تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: جواز التكلف للضيف أحيانا لمن قدر عليه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي جواز التكلف للضيف أحيانا لمن قدر عليه

    قال الإمام البخاري رحمه الله تعالى في صحيحه :

    بَابُ صُنْعِ الطَّعَامِ وَالتَّكَلُّفِ لِلضَّيْفِ

    6139 - حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ، حَدَّثَنَا أَبُو العُمَيْسِ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: آخَى النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ سَلْمَانَ، وَأَبِي الدَّرْدَاءِ، فَزَارَ سَلْمَانُ أَبَا الدَّرْدَاءِ، فَرَأَى أُمَّ الدَّرْدَاءِ مُتَبَذِّلَةً، فَقَالَ لَهَا: مَا شَأْنُكِ؟ قَالَتْ: أَخُوكَ أَبُوالدَّرْدَا ءِ لَيْسَ لَهُ حَاجَةٌ فِي الدُّنْيَا، فَجَاءَ أَبُوالدَّرْدَا ءِ، فَصَنَعَ لَهُ طَعَامًا، فَقَالَ: كُلْ فَإِنِّي صَائِمٌ، قَالَ: مَا أَنَا بِآكِلٍ حَتَّى تَأْكُلَ، فَأَكَلَ، فَلَمَّا كَانَ اللَّيْلُ ذَهَبَ أَبُوالدَّرْدَا ءِ يَقُومُ، فَقَالَ: نَمْ، فَنَامَ، ثُمَّ ذَهَبَ يَقُومُ، فَقَالَ: نَمْ، فَلَمَّا كَانَ آخِرُ اللَّيْلِ، قَالَ سَلْمَانُ: قُمِ الآنَ، قَالَ: فَصَلَّيَا، فَقَالَ لَهُ سَلْمَانُ: إِنَّ لِرَبِّكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلِنَفْسِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، وَلِأَهْلِكَ عَلَيْكَ حَقًّا، فَأَعْطِ كُلَّ ذِي حَقٍّ حَقَّهُ، فَأَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «صَدَقَ سَلْمَانُ» أَبُو جُحَيْفَةَ وَهْبٌ السُّوَائِيُّ يُقَالُ: وَهْبُ الخَيْرِ اهـ .


    ( باب صنع الطعام والتكلف للضيف )
    أي هذا باب في بيان صنع الطعام لأجل الضيف والتكلف لمن قدر عليه لأجل الضيف ، لأنه من سنن المرسلين ، ألا ترى أن إبراهيم الخليل صلوات الله عليه وسلامه ذبح لضيفه عجلا سمينا ، فقال أهل التأويل : كانوا ثلاثة جبرائيل وميكائيل وإسرافيل عليهم السلام ، فتكلف لهم ذبح عجل وقربه إليهم وقصته مشهورة .
    ومن لم يكن من أهل الوجود واليسار فليقدم لضيفه ماتيسر عنده ولايتكلف له مالايقدر عليه .
    قلت : وعلى ذلك تتنزل الأخبار والآثار .
    ومطابقته للترجمة في قوله : فصنع له طعاما .

    ينظر / شرح ابن بطال المالكي على البخاري ، وعمدة القاري شرح صحيح البخاري .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: جواز التكلف للضيف أحيانا لمن قدر عليه

    منقول من رشيد ( أبو سلمى )

    2241 - حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَمْرِو بْنِ عَبْدِ الْخَالِقِ , ثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الرَّازِيُّ , ثنا عَمْرُو بْنُ خَلَفِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مِرْسَالٍ الْخَثْعَمِيُّ , ثنا أَبِي , ثنا عَمِّي إِسْمَاعِيلُ بْنُ مِرْسَالٍ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ , عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ: صَنَعَ رَجُلٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ طَعَامًا فَدَعَا النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَصْحَابًا لَهُ , فَلَمَّا أَتَى بِالطَّعَامِ تَنَحَّى أَحَدُهُمْ , فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَا لَكَ؟» , قَالَ: إِنِّي صَائِمٌ , فَقَالَ لَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " تَكَلَّفَ لَكَ أَخُوكَ وَصَنَعَ ثُمَّ تَقُولُ: إِنِّي صَائِمٌ كُلْ وَصُمْ يَوْمًا مَكَانَهُ "

    المصدر "سنن الدارقطني"
    والله أعلم بالدّرجة
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: جواز التكلف للضيف أحيانا لمن قدر عليه

    جزاك الله خيرا ، وبارك فيك .

    قلت : والحديث في إسناده نظر .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: جواز التكلف للضيف أحيانا لمن قدر عليه

    منقول من أبي هاجر الغزي السلفي

    بارك الله فيك أخي خالدا!
    هذا ليس من باب التكلف المذموم،فتبويبك أصلا خطأ!!
    بل التكلف الذي يقدر عليه جائز باتفاق! ومنه إكرام الضيف، فلا يوجد إكرام إلا ولابد فيه من شيء من التكلف!فهو التكلف الذي مدحه رسولنا بقوله: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)، لكنه ليس التكلف المذموم المنهي عنه الذي يقترض لأجله أو ترهن لأجله!
    ويؤكده فهم ابن بطال:
    فليقدم لضيفه ماتيسر عنده ولايتكلف له مالايقدر عليه .
    ..........
    والله أعلم.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: جواز التكلف للضيف أحيانا لمن قدر عليه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    منقول من أبي هاجر الغزي السلفي

    بارك الله فيك أخي خالدا!
    هذا ليس من باب التكلف المذموم،فتبويبك أصلا خطأ!!
    بل التكلف الذي يقدر عليه جائز باتفاق! ومنه إكرام الضيف، فلا يوجد إكرام إلا ولابد فيه من شيء من التكلف!فهو التكلف الذي مدحه رسولنا بقوله: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه)، لكنه ليس التكلف المذموم المنهي عنه الذي يقترض لأجله أو ترهن لأجله!
    ويؤكده فهم ابن بطال:
    فليقدم لضيفه ماتيسر عنده ولايتكلف له مالايقدر عليه .
    ..........
    والله أعلم.
    جزاك الله خيرا .

    السؤال المطروح لك :

    ما حكم التكلف للضيف ؟

    هل هو من باب الاستحباب أو الجواز أو الكراهة ؟ مع ذكر الدليل .

    بانتظار ردكم الكريم .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    للرفع ..........
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي

    موفق إن شاء الله
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    808

    افتراضي

    بارك الله فيكم.
    قال الإمام النووي في شرح حديث أبي هريرة الذي رواه مسلم وفيه استضافة الأنصاري للنبي صلى الله عليه وسلم ولصاحبيه رضي الله عنهما:
    وقد كره جماعة من السلف التكلف للضيف ، وهو محمول على ما يشق على صاحب البيت مشقة ظاهرة ؛ لأن ذلك يمنعه من الإخلاص وكمال السرور بالضيف ، وربما ظهر عليه شيء من ذلك فيتأذى به الضيف ، وقد يحضر شيئا يعرف الضيف من حاله أنه يشق عليه ، وأنه يتكلفه له فيتأذى لشفقته عليه ، وكل هذا مخالف لقوله صلى الله عليه وسلم : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه " لأن أكملَ إكرامِه إراحة خاطره ، وإظهار السرور به ، وأما فعل الأنصاري ، وذبحه الشاة فليس مما يشق عليه.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    sudan
    المشاركات
    96

    افتراضي

    عن سلمان رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تكلفوا للضيف .
    (صحيح) [ابن عساكر] . الصحيحة 2392: ك، عد. و صحيح الجامع 7441

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسماعيل حمدتو مشاهدة المشاركة
    عن سلمان رضى الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا تكلفوا للضيف .
    (صحيح) [ابن عساكر] . الصحيحة 2392: ك، عد. و صحيح الجامع 7441
    نفع الله بك .
    هذا قد يحمل على معنى : التكلف الذي تحصل به المشقة ، فإذا لم تكن هناك مشقة فلا بأس ، بل جاءت النصوص بذلك كما أوردها البخاري وغيره.
    قال الصنعاني في : التَّنويرُ شَرْحُ الجَامِع الصَّغِيرِ:(لا تكلفوا للضيف) إن نزل بكم بل قدموا إليه ما تيسر وحصل لئلا تملوه وتشتغلوا فتحرموا أجر الضيافة.اهــ
    وحديث سلمان فيه ضعف لكن يشهد له قول عمر - وله حكم الرفع - الذي أخرجه البخاري في صحيحه :
    7293- حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ قَالَ : كُنَّا عِنْدَ عُمَرَ فَقَالَ: نُهِينَا عَنِ التَّكَلُّفِ.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اسماعيل حمدتو مشاهدة المشاركة
    الصحيحة 2392:
    وقد ذكره الشيخ رحمه الله في الصحيحة أيضا برقم :
    2440 - " لا يتكلفن أحد لضيفه ما لا يقدر عليه " .

    وقد اعتذر الشيخ عن تكراره تحت حديث ( 2392 ) حيث قال رحمه الله :
    ( تنبيه ) :
    تكرر تخريج هذا الحديث فيما يأتي ( 2440 ) فمعذرة ، وإن كان هناك لا يخلو من زيادة فائدة .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وقال الحسيني في البيان والتعريف في أسباب ورود الحديث الشريف :
    (1752) لَا تكلفوا للضيف
    أخرجه ابْن عَسَاكِر فِي تَارِيخه عَن سلمَان الْفَارِسِي رَضِي الله عَنهُ
    سَببه كَمَا فِي الْجَامِع الْكَبِير عَن شَقِيق بن سَلمَة قَالَ دخلت على سلمَان الْفَارِسِي فَأخْرج لنا خبْزًا وملحا فَقَالَ لي: لَوْلَا أَن رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نَهَانَا أَن يتَكَلَّف أحد لأحد لتكلفت لَك .
    أخرجه الرَّوْيَانِيّ وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب وَفِي رِوَايَة أُخْرَى عَن سلمَان أمرنَا رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم أَن لَا نتكلف للضيف مَا لَيْسَ عندنَا وَأَن نقدم مَا حضر
    أخرجه البُخَارِيّ فِي تَارِيخه وَالْبَيْهَقِيّ فِي الشّعب.اهــ

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي

    بوركتم
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وإياكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •