أولا: منهج الفقه الحنبلي..
1- يحفظ الطالب متن (أخصر المختصرات) أو (عمدة الطالب)، ويقرأ ما حفظه على شيخ يفك له عبارات المتن فقط ويعتني بتصوير مسائله، دون تطويل بالتفريع وكثرة الاستدلال، ودون ذكر خلاف مطلقا، لا في المذهب ولا خارجه.
إذا لم يجد شيخا أو طالب علم متقدما يسلك معه هذا السبيل=فليتجه للشروح الصوتية الموجودة على الشبكة، وشرح الشيخ باجابر على (أخصر المختصرات) جيد.
2- يقرأ من درس (أخصر المختصرات) شرحه (كشف المخدرات)، ومن درس (عمدة الطالب) شرحه (هداية الراغب).
3- يتجه الطالب إلى أحد المتنين الشهيرين: (دليل الطالب) أو (زاد المستقنع)، فيحفظ أحدهما، وإن ضعف يحفظ زياداته على ما كان حفظه من قبل من (أخصر المختصرات) أو (عمدة الطالب).
فإن كان سيعتني بدليل الطالب فليقرأ عليه شرحيه (نيل المآرب) و (منار السبيل).
وإن كان سيعتني بالزاد فليقرأ معه الكتاب المبارك (الروض المربع).
ومن اختار أحد المتنين (الدليل) و (الزاد) فليجعله عمدته، ويعتني بفهمه وضبطه وتكراره وشروحه، ويكتب زيادات المتن الآخر عليه.
ولا غنى عن مطالعة (الروض المربع) في هذه المرحلة، حتى لو كانت عنايته بمتن (دليل الطالب).
ويستفاد في هذه المرحلة بما كتب على الروض من حواش، وأهمها حاشية ابن فيروز -ولم تكمل-، وحاشية ابن قاسم، لكن يأخذ الطالب منها في هذه المرحلة ما يتعلق بالزاد والروض فقط؛ من توضيح وتقييد واستدلال ونحو ذلك، دون الخلاف.
4- يقرأ الطالب بعد ذلك (منتهى الإرادات) بشرح الشيخ منصور البهوتي ويهتم بحاشية عثمان على المنتهى.
ثم يقرأ (كشاف القناع شرح الإقناع) للشيخ منصور البهوتي.
وحبذا لو يقرأ غاية المنتهى لمرعي مع شرحه (مطالب أولي النهى) وحاشية الشطي.
ويعتني باتجاهات الشيخ مرعي في (الغاية).
ثم يعتني الطالب بعد ذلك بالمقنع وشروحه المبدع والشرح الكبير والإنصاف، والفروع وتصحيحه وحواشيه.
ويطالع الكافي، ثم المغني.
ويهتم في أثناء المراحل الأولى بكتب المداخل وأصول المذهب، كالمدخل لابن بدران، والمدخل المفصل للشيخ بكر، والمذهب الحنبلي للتركي.