وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ صَلَّى مَعَهُ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ صَلَّى مَعَهُ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,473

    افتراضي وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ صَلَّى مَعَهُ

    وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ صَلَّى مَعَهُ
    هل هذا اللفظ ثابت في الحديث؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ صَلَّى مَعَهُ

    صحح هذه اللفظة بعض أهل العلم . لكن الأظهر عدم صحتها .
    والحديث أخرجه أحمد ـ وغيره ـ قال: حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللهِ، حَدَّثَنَا مُعَاذٌ، حَدَّثَنِي أَبِي، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْكُوفِيِّ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ، أَنَّ نَبِيَّ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: " إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى الصَّفِّ الْمُقَدَّمِ، وَالْمُؤَذِّنُ يُغْفَرُ لَهُ مَدَّ صَوْتِهِ، وَيُصَدِّقُهُ مَنْ سَمِعَهُ مِنْ رَطْبٍ وَيَابِسٍ ، وَلَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ صَلَّى مَعَهُ " (1)
    __________
    قال محققو المسند :

    (1) حديث صحيح دون قوله: "وله مثل أجر من صلى معه". وهذا إسناد ضعيف. قتادة- وهو ابن دعامة- مدلّس، وقد عنعن، وفي سماعه من أبي إسحاق- وهو السبيعي- نظر، فقد ذكر صاحب "جامع التحصيل" عن البرديجي قوله فيه: حدث عن أبي إسحاق، ولا أدري أسمع منه أم لا، والذي يقرُ في القلب أنه لم يسمع منه، والله أعلم. قلنا: وذكر ابن عدي في "الكامل" 6/2427 أن أصحاب أبي إسحاق رووه عن أبي إسحاق، عن طلحة بن مصرف، عن عبد الرحمن بن عوسجة، عن البراء، وأنه سقط من هذا الإسناد اثنان، والطريق التي أشار إليها ابن عدي مرَت في تخريج الحديث (18516) .
    وأخرجه النسائي في "المجتبى" 2/13، وفي "الكبرى" (1610) ، والطبراني في "الأوسط" (8194) ، وابن عدي في "الكامل" 6/2426 من طرق عن معاذ، بهذا الإسناد.
    واقتصر ابنُ عدي على إيراد قوله: "إن الله وملائكته يصلون على الصف المقدم". وقال الطبراني: لم يرو هذا الحديث عن قتادة إلا هشام. تفرد به معاذ ....
    وقوله: "وله مثل أجر من صلى معه" له شاهد لا يُفرح به من حديث أبي أمامة عند الطبراني في "الكبير" (7942) ولفظه: "المؤذن يغفر له مدى صوته، وأجره مثلُ أجرِ مَنْ صَلَّى معه". وفي إسناده جعفر بن الزبير، قال الحافظ في "التقريب": متروك الحديث، وكان صالحاً في نفسه.


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •