تفسير الجلالين
( وناديناه ) بقول "" يا موسى إني أنا الله "" ( من جانب الطور ) اسم جبل ( الأيمن ) أي الذي يلي يمين موسى حين أقبل من مدين ( وقربناه نجيا ) مناجيا بأن أسمعه الله تعالى كلامه .
تفسير الجلالين
( وناديناه ) بقول "" يا موسى إني أنا الله "" ( من جانب الطور ) اسم جبل ( الأيمن ) أي الذي يلي يمين موسى حين أقبل من مدين ( وقربناه نجيا ) مناجيا بأن أسمعه الله تعالى كلامه .
( وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا )
تفسير القرطبي
قوله تعالى { واذكر في الكتاب موسى} أي واقرأ عليهم من القرآن قصة موسى. { إنه كان مخلصا} في عبادته غير مرائي. وقرأ أهل الكوفة بفتح اللام؛ أي أخلصناه فجعلناه مختارا. { وناديناه} أي كلمناه ليلة الجمعة. { من جانب الطور الأيمن} أي يمين موسى، وكانت الشجرة في جانب الجبل عن يمين موسى حين أقبل من مدين إلى مصر؛ قاله الطبري وغيره فإن الجبال لا يمين لها ولا شمال. { وقربناه نجيا} نصب على الحال؛ أي كلمناه من غير وحي. وقيل : أدنيناه لتقريب المنزلة حتى كلمناه. وذكر وكيع وقبيصة عن سفيان عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قول الله عز وجل { وقربناه نجيا} أي أدني حتى سمع صرير الأقلام. { ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا} وذلك حين سأل فقال { واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي} [طه : 29].
ومما يناسب هذه اللطائف ما ذكره الحريري في كتابه الموسوم بتوشيح البيان نقل أن أحمد بن المعدل كان يجد بأخيه عبد الصمد وجدا عظيما على تباين طريقيهما لأن أحمد كان صواما قواماً وكان عبد الصمد سكيراً خمورياً وكانا يسكنان داراً واحدة ينزل أحمد في غرفة أعلاها وعبد الصمد في أسفلها فدعا عبد الصمد ليلة جماعة من ندمائه وأخذ في القصف والعزف حتى منعوا أحمد الورد ونغصوا عليه التهجد
فاطلع عليهم وقال
أفأمن الذين مكروا السيئات أن يخسف الله بهم الأرض
فرفع عبد الصمد رأسه وقال
وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم
ثمرات الاوراق
قال الشيخ عبد الكريم الخضير - وفقه الله - :
" فقد كنا نقرأ في النصوص والأحداث والوقائع والتواريخ
عن الفتن أشياء نظرية فتؤثر فينا كما أثرت فيمن قبلنا
ثم باشرها المسلمون واقعًا عمليًّا في هذا العصر
ويسرت القنوات الفضائية رؤيتها عيانًا ومشاهدة
فهل أثر ذلك في قلوبنا ورجوعنا إلى الله جل وعلا
موقف لا أنساه عُرض في قناة المجد في حرب العراق
رجل يحمل يدًا وضلوعًا يسمونها العوام يد بجنبه رافعها
كذا والله الذي لا إله غيرها إني ظننتها يد كبش
فإذا هي بيد مسلم
ويعرض مثل هذا والناس يشاهدونه عِيانًا
في وقت الطعام في وقت الغداء ووقت العشاء
كان الناس إذا سمعوا النصوص وجلت قلوبهم
وارتعدت فرائصهم
وإذا قرؤوا ما قرؤوا كذلك
أما الآن فالناس يشاهدون ويباشرون هذه الفتن
وتجدهم في لهْوهم وغفلتهم
وإعراضهم عن الله جل وعلا
فما الذي دهى القلوب
وما الذي غطاها وغشى على العيون
فتشاهد الجثة كأنها ضحية نسيكة
ما تؤثر في شيء إطلاقًا
ويطل الرجل المسلم في القبر الذي هو أول منازل الآخرة
كأنه -كما قال بعضهم- حفرة زيت غيار
لا تتأثر القلوب ولا تجل ولا ترجع إلى الله ولا تحاسب النفس
{ كلا بل ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون } [ المطففين: ظ،ظ¤ ]
ران على قلوبهم وغطاها وغشاها كسبهم
ولا يكاد يسلم من هذا إلا القليل النادر "
من محاضرة / أثر الفتن على الأمة
سمعت العلامة الألباني رحمه الله في إحدى محاضراته يقول
العلم إن طلبته كثير
والعمر عن تحصيله قصير
فقدم الأهم منه فالأهم
عبدالرزاق البدر حفظه الله
وصية جامعة
كتب رجل إلى ابن عمر رضي الله عنهما أن اكتب إلي بالعلم كلِّه. فكتب إليه: إنَّ العلم كثير، ولكن إن استطعت أن تلقى الله خفيف الظهر من دماء الناس، خميص البطن من أموالهم، كاف اللسان عن أعراضهم، لازما لأمر جماعتهم، فافعل.[سير أعلام النبلاء للذهبي5/216].
الله أكبر كلمات يسيرة إلا أنَّها حوت جماع حقوق العباد ، ولكنْ ما أكثر التفريط فيها ولاسيما عندما تشرئب الفتن أعاذنا الله.
وفيه قال الشيخ بازمول قال أهل العلم أن الرد على أهل البدع من فروض الكفايات
فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ ۚ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلَا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (94)
القول في تأويل قوله تعالى : فَإِنْ كُنْتَ فِي شَكٍّ مِمَّا أَنْزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءَكَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَلا تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ (94)
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: فإن كنت يا محمد في شك من حقيقة ما اخترناك فأنـزلنا إليك ، (34) من أن بني إسرائيل لم يختلفوا في نبوّتك قبل أن تبعث رسولا إلى خلقه، لأنهم يجدونك عندهم مكتوبًا ، ويعرفونك بالصفة التي أنت بها موصوف في كتابهم في التوراة والإنجيل (فاسأل الذين يقرءون الكتاب من قبلك ) ، من أهل التوراة والإنجيل ، كعبد الله بن سلام ونحوه ، من أهل الصدق والإيمان بك منهم ، دون أهل الكذب والكفر بك منهم.
تفسير الطبري
سئل الامام البخاري رحمه الله :
هل يعمل بالحديث الضعيف في الفضائل .
قال : في الصحيح غنية عن الضعيف
سمعته من محاضرة
للشيخ عبدالله البخاري
كتاب الاستذكار » كتاب الاستئذان » باب ما جاء في أمر الغنم » حديث أبي هريرة رأس الكفر نحو المشرق
مسألة: الجزء السابع والعشرون التحليل الموضوعي
1810 [ ص: 203 ] ( 6 ) بَابُ مَا جَاءَ فِي أَمْرِ الْغَنَمِ
1816 - مَالِكٌ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنِ الْأَعْرَجِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ; أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ : " رَأْسُ الْكُفْرِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ ، وَالْفَخْرُ وَالْخُيَلَاءُ فِي أَهْلِ الْخَيْلِ وَالْإِبِلِ ، وَالْفَدَّادِين َ أَهْلِ الْوَبَرِ ، وَالسَّكِينَةُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ " .
الحاشية رقم: 1
40805 - قَالَ أَبُو عُمَرَ : أَمَّا قَوْلُهُ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - : " رَأْسُ الْكُفْرِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ " فَمَعْنَاهُ أَنَّ كُفْرَ أَهْلِ الْمَشْرِقِ - وَهُمْ ذَلِكَ الْوَقْتَ فَارِسُ وَمَا وَرَاءَهُمْ مِنَ الْعَجَمِ ، وَكُلُّهُمْ لَا كِتَابَ لَهُ وَلَا شَرِيعَةَ ، وَمَنْ كَانَ كَذَلِكَ ، فَكُفْرُهُ أَشَدُّ الْكُفْرِ ; لِأَنَّهُ لَا يُقِرُّ بِنَبِيٍّ ، وَلَا بِرَسُولٍ ، وَلَا كِتَابَ لَهُ وَلَا شَرِيعَةَ ، وَلَا يَدِينُ بِدِينٍ يَرْضَاهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ .
40806 - وَأَمَّا قَوْلُهُ : " وَالْفَخْرُ وَالْخُيَلَاءُ فِي أَهْلِ الْخَيْلِ وَالْإِبِلِ ، وَالْفَدَّادِين َ أَهْلِ الْوَبَرِ " فَإِنَّهُ أَرَادَ الْأَعْرَابَ أَهْلَ الْجَفَاءِ وَالتَّكَبُّرِ ، وَهُمْ أَهْلُ الْخَيْلِ وَالْإِبِلِ ، وَكُلُّهُمْ [ ص: 204 ] أَوْ جُلُّهُمْ فَدَّادٌ ، مُتَكَبِّرٌ عَلِيٌّ مُتَجَبِّرٌ ، هَذَا مَعْنَى الْفَدَّادِ عِنْدَ أَهْلِ الْعِلْمِ وَاللُّغَةِ ، وَإِنْ كَانَ أَهْلُ اللُّغَةِ قَدِ اخْتَلَفُوا فِي الْعِبَارَةِ فِي الْفَدَّادِينَ ، وَاشْتِقَاقِ الْاسْمِ فِيهِمْ ، عَلَى مَا ذَكَرْنَاهُ فِي " التَّمْهِيدِ " عَنْهُمْ .
40807 - وَأَحْسَنُ ذَلِكَ مَا قَالَهُ أَبُو عُبَيْدٍ ; قَالَ : الْفَدَّادُ ذُو الْمَالِ الْكَثِيرِ الْمُخْتَالُ ، ذُو الْخُيَلَاءِ .
40808 - قَالَ : وَمِنْهُ الْحَدِيثُ ; أَنَّ الْأَرْضَ إِذَا دُفِنَ فِيهَا الْإِنْسَانُ ، قَالَتْ لَهُ : " رُبَّمَا مَشَيْتَ عَلَيَّ فَدَّادًا " .
40809 - قَالَ أَبُو عُمَرَ : الْحَدِيثُ فِي ذَلِكَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : " إِنَّ الْقَبْرَ يُكَلِّمُ الْعَبْدَ إِذَا وُضِعَ فِيهِ ; فَيَقُولُ : ابْنَ آدَمَ ، مَا غَرَّكَ بِي ، لَقَدْ كُنْتَ تَمْشِي حَوْلِي فَدَّادًا " فِي حَدِيثٍ قَدْ ذَكَرْتُهُ بِإِسْنَادِهِ وَتَمَامِهِ فِي " التَّمْهِيدِ " .
40810 - وَقَالَ مَالِكٌ : الْفَدَّادُونَ أَهْلُ الْجَبَلِ مِنْ أَهْلِ الْوَبَرِ ، وَهُمْ أَهْلُ الْخَيْلِ وَالْإِبِلِ " .
40811 - قَالَ أَبُو عُمَرَ : رُوِيَ عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - مِنْ حَدِيثِ قَيْسِ بْنِ عَاصِمٍ ، أَنَّهُ [ ص: 205 ] قَالَ : " أَهْلُ الْإِبِلِ أَهْلُ الْجَفَاءِ " .
40812 - رَوَى وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - أَنَّهُ قَالَ : " مَنْ لَزِمَ الْبَادِيَةَ جَفَا " .
40813 - وَقَدْ ذَكَرْتُهُ بِإِسْنَادِهِ وَتَمَامِهِ فِي " التَّمْهِيدِ " ، وَفِي كِتَابِ " جَامِعِ بَيَانِ الْعِلمِ " .
40814 - وَأَمَّا قَوْلُهُ - عَلَيْهِ السَّلَامُ - : " وَالسَّكِينَةُ فِي أَهْلِ الْغَنَمِ " فَالسَّكِينَةُ مَأْخُوذَةٌ مِنَ السُّكُونِ وَالْوَقَارِ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ .
https://archive.org/details/doroosoloomelhadeeth
دروس علوم الحديث لفضيلة الشيخ العلامة محدث الديار المصرية أبو سيف الإسلام علي حشيش الستاموني الأثري حفظه الله تعالى
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم: من استطاع منكم أن ينفع أخاه فلينفعه. أخرجه الإمام مسلم.
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: وقد نقل عن مالك أنه قال: أكره للرجل أن يقول في دعائه: يا سيدي يا سيدي، يا حنان يا حنان، ولكن يدعو بما دعت به الأنبياء: ربنا ربنا، نقله عنه العتبي في العتبية. انتهى من مجموع الفتاوى 10/285.
قال الامام مالك رحمه الله (لا أرى أن يقف عند قبر النبي صلى الله عليه وسلم يدعو، ولكن يسلم ويمضي )
الشفا بتعريف حقوق المصطفى للقاضي عياض -2/85-
منقول من أحمد محمد صادق النجار
"أنا أكتب لا لأعجب الناس بل لأنفعهم ، ولا لأسمع منهم أنت أحسنت بل لأجد في نفوسهم أثرا مما كتبت ، فلو أن هذه العشرة الملايين التي يحتضنها هذان الجبلان أجمعت أمرها على الإعجاب بي والرضاء عني ثم رأيت من بينها رجلا واحدا ينتفع بما كتبت لكان الواحد المستفيد آثر في نفسي من الملايين المعجبين" (المنفلوطي - النظرات ص 361)
منقول من طالبة علم شافعية
الحروف الأبجدية (28) الحروف المكتوبة
أبجد هوز حطي كلمن سعفص قرشت ثخذ ضظغ
الحروف الهجائية (29 ) الحروف المنطوقة
أ ب ت ج ح خ د ذ ر ز س ش ص ض ط ظ ع غ ف ق ك ل م ن ه و لا ي
أيمن سويد
فازهد في مدح من لا يزينك مدحه
و في ذم من لا يشينك ذمه
وارغب في مدح من كل الزين في مدحه وكل الشين في ذمه
الشيخ عادل الشوربجي أمراض القلوب ح 17 د32
قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".
وقال بعضهم : ( كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ) .
" إن الحسرة كل الحسرة ، والمصيبة كل المصيبة : أن نجد راحتنا حين نعصي الله تعالى ".