تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: سأسجل رسالة في بحث آثار إحدى الشخصيات التغريبية فما رأيكم بالخطة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2013
    المشاركات
    1

    افتراضي سأسجل رسالة في بحث آثار إحدى الشخصيات التغريبية فما رأيكم بالخطة؟

    الأخوة الكرام

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    سأسجل رسالة في بحث آثار إحدى الشخصيات التغريبية الشهيرة في العالم العربي.
    فما رأيكم بالخطة هل اركز على جانب التغريب من جهة الأخلاق من ناحية الحجاب
    و دعوة الاختلاط .
    أو أجعلها مرتكزة على التغريب في العقيدة من ناحية السعي الموالاة و الحكم بغير ما أنزل الله.
    لأن الرسالة ستكون في قسم العقيدة والمذاهب المعاصرة.
    الله يوفقكم جميعا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: سأسجل رسالة في بحث آثار إحدى الشخصيات التغريبية فما رأيكم بالخطة؟

    اخي نسأل الله لك التوفيق والسداد وانت بين أمرين:
    الاول: ان تبحث عن ما لم يسبقك إليه باحث اخر عن هذه الشخصية من قبل.
    الثاني: أنت تنظر إلى أخطر ما قدمته هذه الشخصية من جهود ومحاولات.

    ونصيحة لك اخي إن كنت تريد ان تألف بحثاً عن شخصية ما, فلا تعتمد على ما قيل عنها اعتماداً كلياً, بل عليك بالبحث والتنقيب عن انتاج هذه الشخصية وشهادته على نفسه, وما خطته يمينه, ونطق به لسانة.
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    119

    افتراضي رد: سأسجل رسالة في بحث آثار إحدى الشخصيات التغريبية فما رأيكم بالخطة؟

    حبذا لو كتبت عن علي حرب

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: سأسجل رسالة في بحث آثار إحدى الشخصيات التغريبية فما رأيكم بالخطة؟

    أنا بحثي في الماجستير عن شخص معروف بالتغريب.(سلامة موسى). والبحث عنوانه (سلامة موسى فكره وآثاره التغريبية )
    و سأضع لك خطة بحثي لعلك تستفيد منها فقد شملت موقفه من الأديان وكذلك الآثار في التغريب في المجتمع .

    وهي على النحو التالي :

    خـُـطة البــحث
    · المقدمة وفيها : أهمية الموضوع , و أسباب اختياره, والدراسات السابقة, ومنهج البحث.
    · الفصل الأول في التعريف بـ سلامة موسى وفيه مبحثان :
    المبحث الأول ترجمة موجزة لسلامة موسى وفيه مطلبان
    -المطلب الأول (مولده – نشأته – حياته الشخصية – ابتعاثه ورحلاته)
    - المطلب الثاني عصره, دينياً ,سياسيا , اجتماعياً
    المبحث الثاني أبرز من تأثر بهم سلامة موسى .
    · الفصل الثاني موقفه من الأديان و الشيوعية و نظرية داروين
    المبحث الأول : موقفه من الأديان
    المبحث الثاني : رأيه في الشيوعية و الاشتراكية
    المبحث الثالث : موقفه من نظرية داروين ( التطور )
    · الفصل الثالث آثاره التغريبية وفيه مبحثان
    المبحث الأول آثاره الفكرية
    1. وحدة الأديان بما يُسميه (دين البشرية)
    2. الأخذ بالفلسفة الغربية
    3. دعوته لـ اللهجات العامية, بديلا عن الفصحى .
    4. محاولة استنساخ النموذج الغربي في الأدب, بدلاً عن الأدب العربي.
    5. الدعوة لـ فصل الدين عن الدولة.
    6. مناداته للحرية الفكرية.
    المبحث الثاني آثاره في تغريب المجتمع
    1. المناداة للثقافة الفرعونية و الشعوبية.
    2. نموذجه الغربي للمرأة في عملها ومساواتها بالرجل.
    3. موقفه التغريبي من مؤسسات الدولة .
    · الفصل الرابع جهود العلماء والدعاة في الرد على آرائه
    المبحث الأول : جهود العلماء في الرد على آرائه عامة
    المبحث الثاني : جهود العلماء في الرد على آرائه التغريبية
    · الخاتمة.
    · الفهارس
    - فهرس المصادر والمراجع
    - فهرس الموضوعات
    المنهج في البحث
    المنهج في البحث (استقرائي) يقوم على تتبع فكر و آراء الكاتب سـلامة موسى, و (تحليلي) لآرائه التغريبية وفي بيان مآلها وغايتها , و (نقدي) لهذه الآراء وفق منهج أهل السنة والجماعة.
    وسيكون _ إن شاء الله _ على النحو التالي :
    1. أعرض آرائه المتعلقة بموضوع البحث من أكثر من موضع من كتبه, ثم أضع هذه الآراء في ميزان أهل السنة.
    2. أترجم لكل اسم يرد في البحث, وكذلك المصطلحات, وعند تكرارها أكتفي بالترجمة الأولى, مع الإشارة أنها سبقت ترجمته.
    3. عند العزو لأقواله أكتفي بمكان الشاهد, مع الإشارة للحذف مما لا علاقة له بالبحث بـ(...) أو الإشارة بالهامش, ملتزماً بذلك المنهج العلمي في التوثيق والعزو, ما كان بطوله أو ما كان مختصراً أو بتصرف.
    4. عند مناقشتي لأقواله أحياناً أذكره بـ (سلامة) وأحياناً بـ (سلامة موسى) .
    5. أكرّر بعض النماذج والشواهد من كلام الكاتب في أكثر من موضع ؛ لارتباطها بالمبحث المتناول مناقشته.
    6. أعزو الآيات في المتن كما سبق في بادئ الفكرة, وأما الأحاديث فتكون في الحاشية, وما كان في الصحيحين أو بأحدهما أكتفي بالإشارة إليه, وما كان في سواهما أنقل حكم أهل الحديث بدرجة صحته.



    · أهم المراجع
    - أعداد من الصحف (المجلة) (الأهرام) في وقت بروز سلامة موسى.
    - تـطور الـفكر الغربي تأليف علي عبد المـعطي , الناشر مكتبة الفلاح بالكويت
    - مـؤلفات سـلامة مـوسى ومنهـا :
    - أشهر الخطب ومشاهير الخطباء, الناشر مجلة الهلال عام 1924م
    - الحب في التاريخ , الناشر سـلامة موسى للنشر والتوزيع الطبعة الثانية 1946م
    - أحلام الفلاسفة , الناشر سلامة موسى للنشر و التوزيع , الطبعة الأولى 1926م
    - حرية الفكر وأبطالها في التاريخ , الناشر إدارة الهلال بمصر
    - العقل الباطن أو مكنونات النفس , الناشر سلامة موسى للنشر و التوزيع
    - نظرية التطور وأصل الإنسان , الناشر المطبعة العصرية الطبعة الثانية.
    - فن الحب و الحياة , الناشر سلامة موسى للنشر و التوزيع الطبعة الأولى 1947م
    - الأدب الإنجليزي الحديث الناشر سلامة موسى للنشر والتوزيع الطبعة الثالثة 1978م
    - الصحافة حرفة و رسالة , الناشر سلامة موسى للنشر والتوزيع الطبعة الأولى 1963م
    - اليوم والغد , الناشر سلامة موسى للنشر و التوزيع
    - ‫ دراسات سيكلوجية, الناشر سلامة موسى للنشر و التوزيع .
    - حياتنا بعد الخمسين النـاشر سلامة موسى للنشر و التوزيع
    - مصر أصل الحضارة , الناشر (كلمات عربية , للترجمة والنشر, جمهورية مصر.
    - هؤلاء علموني الناشر دار المعارف الطبعة الثانية
    - المرأة ليست لعبة الرجل , الناشر موقع صفحات , جمهورية مصر.
    - فن الحياة , الناشر مكتبة الأنجلو المصرية

    واسأل الله العلي القدير إلهامنا الصواب والتيسر إنه هو السميعُ البصير .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •