نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !! - الصفحة 31
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 31 من 73 الأولىالأولى ... 212223242526272829303132333435363738394041 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 601 إلى 620 من 1453
1اعجابات

الموضوع: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

  1. #601
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    (أما قيام مجتمع مسلم واع فاهم مثقف نام يفهم الإسلام ..فهذا بالذات هو الأمر المرهوب الذي يرهبه أعداء الإسلام .. والذي ينبغي أن يحولوا دونه بكل سبيل!!) محمد قطب


    ما أصدق هذه المقولة في واقعنا !!

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #602
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    "المغلوب مولع ابدا بالاقتداء بالغالب في شعاره وزيه
    ونحلته وسائر أحواله وعوائده , والسبب في ذلك أن النفس أبدا تعتقد الكمال في من غلبها وانقادت إليه إما لنظره بالكمال بما وفر عندها من تعظيمه أو لما تغالط به من أن انقيادها ليس لغلب طبيعي إنما هو لكمال الغالب"


    ابن خلدون
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #603
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    "لا بدَّ أن تُعرض العقيدة بأسلوب العقيدة؛ محاولة عرضها بأسلوب الفلسفة يقتلها، ويطفئ إشعاعها وإيحاءها".


    سيد قطب
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #604
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    الإرجاء نوعان :


    - إرجاء علمي فكري ( عقدي) , وهو الذي تحدث فيه علماء أهل العقيدة وحكموا عليه بالضلال .


    - وإرجاء عملي , وهو قد يقع من بعض أتباع أهل السنة , تراه يؤمن بأن الإيمان قول وعمل , ولكنه يفرط في الأعمال الإيمانية ويتكاسل في الالتزام بها , حتى كأنه لا يؤمن بأنها من الإيمان!
    سلطان العميري.

    ومن أفضل من تحدث عن النوع الثاني من الإرجاء : الأستاذ محمد قطب في عدد من كتبه , مثل كتاب : مفاهيم ينبغي أن تصحح , وكتاب : لا إله إلا الله عقيدة وشريعة ومنهاج حياة .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #605
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    من أغرب التصرفات أن تكثر من الحديث بكلام أجاب عليه مخالفك بأجوبة مفصلة, والمنهجية الصحيحة تقتضي أن تنظر في جواباته ثم ترد عليها بجواب مفصل


    يحسب بعض الناس أنه بمجرد أن يحكم على كلام مخالفه بالخطأ أو بالضلال أو بالكفر أنه أقام الحجة الدامغة التي تلزم ذلك المخالف بالرجوع..هكذا بكل بساطة!

    سلطان العميري.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #606
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    كان الكتاب قديما ( قبل الطباعة ) لا ينتشر إلا برغبة الناس ؛ لأن مؤلفه يكتب نسخته منه بخطه ، أو يمليه ، ثم إذا لاقى القبول والرضا ، تداوله العلماء وطلبة العلم كتابة ، فانتشر بذلك .
    وهذا الانتشار المرهون برغبة القراء هو الذي أتاح أن يندثر كثير من الإنتاج التافه ؛ لأنه ( غالبا ) لن يجد من يلتفت إليه .
    ولذلك كان ذكر عدد مؤلفات العالم وتعداد أسمائها في ترجمته معدودا ضمن المناقب والفضائل ودلائل رسوخ القدم في العلم .
    أما اليوم : فأجهل الناس يستطيع أن يطبع كتابة تافهة له عشرات الآلاف من النسخ ، ثم يسميها كتابا ، ويقول هي تأليف ، ليسمي نفسه مؤلفا !!
    وقد تطبع من كتابه هذا مليون نسخة ؛ إما لكونه يملك المال الكافي لطباعته ، وإما لكون كتابه يحتوي على سخافات تستهوي السخفاء ! ولا شك أن في العالم ملايين السخفاء ، ممن قد تستهويهم مؤلفات سخيفة .
    ولذلك لم يعد وجود ( مؤلفات) لرجل دليلا على علمه ، ولا أن يكون كتابه قد ملين أو تبلين مما يدل على علمه أيضا !!
    ويبقى مضمون الكتاب فقط ، هو مقياس العلم من عدمه .

    حاتم العوني.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #607
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال مصطفى السباعي رحمه الله:
    تمشى الباطل يوما مع الحق
    فقال الباطل: أنا أعلى منك رأسا.
    قال الحق: أنا أثبت منك قدما.
    قال الباطل: أن أقوى منك.
    قال الحق: أنا أبقى منك.
    قال الباطل: أنا معي الأقوياء والمترفون.
    قال الحق: ?وكذلك جعلنا في كل قرية أكابر مجرميها ليمكروا فيها وما يمكرون إلا بأنفسهم وما يشعرون ?.
    قال الباطل: أستطيع أن أقتلك الآن.
    قال الحق: ولكن أولادي سيقتلونك ولو بعد حين
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #608
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    إلى الله
    قال ابن القيم - رحمه الله تعالى -:
    في القلب شعث - أي تمزق وتفرق - لا يلمهُ إلا الإقبال على الله
    وفيه وحشة لا يزيلها إلا الأنس بالله
    وفيه حزن لا يذهبه إلا السرور بمعرفته وصدق معاملته
    وفيه قلق لا يسكنه إلا الاجتماع عليه والفرار إليه
    وفيه نيران حسرات لا يُطفئها إلا الرضى بأمره ونهيه وقضائه، ومعانقة الصبر على ذلك إلى وقت لقائه،
    وفيه فاقة لا يسدها إلا محبته والإنابة إليه، ودوام ذكره، وصدق الإخلاص له، ولو أعطي الدنيا وما فيها لم تسد تلك الفاقة أبداً
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. #609
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    وفي المآزق ينكشف لؤم الطباع
    وفي الفتن تنكشف أصالة الآراء
    وفي الحكم ينكشف زيف الأخلاق
    وفي المال تنكشف دعوى الورع، وفي الجاه ينكشف كرم الأصل
    وفي الشدة ينكشف صدق الأخوة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #610
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال مصطفى السباعي رحمه الله:
    لذة العابدين في المناجاة
    ولذة العلماء في التفكير
    ولذة الأسخياء في الإحسان
    ولذة المصلحين في الهداية
    ولذة الأشقياء في المشاكسة
    ولذة اللئام في الأذى
    ولذة الضالين في الإغواء والإفساد
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. #611
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    المفاتيح
    لكي يحبك الناس أفسح لهم طريقهم
    ولكي ينصفك الناس افتح لهم قلبك
    ولكي تنصف الناس افتح لهم عقلك
    ولكي تسلم من الناس تنازل لهم عن بعض حقك.
    (مصطفى السباعي)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #612
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    هكذا كان أهل الفضل
    حين قدم سليمان بن عبد الملك المدينة وهو يريد مكة، أرسل إلى عالمها الجليل أبي حازم فلما دخل عليه قال له سليمان:
    يا أبا حازم، ما لنا نكره الموت؟
    فقال: لأنكم خربتم آخرتكم وعمرتم دنياكم، فكرهتم أن تنتقلوا من العمران إلى الخراب،
    فقال سليمان: يا أبا حازم، كيف القدوم على الله؟
    قال: يا أمير المؤمنين، أما المحسن فكالغائب يقدم على أهله، وأما المسيء فكالآبق يقدم على مولاه.
    فبكى سليمان، وقال: ليت شعري ما لي عند الله؟
    قال أبو حازم: أعرض نفسك على كتاب الله تعالى، حيث قال: (إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ، وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ) .
    قال سليمان: فأين رحمة الله؟ قال: قريباً من المحسنين،
    قال: يا أبا حازم، أي عباد الله أكرم؟ فقال: أهل البر والتقوى، قال: فأي الأعمال أفضل؟
    فقال: أداء الفرائض مع اجتناب المحارم،
    قال: أي الكلام أسمع؟ فقال: قول الحق عند من تخاف وترجو. قال: فأي المؤمنين أخسر؟
    فقال: رجل خطأ في هوى أخيه وهو ظالم فباع آخرته بدنيا غيره، قال سليمان: ما تقول فيما نحن فيه؟ فقال: أوتعفيني؟ قال: لا بد فإنها نصيحة تلقيها إلي.
    فقال: إن آباءك قهروا الناس بالسيف، وأخذوا هذا الملك عنوة على غير مشورة من المسلمين ولا رضا منهم، حتى قتلوا منهم مقتله عظيمة وقد ارتحلوا عنها، فلو شعرت بما قالوا وما قيل لهم.
    فقال رجل من جلسائه: بئسما قلت.
    قال أبو حازم: إن الله قد أخذ الميثاق على العلماء ليبينه للناس ولا يكتمونه
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. #613
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    مجالسة ذوي المروءة تدل على مكارم الأخلاق
    ومجالسة العلماء تنتج ذكاء القلوب
    ومن عرف تقلب الزمان لم يركن إليه.
    (المجالسة للدينوري)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. #614
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قال إسحاق بن خلف :
    ليس الخائف من بكى وعصر عينيه، ولكن الخائف من ترك الأمر الذي يخاف أن يعذب عليه.

    قال إبراهيم بن أدهم :
    رأيت الذنوب تميت القلوب ... ويتبعها الذل إدمانها
    وترك الذنوب حياة القلوب ... والخير للنفس عصيانها
    وهل أهلك الدين إلا الملوك ... وأحبار سوء ورهبانها
    وباعوا النفوس فلم يزرعوا ... ولم تغل بالبيع أثمانها
    لقد وقع القوم في جيفة ... يبين للعاقل إنتانها
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. #615
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    في منهج الدعوة
    قال الشيخ رفاعي سرور رحمه الله:
    فكرة تأليف القلوب في الدعوة إذ أنه يجب أن ترتبط المنفعة المقدمة بالعقيدة المعروضة وهذا الارتباط هو الذي سيعطي لتلك العقيدة قيمتها في نفوس الناس ابتداءاً.
    فهناك فارق بين تقديم المنفعة لمجرد المنفعة والمنفعة لتأكيد العقيدة، وهذا موقف لرسول الله صلى الله عليه وسلم يوضح لنا هذا الفارق. حين جاء إليه رجل يطلب مالاً فقال له: (خذ ما بين هذا الوادي) فقال الرجل: أتهزأ بي؟ قال: (لا)، فأخذ الرجل كل الإبل التي كانت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولم يترك شيئاً، دون أن يمنعه أحد، فلما اقترب من قبيلته
    قال: يا قوم أسلموا فقد جئتكم من عند من لا يخشى الفقر . فقد قصد الرسول صلى الله عليه وسلم أن يعطيه المال كله ففكر الرجل في هذا التصرف ففهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم لا يخشى الفقر وكان هذا الفهم هو الدافع الأول لإسلامه ودعوة قومه بعده إلى الإسلام.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. #616
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    قالت أم محمد بن كعب القرظي له:
    يا بني! لولا أني أعرفك طيبا صغيرا وكبيرا، لقلت: إنك أذنبت ذنبا موبقا؛ لما أراك تصنع بنفسك.
    قال: يا أماه! وما يؤمنني أن يكون الله قد اطلع علي، وأنا في بعض ذنوبي، فمقتني، وقال: اذهب، لا أغفر لك، مع أن عجائب القرآن ترد بي على أمور حتى إنه لينقضي الليل ولم أفرغ من حاجتي.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #617
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    روى الثوري: قال إبراهيم التيمي:
    كم بينكم وبين القوم! أقبلت عليهم الدنيا، فهربوا، وأدبرت عنكم، فاتبعتموها.
    قال القاسم بن محمد: قد جعل الله في الصديق البار المقبل عوضا من ذي الرحم العاق المدبر.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. #618
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    حال السلف
    عن ابن إسحاق، قال:
    رأيت القاسم بن محمد يصلي، فجاء أعرابي، فقال: أيما أعلم، أنت أم سالم؟
    فقال: سبحان الله، كل سيخبرك بما علم.
    فقال: أيكما أعلم؟
    قال: سبحان الله!
    فأعاد، فقال: ذاك سالم، انطلق، فسله، فقام عنه.
    قال ابن إسحاق: كره أن يقول: أنا أعلم، فيكون تزكية، وكره أن يقول: سالم أعلم مني، فيكذب.
    وكان القاسم أعلمهما.
    (سير أعلام النبلاء)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. #619
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    عن عون بن عبد الله بن عتبة قال:
    بينا رجل بمصر في بستان -زمن فتنة آل الزبير- جالسا، كئيبا، حزينا، يبكي، ينكث الأرض بشيء معه؛ فرفع رأسه، فإذا صاحب مسحاة ، قد مثل له، فقال: "ما لي أراك مهموما حزينا؟ "
    فكأنه ازدراه، فقال: لا شيء؛ فقال: "أبالدنيا؟
    فإن الدنيا عرض حاضر، يأكل منها البر والفاجر، أم بالآخرة؟
    فإن الآخرة أجل صادق، يفصل فيه بين الحق والباطل؛
    قال: حتى ذكر أن لها مفاصل كمفاصل اللحم، من أخطأ منها شيئا أخطأ الحق" قال: فكأنه أعجبه بذلك من كلامه؛ قال: اهتمامي بما فيه المسلمون؛ فقال: "إن الله سينجيك بشفقتك على المسلمين، وسل، من ذا الذي سأل الله فلم يعطه، أو دعا الله فلم يجبه، أو توكل عليه فلم يكفه، أو وثق به فلم ينجه؟ " قال: فعلقت الدعاء، فقلت:
    اللهم سلمني، وسلم مني"؛ قال: فتجلت الفتنة ولم تصب منه شيئا.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #620
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: نقولاتٌ...نفيسةٌ. ...قيِّمةٌ... .نافعةٌ...جامعةٌ.. !!

    (إن العقل البشري مهما بلغ من عظم التدريب وسمو التفكير عاجز عن الإحاطة بالكون , فنحن أشبه الأشياء بطفل دخل مكتبة كبيرة ارتفعت كتبها حتى السقف , فغطت جدرانها , وهي مكتوبة بلغات كثيرة , فالطفل يعلن أنه لا بد أن يكون هناك شخص قد كتب تلك الكتب , ولكنه لا يعرف من كتبها ولا كيف كانت كتابته لها , وهو لا يفهم اللغات التي قد كتبت بها)


    إنشتاين
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •