تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ما صحة الحديث والأثر؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي ما صحة الحديث والأثر؟

    حدثنا أبو داود قال : حدثنا حماد بن سلمة ، عن أبي العلاء القتبي ، عن أنس ، قال : « كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بنا الظهر في الشتاء فلا ندري ما مضى من النهار أكثر أم ما بقي »



    أخبرنا عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن بن سيرين عن الأحنف بن قيس قال كنا جلوسا عند باب عمر فخرجت علينا جارية فقلنا هذه سرية أمير المؤمنين فقالت والله ما أنا بسرية وما أحل له وإني لمن مال الله قال ثم دخلت فخرج علينا عمر فقال ما ترونه يحل لي من مال الله - أو قال من هذا المال - قال قلنا أمير المؤمنين أعلم بذلك منا قال - حسبته قال - ثم سألنا فقلنا له مثل قولنا الأول فقال إن شئتم أخبرتكم ما [ ص 105 ] استحل منه ما أحج واعتمر عليه من الظهر وحلتي في الشتاء وحلتي في الصيف وقوت عيالي شبعهم وسهمي في المسلمين فإنما أنا رجل من المسلمين قال معمر وإنما كان الذي يحج عليه ويعتمر بعيرا واحدا

    ما صحة الحديث والأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ما صحة الحديث والأثر؟

    أما الحديث فقد أخرجه الطيالسي في مسنده (2235) بالاسناد المذكور ، وإسناده ضعيف ؛ لجهالة موسى أبي العلاء . وقد أخرجه أحمد 19/381( 12388 ) ـ وغيره ـ من طريق حماد به .
    وقال البوصيري في الإتحاف : مدار أسانيد هذا الحديث على موسى أبي العلاء ، وهو مجهول .
    وأخرجه عبد الرزاق (2057) عن معمر ، عن أبان ، عن أنس . وأبان متروك .
    وقال محققو المسند : حديث صحيح، وهذا إسناد ضعيف، موسى أبو العلاء لا يعرف، ومن دونه ثقات من رجال الصحيح... وأخرج البخاري في "الصحيح" (906) ، وفي "الأدب المفرد" (1162) ، والنسائي 1/248، والبيهقي 3/191 من طريق أبي خلدة خالد بن دينار قال: صلي بنا أميرٌ الجمعة، ثم قال لأنس: كيف كان النبى يصلي الظهر؟ قال: كان النبى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذا أشتد البرْدُ بكر بالصلاة، وإذا اشتد الحر أبرد بالصلاة.
    قوله: "كان يصلي في أيام الشتاء" يعنى صلاة الظهر، والمراد بقوله: "وما ندري لما مضى من النهار اكثر أو ما بقي" أنه من شدة التعجيل والتبكير بها كان يشتبه على بعضهم هل صلاّها قبل الزوال أو بعده.

    أما الأثر : فرجاله ثقات ، وهو صحيح ، إن ثبت سماع ابن سيرين من الأحنف ، وهو محتمل جدا ، والله أعلم .
    قال الذهبي في السير 4/87 : قَالَ أَبُو أَحْمَدَ الحَاكِمُ: هُوَ افْتَتَحَ مَرْوَ الرُّوْذَ . وَكَانَ الحَسَنُ وَابْنُ سِيْرِيْنَ فِي جَيْشِهِ ذَاكَ.
    قُلْتُ: هَذَا فِيْهِ نَظَرٌ، هُمَا يَصْغُرَانِ (1) عَنْ ذَلِكَ.أهـ كلام رحمه الله
    _______________________
    (1) قال محقق السير : قد نبه المؤلف لصغرهما لأنه عندما فتحت مروالروذ عام 32 ه كان عمر الحسن أحد عشر عاما، وكانت ولادة ابن سيرين في السنة التالية لفتح المدينة.أهـ
    _______________________
    قلت (المديني) : لكن هذا لا يلزم سماعه فيما بعد ، لا سيما وأن الحسن ـ وهو في طبقة ابن سيرين ـ قد حدث عن الأحنف ، والله أعلم.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    326

    افتراضي رد: ما صحة الحديث والأثر؟

    قال ابن حجر في "الكاف الشاف" (ص 19 رقم 152): لم أجده.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ما صحة الحديث والأثر؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    : أما الأثر : فرجاله ثقات ، وهو صحيح ، إن ثبت سماع ابن سيرين من الأحنف ، وهو محتمل جدا ، لاسيما وأن الحسن البصري قد حدث عن الأحنف ، وهو في طبقة ابن سيرين ، والله أعلم .
    قلت (المديني) : لكن هذا لا يلزم عدم سماعه فيما بعد ، لا سيما وأن الحسن ـ وهو في طبقة ابن سيرين ـ قد حدث عن الأحنف ، كما ذكرت آنفا، والله أعلم.
    تصحيح : عدم سماعه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    326

    افتراضي رد: ما صحة الحديث والأثر؟

    معذرة لم أكن أقصد المشاركة في هذا الموضوع

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ما صحة الحديث والأثر؟

    بارك الله فيك أبا عمر ، ونفع بك .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •