قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة

    يقول الإمام السيوطي : إن أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار اثناء هجرة النبي صلى الله عليه وسلم فكان جزائمها ان يعيشا وذريتهما آمنين في الحرم ويقال إنه من نسل طير "ابابيل" الذي أرسله الله لهلاك ابرهه وفيله عندما أراد تحطيم الكعبة المشرفة.

    الرابط :

    http://www.gph.gov.sa/index.cfm?do=c...&categoryid=1 0

    قلت : كلامه فيه نظر ، ولا تصح قصة الحمامتين .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي رد: قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة

    منقول من الأخ شعبة / فلسطين


    الأخ الشَيخ الحبيب الغالي / خالد الشافعي - وفقك الله - .
    أحسنتَ بارك الله تعالى فيك ، وإني حينما رأيت المَوضوع يسير في شريط المَواضيع قُلت وفي قَول السيوطي نَظر إذ لا تصح قصة الحَمامتين ورأيتك سبقتني لهذا التَقرير فجزاك الله كل خير.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة

    ما معنى ( عشعشتا ) ؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طلحة مكي مشاهدة المشاركة
    ما معنى ( عشعشتا ) ؟
    المعروف هو "عشَّشَ" أي اتخذ عشًَا. وجاء في اللسان أن العَشْعَش هو العُش إذا تراكب بعضه على بعض.
    قال ابن دعبل، وهو من شعراء الدولة الأموية:

    عَشَّشَ الْعَنكَبُوت في قَعْرِ دَنِّي *** إنَّ ذا مِنْ رَزِيِّتي لَعَظِيم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    800

    افتراضي رد: قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة

    جزاكم الله خيرا
    أولا لابد من التأكد من صحة ما في الجريدة من أن القول هو قول السيوطي نفسه
    ثانيا مثل هذا لايقال فيه نظر
    وإنمايصح أن يقال في مثله خزعبلات

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    573

    افتراضي رد: قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة

    هناك كتاب :
    ما شاع ولم يثبت في السيرة النبوية
    موجود على الوقفية هنا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة

    بارك الله فيكم جميعا ، ونفع بكم .
    السيوطي رحمه الله أحيانا كثيرة ، ينقل ويذكر الأقوال ويقمشها ولا يفتشها ، فهو جامع للأقوال والآثار ، وهو القائل في ألفيته :
    فَقَدْ رَوَوْا : إِذَا كَتَبْتَ قَمِّشِ *** ثُمَّ إِذَا رَوَيْتَهُ فَفَتِّشِ
    ومن باب التتمة : فالسيوطي رحمه الله له من المؤلفات النافعة الكثير والكثير ، لكن له مؤلفات أخرى تستنكر عليه مثل كتاب : تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك . وقد ذكره في كتابه حسن المحاضرة ضمن مؤلفاته ، وهو مطبوع ضمن كتاب الحاوي للفتاوى للسيوطي . وقد قال فيه :
    الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى . وبعد : فقد كثر السؤال عن رؤية أرباب الأحوال للنبي صلى الله عليه وسلّم في اليقظة وأن طائفة من أهل العصر ممن لا قدم لهم في العلم بالغوا في إنكار ذلك والتعجب منه وادعوا أنه مستحيل فألفت هذه الكراسة في ذلك وسميتها : تنوير الحلك في إمكان رؤية النبي والملك ...إلخ
    ويبدو ـ والله أعلم ـ أنه كتبها ردا على السخاوي - أو أحد المعاصرين له - ممن يرون خلاف هذا القول .
    وهي مليئة بالأباطيل والخزعبلات ، ولذلك يعتمد عليها الصوفية ـ ومنهم علي جمعة ومن نحا نحوه .
    ومن كتبه أيضا : تنبيه الغبي في تبرئة ابن عربي . ونحو ذلك من الكتب التي يذكر السيوطي أمورا خالف فيها العلماء .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: قال السيوطي : أصل حمام الحرم من الحمامتين اللتين عشعشتا على الغار أثناء الهجرة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو بكر العروي مشاهدة المشاركة
    المعروف هو "عشَّشَ" أي اتخذ عشًَا. وجاء في اللسان أن العَشْعَش هو العُش إذا تراكب بعضه على بعض.
    قال ابن دعبل، وهو من شعراء الدولة الأموية:

    عَشَّشَ الْعَنكَبُوت في قَعْرِ دَنِّي *** إنَّ ذا مِنْ رَزِيِّتي لَعَظِيم
    وقع مني قلب لاسم الشاعر. إنما هو ابن عبدل؛ أعني الحكم بن عبدل الكوفي. أما دعبل الخزاعي فهو شاعر كوفي أيضًا، وهو متأخر عن هذا.

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,067

    افتراضي

    ما شاء الله .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •