ماصحة هذا الحديث ؟؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11
2اعجابات
  • 1 Post By أبو زُرعة الرازي
  • 1 Post By أبو زُرعة الرازي

الموضوع: ماصحة هذا الحديث ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي ماصحة هذا الحديث ؟؟

    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ الله عَنْهُ‏قَالَ: جَاءَتْ أُمُّ سُلَيْمٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ عَلِّمْنِي كَلِمَاتٍ أَدْعُو بِهِن فقَالَ: " تُسَبِّحِينَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ عَشْرًا وَتَحْمَدِينَهُ عَشْرًا وَتُكَبِّرِينَه ُ عَشْرًا ثُمَّ سَلِي حَاجَتَكِ فَإِنَّهُ يَقُولُ قَدْ فَعَلْتُ قَدْ فَعَلْتُ.

    ================
    وسؤال آخر لوسمحتم هل التسبيح بعشر معارض للتسبيح بثلاث وثلاثين ؟ بارك الله فيكم وزادكم الله علماً

  2. #2
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث ؟؟

    الأخ الحبيب الفاضل / دحية الكلبي- سلمك الله - .
    الحديث
    ضعيفٌ قال الشَيخ أبو إسحاق الحويني في النافلة (44) : (( أخرجه النسائي (3/ 51) ، والترمذي - كما في ((أطراف المزي)) (1/ 85) ، وابن خزيمة (2/31) ، وابن حبان (2342) ، والحاكم (1/255) من طريق عكرمة بن عمار، حدثني إسحاق بن عبد الله ابن أبي طلحة، عن أنس بن مالك قال: جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم فقالت: يا رسول الله علمني شيئاً أدعو به في صلاتي فقال 000 فذكره. قال الترمذي ((حسن غريب)) . وقال الحاكم: ((صحيح على شرط مسلم، ولم يخرجاه. ((ووافقه الذهبي)) !!
    قلت: ولكن عكرمة بن عمار قد خولف في إسناده. قال الحافظ في ((النكت الظراف)) (85/ 1) قال ابن أبي حاتم عن أبيه: رواه الأوزاعي، عن إسحاق بن أبي طلحة، عن أم سليم وهو مرسل، وهو أشبه من حديث عكرمة بن عمار)) أ. هـ*. ورواه عامر بن سعيد عن القاسم بن مالك المزني عن عبد الرحمن بن إسحاق عن سعيد بن أبي حسين عن أنس بن مالك قال: زار رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أم سليم فصلى في بيته تطوعاً ثم قال: يا أم سليم إذا صليت فقولي: سبحان الله عشرا 000 الحديث. في((علل الحديث)) (2/ 191) : ((سئل أبو زرعة عن هذا الحديث فقال: حدثنا فروة بن أبي المغراء عن القاسم بن مالك عن عبد الرحمن بن إسحاق عن حسين بن أبي سفيان عن أنس عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم وكذا رواه ابن فضيل عن عبد الرحمان بن إسحاق عن حسين بن أبي سفيان عن النبي - صلى الله عليه وسلم -.)) أ. هـ*. قلت - أي أبو إسحاق الحويني - : فأبو زرعة يكشف لنا الاختلاف في إسناد هذا الحديث؛ فرواه عامر بن سعيد، فجعله عن رواية سعيد بن أبي أنس. وحسين هذا آت لم يتصحف فلم أقف له على ترجمة، ثم رواه بن أبي المغراء فخالف عامر بن سعيد فجعله عن حسين بن أبي سفيان عن أنس، وفروة ابن أبي المغراء أوثق من عامر بن سعيد، فالأول وثقه الدارقطني وابن حبان وقال أبو حاتم: ((صدوق)) وهو من رجال البخاري. أما عامر بن سعيد فهو الخراساني. ترجمه ابن أبي حاتم في ((الجرح والتعديل)) (3/ 1/ 322) وحكى عن أبيه: ((صدوق)) . وخالفه محمد بن فضيل عن عبد الرحمن عن حسين بن أبي سفيان مرسلاً وهو ضعيف كيفما دار لأن حسين بن أبي سفيان مجهول. قال أبو حاتم: ((مجهول، ليس بالقوى)) - كما في ((الجرح والتعديل)) (1/ 2/ 54) لولده )) أهـ . والله أعلم .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُ الله الشرقاويُّ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث ؟؟

    إسناده حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عكرمة بن عمار، فقد روى له مسلم وأصحاب السنن، وله أوهام تنزله عن رتبة الصحيح.
    وأخرجه النسائي 3/51، وابن خزيمة (850) ، وابن حبان (2011) ، والضياء في "المختارة" (1517) و (1518) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
    وأخرجه الترمذي (481) ، والحاكم 1/255 و317، والضياء (1515) و (1516) من طريق ابن المبارك، عن عكرمة بن عمار، به.
    وأخرجه أبو يعلى (4292) ، والبزار (3096- كشف الأستار) ، والطبراني في "الدعاء" (725) من طريق عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي، عن الحسين ابن أبي سفيان، عن أنس قال: زار رسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أم سُليم، فصلى في بيتها صلاة تطوع، فقال: يا أم سُليم، إذا صليت المكتوبة، فقولي: ... فذكره. وإسناده ضعيف لضعف عبد الرحمن بن إسحاق وجهالة شيخه.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث ؟؟

    أما ما يتعلق بسؤالك الثاني؛ فلا تعارض أخي الكريم، وإنما هي صيغ، وللمزيد اطلاع مشكوراً على هذا الرابط:
    https://www.google.com.eg/url?sa=t&r...57155469,d.eW0
    R]
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    51

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث ؟؟

    قال الشيخ شعيب الارناؤوط في تخريج المسند 12207
    إسناده حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير عكرمة بن عمار، فقد روى له مسلم وأصحاب السنن، وله أوهام تنزله عن رتبة الصحيح.
    وأخرجه النسائي 3/51، وابن خزيمة (850) ، وابن حبان (2011) ، والضياء في "المختارة" (1517) و (1518) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
    وأخرجه الترمذي (481) ، والحاكم 1/255 و317، والضياء (1515) و (1516) من طريق ابن المبارك، عن عكرمة بن عمار، به.
    وأخرجه أبو يعلى (4292) ، والبزار (3096- كشف الأستار) ، والطبراني في "الدعاء" (725) من طريق عبد الرحمن بن إسحاق الواسطي، عن الحسين ابن أبي سفيان، عن أنس قال: زار رسولُ الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أم سُليم، فصلى في بيتها صلاة تطوع، فقال: يا أم سُليم، إذا صليت المكتوبة، فقولي: ... فذكره
    وإسناده ضعيف لضعف عبد الرحمن بن إسحاق وجهالة شيخه.
    وقال الشيخ الالباني في الصحيحة/ 3338-
    (يا أم رافع! إذا قمت إلى الصلاة؛ فسبحي الله عشراً، وهلِّليه عشراً، واحمديه عشراً، وكبريه عشراً، واستغفريه عشراً، فإنك إذا سبحت عشراً قال: هذا لي، وإذا هللت قال: هذا لي، وإذا حمدت قال: هذا لي، وإذا كبرت قال: هذا لي، وإذا استغفرت قال: قد غفرت لك) .
    أخرجه ابن السني في "عمل اليوم والليلة" (37-38/ 105) ، ومن طريقه الديلمي (3/ 1 31) ، والحافظ ابن حجر في "نتائج الأفكار" (1/389-390) من طريق ابن منده من طريقين عن عطاف بن خالد: حدثني زيد بن أسلم عن أم رافع رضي الله عنها أنها قالت:
    يا رسول الله! دلني على عمل يأجرني الله عز وجل عليه؟ قال: ... فذكره، وقال الحافظ:
    "هذا حديث حسن، ورجاله موثقون، لكن في (عطاف) مقال يتعلق
    بضبطه، وقد تابعه بُكير بن مسمار عن زيد بن أسلم، وسمّى (أم رافع) ؛ فقال: عن سلمى أم بني رافع ... فذكر الحديث نحوه، لكن أطلق موضع القول، والشيخ (يعني: عطافاً) حمله على الإرادة، ووقع لنا من وجه آخر ما قد يدل على أنه داخل الصلاة".
    قلت: ثم ساقه من طريق ابن منده أيضاً بسنده الصحيح عن هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عبد الله بن وهب عن أم رافع أنها قالت:
    يا رسول الله! أخبرني بعمل أفتتح به صلاتي ... فذكر الحديث نحوه. قال: "وأخرج الترمذي وصححه عن أنس أن أم سليم قالت:
    يا رسول الله! علمني كلمات أقولهن في صلاتي ... فذكر نحوه.
    وأخرجه أبو يعلى من وجه آخر عن أنس بلفظ:
    "إذا صليت المكتوبة.. ".
    وأفادت رواية هشام بن سعد زيادة راو بين زيد بن أسلم وأم رافع. والله أعلم ".
    قلت: يشير إلى (عبد الله بن وهب) ، ولم يتكلم الحافظ عنه بشيء، ولا أستبعد أنه (عبد الله بن وهب بن زمعة بن الأسود بن المطلب الأسدي الأصغر) ؛ فإنه مدني من هذه الطبقة، وروى عن أم سلمة، وروى عنه جمع، وذكره ابن حبان في "الثقات " (5/48) ، وحسن له الترمذي (3873) . وقال الحافظ في "التقريب ":
    "ثقة".
    وأما متابعة بكير بن مسمار التي ذكرها الحافظ؛ فقد أخرجها الطبراني في "المعجم الكبير"- بإسناد رجاله ثقات غير شيخ الطبراني- نحوه، كما قال الحافظ ولكنه مختصر عن هذا، ولذلك خرجته في الكتاب الآخر (6620) ، ولكنه شاهد جيد لهذا في الجملة. ومثله حديث أنس عند الترمذي وغيره، وفيه مكان الجملة الأخيرة من حديث الترجمة:
    "ثم سليه حاجتك، يقول: نعم، نعم ".
    وقد خرجته من أجلها هناك أيضاً (3688) .
    وللحديث شاهد من رواية محمد بن عمرو بن عطاء قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لسودة:
    "سبحي الله كل غداة عشراً، وكبري عشراً، واحمدي عشراً، وقولي: اغفر لي (عشراً) ؛ فإنه يقول: قد فعلت، قد فعلت ".
    أخرجه ابن أبي شيبة في "المصنف " (10/294/9480) من طريق شبيب بن غرقدة عنه.
    قلت: وهذا إسناد صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين، لكنه مرسل؛ محمد
    ابن عمرو بن عطاء: هو القرشي العامري، تابعي مات في حدود العشرين بعد المائة.
    وقد صح من فعله - صلى الله عليه وسلم - ما يؤكد أن الذكر الوارد في الحديث أنه في الصلاة، وهو ما جاء من طرق عن عائشة قالت:
    كان - صلى الله عليه وسلم - إذا قام من الليل يفتتح صلاته: كان يكبر عشراً، ويحمد عشراً، ويسبح عشراً، ويهلل عشراً، ويستغفر عشراً ... الحديث، رواه أبو داود وغيره، وهو مخرج في "صحيح أبو داود" (742) ، و"صفة الصلاة".

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث ؟؟

    بارك الله فيكم ، طيب من صح عنده الحديث ويريد العمل به ، فكيف يفعل ؟؟ هل يسبح آخر الصلاة ؟ قبل أم بعد التسليم ؟
    ===============
    هل يجوز لي نشر هذا الحديث على أنه صحيح إن شاء الله ؟؟

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث ؟؟

    اخي أبا عاصم حفظك الله وزادك الله علما ، الرابط الذي وضعت أراهم يتناقشون حول ( ضرورة الترجيح ) !!! فما رأيك ؟

  8. #8
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث ؟؟

    الحَديثُ لا يَصح - سلمك الله - . والله أعلمُ بالصواب.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث ؟؟

    بارك الله فيك أخي أبا زرعة ، ألا يرتقي لدرجة الحسن ؟

  10. #10
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: ماصحة هذا الحديث ؟؟

    الحَديث ضَعيفٌ أخي الحَبيب وفي الصَحيح غنى عَنهُ.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة عبدُ الله الشرقاويُّ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    6,576

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •