تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 8 من 22 الأولىالأولى 123456789101112131415161718 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 141 إلى 160 من 426

الموضوع: عشوائيات

  1. #141
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الخطابي في أعلام الحديث شرح صحيح البخاري

    وأما النصيحة لأئمة المؤمنين فإن الأئمة هم الولاة من الخلفاء الراشدين ومن بعدهم ممن يلي أمر الأمة ويقوم به، ومن نصيحتهم بذل الطاعة لهم في المعروف، والصلاة خلفهم، وجهاد الكفار معهم، وأداء الصدقات إليهم، وترك الخروج بالسيف عليهم، إذا ظهر منهم حيف أو سوء سيرة، وتنبيههم عند الغفلة، وأن لا يغروا بالثناء الكاذب عليهم، وأن يدعى بالصلاح لهم.

    قلت أبوخزيمة- وزاد السادة العلماء الخروج بالكلام مبدأ الخروج بالسيف
    كما قرره علماء أهل السنة كالعثيمين والفوزان وغيرهما
    فإن النار بالعودين تزكى ****وإن الحرب أولها كلام

    ثم قال الخطابي رحمه الله
    وقد يتأول ذلك في الأئمة الذين هم علماء الدين، ومن نصيحتهم قبول ما رووه إذا انفردوا، وتقليدهم ومتابعتهم على ما رأوه إذا اجتمعوا واتفقوا.

  2. #142
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    فعليك يا عبد الله أن تبتعد عن الخمول والانزواء وأن تبلغ أمر الله إلى عباد الله ، وعليك أيضا أن تنصح من استطعت نصيحته في كل مكان : أمير القرية ، وعالم القرية ، وقاضي القرية ، وعريف القرية ، ومن له شأن في القرية ، وفي المدينة وفي القبيلة وفي كل مكان تتصل به اتصالا حسنا ، وتناصحه وتوجهه إلى الخير ، وتتعاون معه على البر والتقوى بالأساليب الحسنة ، بالعظة والتذكير بالكلام الطيب ، بالرفق لا بالعنف.
    وهكذا مع الإمام الأعظم في الدولة ، ومع الوزراء في مسئولياتهم ، ومع القضاة ومع الدعاة ومع إخوانك في الله جميعا تتعاون معهم.
    هكذا يكون طالب العلم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((الدين النصيحة)) قيل لمن يا رسول الله؟ قال ((لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم)) أخرجه مسلم في صحيحه. وفي الصحيحين عن جرير بن عبد الله البجلي رضي الله عنه قال : بايعت رسول الله صلى الله عليه وسلم على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة والنصح لكل مسلم وقال عليه الصلاة والسلام : ((نضَّر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها ثم أدَّاها كما سمعها فرب مبلَّغ أوعى من سامع)) وفي لفظ : ((رب حامل فقه ليس بفقيه)) وفي لفظ : ((ورب حامل فقه إلى من هو أفقه منه)) وقال في إحدى خطبه عليه الصلاة والسلام : ((فليبلّغ الشاهد الغائب فرب مبلَّغ أوعى من سامع)) والناس بخير ما تعاونوا على البر والتقوى ، مع ملوكهم وأمرائهم ، ومع قضاتهم ومع الدعاة إلى الله ، وجميع المسلمين ، لكن مع مراعاة الأساليب الحسنة ، والرفق والحكمة ، وقد جاء في الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ((من يحرم الرفق يحرم الخير كله)) رواه مسلم في الصحيح عن جرير بن عبد الله ، وعن عائشة رضي الله عنهما.
    وفي رواية له عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا : ((إن الله رفيق يحب الرفق ويعطي على الرفق ما لا يعطي على العنف وما لا يعطي على ما سواه)) ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيح : ((إن الرفق لا يكون في شيء إلا زانه ولا ينزع من شيء إلا شانه)) ويكفي في هذا قول الله سبحانه : ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ[15] وقول الله تبارك وتعالى : فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ[16] وفي قصة موسى وهارون عندما بعثهما الله إلى فرعون يقول الله سبحانه لهما : فَقُولا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى[17] وأسأل الله بأسمائه الحسنى ، وصفاته العلى ، أن يوفقنا وإياكم وجميع المسلمين إلى ما يرضيه ، وأن يسلك بنا جميعا صراطه المستقيم ، وأن يرزقنا جميعا العلم النافع ، والعمل به ، والتأدب بالآداب الشرعية ، والخلق العظيم ،

    المصدر : مسئولية طالب العلم -سماحة العلامة ابن باز




  3. #143
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    سمعت أحد المشايخ يقول :

    الحسد كره النعمة عند أخيك وإن لم تتمنى زوالها

  4. #144
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    قيل عن الشيخ محمد بن آدم الاتيوبي حفظه الله
    وقد قال فيه الشيخ مقبل هذا بحر

    ومن ألطف ما فيها كيفية قبوله في دار الحديث فالشيخ -حفظه الله- ذهب ليسجل في الدار للدراسة فقدم للاختبار والنتيجة أن طلبوه للتدريس !! فسبحان الله! ونسأل الله أن يثبته على السنة ويختم له بالحسنى وأن يرزقه البطانة الحسنة والله أعلى وأعلم.

  5. #145
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الحافظ ابن رجب رحمه الله:
    ليس الخائف من بكى وعصر عينيه
    وإنما الخائف :من ترك ما اشتهى من الحرام إذا قدر عليه .
    [ رسائل ابن رجب (1/163) ]

  6. #146
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله:

    (فأخوك من نصحك وذكرك ونبهك، وليس أخوك من غفل عنك وأعرض عنك وجاملك، ولكن أخاك في الحقيقة هو الذي ينصحك والذي يعظك ويذكرك، يدعوك إلى الله، يبين لك طريق النجاة حتى تسلكه، ويحذرك من طريق الهلاك، ويبين لك سوء عاقبته حتى تجتنبه).

    مجموع فتاوى ومقالات متنوعة (٢١/١٤)

  7. #147
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالي في الشرح الممتع

    (( إذا خِفْتَ أنْ تميلَ إلى الشَّهواتِ في الدُّنيا التي فيها المُتْعَةُ؛ فتذكَّرْ مُتْعَةَ الآخرة. ولهذا كان نبيُّنَا صلّى الله عليه وسلّم إذا رأى ما يعجِبُه مِن الدُّنيا قال: «لبيَّكَ إنَّ العَيْشَ عَيْشُ الآخِرةِ» , فيقول: «لبيَّكَ» يعني: إجابةً لك، مِن أجلِ أنْ يكبَحَ جِمَاحَ النَّفْسِ؛ حتى لا تغترَّ بما شاهدت مِن مُتَعِ الدُّنيا، فَيُقبل على الله، ثم يوطِّن النَّفسَ ويقول: «إن العَيْشَ عَيْشُ الآخرة» لا عيشُ الدُّنيا. وصَدَقَ رَسُولُ الله صلّى الله عليه وسلّم، والله؛ إنَّ العيشَ عيشُ الآخِرةِ، فإنه عيشٌ دائمٌ ونعيمٌ لا تنغيصَ فيه، بخِلافِ عيشِ الدُّنيا فإنه ناقصٌ منغَّصٌ زائِلٌ )).
    -----------------------
    الشرح الممتع (4/11)

  8. #148
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال بن تيمية رحمه الله :
    ------------------------------
    إذا حسنت السرائر أصلح الله الظواهر .

    (الفتاوى 3/277) .

  9. #149
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال سبحانه وتعالى : ( قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ ) الزمر/ 53 ،

    قال ابن كثير رحمه الله : -

    " هذه الآية الكريمة دعوة لجميع العصاة من الكفرة وغيرهم إلى التوبة والإنابة ، وإخبار بأن الله تبارك وتعالى يغفر الذنوب جميعاً لمن تاب منها ورجع عنها وإن كانت مهما كانت ، وإن كثرت وكانت مثل زبد البحر ، ولا يصح حمل هذه على غير توبةٍ لأن الشرك لا يغفر لمن لم يتب منه " انتهى من
    ---------------------------------------------
    "تفسير كثير" (4/75).

  10. #150
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال ابن القيم رحمه الله: "الطاعة تنوِّر القلب وتجلوه وتصقله وتقويه وتثبته حتى يصير كالمرآة المجلوة في جلائها وصفائها فيتلألأ نوراً، فإذا دنا الشيطان منه أصابه من نوره ما يصيب مسترق السمع من الشهب الثواقب، فالشيطان يفرق من هذا القلب أشد من فرق الذئب من الأسد " انتهى. " الجواب الكافي " ( ص 64 ).



  11. #151
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال ابن رجب الحنبلي رحمه الله: " ومَنْ حفظ الله في صباه وقوته: حفظه الله في حال كبَره وضعف قوته، ومتَّعه بسمعه وبصره وحوله وقوته وعقله، وكان بعض العلماء قد جاوز المائة سنة وهو ممتع بقوته وعقله، فوثب يوماً وثبةً شديدةً فعوتب في ذلك، فقال: هذه جوارح حفظناها عن المعاصي في الصغَر فحفظها الله علينا في الكبَر، وعكس هذا: أن بعض السلف رأى شيخاً يسأل الناس فقال: إن هذا ضعيف ضيَّع الله في صغره فضيَّعه الله في كبَره "انتهى. -" جامع العلوم والحكَم " ( 1 / 186 )-.



  12. #152
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    وأمر مجرب أشد ما يجمع على المرء قلبه ترك النظر للصور المحرمة ففيها هدوء القلب والخاطر وسداد الرأي وقوة التسلط على الشيطان

  13. #153
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    أخي أفيدك فائدة ما بعد إذا زائدة
    (حتى إذا ما جاؤها) المعنى حتى إذا جاؤها وما هنا توكيدية

    أيمن سويد شرح الجزرية ح 7

  14. #154
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    طريقة المحافظة على الاسنان فى رمضان


    تتعدّد مشكلات الفم والأسنان، خلال رمضان، بسبب امتناع الكثيرين عن تفريش أسنانهم، خوفاً من ابتلاع الماء. الطبيب المتخصّص في علاج الفم والأسنان، ألكسندر قندلفت، يطلعنا على أبرز مشكلات الأسنان شيوعاً في رمضان وكيفيّة العناية بنظافة الفمّ خلال هذا الشهر الفضيل.

    تُعتبر زيارة طبيب الأسنان، بشكل دوري، مرة كلّ 3 أشهر، أمراً وقائيّاً ضروريّاً، للتأكّد من صحّة الفم. كذلك ينبغي الخضوع لتنظيف اللثّة كلّ 6 أشهر.
    ومن أبرز مشكلات الفم والأسنان التي يواجهها الصائمون:
    1- تقرّحات الفم
    لا يزال السبب المسؤول عن نشوء تقرّحات الفم، أو ما يُعرف بـ “الحمو” عامّة، مجهولاً، ولو أنّ عوامل عدّة تُساهم في ظهورها، من بينها: الإفراط في تناول الحمضيّات وعدم الاهتمام بنظافة الفم والإجهاد.
    ومن جهة ثانية، قد يُفاقم تفريش الأسنان بطريقة خاطئة وعنيفة هذه المشكلة، ولو أنّ علاجها يقتصر على التخفيف من حدّة الألم، حصراً.
    2- جفاف الفم
    تزداد مشكلة جفاف الفم، خلال فترة الصوم، نتيجة غياب كمّ السوائل الكافي الداخل إلى الجسم، علماً أنّ هذه السوائل تحفّز الغدد اللعابية على إفراز اللعاب المكوّن بنسبة 90% من الماء، وهذا الأخير يلعب دوراً هامّاً في القضاء على البكتيريا المتراكمة في داخل الفم. ويؤدّي “الشحّ” في اللعاب إلى ظهور الفطريّات في الفم، خصوصاً على اللسان، فضلاً عن الإصابة بأمراض اللثة وتسوّس الأسنان.
    وللتخفيف من جفاف الفم في أثناء الصوم، يُنصح بشرب السوائل بكثرة، خصوصاً الماء، ما بين الإفطار والسحور.
    ولكن، قد تترتّب مشكلة جفاف الفم جرّاء أسباب أخرى أيضاً، كتعاطي بعض العقاقير الطبيّة.
    3- رائحة الفم الكريهة
    يُعاني بعض الصائمين من مشكلة رائحة الفم الكريهة، خلال الصوم. وإذا كانت هذه الحالة تنتج من الفم، وليس عن المعدة أو الحلق، فإن سببها يعود إلى تراكم البكتيريا داخل الفم، خصوصاً على اللسان، لعدم إفراز كمّ كافٍ من اللعاب ليتخلّص منها.
    ومن بين الحلول المقترحة لها: المداومة على تنظيف اللسان، بواسطة فرشاة الأسنان، والمضمضة بمحلول خاصّ.

    للعناية بصحّة الفم…
    يجب، بصورة عامّة، تفريش الأسنان 3 مرّات يومياً، بعد نصف ساعة من الفراغ من تناول الطعام، علماً أنّ هذا التدبير مساءً يُعدّ الأهمّ، لا سيّما قبل الخلود إلى النوم، لأنّ إفراز اللعاب يقلّ خلال هذه الفترة.
    أمّا في رمضان، فيُنصح الصائم بتفريش أسنانه، بعد الانتهاء من الإفطار بنصف ساعة، وكذلك بعد تناول وجبة السحور، مع الانتباه إلى عدم إدخال أيّ نوع من الأطعمة إلى فمه، ما بين الفترة التالية لتفريش الأسنان والنوم.
    وبخلاف الاعتقاد السائد، لا تؤشّر فرشاة الأسنان الخشنة إلى دورها الفعّال في تنظيف الأسنان، بل هي تهدّد سلامة اللثة، وتُساهم في برد الأسنان على المدى الطويل. ولذا، يجب انتقاء الفرشاة ذات الشعيرات التي تتمتّع بخشونة قليلة.

    يتخذ تفريش الأسنان المثالي مدّة تتراوح ما بين 3 و5 دقائق، ويتمّ عبر التالي:
    - ضعي، أولاً، فرشاة الأسنان على هامش اللثّة، بزاوية مقدارها 45 درجة.
    - اضغطي بالفرشاة على الأسنان واللثّة بهدوء، وحرّكي الفرشاة بلطف.
    - ابدئي بالجهة الخارجية لكلّ سنّ، ثمّ بالجهة الداخلية، وأخيراً بالجهة المخصّصة للمضغ.
    - احرصي على تفريش الأسنان الخلفيّة في البداية، لكونها الأصعب في التنظيف. أمّا بالنسبة إلى الجهات الداخلية للأسنان الأماميّة، فضعي الفرشاة في وضع رأسيّ، وحرّكيها من اللثّة إلى الأسنان.

    السواك…
    استخدام السواك سنّة نبويّة. وهذا الأخير عبارة عن عشبة لا تزال تستخدم في العديد من البلدان بهدف تبييض الأسنان، إلا أنّ هذا التبييض يأتي على حساب طبقات “مينا” السنّ، إذ يقوم ببرد الطبقات السطحيّة عند استخدامه. كما أنّ السواك لا يستطيع أن يصل إلى أماكن ضيّقة في الفم، على غرار فرشاة الأسنان، لذا لا يستطيع أن يحلّ محلّها أو محلّ خيط الأسنان.

    4 نصائح للحفاظ على صحّة وسلامة الفم
    _ أنهي طعامك بقطعة من الجبن أو أيّ صنف من مشتقّات الحليب، لكونها تلعب دوراً بسيطاً في حماية الأسنان.
    _ ارتشفي كوباً من الماء، بعد تناول الطعام.
    _ استخدمي الخيط لتنظيف ما بين أسنانك، بعد الفرشاة.
    _ اعتدلي في تناول الأطعمة والمشروبات الغنيّة بالسكر.

  15. #155
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    1,542

    افتراضي رد: عشوائيات

    جزاك الله خيرًا

  16. #156
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    وجزاكم مثله شيخنا الفاضل

  17. #157
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    الأدلة على عدم تعين صلاة الجماعة في المسجد




    [left]


    [




    لاحظت في فتاويكم أنكم ترجحون صحة صلاة الجماعة خارج المسجد، وعدم تعيين المسجد لها. فعلى أي أساس؟ هلا أوردتم لي ردكم على قول ابن القيم (ومن تأمل السنة حق التأمل ..إلخ). أرجو الرد على كل دليل استدل به مخالفكم في هذه النقطة ؟





    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
    فأما صحة صلاة الجماعة في غير المسجد فأمر لا شك فيه، وإذا كان من صلى منفردا تصح صلاته مع الإثم عند جل من أوجب الجماعة، فأولى أن تصح صلاة من صلى جماعة في غير المسجد.
    وأما وجوب فعل الجماعة في المسجد فهذه المسألة من مواطن النزاع، والخلاف فيها قوي، والذي نقوله إن أكثر الموجبين للجماعة لم يوجبوا فعلها في المسجد، وأوجب ذلك بعض الحنابلة منهم شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم.
    ومن حجة من أوجب فعلها في المسجد: همُّ النبي صلى الله عليه وسلم بتحريق بيوت من تخلف عنها، وحديث الأعمى وقوله له : فأجب فإني لا أجد لك رخصة، وحديث: لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد.
    ومن حجة من لم يوجب فعلها في المسجد صلاة النبي صلى الله عليه وسلم في بيته بأصحابه جماعة حين كان شاكيا، فإنها لو كانت واجبة في المسجد لما أذن لهم في الصلاة خلفه في بيته، أو لأمرهم بإعادة الصلاة في المسجد. قال ابن رجب في فوائد هذا الحديث وفيه : أن المريض يصلي بمن دخل عليه للعيادة جماعة ؛ لتحصيل فضل الجماعة . وقد يستدل بذلك على أن شهود المسجد للجماعة غير واجب على الأعيان , كما هو رواية عن أحمد ؛ فإنه لم يأمرهم بإعادة صلاتهم في المسجد , بل اكتفى منهم بصلاتهم معه في مشربته . انتهى .
    وكذا حديث الرجلين اللذين صليا في رحالهما ولم ينكر عليهما، وإنما أمرهما بإعادة الصلاة مع الجماعة إذا أتيا المسجد، وحديث: وجعلت لي الأرض مسجدا وطهورا.
    ويتأول همه صلى الله عليه وسلم بتحريق المتخلفين عنها بأنهم كانوا جماعة من المنافقين هذه صفتهم كما يدل عليه سياق الحديث. وهذا الوجه هو الذي رجحه ابن حجر.
    ويجاب عن حديث الأعمى بأنه لا رخصة له في التخلف مع تحصيل الفضيلة، وقد رخصالنبي صلى الله عليه وسلم لعتبان بن مالك حين أنكر بصره أن يصلي في بيته جماعة بخلاف ابن أم مكتوم فإنه كان يصلي في بيته منفردا، ومن ثم لم يرخص له.
    قال ابن رجب رحمه الله ما مختصره : وقيل : إن النبي صلى الله عليه وسلم إنما أراد أنه لا يجد لابن لأم مكتوم رخصة في حصول فضيلة الجماعة مع تخلفه وصلاته في بيته. واستدل بعض من نصر ذلك وهو البيهقي بما خرجه في سننه من طريق أبي شهاب الحناط وعن العلاء بن المسيب عن أبيه عن ابن أم مكتوم قال : قلت : يا رسول الله، إن لي قائدا لا يلائمني في هاتين الصلاتين ؟ قال : أي الصلاتين ؟ قلت : العشاء والصبح . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لو يعلم القاعد عنهما ما فيهما لأتاهما ولو حبوا. وقد يستدل بحديث عتبان على أن الجماعة في البيت تكفي من حضور المسجد خصوصا للأعذار .
    ويحتمل أن يكون عتبان جعل موضع صلاة النبي صلى الله عليه وسلم : من بيته مسجدا يؤذن فيه ويقيم ويصلي بجماعة أهل داره ومن قرب منه، فتكون صلاته حينئذ في مسجد : إما مسجد جماعة , أو مسجد بيت يجمع فيه، وأما ابن أم مكتوم فإنه استأذن في صلاته في بيته منفردا فلم يأذن له. وهذا أقرب ما جمع به بين الحديثين . انتهى .
    وأما حديث لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد فضعيف. قال ابن قدامة في المغني : فصل : ويجوز فعلها في البيت والصحراء. وقيل فيه رواية أخرى أن حضور المسجد واجب إذا كان قريبا منه أنه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد .
    ولنا قول النبي صلى الله عليه وسلم : أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي : جعلت لي الأرض طيبة وطهورا ومسجدا، فأيما رجل أدركته الصلاة صلى حيث كان . متفق عليه . وقالت عائشة رضي الله عنها : صلى النبي صلى الله عليه وسلم في بيته وهو شاك فصلى جالسا وصلى وراءه قوم قياما، فأشار إليهم أن اجلسوا . رواه البخاري. وقال النبي صلى الله عليه وسلم لرجلين إذا صليتما في رحالكما ثم أدركتما الجماعة فصليا معهم تكن لكما نافلة. وقوله لا صلاة لجار المسجد إلا في المسجد. لا نعرفه إلا من قول علي نفسه. كذلك رواه سعيد في سننه، والظاهر أنه إنما أراد الجماعة وعبر بالمسجد عن الجماعة، لأنه محلها، ومعناه لا صلاة لجار المسجد إلا مع الجماعة . وقيل أراد به الكمال والفضيلة فإن الأخبار الصحيحة دالة على أن الصلاة في غير المسجد صحيحة جائزة . انتهى .
    وقد قال البيهقي في سننه: باب من جمع في بيته. وذكر فيه حديث أنس بن مالك قال :كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس خلقا، فربما تحضره الصلاة وهو في بيتنا فيأمر بالبساط الذي تحته فيكنس، ثم ينضح ثم يقوم فنقوم خلفه فيصلى بنا قال : وكان بساطهم من جريد النخل. رواه مسلم . وعن أنس عن أم الفضل بنت الحارث قالت :صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه في بيته المغرب في ثوب واحد متوشحا به قرأ والمرسلات، ما صلى بعدها صلاة حتى قبض . وعن إبراهيم عن الأسود وعلقمة قالا: أتينا عبدالله في داره قال : صلى هؤلاء خلفكم قلنا : لا . فقال : قوموا فصلوا. وذكر الحديث في صلاته بهما.
    قال البيهقي : وسنروي إن شاء الله تعالى حديث: ولا يؤم الرجل في بيته إلا بإذنه . ثم ذكر حديث أبي نضرة : أن أبا سعيد مولى الأنصار أو مملوكا دعا أبا ذر فقال أبو ذر : أكذلك ياابن مسعود أو أبا عبدالرحمن قال نعم فتأخر قالا سليمان يعني إن الرجل أحق ببيته . وعنحبيب بن أبي ثابت : أنه صنع طعاما فدعا إبراهيم النخعي وإبراهيم التيمي وسلمة بن كهيل وذرا واناسا من وجوه القراء فأمر إبراهيم التيمي فقص عليهم ثم حضرت الصلاة فصلوا في البيوت في جماعة ولم يخرجوا إلى المسجد ثم جاءهم بالطعام . انتهى ما ذكره البيهقي من الآثار محذوف الأسانيد .
    وثمت آثار أخرى في الباب. وفي ما مضى كفاية في بيان إجزاء الجماعة في كل مكان وعدم تعين المسجد لفعلها، ومع هذا فإن القول بوجوبها في المسجد قول قوي، وهو أحوط وأبرأ للذمة فضلا عما في إتيان المساجد من الفضيلة العظيمة، فلا ينبغي للحريص على دينه أن يتساهل في هذا الأمر .
    والله أعلم..




    [/right]

  18. #158
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات



    مذاهب العلماء في حكم صلاة الجماعة






    السؤال


    السلام عليكم و رحمة الله الرجاء ذكر العلماء الذين قالوا إن صلاة الجماعة فرض كفاية، و العلماء الذين قالوا إنها سنة مؤكدة, مع ذكر أدلتهم لرأيهم هذا، وهل هناك من علماء هذا العصر من قال بذلك؟ وجزاكم الله خيرا ا

    الإجابــة
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

    فإن العلماء رحمهم الله اختلفوا في صلاة الجماعة، فالبعض يراها سنة مؤكدة، والبعض الآخر يراها فرض كفاية، وهناك من قال بوجوبها عينا.
    فعند الشافعية أنها فرض كفاية، وهو الصحيح من مذهبهم، ومنهم من قال إنها سنة.
    قال الشيرازي في المهذب: اختلف أصحابنا في الجماعة فقال أبو العباس وأبو إسحاق:هي فرض كفاية يجب إظهارها في الناس، فإن امتنعوا من إظهارها قوتلوا عليها، وهو المنصوص في الإمامة، والدليل عليه ما روى أبو الدرداء رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من ثلاثة في قرية ولا بدو لا تقام فيهم الصلاة، إلا قد استحوذ عليهم الشيطان، عليك بالجماعة، فإنما يأخذ الذئب من الغنم القاصية.
    وقال النووي في المجموع شرح المهذب: والصحيح أنها فرض كفاية، وهو الذي نص عليهالشافعي في كتابه "الإمامة" كما ذكره المصنف، وهو قول شيخي المذهب: ابن سُريج وأبي إسحاق وجمهور أصحابنا المتقدمين، وصححه أكثر المصنفين، وهو الذي تقتضيه الأحاديث الصحيحة. انتهى
    وعند أكثر المالكية أنها سنة مؤكدة، وقال بعضهم: فرض كفاية، قال أبو الوليد الباجي في شرحه على موطأ الإمام مالك عند شرحه لحديث: صلاة الجماعة تفضل على صلاة الفذ بسبع وعشرين درجة.
    وهذا الذي ذكره يدل على أن الجماعة ليست بشرط في صحة الصلاة ولا بفرض، واختلف العلماء في ذلك، فذهب بعض أصحابنا وأصحاب الشافعي إلى أن الجماعة فرض على الكفاية، وذهب بعضهم إلى أنها سنة مؤكدة، وقال داود: إن صلاة الجماعة فرض، ولا تجوز صلاة الفذ مع القدرة عليها، والدليل على صحة ذلك الخبر الذي ذكرناه، ووجه الدليل معنيان:
    أحدهما، أنه جعل صلاة الجماعة تفضل صلاة الفذ، ولو لم تكن صلاة الفذ مجزئة لما وصفت بأن صلاة الجماعة تفضلها، لأنه لا يصح أن يفاضل بين صلاة الجماعة وبين ما ليس بصلاة.
    والثاني، أنه حد ذلك بسبع وعشرين درجة، فلو لم تكن لصلاة الفذ درجة من الفضيلة لما جاز أن يقال إن صلاة الجماعة تزيد عليها سبعا وعشرين درجة ولا أكثر ولا أقل، لأنه إذا لم يكن لصلاة الفذ مقدار من الفضيلة، فلا يصح أن تتقدر الزيادة عليها بدرجات معدودة مضافة إليها.
    انتهى.
    أما وجوب صلاة الجماعة، فهو الراجح عند الحنفية.
    ففي البحر الرائق لابن نجيم: الجماعة سنة مؤكدة، أي قوية تشبه الواجب في القوة، والراجح عند أهل المذهب الوجوب، ونقله في البدائع عن عامة مشايخنا. انتهى.
    وكذلك على الوجوب الحنابلة، وللتعرف على المزيد في هذا الموضوع، راجع الأجوبة التالية: 36549، 15661، 26165، 34242.
    والذي يدعمه الدليل في هذه المسألة هو أن صلاة الجماعة واجبة وجوبا عينيا على الرجال البالغين، مع الخلو من الأعذار المعتبرة التي تسقط الوجوب كما هو واضح من محتوى الفتاوى المحال إليها سابقا.
    والله أعلم.



  19. #159
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    عن ابن عباس رضي الله عنهما قال:
    [ من قرأَ القرآن لم يُرَدَّ إلى أرذل العمر ، وذلك قوله تعالى : { ثم رددناه أسفل سافلين إلا الذين آمنوا } قال : إلا الذين قرؤوا القرآن].
    رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد وصححه الألباني في " صحيح الترغيب والترهيب ".
    مدونة فوائد المفكرة:

  20. #160
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي رد: عشوائيات

    وما أنا إلا من غزية إن غوت **** غويت وإن ترشد غزية أرشد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •