النَّوْمُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ نَوْمُ خُرْقٍ ، وَنَوْمُ خَلْقٍ ، وَنَوْمُ حُمْقٍ
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: النَّوْمُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ نَوْمُ خُرْقٍ ، وَنَوْمُ خَلْقٍ ، وَنَوْمُ حُمْقٍ

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    7,469

    افتراضي النَّوْمُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ نَوْمُ خُرْقٍ ، وَنَوْمُ خَلْقٍ ، وَنَوْمُ حُمْقٍ

    قَالَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ :

    النَّوْمُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ نَوْمُ خُرْقٍ ، وَنَوْمُ خَلْقٍ ، وَنَوْمُ حُمْقٍ . فَأَمَّا النَّوْمُ الْخُرْقُ فَنَومَةُ الضُّحَى يَقْضِي النَّاسُ حَوَائِجَهُمْ وهو نائم ، وَأَمَّا النَّوْمُ الْخَلْقُ فَنَوْمُ الْقَائِلَةِ نِصْفَ النَّهَارِ ، وَأَمَّا نَوْمُ الْحُمْقِ فَنَوْمٌ حِينَ تَحْضُرُ الصَّلَاة.
    ما صحة هذا الأثر؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: النَّوْمُ عَلَى ثَلَاثَةِ أَوْجُهٍ نَوْمُ خُرْقٍ ، وَنَوْمُ خَلْقٍ ، وَنَوْمُ حُم

    يروى موقوفا عن:
    1- خوات بن جبير:
    أخرجه سفيان بن عيينة في "جامعه" -كما في "فتح الباري" لابن حجر (11/ 70)-، -ومن طريقه والدينوري في "المجالسة" (2046)-، ابن أبي شيبة (27212)، والبخاري في "الأدب المفرد" (1242)، وابن الضريس في "الجزء الثالث من حديثه" رواية الشحامي (ق 145/ ب)، والباوردي في "معرفة الصحابة" -كما في "الإصابة" لابن حجر (3/ 325)-، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (3/ 102)، والحاكم في "المستدرك" (4/ 293)، وأبو نعيم في "الطب النبوي" (155)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (4407 و4408) من طريق ثابت بن عبيد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن خوات بن جبير وكان بدريا، قال: «كان نوم أول النهار خرق، وأوسطه خلق، وآخره حمق»
    وقال ابن حجر "الفتح": سنده صحيح
    تنبيه: في "الإصابة": وروى الباوردي من طريق ثابت بن عبيد، عن خوات بن جبير.أهـ ولم يذكر ابن أبي ليلى

    2- عبد الله بن عمرو بن العاص:
    أخرجه الطحاوي في "شرح مشكل الآثار" (3/ 101)، والبيهقي في "شعب الإيمان" (4409) من طريق أبي فراس، مولى عبد الله بن عمرو أخبره، أنه سمع عبد الله بن عمرو، يقول: " النوم ثلاثة: فنوم خرق، ونوم خلق، ونوم حمق، فأما نوم خرق: فنومة الضحى يقضي الناس حوائجهم وهو نائم، وأما نوم خلق: فنومة القايلة نصف النهار، وأما نومة حمق: نومة حين تحضر الصلاة "
    وإسناده رجاله ثقات

    3- عبد الله بن عباس:
    أخرجه الدينوري في "المجالسة" (2047) نا محمد بن أحمد بن النضر؛ قال: سمعت ابن الأعرابي يقول: مر عبد الله بن العباس بالفضل ابنه وهو نائم نومة الضحى، فركله برجله وقال له: قم؛ إنك لنائم الساعة التي يقسم الله فيها الرزق لعباده، أما سمعت ما قالت العرب فيها؟ قال: وما قالت العرب فيها يا أبت؟ قال: زعمت أنها مكسلة مهرمة منسأة للحاجة، ثم قال: يا بني! نوم النهار على ثلاثة؛ نوم حمق؛ وهي نومة الضحى، ونومة الخلق؛ وهي التي روي: قيلوا فإن الشياطين لا تقيل، ونومة الخرق؛ وهي نومة بعد العصر لا ينامها إلا سكران أو مجنون.

    وأبو طاهر السلفي في "التاسع من المشيخة البغدادية" - مخطوط- (ص: 89 - 90)
    [من فوائد أبي محمد الخلال]
    45 - حدثنا عبد الله بن أحمد التمار، نا محمد بن الحسين بن حميد، نا محمد بن خلف التيمي، نا مبذول بن معاوية، عن عيسى بن يونس، عن عبد الملك، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: «النوم على اليمين نوم العلماء الحكماء الفقهاء، والنوم على الشمال نوم الملوك ليستمرئوا به طعامهم، والنوم على الوجه نوم الشيطان، والنوم على القفا نوم الأنبياء ينتظرون الوحي»
    46 - وبإسناده عن ابن عباس، قال: «نوم أول النهار خرق، وأوسطه خلق، وآخره حمق»

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •