تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 58

الموضوع: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد
    اخواني الفضلاء
    ملاحظة مهمة وهي ان من اخطاء بعض الناس دخولهم الى المنتديات الشرعية العلمية ليس للقراءة والاستفادة وانما يسجلون كاعضاء ويبداون النقاش والجدل في امور الشرع وهم ليس عندهم العلم الشرعي الكافي ومجادلتهم في المسائل الشرعية بدون علم وهذا لايجوز شرعا
    قال القرطبي رحمه الله في تفسير اية ((ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم ))
    - في الاية دليل على المنع من الجدال لمن لا علم له، والحظر على من لا تحقيق عنده
    فقال عزوجل: " ها أنتم هؤلاء حاججتم فيما لكم به علم فلم تحاجون فيما ليس لكم به علم ".
    وقد ورد الامر بالجدال لمن علم وأيقن فقال تعالى: " وجادلهم بالتي هي أحسن " [ النحل: 125 ] (2).
    وروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أتاه رجل أنكر ولده فقال: يا رسول الله، إن امرأتي ولدت غلاما أسود.
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (هل لك من إبل) ؟ قال نعم.
    قال:(ما ألوانها) ؟ قال: حمر: (هل فيها من أورق) (1) ؟ قال نعم.
    قال: (فمن أين ذلك) ؟ قال: لعل عرقا نزعه.
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (وهذا الغلام لعل عرقا نزعه).
    وهذا حقيقة الجدال ونهاية في تبيين الاستدلال من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    وقال الامام ابن تيميةرحمه الله
    ومن تكلم في الدين بلا علم كان كاذبًا وإن كان لا يتعمد الكذب، كما ثبت في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه وسلم، لما قالت له سبيعة الأسلمية، وقد توفى عنها زوجها سعد بن خولة في حجة الوداع، فكانت حاملًا فوضعت بعد موت زوجها بليال قلائل، فقال لها أبو السنابل بن بعكك‏:‏ ما أنت بناكحة حتى يمضي عليك آخر الأجلين فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏كذب أبو السنابل، بل حللت فانكحى‏)‏، وكذلك لما قال سلمة بن الأكوع أنهم يقولون‏:‏ إن عامرًا قتل نفسه وحبط عمله فقال‏:‏ ‏(‏كذب من قالها، إنه لجاهد مجاهد‏)‏، وكان قائل ذلك لم يتعمد الكذب، فإنه كان رجلًا صالحًا، وقد روى أنه كان أسيد بن الحضير، لكنه لما تكلم بلا علم كذبه النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
    /وقد قال أبوبكر وابن مسعود وغيرهما من الصحابة ـ فيما يفتون فيه باجتهادهم ـ‏:‏ إن يكن صوابًا فمن اللّه، وإن يكن خطأ فهو مني ومن الشيطان، واللّه ورسوله بريئان منه‏.‏ فإذا كان خطأ المجتهد المغفور له هو من الشيطان، فكيف بمن تكلم بلا اجتهاد يبيح له الكلام في الدين‏؟‏ فهذا خطؤه أيضًا من الشيطان، مع أنه يعاقب عليه إذا لم يتب، والمجتهد خطؤه من الشيطان وهو مغفور له، كما أن الاحتلام والنسيان وغير ذلك من الشيطان وهو مغفور له بخلاف من تكلم بلا اجتهاد يبيح له ذلك، فهذا كاذب آثم في ذلك، وإن كانت له حسنات في غير ذلك، فإن الشيطان ينزل على كل إنسان ويوحي إليه بحسب موافقته له، ويطرد بحسب إخلاصه للّه وطاعته له قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ‏}‏ ‏[‏الحجر‏:‏ 42‏
    __________
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسال نفسك ؟؟؟؟

    يرفع للفائدة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2008
    الدولة
    المملكة المغربيّة
    المشاركات
    244

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسال نفسك ؟؟؟؟

    جزاكم الله خيرا و بارك فيكم على الفائدة العظيمة.
    فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذابٌ أليم



  4. #4

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسال نفسك ؟؟؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    300

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسال نفسك ؟؟؟؟

    بارك الله فيك مشرفنا الفاضل

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسال نفسك ؟؟؟؟

    الاخوة, أمين بن محمد أبو عبد العظيم والاخت أم معاذة
    شكرا لكم جميعا و بارك الله فيكم ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    26

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسال نفسك ؟؟؟؟

    بارك الله فيك
    والأولى بطالب العلم إذا سجل في المنتديات وكان من المبتدئين ونحوهم أن يكثر من القراءة والاطلاع ويقل من التعليق فيكون مستمعا لا متكلما
    وإذا فات هذا طالب العلم كانت تلك المنتديات وبالا عليه
    الناس معادن

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    128

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    بارك الله بكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    الدولة
    بـلاد الشـام
    المشاركات
    67

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    جزاك الله خيرا
    قال ابن أبي العز:"والعبادات مبناها على السنة والإتباع لا على الهوى والابتداع" شرح الطحاوية ص/37

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    الاخوة الكرام خالد بن مهاجروصهيب الجواري و أبـو عـبـادة
    شكرا لكم جميعا على مروركم وتعليقكم و بارك الله فيكم ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  11. #11

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أرجو أن تكتبوا موضوعا آخر عنوانه :- هل تجادل في الدين بدون أن تقرأ ما يكتبه الطرف الآخر؟! إسأل نفسك !!
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    22

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    جزاكم الله خير الجزاء

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    750

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    جزاكم الله خيرًا ،،

    رحم الله امرئ علم قدر نفسه
    [والإجماع منعقد على وجوب التوبة ؛ لأن الذنوب مهلكات مبعدات عن الله ، وهي واجبة على الدوام ، فالعبد لا يخلو من معصية ، لو خلا عن معصية بالجوارح ، لم يخلُ عن الهم بالذنب بقلبه]
    (ابن قدامة المقدسي)

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    جزاكم الله جميعا خير الجزاء
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  15. #15

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    جزاك الله خيرا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    147

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    بارك الله فيك مشرفنا الفاضل

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    جزاكم الله خيرا و بارك فيكم
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    جزاك الله خيراً

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Jun 2009
    المشاركات
    503

    افتراضي رد: هل تجادل في الدين بعلم اوبجهل اسأل نفسك ؟؟؟؟

    لقد طرقت مو ضوعا مهما
    وهويذكرني با خطاء كبرى يقع بها بعض اهل العلم
    في البر امج المفتوحة
    - يجمع الناس
    و يسالهم عن رايهم الشخصي في مو ضوع كذا
    و يكون المو ضوع مسالة شر عية
    لا راي فيها الا لا هل العلم
    =فير تكب خطا اذ يعلم الناس اعطاء الر اي المز اجي في الا حكا م الشر عية
    =كما يخطىء بحق العلم
    لان عمله سخيف علميا و هو مدعاة للسخرية
    كما لو جمعنا هؤ لا ء و فلنا لهم مثلا كم بر ايكم نسبة التخد ير عند جراحة القلب لمر يض
    حاله كذا و كذا
    سيسخرون منا
    لانه لا قيمة لكلامهم و لو اجمعوا على اي راي
    اذ لا يحكم بهذا الا المختصون
    فامو ر الد ين اعظم من ان نجعلها هكذا لعبة
    و الله يقول ( و يسلموا تسليما)
    ( لا تقد مو ا بين يدي الله و ر سو له)
    وكم احزن لمثل هذه الحالات
    ولا اريد ذكر اسماء فهذا مشا هد و مؤ كد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •