سؤال إلى فقهاء الحديث.
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: سؤال إلى فقهاء الحديث.

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي سؤال إلى فقهاء الحديث.

    السلام عليكم وبعد فقد عجزت عن فهم هذه الكلمة من الحديث، عن أبي جحيفة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من عبد ولا أمة يدع أن يمشي في حاجة أخيه المسلم إلا مشى منها في سخط الله عز وجل، ولا يدع أن ينفق نفقة في سبيل الله إلا أنفق أضعافا مضاعفة في سخط الله، ولا يدع الحج لغرض من الدنيا إلا رأى المحلقين قبل أن يقضي تلك الحاجة.
    فما معنى هذا الكلمة والحديث عند الطبراني في الكبير.
    فهل من كريم مسعف؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2011
    الدولة
    الجزائر العميقة ولاية الجلفة
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: سؤال إلى فقهاء الحديث.

    أخي لقد حاولت إسعافك ولكن لم أجد من تعرض لشرح تلك الكلمة ومالمقصود منها والحديث ذكره الطبراني في الكبير عن أبي جحيفة وفي إسناده عبيد بن القاسم الأسدي وهو متروك كما قال الهيثمي في كتابه مجمع الزوائد ومنبع الفوائد جزء 3 ص 207 باب فمن ترك الخيرو الحج لعرض من الدنيا وإذا ظفرت بشئ فسأوافيك به إن شاء الله بالتوفيق أخي

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,795

    افتراضي رد: سؤال إلى فقهاء الحديث.

    المعنى - والله أعلم - أنه ترك الحج حتى لا يشغله عن أمر من أمور الدنيا, فرأى المحلقين وهم الحجاج عادوا من الحج, وهو لم يقض تلك الحاجة
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: سؤال إلى فقهاء الحديث.

    بارك الله فيك أبا أسماء ، وفي الجميع .
    في الرواية عند الطبراني ، ومجمع الزوائد : المخلفين . وكذا عند الأصفهاني في الترغيب والترهيب لكن عن غير أبي جحيفة . إلا أن تكون مصحفة .
    وفي السلسلة الضعيفة بلفظ : إلا رأى محقه . أي : أن التارك للحج لغرض الدنيا ، يرى محق بركة ما كان يسعى من أجله ، أو أنه يرى المخلفين عن الحج قبل انقضاء حاجته ، كنابة عن السرعة في العقوبة ، والتحسر لذلك . كل ذلك ترهيبا له ؛ لئلا يترك الحج وهو مستطيع ، والحديث ينظر في السلسة الضعيفة ( 5165 ) . والله أعلم .
    وينظر هذا :
    الكتب - المعجم الكبير للطبراني - بَابُ الْوَاوِ - من اسمه وهب

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,795

    افتراضي رد: سؤال إلى فقهاء الحديث.

    نفع الله بكم أيها الشيخ الفاضل
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    116

    افتراضي رد: سؤال إلى فقهاء الحديث.

    شكرا على مشاركاتكم فهل من مزيد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •