تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 7 من 22 الأولىالأولى 1234567891011121314151617 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 121 إلى 140 من 427

الموضوع: عشوائيات

  1. #121
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال ابن القيِّم - رحمه الله تعالى -: "والله تعالى يحبُّ الإنصاف، بل هو أفضل حِلْيَة تحلَّى بها الرجل، خصوصًا مَن نصَّب نفسه حَكَمًا بين الأقوال والمذاهب، وقد قال الله تعالى لرسوله: ﴿ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ ﴾ [الشورى: 15]"[5].

    إعلام الموقعين

  2. #122
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال أحدهم

    من أسخف النظريات أن يقول الإنسان إن موارد الأرض تشح، إن الأرض مهددة بمجاعة، إن ازدياد السكان ازدياد هندسي، " مالتوس" يقول الانفجار السكاني سيوقع الناس بمجاعة كبيرة، هذه كلها كلمات من لا يعرف الله عز وجل، لأن كل تقنين أو تقتير أو تقليل في الرزق هو تقليل وتقنين من نوع التأديب لا من نوع العجز، والإنسان وحده إذا قنَّن فعن عجز أما الإله إذا قنن فلغاية التأديب فقط.

  3. #123
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    امرأة أحد العارفين بالله قيل لها كيف يرزقك زوجك قالت زوجي ليس رزَّاقاً بل كيّال.

  4. #124
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    أحياناً تجلس مع إنسان تحس قلبه يحترق ندماً لأن هذه الأرض باعها ثم أصبح سعرها مائة ضعف، متألم ألماً شديداً ألماً لا حدود له - بل إن معظم الأمراض اليوم أمراض القلب والشرايين أمراض المعدة وأمراض الأعصاب وأمراض الأوعية، هذه الأمراض أكثرها بسبب الآلام والندم، دائماً يتألم، أما إذا شهدت الرزاق ما ضرك ما فاتك من الأرزاق.

  5. #125
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    وقد جمع ابن تيمية تعريفاً لأسماء الله الحسنى فقال :"هي التي يدعى الله بها وهي التي جاءت في الكتاب والسنة وهي التي تقتضي المدح والثناء بنفسها " ا.هـ الاصفهانية 1/19

  6. #126
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات



    شاور سواك إذا نابتك نائبة ***يوما وإن كنت من أهل المشورات

  7. #127
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات


    أخاك أخاك إن من لا أخا له ..........كساع إلى الهيجا بدون سلاح


    وما المرء إلا بإخوانه ...... كما تقبض الكفُّ بالمعَصم


    ولا خير في الكَفِّ مقطوعةً ..... ولا خير في الساعدِ الأجذم



  8. #128
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    كل حى سيــموت * ليس فى الدنيا ثبوت
    حركات سوف تفنى * ثم يتلوهــــــا خفوت
    و كلام ليــــس يحلو* بعـــده الا الســــكوت
    أيها السادر قل لى * أيـن ذاك الجبـــــروت
    كنت مطبوعا على النطق*فما هذا الصموت

    ليت شعـــرى أهمـــودٌ * ما أراه أم قنوت
    إنما الدنيــا خيـــــال * باطل ســـوف يفوت
    ليس للانسان فيهـــا *غير تقوى الله قوت

  9. #129
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    بقرتَ شُويهتي وفجعتَ قلبي

    يحكى أن أحد أعرابية وجدت ذئبا ً صغيراً (جرو ذئب) قد ولد للتو ... فحنت عليه وأخذته وربته .. وكانت تطعمه من حليب شاة ٍ عندها .. وكانت الشاة بمثابة الأم لذلك الذئب .
    وبعد مرور الوقت كبُر الذئب الصغير .. وعادت الأعرابية يوماً إلى بيتها فوجد ان الذئب قد هجم على الشاة وأكلها ..
    فحزنت الأعرابية على صنيع الذئب اللئيم الذي عرف طبعه بالفطرة .. .. فأنشدت بحزن قائلاً :


    بقرتَ شويهتي وفجعتَ قلبي
    *** وأنت لشاتنا ولدٌٌ ربيب ُ


    غذيتَ بدرها وربيتَ فينا *** فمن أنباكَ أن أباكَ ذيب ُ

    إذا كان الطباع طباع سوء ٍ *** فلا أدب ٌ يفيد ولا أديب ُ


    وهكذا اللئام في كل عصر ومصر .. لايفوون الجميل ولا يراعون حرمة الخليل ... ولايردون المعروف ولا يرهبون الحتوف ..

  10. #130
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    (( وإذا أتتك مذمتي من ناقص .. فهي الشاهدة لي بأني كامل ))






    (( تخـفى على أغـبياء الناس منزلتي .. أنا النهار وهم فيه الخفافيش ))

  11. #131
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    (( و ان بليت بشخص لا خلاق له .... فكن كأنك لم تسمع و لم يقل ))





    (( ان النساء رياحين خلقن لنا .. ومن لا يشتهي شم الرياحين؟ ))

  12. #132
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    (( و قل من جدّ في أمر يطالبه ** واستصحب الصبر إلا فاز بالظفر ))





    (( ما أكثر الاخوان حين تعدهم **** ولكنهم في النائبات قليلُ ))

  13. #133
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الشيخ عبدالعزيز الراجحي حفظه الله في شرح نواقض الاسلام .

    والسحر هو في اللغة: عبارة عما خفي ولطف سببه.
    وفي الشرع: هو عبارة عن عزائم ورُقى وعُقد، وأدوية وتدخينات تؤثر في القلوب والأبدان فتمرُض وتقتل وتفرق بين المرء وزوجه.

    والتعريف الشرعي منقول من فتح المجيد

  14. #134
    تاريخ التسجيل
    Oct 2010
    المشاركات
    10,732

    افتراضي رد: عشوائيات

    جزاكم الله خيرا
    لا إله إلا الله
    اللهم اغفر لي وارحمني ووالديّ وأهلي والمؤمنين والمؤمنات وآتنا الفردوس الأعلى

  15. #135
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    وجزاكم مثله



    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ما عمل بن آدم عملا أنجى له من عذاب الله من ذكر الله



    الطبراني باسناد حسن وذكره الامام بن باز في تحفة الاخيار

  16. #136
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    هل أفتى الشيخ محمد بن عثيمين بطهارة دم الإنسان أم نجاسته؟ فقد قرأت كلاما له فهمت منه أنه يرى نجاسته، وسمعت أحد المشايخ يقول بأن الشيخ محمد بن عثيمين من القائلين بطهارة الدم. فأرجو أن تخبروني عن قول الشيخ محمد بن عثيمين في هذه المسألة. وهل قال الشيخ محمد بن عثيمين بانتقاض الوضوء بخروج الدم الكثير من سوى السبيلين أم لا؟ وهل الخلاف في مسألة طهارة الدم سائغ؟ وهل يجوز الأخذ بقول من يرى طهارته إذا لم يكن للتشهي؟ وجزاكم الله خيرا.



    الإجابــة
    الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله وصحبه ومن والاه أما بعد :
    فجوابنا يتلخص فيما يلي :
    1) الشيخ ابن عثيمين يرجح أن دم الإنسان غير الخارج من القبل ولا الدبر طاهر, فقد قال رحمه الله تعالى : ولهذا كان القول الراجح أن دم الإنسان الذي لا يخرج من القبل أو الدبر طاهر، لا يجب غسله ولا التنزه منه إلا على سبيل النظافة . اهــ من شرح كتاب الحج من صحيح البخاري.
    وقال أيضا : ودم الإنسان طاهر؛ لأن ميتته طاهرة, إلا ما خرج من السبيلين القبل أو الدبر- فإن الحديث دل على أنه نجس؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم في المرأة يصيبها دم الحيض قال: (اغسلي عنك الدم) . اهــ من لقاء الباب المفتوح .
    2) يرى الشيخ أيضا أن الخارج من غير السبيلين لا ينقض الوضوء ولو كان نجسا كثيرا، وأن الدم من غير السبيلين لا ينقض الوضوء , فقد قال رحمه الله تعالى : وأما الدم الخارج من بقية البدن: من الأنف أو من السِّن أو من جرح أو ما أشبه ذلك، فإنه لا ينقض الوضوء قل أو كثر، هذا هو القول الراجح أنه لا ينقض الوضوء شيء خارج من غير السبيلين من البدن سواء من الأنف أو من السن أو من غيره، وسواء كان قليلاً أو كثيراً، لأنه لا دليل على انتقاض الوضوء به، والأصل بقاء الطهارة حتى يقوم دليل على انتقاضها. اهــ من مجموع فتاواه .
    3) نرى أن دم الإنسان نجس، وأن الخلاف في هذا خلاف ضعيف لا ينبغي لطالب العلم أن يتشبث بقول من قال بطهارته، وانظر الفتوى رقم: 219277 .
    4) ننصح أخانا السائل بالحرص على طلب العلم بالطريقة الصحيحة، وهي دراسة متن فقهي على شيخ متقن، والتدرج في هذا، فإن هذه الطريقة هي الطريقة المثلى في طلب العلم، وأما ما اعتاده في أسئلته إلينا من سؤاله عن اختيارات الشيخ ابن عثيمين،فليس هذا طريق طلب العلم , ولا هو من اختصاصنا، ونحن عندنا من الأسئلة التي يحتاج الإجابة عنها أصحابها، وينتظرونها ما يغنينا عن دلالة الأخ السائل عن اختيارات الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى .
    والله تعالى أعلم.




  17. #137
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال بن الجوزي رحمه الله في صيد الخاطر

    إذا صح قصد العالم، استراح من كلف التكلف. فإن كثيرًا من العلماء يأنفون من قول: لا أدري، فيحفظون بالفتوى جاههم عند الناس، لئلا يقال: جهلوا الجواب،
    وإن كانوا على غير يقين مما قالوا، وهذا نهاية الخذلان.
    وقد روي عن مالك بن أنس: أن رجلًا سأله عن مسأله، فقال: لا أدري! فقال: سافرت البلدان إليك! فقال: ارجع إلى بلدك، وقل: سألت مالكًا، فقال: لا أدري. فانظر إلى دين هذا الشخص وعقله، كيف استراح من الكلفة، وسلم عند الله رضي الله عنه.
    ثم إن كان المقصود الجاه عندهم، فقلوبهم بيد غيرهم.
    والله، لقد رأيت من يكثر الصلاة والصوم والصمت، ويتخشع في نفسه ولباسه، والقلوب تنبو عنه، وقدره في النفوس ليس بذاك!
    ورأيت من يلبس فاخر الثياب، وليس له كبير نفل، ولا تخشع، والقلوب تتهافت على محبته، فتدبرت السبب، فوجدته السريرة. كما روي عن أنس بن مالك: أنه لم يكن له كبير عمل من صلاة وصوم؛ وإنما كانت له سريرة.
    فمن أصلح سريرته، فاح عبير فضله، وعبقت القلوب بنشر طيبه، فالله الله في السرائر، فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح ظاهر.


  18. #138
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال أبو الدرداء رضي الله تعالى عنه : "ثلاث من ملاك أمر ابن آدم: لا تشكُ مصيبتك ، ولا تحدث بوجعك ، ولا تزك نفسك بلسانك"
    ( حلية الأولياء وطبقات الأصفياء )

  19. #139
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    قال الشيخ محمد طه شعبان حفظه الله
    قال ابن خلدون رحمه الله
    ((مقدمة ابن خلدون)) (263)
    : ((والَّذي دعا معاوية لإيثار ابنه يزيد بالعهد دون من سواه؛ إنَّما هو مراعاة المصلحة في اجتماع النَّاس واتَّفاق أهوائهم باتِّفاق أهل الحلِّ والعقد عليه حينئذ من بني أميَّة إذ بنو أميَّة يومئذ لا يرضون سواهم، وهم عصابة قريش وأهل الملَّة أجمع، وأهل الغلبة منهم، فآثره بذلك دون غيره ممَّن يظنُّ أنَّه أولى بها، وعدل عن الفاضل إلى المفضول حرصًا على الاتِّفاق واجتماع الأهواء الَّذي شأنه أهمُّ عند الشَّارع))اهـ.



  20. #140
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: عشوائيات

    ودليل أن المخطئ صاحبه قد يكو قد قد .أقول قد
    قد يكون عنده ما ليس عند صاحبه من علم .
    كما سمعت أحدهم يقول
    جاءنا المحاضر في الجامعة بثلاثة أقلام ألوان وقال على القلم الأول ما هذا؟قلنا قلم
    والثاني ؟ قلنا قلم
    والثالث؟ قلنا قلم
    فتعجبنا من سخف السؤال .
    فقال هل يشك أحدكم أنها ليست أقلام ولو شكا يسيرا ضعيفا؟ قلنا لا
    فأدار الأول فأستخدمه فإذا هو مصباح صغير والثاني ولاعة (قداحة) والثالث شيء آخر .
    فقال هكذا رأي المخالف لا تتهمه في رأيه ولا تعجل عليه لعل عنده الذي ليس عندك!
    لا تعليق.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •