسلامي . الشيخ متحصل على درجة الدكتوراة بالإضافية إلى أكثر من 20إجازة علمية من مختلف علماء العالم الإسلامي وعلى رأسهم مفتي المملكة السابق ابن باز والمفسر الأصولي الشنقيطي صاحب أضواء البيان وللعلامة بكر عشرات الكتب والبحوث منها
    * فقه النوازل /3 مجلدات
    * تصنيف الناس بين الظن واليقين
    *حراسة الفضيلة
    *معجم المناهي اللفظية
    * حلية طالب العلم
    *تحريف النصوص

    العلاّمة بكر من العلماء القلائل الذي يجمعون بين غزارة العلم وتنوعه وبين الورع فهو رغم مكانته البارة بين العلماء إلاّ أنه غير مشهور بين الناس لابتعاده عن الأضواء وعالم الشهرة فلا يحرص على الظهور على شاشات التلفاز وصفحات الجرائد ولو فعل ـ وليته فعل ـ لكان جبلا شامخا ونجما ساطعا هاديا ، لكن شدة ورعه وإخلاصه آثر الابتعاد عن عالم الشهرة
    عرف عن الرجل صلابته في الحق وجهره بما يعتقد أنه صواب من غير أن يداهن أميرا أو ينافق زعيما أو يحابي شيخا عالما.
    أنا لست تلميذا للشيخ ولم يحصل لي الشرف أن قرأت كتبه ـ إلاّ القليل ـ لكنني أحببته من غير أن أراه ولو في الصورة ولم أسمع صوته ، حينما أتممت رسالتي المتواضعة [ نصيحتي إلى تلميذي السلفي ] وقع بين يدي كتابه القيم [ تصنيف الناس بين الظن واليقين ] فعرفته وأحببته . وأرجو من تلامذته الأوفياء أن يجمعوا تراثه وينشرونه ويفتحوا موقعا الكتونيا خاصا به وباسمه يحتوي على إنتاجه الغزير المسموع والمكتوب والمرئي إن وجد . حتى يوفوا الشيخ حقه عليهم ويكون العمل صدقة جارية تنتفع به الأمة عموما وطلبة العلم خصوصا.
    اللهم ارحم الشيخ برحمتك التي وسعت كل شيء
    بلقاسمي الجزائري

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    827

    افتراضي رد: العلاّمة بكر أبو زيد هل تعرفه؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلقاسمي الجزائري مشاهدة المشاركة

    وأرجو من تلامذته الأوفياء أن يجمعوا تراثه وينشرونه ويفتحوا موقعا الكتونيا خاصا به وباسمه يحتوي على إنتاجه الغزير المسموع والمكتوب والمرئي إن وجد . حتى يوفوا الشيخ حقه عليهم ويكون العمل صدقة جارية تنتفع به الأمة عموما وطلبة العلم خصوصا.
    اللهم ارحم الشيخ برحمتك التي وسعت كل شيء
    نتمنى أن يتبنى أحد طلبة الشيخ أو أحد طلبة العلم مشروع إنشاء موقع إلكتروني يجمع تراث الشيخ الفقيه اللغويّ الأديب المتضلّع بكر أبو زيد سقاه الله من سلسبيل الجنة .
    عنْ عُمر - رضي الله عَنْهُ - قَالَ : نُهينَا عنِ التَّكلُّفِ .رواه البُخاري .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •