تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 12 من 22 الأولىالأولى ... 23456789101112131415161718192021 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 221 إلى 240 من 426

الموضوع: عشوائيات

  1. #221
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي


  2. #222
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    العلج ** الرجل الشديد من العجم
    رسالة في الطريق إلى ثقافتنا

  3. #223
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    إلف القبيح متلفة للعقل والاحساس جميعا
    رسالة في الطريق إلى ثقافتنا

  4. #224
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    قال بن كثير رحمه الله
    قال الله تعالى : ( فهزموهم بإذن الله ) أي : غلبوهم وقهروهم بنصر الله لهم ( وقتل داود جالوت ) ذكروا في الإسرائيليات : أنه قتله بمقلاع كان في يده رماه به فأصابه فقتله ، وكان طالوت قد وعده إن قتل جالوت أن يزوجه ابنته ويشاطره نعمته ويشركه في أمره فوفى له ثم آل الملك إلى داود عليه السلام مع ما منحه الله به من النبوة العظيمة ; ولهذا قال تعالى : ( وآتاه الله الملك ) الذي كان بيد طالوت ( والحكمة ) أي : النبوة بعد شمويل ( وعلمه مما يشاء ) أي : مما يشاء الله من العلم الذي اختصه به صلى الله عليه وسلم ثم قال تعالى : ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض ) أي : لولاه يدفع عن قوم بآخرين ، كما دفع عن بني إسرائيل بمقاتلة طالوت وشجاعة داود لهلكوا كما قال : ( ولولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدمت صوامع وبيع وصلوات ومساجد يذكر فيها اسم الله كثيرا ) الآية [ الحج : 40 ] .

  5. #225
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوخزيمةالمصرى مشاهدة المشاركة
    قال السعدي رحمه الله
    وكن ذاكراً للهِ في كلِّ حالةٍ
    فليس لذكرِ الله وقتٌ مقيّدُ

    فذِكْرُ إلهِ العرشِ سرّاً ومعلناً
    يُزيلُ الشقا والهمَّ عنكَ ويَطردُ

    ويَجْلِبُ للخيراتِ دنيا وآجلا
    وإنْ يأْتكِ الوسواسُ يوماً يشرّدُ

    فقد أخْبَرَ المختارُ يوماً لصحبهِ
    بأنَّ كثيرَ الذكرِ في السبقِ مفْردُ

    ووصّى معاذاً يستعينُ إلهَهُ
    على ذِكْرِهِ والشكرِ بالحسنِ يعْبدُ

    وأوصى لشخصٍ قد أتى لنصيحةٍ
    وقد كان في حَمْل الشرائعِ يجهدُ

    بأنْ لا يزال رطباً لسانُكَ هذه
    تعينُ على كلِّ الأمورِ وتُسعدُ

    وأخْبَرَ أنَّ الذِّكرَ غَرْسٌ لأهلهِ
    بجنَّاتِ عدْنٍ والمساكنُ تُمهدُ

    وأخْبَرَ أنَّ الله يَذكُرُ عبدَه
    ومعْهُ على كلِّ الأمورِ يُسدِّدُ

    وأخْبَرَ أنًّ الذِكْرَ يَبقى بجنةٍ
    وينقطعُ التكليفُ حين يخلّدوا

    ولو لم يكن في ذكرهِ غير أنه
    طريقٌ إلى حبِّ الإلهِ ومُرْشِدُ

    وينهى الفتى عن غيبةٍ ونميمةٍ
    وعن كلِّ قولٍ للدِيانةِ مُفسدُ

    لكان لنا حظٌّ عظيمٌ ورغبةٌ
    بكثرةِ ذِكْرِ الله نِعْمَ المُوحَّدُ

    ولكننا من جهلنا قلَّ ذكرُنا
    كما قلَّ منَّا للإلهِ التَّعَبُّدُ

    جزاكم الله خيرا
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  6. #226
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    وجزاكم مثله
    ومعذرة على الانقطاع من موضوع الأسماء الحسنى مختصرة فإني بمصر وشغلت عنه لأنني ما وضعته إلا للمذاكرة والحفظ وأنا الآن لست خالي البال فأعتذر
    وأتمنى لو وجدتم منظومات في فضل الذكر أن تدلونا عليها يرحمكم الله

  7. #227
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    المسائل الضعيفة في متن أبي شجاع

    القول باستحباب الغسل للمبيت في مزدلفة ضعيف.
    قال العلامة الباجوري: قوله ( وللمبيت بمزدلفة ) أي
    والغسل للمبيت بمزدلفة على رأي مرجوح، والراجح أنه لا
    يسن الغسل للمبيت بمزدلفة لقربه من غسل عرفة،
    وهكذا كل غسلين تقاربا). أه ج ١. ص ١٠٥

  8. #228
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    تخريجا على ما سبق نستطيع أن نقول غسل الجنابة كان قبل وقت الجمعة بساعة فهل يذهب غسل الجمعة المسنون على قول ،لأجل قربه من غسل الجنابة ؟

  9. #229
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي

    يكفي غسل واحد بنية الجمعة ورفع الجنابة:


    http://islamqa.info/ar/88032
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  10. #230
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    لا
    غسل الجنابة ثم يلحق به الغسل للجمعة على قول السنية أما على قول الوجوب فلا أدري

  11. #231
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    قال الأصمعي: مررت بكناس بالبصرة يكنس كنيفا و يغني:
    أضاعوني و أي فتى أضاعوا *** ليوم كريهة و سداد ثغر
    فقلت: "أما سداد الكنيف فأنت مليء به أما الثغر فلا علم لنا كيف أنت فيه،
    و كنت حديث السن و أردت العبث به"، فأعرض عني مليا ثم أقبل علي متمثلا يقول:

    " و أكرم نفسي إنني إن أهنتها **و حقك لم تكرم علي أحد بعدي"

    فقلت: "و الله ما يكون من الهوان شيء أكثر مما بذلتها له ،
    "فقال لي:" و الله إن من الهوان لشرا مما أنا فيه" فقلت ما هو قال: "الحاجة إليك و إلى أمثالك "
    قال الاصمعي فقمت وأنا أخزى الناس .

  12. #232
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,610

    افتراضي

    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  13. #233
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    جاء في الحديث.
    وَبِكُلِّ خُطْوَةٍ تَمْشِيهَا إلَى الصَّلَاةِ صَدَقَةٌ،
    رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ [رقم:2989]، وَمُسْلِمٌ [رقم:1009].

  14. #234
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    السؤال: هل غسل الجنابة يجزئ عن غسل الجمعة على القول بوجوب غسل الجمعة؟
    الإجابة: =========================

    .. نص الإجابة:

    غسل الجنابة يجزئ عن غسل الجمعة، ولكن الذي فيه رفع الحدث هو الذي يجب أن يكون المقصود، وأن يكون هو المنوي، مثل طواف الإفاضة والوداع، إذا أخر طواف الإفاضة إلى حين السفر فهو يغني عن الوداع، وإذا اغتسل عن جنابة في يوم جمعة أجزأه عن غسل الجمعة.
    الشيخ عبدالمحسن العباد حفظه الله

  15. #235
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    القول باستحباب الغسل للمبيت في مزدلفة ضعيف.
    قال العلامة الباجوري: قوله ( وللمبيت بمزدلفة ) أي
    والغسل للمبيت بمزدلفة على رأي مرجوح، والراجح أنه لا
    يسن الغسل للمبيت بمزدلفة لقربه من غسل عرفة
    وهكذا كل غسلين تقاربا). أه ج ١. ص

  16. #236
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    http://vb.tafsir.net/tafsir2596/#.VR8RefDjVX1

    بحث على ملتقى اهل التفسير هل الانبياء معصومون قبل البعثة وبعدها ؟

  17. #237
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي


  18. #238
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي


  19. #239
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    تفسير الجلالين

    ( وناديناه ) بقول "" يا موسى إني أنا الله "" ( من جانب الطور ) اسم جبل ( الأيمن ) أي الذي يلي يمين موسى حين أقبل من مدين ( وقربناه نجيا ) مناجيا بأن أسمعه الله تعالى كلامه .

  20. #240
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,206

    افتراضي

    ( وناديناه من جانب الطور الأيمن وقربناه نجيا )
    تفسير القرطبي
    قوله تعالى { واذكر في الكتاب موسى} أي واقرأ عليهم من القرآن قصة موسى. { إنه كان مخلصا} في عبادته غير مرائي. وقرأ أهل الكوفة بفتح اللام؛ أي أخلصناه فجعلناه مختارا. { وناديناه} أي كلمناه ليلة الجمعة. { من جانب الطور الأيمن} أي يمين موسى، وكانت الشجرة في جانب الجبل عن يمين موسى حين أقبل من مدين إلى مصر؛ قاله الطبري وغيره فإن الجبال لا يمين لها ولا شمال. { وقربناه نجيا} نصب على الحال؛ أي كلمناه من غير وحي. وقيل : أدنيناه لتقريب المنزلة حتى كلمناه. وذكر وكيع وقبيصة عن سفيان عن عطاء بن السائب عن سعيد بن جبير عن ابن عباس في قول الله عز وجل { وقربناه نجيا} أي أدني حتى سمع صرير الأقلام. { ووهبنا له من رحمتنا أخاه هارون نبيا} وذلك حين سأل فقال { واجعل لي وزيرا من أهلي هارون أخي} [طه : 29].

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •