العلج ** الرجل الشديد من العجم
رسالة في الطريق إلى ثقافتنا
إلف القبيح متلفة للعقل والاحساس جميعا
رسالة في الطريق إلى ثقافتنا
قال بن كثير رحمه الله
قال الله تعالى : ( فهزموهم بإذن الله ) أي : غلبوهم وقهروهم بنصر الله لهم ( وقتل داود جالوت ) ذكروا في الإسرائيليات : أنه قتله بمقلاع كان في يده رماه به فأصابه فقتله ، وكان طالوت قد وعده إن قتل جالوت أن يزوجه ابنته ويشاطره نعمته ويشركه في أمره فوفى له ثم آل الملك إلى داود عليه السلام مع ما منحه الله به من النبوة العظيمة ; ولهذا قال تعالى : ( وآتاه الله الملك ) الذي كان بيد طالوت ( والحكمة ) أي : النبوة بعد شمويل ( وعلمه مما يشاء ) أي : مما يشاء الله من العلم الذي اختصه به صلى الله عليه وسلم ثم قال تعالى : ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) أي : لولاه يدفع عن قوم بآخرين ، كما دفع عن بني إسرائيل بمقاتلة طالوت وشجاعة داود لهلكوا كما قال : ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ) الآية [ الحج : 40 ] .
وجزاكم مثله
ومعذرة على الانقطاع من موضوع الأسماء الحسنى مختصرة فإني بمصر وشغلت عنه لأنني ما وضعته إلا للمذاكرة والحفظ وأنا الآن لست خالي البال فأعتذر
وأتمنى لو وجدتم منظومات في فضل الذكر أن تدلونا عليها يرحمكم الله
المسائل الضعيفة في متن أبي شجاع
القول باستحباب الغسل للمبيت في مزدلفة ضعيف.
قال العلامة الباجوري: قوله ( وللمبيت بمزدلفة ) أي
والغسل للمبيت بمزدلفة على رأي مرجوح، والراجح أنه لا
يسن الغسل للمبيت بمزدلفة لقربه من غسل عرفة،
وهكذا كل غسلين تقاربا). أه ج ١. ص ١٠٥
تخريجا على ما سبق نستطيع أن نقول غسل الجنابة كان قبل وقت الجمعة بساعة فهل يذهب غسل الجمعة المسنون على قول ،لأجل قربه من غسل الجنابة ؟
لا
غسل الجنابة ثم يلحق به الغسل للجمعة على قول السنية أما على قول الوجوب فلا أدري
قال الأصمعي: مررت بكناس بالبصرة يكنس كنيفا و يغني:
أضاعوني و أي فتى أضاعوا *** ليوم كريهة و سداد ثغر
فقلت: "أما سداد الكنيف فأنت مليء به أما الثغر فلا علم لنا كيف أنت فيه،
و كنت حديث السن و أردت العبث به"، فأعرض عني مليا ثم أقبل علي متمثلا يقول:
" و أكرم نفسي إنني إن أهنتها **و حقك لم تكرم علي أحد بعدي"
فقلت: "و الله ما يكون من الهوان شيء أكثر مما بذلتها له ،
"فقال لي:" و الله إن من الهوان لشرا مما أنا فيه" فقلت ما هو قال: "الحاجة إليك و إلى أمثالك "
قال الاصمعي فقمت وأنا أخزى الناس .
جاء في الحديث.
وَبِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ،
رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم:2989]، وَمُسْلِمٌ [رقم:1009].
السؤال: هل غسل الجنابة يجزئ عن غسل الجمعة على القول بوجوب غسل الجمعة؟
الإجابة: =========================
.. نص الإجابة:
غسل الجنابة يجزئ عن غسل الجمعة، ولكن الذي فيه رفع الحدث هو الذي يجب أن يكون المقصود، وأن يكون هو المنوي، مثل طواف الإفاضة والوداع، إذا أخر طواف الإفاضة إلى حين السفر فهو يغني عن الوداع، وإذا اغتسل عن جنابة في يوم جمعة أجزأه عن غسل الجمعة.
الشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله
القول باستحباب الغسل للمبيت في مزدلفة ضعيف.
قال العلامة الباجوري: قوله ( وللمبيت بمزدلفة ) أي
والغسل للمبيت بمزدلفة على رأي مرجوح، والراجح أنه لا
يسن الغسل للمبيت بمزدلفة لقربه من غسل عرفة
وهكذا كل غسلين تقاربا). أه ج ١. ص
http://vb.tafsir.net/tafsir2596/#.VR8RefDjVX1
بحث على ملتقى اهل التفسير هل الانبياء معصومون قبل البعثة وبعدها ؟
تفسير الجلالين
( وناديناه ) بقول "" يا موسى إني أنا الله "" ( من جانب الطور ) اسم جبل ( الأيمن ) أي الذي يلي يمين موسى حين أقبل من مدين ( وقربناه نجيا ) مناجيا بأن أسمعه الله تعالى كلامه .
( وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا )
تفسير القرطبي
قوله تعالى { واذكر في الكتاب موسى} أي واقرأ عليهم من القرآن قصة موسى. { إنه كان مخلصا} في عبادته غير مرائي. وقرأ أهل الكوفة بفتح اللام؛ أي أخلصناه فجعلناه مختارا. { وناديناه} أي كلمناه ليلة الجمعة. { من جانب الطور الأيمن} أي يمين موسى، وكانت الشجرة في جانب الجبل عن يمين موسى حين أقبل من مدين إلى مصر؛ قاله الطبري وغيره فإن الجبال لا يمين لها ولا شمال. { وقربناه نجيا} نصب على الحال؛ أي كلمناه من غير وحي. وقيل : أدنيناه لتقريب المنزلة حتى كلمناه. وذكر وكيع وقبيصة عن سفيان عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قول الله عز وجل { وقربناه نجيا} أي أدني حتى سمع صرير الأقلام. { ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا} وذلك حين سأل فقال { واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي} [طه : 29].