تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: حَلَّتِ الْعُمْرَةُ فِي السَّنَةِ كُلِّهَا ، إِلا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ :

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي حَلَّتِ الْعُمْرَةُ فِي السَّنَةِ كُلِّهَا ، إِلا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ :

    أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ ، وَأَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِي , قَالا : ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا أَحْمَدُ بْنُ حَازِمٍ ، ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى ، أنبأ سُفْيَانُ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ يَزِيدَ الرِّشْكِ ، عَنْ مُعَاذَةَ الْعَدَوِيَّةِ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، قَالَتْ : " حَلَّتِ الْعُمْرَةُ فِي السَّنَةِ كُلِّهَا ، إِلا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ : يَوْمُ عَرَفَةَ وَيَوْمُ النَّحْرِ وَيَوْمَانِ بَعْدَ ذَلِكَ " ، وَهَذَا مَوْقُوفٌ وَهُوَ مَحْمُولٌ عِنْدَنَا عَلَى مَنْ كَانَ مُشْتَغِلا بِالْحَجِّ ، فَلا يُدْخِلُ الْعُمْرَةَ عَلَيْهِ وَلا يَعْتَمِرُ حَتَّى يُكْمِلَ عَمَلَ الْحَجِّ كُلَّهُ ، فَقَدْ أَمَرَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَبَا أَيُّوبَ الأَنْصَارِيَّ ، وَهَبَّارَ بْنَ الأَسْوَدِ حِينَ فَاتَ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا الْحَجُّ ، بِأَنْ يَتَحَلَّلَ بِعَمَلِ عُمْرَةٍ , قَالَ الشَّافِعِيُّ : وَأَعْظَمُ الأَيَّامِ حُرْمَةً أَوْلاهَا أَنْ يُنْسَكَ فِيهَا لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ .

    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: حَلَّتِ الْعُمْرَةُ فِي السَّنَةِ كُلِّهَا ، إِلا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ :

    أخرجه البيهقي في السنن الكبير ـ بالإسناد المذكور في المشاركة السابقة ـ وقال النووي في شرح المهذب ( المجموع ) :
    * (فرع)
    في مذاهب العلماء في وقت العمرة قد ذكرنا ان مذهبنا جوازها في جميع السنة ولا تكره في شئ منها وبهذا قال مالك واحمد وداود ونقله الماوردى عن جمهور الفقهاء وقال أبو حنيفة تكره العمرة (1) واحتج اصحابنا بأن الاصل عدم الكراهة حتي يثبت النهى الشرعي ولم يثبت هذا الخبر ولانه يجوز القران في يوم عرفة بلا كراهة فلا يكره افراد العمرة فيه كما في جميع السنة ولان كل وقت لا يكره فيه استدامة العمرة لا يكره فيه انشاؤها كباقي السنة ،وأما قول عائشة (فأجاب) أصحابنا عنه بأجوبة أجودها انه باطل لا يعرف عنها ولم يذكره عنها أحد ممن يعتمد ولو صح لكان قول صحابي لم يشتهر فلا حجة فيه على الصحيح ..أهـ

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: حَلَّتِ الْعُمْرَةُ فِي السَّنَةِ كُلِّهَا ، إِلا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ :


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    بارك الله فيك شيخنا.

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وفيك بارك الله أخانا الكريم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •