العربية ، اسم والدنا إبراهيم ، والأخذ من أهل الكتاب !
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: العربية ، اسم والدنا إبراهيم ، والأخذ من أهل الكتاب !

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    964

    افتراضي العربية ، اسم والدنا إبراهيم ، والأخذ من أهل الكتاب !

    قرأت كتاباً للمؤرخ الفلسطيني ( محمد محمد حسن شراب ) بعنوان ( الجذور التاريخية لللعرب في بلاد الشام )
    في الحقيقة الكتاب رائع ومفيد ، لكن هناك خطوط عريضة استوقفتني أحببت أن اشارككم فيها ، أنقلها لكم بتصرف وعلى ضوء فهمي ! ، لعلكم تعلقون عليها وتفيدونا بعلمكم .
    ===============
    المؤرخ على مايبدو ألف الكتاب للتأكيد التاريخي للعرب في بلاد الشام قبل الإسلام ! ، وكانت لهجته حادة للمسلمين لإهمالهم هذا الجانب وهو التأكيد ( والحق ) التاريخي للعرب في بلاد الشام ، وكان يلومهم على الاقتصار فقط بالحق الديني ! وهو ماخدم في نظره العدو الصهيوني .
    اعتبر أن الشعوب ( الكنعانية والاكدية والفينيقية ) هي شعوب عربية أصالة واعتبر لغتهم ( لهجات عربية عتيقة ) وليست لغة مستقلة ، بل حتى العبرية لم يوافق على تسميتها باللغة ، بل هي كما في التوراة يطلق عليها ( لسان كنعان ) .
    اعتبر الحدود للجزيرة العربية تمتد شمالا حتى جنوب تركيا ، وأنكر مصطلح ( شبه الجزيرة العربية ) واعتبره دخيلاً على موروثونا الإسلامي والذي مافتيء بإطلاق اسم ( الجزيرة عليها ) ، وهذا كما يزعم له مدلولاته ويترتب عليه أمور !
    أنكر تقسيم العرب إلى عرب عاربة وعرب مستعربة ! وقال أنه مناف للموروث الإسلامي ، واسشهد بصحيح البخاري الذي سمى الأنصار من بني إسماعيل وهم من قحطان .
    أكد أن الاسم التاريخي لأبي إبراهيم عليه السلام هو ( آزر ) وليس ( تارح ) وشنع على المفسرين والمؤرخين الأخذ من التوراة ، بل وجعلها مهيمنا على القران !! ، بل وقال
    " وأهل النسب في التاريخ العربي من الكذابين ، وهل هم أعلم من القران ومن محمد صلى الله عليه وسلم ، وكل علمهم بالانبياء السابقين أخذوه من التوراة " ا.هـ ص : 188
    وهو في هذا يريد تبرئة الصهاينة من أبينا إبراهيم عليه السلام ، وشنع نسبة اليهود لإبراهيم كما تفعل الموسوعة البريطانية ، بل العجيب أنه ذكر حتى في أوج القومية العربية ، عندما ترجموا أو وضعوا مادة براهيم عرفوه بأنه أبو اليهود . !

    ==================
    هذا أبرز ماوقفت عليه ، وأذكر للشيخ سفر الحوالي حفظه الله وأمده الله بالصحة والعافية كلاماً مقارباً يؤكد فيه أن منبع اللغات السامية هي اللغة العربية ، وذكر حتى اللغة الآكدية قد تكون جاءت من لفظة ( عقاد ) ، لكننا للأسف نأخذ عن الغرب ولسانهم الاعجمي . ، لكن الحوالي يقسمها إلى عربية عتيقة وعربية فصيحة وأول من تكلم بالفصيحة هو إسماعيل !! وهذا يرده حديث في البخاري أن إسماعيل عليه السلام أخذ اللغة من جرهم !
    والمؤرخ يرى أن هذا الحديث موقوف على ابن عباس ، والله أعلم بالصواب .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: العربية ، اسم والدنا إبراهيم ، والأخذ من أهل الكتاب !

    لفتة : بعد سماعي لبعض محاضرات الحوالي وقراءتي لهذا الكتاب ، وجدتنا نحن المسلمين زاهدين جداً بالتأريخ من القران والسنة وجعلهمها النبراسين !!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: العربية ، اسم والدنا إبراهيم ، والأخذ من أهل الكتاب !

    للتذكير

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: العربية ، اسم والدنا إبراهيم ، والأخذ من أهل الكتاب !

    للتذكير

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •